آخر المواضيع

رسائل إيرانية “غير مسبوقة” لإسرائيل.. وجّهتها طهران عبر وسطاء لتحذيرها من أي “مغامرة جديدة”


 نقلت قناة الجزيرة الفضائية عن مصادر دبلوماسية، الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024، أن طهران وجهت رسائل تحذيرية عبر وسطاء إلى تل أبيب بعد الرد العسكري الإيراني الأخير على إسرائيل.


المصادر أوضحت أن إيران وجهت رسالة تحذيرية وصفتها بالمهمة وغير المسبوقة إلى إسرائيل عبر القاهرة وتركيا تناولت الرد الإيراني على أي مغامرة إسرائيلية جديدة.

واتفق أعضاء مجلس الحرب في الحكومة الإسرائيلية، مساء الأحد،  "على وجوب الرد على الهجوم الإيراني، لكن الخلافات تتعلق بكيفية وتوقيت الرد، دون غض النظر عن الضغوط الأمريكية والدولية". 

اللحظة الأخيرة 

وفي وقت سابق، كشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن إسرائيل ألغت في اللحظة الأخيرة هجوماً وشيكاً على إيران، رداً على الهجوم الذي شنته الأخيرة الليلة بمئات المسيرات والصواريخ.

الهيئة أشارت إلى أن أغلبية أعضاء مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي كانت تؤيد شن الهجوم الذي كان على وشك التنفيذ، والذي أيده أيضاً الوزيران بيني غانتس وغادي آيزنكوت، قبل إلغائه في اللحظة الأخيرة.

وذكرت أن بعض المصادر المطلعة على التفاصيل قالت إن الإلغاء جاء عقب المحادثة التي جرت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حين ذكرت مصادر أخرى -وفقاً للهيئة الإسرائيلية- أن سبب الإلغاء هو أن الأضرار الناجمة عن الهجوم الإيراني لم تكن كبيرة.


رئيسي يحذر 

والأحد حذّر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من أن أي رد "متهور لإٍسرائيل سيستدعي رداً أقوى وأكثر حزماً. وقال رئيسي، في بيان: "نال المعتدي عقابه"، مضيفاً: "إذا قام النظام الصهيوني أو داعموه بأي تصرف متهوّر، فسيتلقون ردّاً أقوى وأكثر حزماً". 

ووصف رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش الإيراني محمد باقري، الأحد، العملية العسكرية التي شنتها بلاده ضد إسرائيل بـ"التحذيرية فقط". 

باقري أكد أن الضربة الإيرانية "لم تستهدف أية مواقع اقتصادية"، لافتاً إلى أن "أنظمة الدفاع الجوي ستدخل جميعها العمل إذا كانت هناك حاجة لذلك".

وفي وقت متأخر من مساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخاً وطائرة مسيّرة تجاه إسرائيل، زعمت الأخيرة أنه "تم اعتراض 99%" منها بمساعدة دول "شريكة استراتيجية" قبل دخولها الأراضي الإسرائيلية، وفق المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري.

وبينما لم يسمّ هاغاري هذه الدول، أعلن الأردن اعتراض أجسام طائرة دخلت أجواء المملكة، فيما ذكرت مصادر أمنية إسرائيلية أن واشنطن ولندن شاركتا في اعتراض ما أطلقته طهران من طائرات ومسيّرات تجاه إسرائيل.

ويأتي الرد الإيراني الأول من نوعه، الذي تنفذه طهران من أراضيها على إسرائيل وليس عبر الحلفاء، انتقاماً من تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع أبريل/نيسان الجاري، لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

ولم تعترف إسرائيل رسمياً باغتيال زاهدي، لكنها لم تنفِ مسؤوليتها عن الاغتيال أيضاً.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا