آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ213... آخر التطورات


 
في اليوم الـ213 من العدوان الإسرائيلي  على قطاع غزة استشهد 21 فلسطينيا -بينهم أطفال- إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح منذ مساء أمس الأحد.

وحذرت الأونروا من انتشار الأمراض والأوبئة في قطاع غزة بسبب تراكم النفايات.

وفي الضفة الغربية شنت قوات الجيش الإسرائيلي  حملات دهم واعتقال في مدن نابلس والخليل ورام الله وطوباس وقلقيلية وسلفيت، وفرضت حصارا واسعا على مخيم طولكرم، وسط انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عدة فيه.

سياسيا، قرر مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز تمديد إقامته في قطر طوال اليوم الاثنين، لمحاولة إنقاذ المفاوضات المتعثرة بين حماس وإسرائيل.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

19:09 السعودية تحذر من مخاطر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لرفح

أعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان، الاثنين، عن تحذير المملكة من مخاطر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح، ضمن "حملتها الدمويّة الممنهجة لاقتحام كافة مناطق قطاع غزة، وتهجير سكانه نحو المجهول"، وذلك في ظلّ "انعدام الملاذات الآمنة بعد الدمار الهائل الذي تسبّبت به آلة الحرب الإسرائيلية".

وأكدت الخارجية السعودية على "رفض المملكة القاطع لمواصلة قوات الاحتلال انتهاكاتها السافرة لكافة القرارات الدولية الداعية لوقف هذه المجازر، وانتهاكها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني دون رادع، بما يفاقم من الأزمة الإنسانية، ويحدّ من جهود السلام الدولية".

وجددت مطالبة المملكة المجتمع الدولي بـ"التدخل فوراً لوقف عمليّات الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال بحق المدنيّين العُزّل في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

18:38 سوناك يعرب عن "قلق عميق" بشأن الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الاثنين، إن المملكة المتحدة "تشعر بقلق عميق" بشأن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح، بعد أن طلب الجيش الإسرائيلي من الفلسطينيين إخلاء جزء من هذه المدينة.

وقال سوناك لقناة "سكاي نيوز": "نشعر بقلق عميق ازاء احتمال التوغل العسكري في رفح، نظراً لعدد المدنيين الذين يحتمون هناك، وأهمية هذا المعبر للحصول على المساعدات".

18:29 أكسيوس: بايدن ونتنياهو يبحثان هاتفياً صفقة المحتجزين والاجتياح المحتمل لرفح

قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لموقع "أكسيوس"، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثا هاتفياً لمدة 30 دقيقة، الاثنين، إذ ناقشا مفاوضات صفقة المحتجزين الإسرائيليين، واستعدادات إسرائيل لاجتياح بري لرفح.

ويسعى بايدن إلى إنقاذ صفقة تبادل الأسرى المتوقفة منذ فترة طويلة بين إسرائيل و"حماس"، وتجنب عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في رفح، حيث يحتمي أكثر من 1.5 نازح فلسطيني.

وقبل الاجتياح البري المحتمل لرفح، دعا الجيش الإسرائيلي، الاثنين، الفلسطينيين إلى إخلاء شرق مدينة رفح استعداداً لعملية عسكرية في تلك المنطقة.

وقال مسؤول أميركي، إن بايدن طلب من نتنياهو إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وغزة على الفور، والذي تم إغلاقه، الأحد، بعد هجوم استهدف موقعاً عسكرياً بالقرب من المعبر، وتبنته "كتائب القسام".

ويعتبر كرم أبو سالم المعبر الرئيسي بين إسرائيل وغزة، لشاحنات المساعدات.
18:15 رئيس مجلس النواب الأميركي يدعو لإقالة رئيسة "جامعة كولومبيا" شفيق

دعا رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، الاثنين، مجلس أمناء "جامعة كولومبيا" في نيويورك إلى إقالة نعمت شفيق، رئيسة الجامعة، بعد أن ألغت إدارتها حفل التخرج الرئيسي بسبب احتجاجات الطلاب ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

وقال جونسون في بيان: "أظهرت الرئيسة شفيق ومديرو جامعة كولومبيا عدم الرغبة في السيطرة على حرمهم الجامعي. لقد سمحوا للمحرضين الخارجيين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس.. بإعادة كتابة قواعد الحرم الجامعي وإثارة العدوان الخسيس المناهض لليهود، إن الآلاف من الطلاب الذين عملوا بجد للحصول على شهاداتهم لن يحصلوا الآن على التقدير الذي يستحقونه".

وأضاف جونسون، المعروف بدعمه غير المحدود لإسرائيل، أنه "من الواضح تماماً أن الرئيسة شفيق تفضل التنازل عن السيطرة لأنصار حماس بدلاً من استعادة النظام، فيتعين على مجلس أمناء جامعة كولومبيا أن يقيلها على الفور ويعين رئيساً جديداً يتولى هذه المهمة".

18:03 طلاب بلجيكيون وهولنديون ينضمون إلى موجة الاحتجاجات لدعم غزة

احتل طلاب في بلجيكا وهولندا أجزاء من جامعتي خنت وأمستردام، الاثنين، احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية غلى  غزة، وانضموا إلى سلسلة احتجاجات طلابية دولية بدأت في الجامعات الأميركية.

وقالت متحدثة باسم "جامعة خنت" البلجيكية، إن نحو 100 طالب يحتلون أجزاء من الجامعة، مما يؤكد تقارير سابقة نشرتها وسائل إعلام محلية.

وأضافت أن الطلاب قالوا إن الاحتجاج سيستمر حتى الأربعاء الموافق للثامن من مايو.

ولم توافق "جامعة خنت" على طلب تقدم به الطلاب للاحتجاج، لكن العديد من موظفي الجامعة وأساتذتها وقعوا على رسالة مفتوحة، تدعم الاحتجاج وتشجب قرار الجامعة بمواصلة علاقاتها مع إسرائيل.

وذكر متحدث باسم "جامعة أمستردام"، أن الطلاب في هولندا احتلوا منطقة في الجامعة، وطالبوا الجامعة وجامعة فرايا أمستردام بوقف شراكتهما الاقتصادية والأكاديمية مع إسرائيل، مضيفاً أن الجامعة ستبلغ الشرطة في حال بقاء الطلاب طوال الليل.

17:58 اليونيسيف: 600 ألف طفل يواجهون "كارثة" في رفح

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، الاثنين، من أن الحصار العسكري والتوغل البري المحتمل في رفح بجنوب قطاع غزة، سيسببان مخاطر كارثية على 600 ألف طفل يحتمون فيها حالياً.

وقالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف، في بيان: "لقد تسبب أكثر من 200 يوم من الحرب في خسائر يصعب تصورها في حياة الأطفال. فباتت رفح الآن مدينة أطفال، وليس لأطفالها أي مكان آمن يلوذون به ضمن غزة. وإذا بدأت عمليات عسكرية واسعة، فلن يتعرض الأطفال لخطر العنف فحسب، بل أيضا للفوضى والذعر - هم منهكون جسديا وعقليا بالأصل".

وأضافت "مقارنة بالبالغين، فإن الأطفال معرضون بشكل خاص للآثار المدمرة للحرب في قطاع غزة. إنهم عرضة للقتل والإصابة أكثر من غيرهم، ويعانون بحدة أكبر عندما تنقطع الرعاية الصحية أو التعليم أو لا يتوفر ما يكفي من الغذاء والماء. وقد سقط بالفعل أكثر من 14 ألف طفل في هذا النزاع، وفقاً لآخر تقدير أصدرته وزارة الصحة الفلسطينية".

وأردفت تقول: "تشير التقديرات إلى أن مئات آلاف الأطفال في رفح يعانون من إعاقات أو حالات طبية أو غير ذلك من مواطن الضعف التي تعرّضهم للخطر الأكبر من العمليات العسكرية التي تلوح في أفق المدينة".
وأوضحت راسل أن مئات الآلاف من الأطفال "المتكدسين الآن في معبر رفح مصابون أو مرضى أو يعانون من سوء التغذية أو الصدمة أو الإعاقات. وقد نزح الكثيرون منهم عدة مرات مسبقا، وفقدوا منازلهم وأهلهم وأحباءهم. إنهم بحاجة إلى الحماية، إضافة إلى ما تبقى من الخدمات التي يعتمدون عليها، ومنها المرافق الطبية والمأوى".

ودعت اليونيسف إسرائيل إلى "الوفاء بالتزاماتها القانونية، بموجب القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، بتوفير الغذاء والإمدادات الطبية وتسهيل العمليات الإغاثية"، كما دعت  قادة العالم إلى منع وقوع "كارثة أسوأ".

17:47 الهلال الأحمر الفلسطيني: الآلاف يغادرون شرق رفح مع اشتداد القصف

قال أسامة الكحلوت، من غرفة عمليات الطوارئ في الهلال الأحمر  الفلسطيني لوكالة "فرانس برس"، إن "آلاف" الفلسطينيين من المناطق الشرقية لرفح ينتقلون نحو الغرب، وذلك بعدما أمر الجيش الإسرائيلي السكان بإخلاء هذه المناطق في المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة.

وأضاف الكحلوت: "بعد اشتداد القصف، هناك آلاف المواطنين يتركون منازلهم في الشرق، ويتجهون نحو الغرب".

17:25 مصر تحذر إسرائيل من مغبة عملية عسكرية برفح في "توقيت حساس" بمفاوضات وقف النار

حذرت مصر إسرائيل من مغبة شن عملية عسكرية في رفح قائلة إنها تنطوي على "مخاطر إنسانية بالغة" تهدد أكثر من مليون فلسطيني يتواجدون في المنطقة، بعدما طالب الجيش الإسرائيلي السكان والنازحين الفلسطينيين، الاثنين، بإخلاء شرق مدينة رفح استعداداً لعملية عسكرية.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إسرائيل بـ"ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار".

وشددت على أن مصر "تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة".

وحذرت مصر في العديد من المناسبات إسرائيل من اقتحام رفح التي كانت الملاذ الآمن الأخير للفلسطينيين بعد اجتياح إسرائيل لكل مناطق القطاع الضيق تقريباً.
15:57 الرئاسة الفلسطينية: اتصالات مكثفة مع الأطراف الدولية لوقف اجتياح رفح

قالت الرئاسة الفلسطينية، الاثنين، إنها تجري اتصالات مكثفة مع الأطراف الدولية خاصة الأميركية لوقف اجتياح إسرائيلي محتمل لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وطالبت الرئاسة، الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري "لمنع وقوع هذه المجزرة التي نحذر من تداعياتها الخطيرة"، مشددة على أن اجتياح رفح يعني أن نحو 1.5 مليون مواطن فلسطيني سيتعرضون "لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير".

15:42 حماس: أي عملية في رفح لن تكون نزهة للجيش الإسرائيلي 

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن تحضير الجيش الإسرائيلي  للهجوم على مدينة رفح جريمة تؤكّد إصرار حكومة بنيامين نتنياهو على المضي في حرب الإبادة.

وأكدت أن أي عملية عسكرية في رفح لن تكون "نزهة" للجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن المقاومة على أتَم الاستعداد للدفاع عن الشعب الفلسطيني.

ودعت المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف هذه الجريمة التي تهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين العزل في مدينة رفح.
15:20 بوريل يطالب إسرائيل بالتوقف عن اجتياح رفح: غير مقبول

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الاثنين، إنه يتعين على إسرائيل عدم المضي قدماً في الاجتياح البري لمدينة رفح جنوب قطاع غزة الفلسطيني، معتبراً أنه بإمكان الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، ويتعين عليهما منع مثل هذا السيناريو، واصفاً الأمر الإسرائيلي بإجلاء المدنيين بأنه غير مقبول.

وقال بوريل عبر منصة "إكس": "إن الأوامر التي أصدرتها إسرائيل بإجلاء المدنيين في رفح تنذر بالأسوأ: المزيد من الحرب والمجاعة".

وشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على مناطق عدة في رفح، بعد ساعات من مطالبته المدنيين بإخلاء مناطق من شرق المدينة والتوجه إلى خان يونس.

14:45 52 ضحية جديدة للحرب الإسرائيلية على غزة و90 مصاباً في 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إلى 34 ألفاً و735 شخصاً أغلبهم من النساء والأطفال، و78 ألفاً و108 حالات إصابة، منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

وقالت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي لضحايا الحرب، إن قوات الجيش الإسرائيلي قتلت 52 فلسطينياً وأصابت 90 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية في اليوم الـ 213 للحرب على قطاع غزة، مؤكدة وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وطالبت الوزارة أهالي الضحايا والمفقودين بضرورة استكمال بياناتهم لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

14:35 "حماس": مستمرون في المفاوضات رغم التطورات بشأن رفح

أكدت حركة "حماس"، الاثنين، استمرارها في المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة، على الرغم من دعوة إسرائيل لسكان المناطق الشرقية من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، إلى إخلائها، ما يزيد المخاوف من حصول هجوم برّي، هدد به رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، منذ فترة. 

وقال المتحدث باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، لوكالة "فرانس برس"، إن "قيادة الحركة في حالة تشاور داخلي وفصائلي بعد جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة". 

وأضاف: "مستمرون بإيجابية في المفاوضات وبقلب منفتح للوصول إلى اتفاق كامل غير مجتزأ يقضي بوقف دائم لإطلاق النار وتحقيق مطالب شعبنا".

كان مسؤولون في الحركة قالوا إن قياداتها يعتزمون عقد اجتماع، الاثنين، في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات التي أجريت في القاهرة، بوساطة مصرية قطرية، قبل أن تسلم ردها الرسمي إلى الوسطاء.
14:34 فرنسا تجدد رفضها لشن هجوم على رفح

جددت وزارة الخارجية الفرنسية معارضتها للهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، كما جددت دعوتها إلى إطلاق سراح المحتجزين وإلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأكدت أن أي تهجير قسري للمدنيين يمثل جريمة حرب.

14:33 الأمم المتحدة تدين العنف الممنهج ضد الفلسطينيين

خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان:

ندين أعمال العنف الممنهجة ضد الفلسطينيين بغزة وأغلبهم من النساء والأطفال.

نشعر بالفزع إزاء ما ظهر مؤخرا من مقابر جماعية في غزة.
بعض الجثث ظهرت عليها علامات تعذيب وبعضها لأشخاص يحتمل أنهم دفنوا أحياء.

يتوقع أن يواجه 1.1 مليون شخص بغزة مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي.

عدد النازحين داخليا في غزة بلغ 1.7 مليون شخص.

تقارير أممية تشير لاختفاء نساء وفتيات قسرا على يد الجيش الإسرائيلي.

إسرائيل فشلت في إجراء تحقيق مستقل ونزيه وفعال في الجرائم المبلغ عنها.

13:51 غارات إسرائيلية كثيفة شرق رفح

أكد مراسل الجزيرة أن الطيران الإسرائيلي ينفذ غارات كثيفة على مناطق شرقي رفح، والتي أمر الجيش الإسرائيلي بإخلائها صباح اليوم.

13:21 ألمانيا: إغلاق إسرائيل لقناة الجزيرة "مؤشر سيء" لحرية الصحافة

وصفت وزارة الخارجية الألمانية، الاثنين، قرار الحكومة الإسرائيلية، الأحد، بإغلاق قناة "الجزيرة" القطرية، بأنه "مؤشر سيء" لحرية الصحافة.

وشدّدت الوزارة على أن "الصحافة الحرة والمتنوعة هي ركيزة مهمة لأي ديمقراطية ليبرالية، خاصة في أوقات الأزمة، ومن الضروري حماية حرية الصحافة".

وداهمت الشرطة الإسرائيلية، الأحد، مقر قناة الجزيرة في القدس، وذلك بعد قرار الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، إغلاق القناة وحظرها، بعدما زعمت أنها تشكل "تهديداً للأمن القومي الإسرائيلي".
11:53 غارات إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان

نفذ الجيش الإسرائيلي  3 غارات على جبل الريحان جنوبي لبنان.

من جهتها، قال وكالة الأنباء اللبنانية إن أطراف بلدة مركبا في جنوب لبنان تعرضت لقصف مدفعي إسرائيلي ثقيل.

11:50 ارتفاع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي بهجوم كرم أبو سالم

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي رابع في الهجوم الذي نفذته كتائب القسام على كرم أبو سالم أمس الأحد.

11:17 "حماس": لن نوقع اتفاقاً غير ملزم لنتنياهو.. ونطلب تأكيداً واضحاً على إنهاء الحرب

قال مسؤولون في حركة "حماس"، إن قيادة الحركة ستجتمع، الاثنين، في العاصمة القطرية الدوحة لبحث نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات التي جرت في القاهرة، قبل أن تسلم ردها الرسمي إلى الوسطاء.

وقال أحد المسؤولين، إن "الحركة ذهبت إلى القاهرة بنية التوصل إلى اتفاق واضح، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض الدخول في أي مفاوضات، وامتنع عن إرسال الوفد الإسرائيلي، وأعلن أنه سيواصل الحرب على غزة، وسيجتاح مدينة رفح، حتى لو وافقت (حماس) على الورقة المقدمة".

وكشف مسؤول في الحركة، أن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل، عقد اجتماعاً مع وفد الحركة قبيل مغادرته الأحد، وطمأنهم بأن الدول الثلاث، الولايات المتحدة ومصر وقطر، ستواصل جهودها من أجل الوصول إلى اتفاق ينهي الحرب.

وأشار إلى أن رئيس وفد الحركة خليل الحية، أبلغ كامل بأن تصريحات وتهديدات نتنياهو الأخيرة "عمقت شكوك الحركة بشأن نواياه الحقيقية"، وأنه "قد يطبق المرحلة الأولى من الاتفاق ثم ينسحب منه ويواصل.

10:24 "حزب الله" يعلن إطلاق عشرات الصواريخ نحو قاعدة عسكرية إسرائيلية في الجولان

أعلنت جماعة "حزب الله" اللبنانية، الاثنين، إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة عسكرية إسرائيلية في هضبة الجولان السورية المحتلة، رداً على غارة إسرائيلية على منطقة البقاع في شرق لبنان، مساء الاثنين.

وقال الحزب، في بيان، إن عناصره قصفوا "مقر قيادة فرقة الجولان 210 في قاعدة نفح بعشرات صواريخ من طراز كاتيوشا".

وبرر الحزب هجومه بأنه "رداً على اعتداء العدو الذي طال منطقة البقاع".

كان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أعلن في وقت سابق الاثنين، أن طائرات حربية تابعة لسلاح الجو شنت، مساء الأحد، غارة استهدفت مجمعاً عسكرياً لـ"حزب الله" في منطقة السفري جنوب مدينة بعلبك في عمق لبنان.

وأضاف، في بيان عبر منصة "إكس" أن الجيش أغار على مباني عسكرية أخرى للحزب في رامية، وعيتا الشعب، ومروحين، إلى جانب ما سماه "بنية إرهابية لحزب الله" في جبل بلاط جنوب لبنان، كما قصف بالمدفعية تهديداً محتملاً في منطقة شبعا جنوب لبنان.

10:24 "الأونروا": لن نخلي مواقعنا في رفح بغزة حتى نقدم المساعدات

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الاثنين، أنها لن تخلي مواقعها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وستحافظ على وجودها لأطول فترة ممكنة لتقديم المساعدات المنقذة للحياة للناس.

وقالت الوكالة، عبر حسابها على منصة "إكس" إن الهجوم الإسرائيلي على رفح يعني المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين، وأن العواقب ستكون مدمرة بالنسبة لنحو 1.4 مليون شخص.
10:09 قصف مدفعي إسرائيلي في جباليا ومخيم النصيرات

 وقع قصف مدفعي إسرائيلي على المناطق الشرقية لجباليا شمال قطاع غزة، فيما أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن مدفعية الجيش الإسرائيلي قصفت شمال غرب مخيم النصيرات وسط القطاع.

يأتي ذلك بعد قصف عنيف استهدف الليلة الماضية المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

9:18 شهود عيان: الآلاف بدأوا النزوح من شرق رفح إلى وسط غزة بعد تحذير الجيش الإسرائيلي

قال شهود عيان في قطاع غزة، الاثنين، إن الآلاف بدأوا مغادرة شرق رفح إلى مناطق وسط قطاع غزة، في أعقاب إعلان الجيش الإسرائيلي عزمه بدء عملية بالمنطقة. 

وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، فإن عمليات الإجلاء من المناطق التي دعا إلى إخلائها تمهيداً لعملية عسكرية "محدودة النطاق" تشمل نحو 100 ألف شخص.

وحذر الجيش الإسرائيلي، النازحين والمدنيين في مناطق شرق رفح من التوجه إلى شمال القطاع وحثهم على التوجه إلى منطقة المواصي في خان يونس. 

9:10 حزب الله يستهدف قاعدة نفح الإسرائيلية في الجولان

قال حزب الله اللبناني إنه قصف بعشرات الصواريخ من نوع الكاتيوشا مقر قيادة فرقة الجولان 210 في قاعدة نفح الإسرائيلية بالجولان المحتل.

يأتي ذلك بعد قصف جوي إسرائيلي الليلة الماضية على مصنع في مدينة بعلبك شرق لبنان، زعم الجيش الإسرائيلي أن القصف كان يستهدف مجمعا عسكريا لحزب الله.

09:03 مدير الاستخبارات الأميركية إلى إسرائيل بعد القاهرة والدوحة لـ"منع نسف" مفاوضات غزة

قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، الاثنين، إن مدير الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، وليام بيرنز، سيزور إسرائيل في وقت لاحق، الاثنين، في أعقاب القاهرة والدوحة، لـ"منع نسف" المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وأضافت الهيئة، أن بيرنز سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين كبار في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية. 

كان مسؤول مطلع على محادثات الوساطة في مفاوضات غزة، قال، الأحد، إن بيرنز، توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن الذي يرأس جهود قطر في الوساطة بالمفاوضات.

وأضاف المسؤول: "بيرنز في طريقه إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري بهدف ممارسة أقصى قدر من الضغط على إسرائيل وحماس لمواصلة المفاوضات".

8:21 إذاعة الجيش الإسرائيلي: غالانت تحدث مع بلينكن حول بدء إخلاء سكان رفح

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن قرار البدء بإخلاء رفح جنوبي قطاع غزة اتخذ الليلة الماضية في جلسة مجلس الوزراء.

وأردفت الإذاعة أن وزير الدفاع يوآف غالانت تحدث أمس مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حول بدء إخلاء رفح.

وصباح اليوم، قال الجيش الإسرائيلي إنه "يشجع" سكان شرق رفح على الإخلاء الفوري والتحرك نحو منطقة "إنسانية موسعة" في المواصي بخان يونس جنوبي قطاع غزة، وذلك تمهيدا لبدء هجومه على المدينة المكتظة بالنازحين.

وكرر الجيش الإسرائيلي قوله بأنه سيواصل ملاحقة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في كل مكان بغزة حتى عودة جميع المحتجزين، وفق وصفه.

8:04 إصابات بقصف إسرائيلي على بعلبك شرق لبنان

أصيب 3 أشخاص في غارة شنها الطيران الإسرائيلي على معمل ببلدة السفري في بعلبك شرقي لبنان في ساعات الفجر الأولى، وفق وكالة الأنباء اللبنانية.

وأكدت الوكالة أن الغارة أسفرت أيضا عن تدمير المبنى المستهدف.

ومنذ بداية الاشتباكات الحدودية في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي استهدف الجيش الإسرائيلي مدينة بعلبك أكثر من 5 مرات.

8:00 الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارت على مجمع عسكري لـ"حزب الله" في عمق لبنان

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الاثنين، أن طائرات حربية تابعة لسلاح الجو شنت، مساء الأحد، غارة استهدفت مجمعاً عسكرياً لـ"حزب الله" في منطقة السفري جنوب مدينة بعلبك في عمق لبنان.

وأضاف، في بيان عبر منصة "إكس" أن الجيش أغار على مباني عسكرية أخرى للحزب في بلدات رامية، وعيتا الشعب، ومروحين، إلى جانب ما سماه "بنية إرهابية لحزب الله" في جبل بلاط جنوب لبنان، كما قصف بالمدفعية تهديداً محتملاً في منطقة شبعا جنوب لبنان.

وقال: "تم مساء أمس رصد إطلاق قذيفتيْن صاروخيتيْن من الأراضي السورية نحو منطقة بلدة راموت مغشيميم في هضبة الجولان سقطتا في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات، وردت قوات الجيش بمهاجمة مصادر النيران".

06:53 رويترز: الجيش الإسرائيلي بدأ إجلاء سكان رفح استعدادا لهجوم بري

نقلت وكالة رويترز عن إذاعة الجيش الإسرائيلي قولها إن الجيش بدأ إجلاء السكان من المناطق الشرقية لمدينة رفح بجنوب قطاع غزة قبل شن هجوم بري.

وأضافت الإذاعة إن الإجلاء يتم باتجاه مخيمات في خان يونس والمواصي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال قبل أيام إن إسرائيل ستنفذ هجوما على رفح حتى لو تم التوصل إلى صفقة، وذلك رغم التحذيرات الدولية والرفض الأميركي.

4:30 الجيش الإسرائيلي يعترض مسيرة أطلقت من الشرق.. وفصائل عراقية تعلن مسؤوليتها

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الاثنين، اعتراض مسيرة كانت في طريقها إلى إسرائيل من جهة الشرق، خلال الساعات الماضية، مؤكداً أنها لم تشكل تهديداً.

وقال في بيان عبر تليجرام، إن المسيرة كانت تحت مراقبة قوات الجيش ولم تقع إصابات أو أضرار.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت فصائل عراقية مسلحة، استهداف قاعدة جوية إسرائيلية في إيلات بطائرات مسيرة.

وقالت الفصائل التي تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، في بيان على تليجرام، إن الهجوم الذي شنته فجراً يأتي رداً على الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر. 
4:00 الأونروا تحذر من انتشار الأمراض والأوبئة في غزة

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، من انتشار الأمراض والأوبئة في قطاع غزة بسبب تراكم النفايات، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة مع قرب حلول فصل الصيف.

وقالت إن النفايات تتراكم في كل أنحاء قطاع غزة وينتشر البعوض والذباب والفئران ومعها الأمراض والأوبئة.

كما لفتت الأونروا الانتباه إلى أن الافتقار إلى الصرف الصحي المناسب يزيد الوضع سوءا.

تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا