آخر المواضيع

كيفية تعليم صلاة عيد الفطر للأطفال


 تعد الصلاة جزءاً أساسياً من احتفالات العيد. في هذا اليوم، يشارك الأطفال في صلاة الجماعة ويشكرون الله سبحانه وتعالى. يستمر الاحتفال بالعيد لمدة ثلاثة أيام، وتُقام صلاة العيد في الصباح الباكر، بعد صلاة الفجر مباشرة في اليوم الأول من العيد، ويتم تشجيع الأطفال على الصلاة في جماعة في المسجد. ولا تختلف كيفية صلاة العيد للأطفال عن كيفيتها للرجال والنساء الكبار، ولكنها تتطلب شرحاً مفصلاً للأطفال؛ حتى يفهموا تفاصيلها ويستشعروا معانيها، إليكِ، وفقاً لموقع beinquran.com، كيفية تعليم صلاة الفطر للأطفال.


حكم صلاة عيد الفطر للطفل

إن سن الطفل في الشرع الذي يسمح له بأداء الصلاة في المسجد هو من بلوغه 7 سنوات، ومع ذلك يجوز اصطحاب الأمهات والآباء لأطفالهم الرضع وحديثي الولادة وغيرهم دون سن السابعة إلى مصليات العيد، ما لم يكن في ذلك مشقة عليهم أو يترتب عليه ضرر للأطفال، سواء بسبب ارتفاع حرارة أو برودة الجو، أو ضرر للمصلين.

أهمية صلاة عيد الفطر للطفل

تقام صلاة العيد في جماعة، بصحبة العائلة والأصدقاء، فالصلاة هي وسيلة للتعبير عن الامتنان لله، ولإحساس الانتماء والأخوة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الصلاة لها تأثير مباشر على حياة الفرد، وتساعد على تحقيق نتائج ومكافآت ممتازة.

لذلك فإن لتعويد الطفل على الخروج بصحبة والديه لصلاة العيد، ووجوده وسط المصلين في الساحات والمساجد، أهمية تربوية وسلوكية، وبناء مقومات التربية الإيمانية للطفل، كما أن اصطحاب الطفل لصلاة العيد يُدخل البهجة والفرحة لقلبه، ويُزيد لديه المعاني الدينية والروحية، ويعلمه مبكراً التواصل الاجتماعي وقيم التماسك والودّ، وكيفية إحياء السنن وتأدية صلاة العيد، وتعليمه آداب المسجد وعادات الطهارة والنظافة والهدوء واحترام الكبير، والعطف على الصغير، وإقامة الشعائر.

كيفية الوضوء لصلاة العيد

نشرح للطفل أن الوضوء لصلاة العيد مثل الوضوء للصلاة العادية، وتعلميه خطواته بالترتيب، أيضاً إذا كان الطفل لا يعلم كيفية الوضوء؛ فمن الأفضل أن نشرح له خطوات الوضوء عن طريق الصور:

  • أول خطوة في الوضوء هي النية، يبدأ الوضوء بنية التوضؤ، وقول (بسم الله).
  • غسل الكفيْن 3 مرات، في الوضوء.
  • المضمضة 3 مرات، في الوضوء.
  • الاستنشاق بالأنف 3 مرات، في الوضوء.
  • غسل الوجه 3 مرات، في الوضوء.
  • غسل اليدين للمرفقيْن 3 مرات في الوضوء، على أن نبدأ باليد اليمنى.
  • مسح الرأس مرة واحدة في الوضوء.
  • مسح الأذن مرة واحدة في الوضوء، على أن نبدأ بالأذن اليمنى.
  • غسل القدمين إلى الكعبيْن 3 مرات، في الوضوء، ونبدأ بالقدم اليمنى.
  • بعد الوضوء، نقول: "أشهد أنْ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، اللهمّ اجعلني من التوّابين، واجعلني من المتطهّرين".
صلاة عيد الفطر للطفل

  • هناك آداب وسنن عديدة لصلاة عيد الفطر، أبرزها القيام بالاغتسال وارتداء أحسن الثياب، والقيام بالتطيب، مع استحباب تناول الإفطار قبل الخروج لصلاة العيد، ووجوب القيام بإخراج زكاة الفطر قبل موعد صلاة عيد الفطر.
  • يرفع الطفل يديه بتكبيرة الإحرام قائلاً: "الله أكبر"، ويقول دعاء الاستفتاح بهذه الصيغة: "اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ".
  • يقوم الطفل برفع يديه، ليبدأ في التكبير سبع تكبيرات، وبين كل تكبيرتين إما أن يصمت أو يذكر الله بالتسبيح والتهليل، ومن الآيات التي يفضّل أن يقوم الطفل بقراءتها هي سورة الفاتحة والأعلى، أو سورة ق، في الركعة الأولى.
  • وفي الركعة الثانية، يقوم الطفل بالتكبير خمس تكبيرات، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة صغيرة أخرى، وبعد القيام بإتمام الركعة الثانية، يجلس الطفل للقيام بقول التشهد بصيغته المعروفة.
  • وبعد الانتهاء من التشهد، على الطفل أن يقوم بالتسليم عن اليمين واليسار؛ بقول: "السلام عليكم ورحمة الله" في كل منهما، ويجلس للاستماع إلى خطبة العيد.
مظاهر عيد الفطر للأطفال

يقام عيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال، ومن المعتاد أن يقوم الطفل بالاستحمام وارتداء ملابس جديدة، ويستعد للذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العيد، وبعد قيامه بأداء صلاة عيد الفطر مع العائلة والأصدقاء، تقدم العائلة للأطفال الحلوى والهدايا، ثم يجتمعون معاً لتناول الوجبات، ويبدأ اليوم بإفطار خفيف؛ يشمل تناول بعض الحلويات والتمور، ثم الاستمتاع بتناول العديد من الأطباق الحلوة المختلفة؛ لمكافأة أطفالهم على صبرهم أثناء الصيام.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا