آخر المواضيع

“خطة أمريكية لإعادة سيطرة” السلطة الفلسطينية على جنين ونابلس.. أكسيوس: أمريكا ضغطت على عباس لقبولها


 ضغط وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على الرئيس الفلسطيني، محمود عباس؛ لإقناعه بقبول وتنفيذ خطة أمنية أمريكية، تهدف إلى إعادة سيطرة السلطة الفلسطينية على مدينتي جنين ونابلس، بعدما "أصبحتا مركزاً للاضطرابات في الضفة الغربية" المُحتلة، وفقاً لما ذكره موقع Axios الأمريكي، الأربعاء 1 فبراير/شباط 2023. 


الموقع أشار إلى أن هذه المعلومات حصل عليها من مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، وأفاد بأن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تبحث عن سبل لتهدئة الوضع في الضفة الغربية ومنعها من التدهور إلى انتفاضة ثالثة.

يأتي هذا فيما تشهد الضفة حالة من التوتر، تؤججها عمليات الاقتحام المتكررة لقوات جيش الاحتلال لمخيم جنين، فضلاً عن اشتباكات تندلع بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين. 

مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون قالوا إنَّ تراجُع السيطرة الأمنية للسلطة الفلسطينية سبب رئيسي للتصعيد الحاصل، وبحسب ما ذكره الموقع الأمريكي، فإن السلطة الفلسطينية وقواتها الأمنية أصيبت بالضعف على مدار السنوات الثلاث الماضية، لا سيما في شمال الضفة الغربية. 

أضاف الموقع أن السلطة الفلسطينية تفتقر إلى الدعم الشعبي بسبب "الأزمة الاقتصادية، والفساد المزعوم"، وأشار إلى أن ذلك أفقد السلطة وأجهزتها الأمنية السيطرة على مدينتي جنين ونابلس. 

بحسب موقع Axios  أيضاً، فإن بلينكن شدد خلال لقائه الرئيس الفلسطيني، عباس، في مدينة رام الله، الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني 2023، على أن من أهم الخطوات التي يتعين على السلطة الفلسطينية اتخاذها من أجل تهدئة الوضع الأمني، "قبول وتنفيذ خطة أمنية صاغتها الولايات المتحدة، بواسطة المنسق الأمني الأمريكي الحالي في القدس، الجنرال مايكل فينزل". 

تُحدد خطة "فينزل" كيف يمكن لقوات الأمن الفلسطينية أن تستعيد السيطرة على شمال الضفة الغربية لا سيما في جنين ونابلس، كما تشمل "تدريب قوة فلسطينية خاصة سيتم نشرها في هذه المناطق لمواجهة المجموعات الفلسطينية التي تحمل السلاح".

"فينزل" قدّم خطته هذه إلى كل من السلطة الفلسطينية والإسرائيلية قبل عدّة أسابيع، بحسب تقرير Axios. 

تحفظات من السلطة الفلسطينية

في ردها على خطة "فينزل"، قال الموقع الأمريكي نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، إنه بينما أيد الإسرائيليون الخطة، فإن السلطة الفلسطينية أبدت تحفظاً عليها.

مسؤولون فلسطينيون قالوا لـ"فينزل" إن الخطة تتضمن إشكالية، لأنها لا تحتوي على مطالب موجهة للجانب الإسرائيلي، مثل الحد من توغل قوات الاحتلال في المدن الفلسطينية، كذلك فإن الخطة لا تأخذ في عين الاعتبار حاجة السلطة الفلسطينية لبناء دعم شعبي لهذه العملية. 

تقول مصادر الموقع، إن المسؤولين الفلسطينيين أيضاً قالوا لـ"فينزل" إنهم لا يمتلكون شرعية العمل خلال النهار، بينما يشن الجيش الإسرائيلي غارات تؤدي إلى مقتل الفلسطينيين ليلاً.

كان بلينكن قد وصل إلى الشرق الأوسط، الإثنين 30 يناير/كانون الثاني 2023، في زيارة بدأها بالعاصمة المصرية القاهرة، حيث تلعب مصر دوراً مهماً في تهدئة التوتر الفلسطيني الإسرائيلي. 

جاءت زيارة بلينكن في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهذه أول زيارة لبلينكن منذ عودة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى السلطة هذا الشهر، على رأس واحدة من أكثر الحكومات اليمينية تطرفاً في إسرائيل.

يُذكر أن شهر يناير/كانون الثاني 2023، شهد وحده سقوط 35 فلسطينياً في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، في أكثر الشهور دموية منذ عام 2015.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا