آخر المواضيع

جاءوا بها من ألمانيا وبلجيكا وهولندا.. ما قصة وحدة الكلاب الإسرائيلية “عوكتس” وما مهامها؟


 لجأت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الحرب التي تشنها على غزة منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى عدة حلول من أجل البحث ومعرفة طريق أنفاق حماس المتواجدة تحت القطاع، من بينها الاعتماد على وحدة "عوكتس"، التي تعتمد على كلاب مدربة، في عملياتها.


ووحدة "عوكتس" تابعة للواء ماروم الإسرائيلي، وتعمل على عدة عمليات مختلفة، من بينها البحث عن المتفجرات، وحراسة المعابر، وإنقاذ الرهائن، ورصد الهجمات البرية.

لكن رغم الاعتماد على هذه الوحدة، إلا أن القوات الإسرائيلية لا زالت عاجزة عن فك شيفرة أنفاق غزة، ومستمرة في البحث بوسائل مختلفة، دون تحقيق أي تقدم ملموس.

ما هي وحدة عوكتس؟

وحدة عوكيتس البوليسية من بين وحدات الجيش الإسرائيلي التي تعتمد أنشطتها على الكلاب المدربة، وهي تابعة لوحدة القوات البرية.

وتعرف هذه الوحدة، التي تعني "اللدغة" باللغة العربية"، على أنها تشارك في جميع الهجمات العدوانية التي تنظمها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية.


وتعود بداية ظهورها عام 1939 مع تأسيس منظمة "الهاجاناه" العسكرية الإسرائيلية، وقد أصبحت تحت إشراف جيش الاحتلال ابتداءً من عام 1948.

وكانت هذه الوحدة سرية حتى عام 1974، الذي زادت فيه وتيرة الاعتداءات التي تقوم بها هذه الوحدة ضد الفلسطينيين.

كيف تعمل وحدة عوكتس؟

تعمل وحدة عوكتس على تدريب كلابها التي يصل عددها إلى 100 كلب بدقة عالية، إذ يكون لكل واحد منها تخصص محدد مختلف عن الثاني، بغرض محاولة تغطية جميع الأدوار الممكنة التي تستطيع الكلاب البوليسية المدربة القيام بها.

ومن بين هذه الأدوار التي يتم تدريب الكلاب عليها، الهجوم، والبحث، والإنقاذ، والكشف عن المتفجرات وموقع الأسلحة، ومهاجمة المقاومين.

وغالباً ما يتم استخدام كلاب وحدة عوكتس للمراقبة في المعابر التي تسيطر عليها إسرائيل، للدخول إلى قطاع غزة، والأراضي المحتلة.

فيما كان يتم استخدامها بعد النكبة سنة 1948 من أجل  تفتيش الحافلات، ومحاربة العمليات الفدائية والمقاومة، والاعتقالات، وترهيب الفلسطينيين ومطاردتهم.


كما أنها استخدمتها في حرب غزة بعد "طوفان الأقصى"، من أجل البحث عن معابر "حماس"، والبحث كذلك عن الرهائن الإسرائيليين، حسب ما تم الكشف عنه في الصحافة الإسرائيلية.

تستخدم كلاب الوحدة حاسة الشمّ والسمع المتطورة لديها، وكذلك أسنانها الحادّة وجسدها المرن للهجوم، ودخول الأماكن الضيقة. 

ويتم استعمالها أيضاً من أجل مسح منازل المشتبه بها، قبل دخول قوات جيش الاحتلال إليها، في حال كانت تحتوي على متفجرات، أو بداخلها أحد ما يختبئ هناك.

عملية تأهيل كلاب عوكتس

يتم استقطاب الكلاب التي يتم تدريبها في وحدة عوكتس من ألمانيا وبلجيكا وهولندا، أي أنها كلها مستوردة من الخارج، وغالباً ما تكون من نوع الراعي ودوبرمان.

ومن شروط استقطاب هذه الكلاب أن يكون عمرها أقل من 6 أشهر، لتكون قادرة على التأقلم مع مدربها، والجندي الذي سيقوم بتوجيه الأوامر لها.



تستمر مرحلة تأهيل الكلاب مدة 17 شهراً، فيما يتم تدريبها مع الجندي المرافق لكل كلب لمدة 8 أشهر متواصلة.

ويتم توفير غرفة خاصة في المكلبة، فيما يتم إطعام الكلاب مرتين في اليوم، ويبلغ الوزن اليومي للطعام 620 غراماً لكل كلب.

تخرج كلاب وحدة عوكتس مرتين في اليوم رفق الجندي لمدة 10 دقائق، فيما يتم توفير صالة رياضة لهم، من أجل تدريبهم ليكون جسمها مرناً بشكل كبير.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا