آخر المواضيع

المئات يتظاهرون في الطيبة لحماية الأرض والمسكن


 شارك المئات من أهالي مدينة الطيبة والمنطقة، اليوم الجمعة، في تظاهرة احتجاجية على مفرق رأس عامر، ضد سياسية التضييق على الأرض والمسكن التي تنتهجها السلطات الإسرائيلية بحق المواطنين العرب.

ورفع المتظاهرون لافتات منددة بسياسة الحكومة الإسرائيلية التي وصفوها بـ"المنهجية ضد الأرض والمسكن" للتضييق على الأهالي في منطقة المثلث، وكتب على بعض اللافتات "ارفعوا أياديكم عن أراضينا"، و"لا لهدم البيوت العربية".

وتأتي هذه التظاهرة كخطوة احتجاجية أولى بعد أن تم تأسيس حراك شعبي في الطيبة والمنطقة لمتابعة هذا الملف، إثر مئات الإنذارات التي تلقاها أصحاب أراض ومنشآت في المنطقة.

وقال رئيس بلدية الطيبة، المحامي شعاع منصور، إن "أوامر الإخلاء و‘عدم الاستخدام‘ والغرامات لم يعرف سببها حتى هذه اللحظات، نحن نعمل أمام الجهات المعنية لنعرف أولا ما إذا كانت هذه الإنذارات بسبب مخطط قطري يتم التحضير له".

وناشد منصور "أصحاب الأراضي والمنشآت المهددة بأن لا يتجهوا إلى القضاء بصورة فردية، ولا التوجه إلى التحقيق في مراكز اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء دون تنسيق"، وقال: "نحن في السلطات المحلية في الطيبة والطيرة وقلنسوة، نتوكل بمتابعة الملف تنظيميا".

وشدد على أن "أي محاولة فردية يمكنها أن تشكل ضررا على الإجراءات".

من جانبه، قال المحامي محمد رعد، من مدينة قلنسوة، إن "هذه الأوامر التي تسلمها أصحاب الأراضي والمنشآت في قلنسوة غير قانونية، لأن الأوامر جاءت على أساس أن جميع أراضي قلسنوة الشرقية زراعية، وهذا قانونيا غير صحيح".

وأوضح أن "غالبية من تلقوا إنذارات سواء بالتحقيق في مراكز اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء، أو بدفع غرامة مالية باهظة، لديهم ترخيص للمباني أو المنشآت المشيدة على أراضيهم، وهذا يدل على أن الهجمة عشوائية وتستهدف الأراضي العربية عموما".






تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا