آخر المواضيع

اسرائيل أنظمة جديدة في ظل كورونا| ما المسموح وما الممنوع؟ وما هي المحلات التي ستفتح أبوابها مجددًا؟



في ظل تفشّي فيروس كورنا المستجد في البلاد والعالم، تستمر الحكومة الإسرائيلية باتخاذ قرارات جديدة كلّ فترة قصيرة للتناسب مع الأوضاع العامّة في البلاد، الصحيّة والاقتصادية وغيرها، من أجل التعامل والتأقلم مع الحال الجديد الذي فرضه فيروس كوفيد -19.

المطاعم والمقاهي ستفتح بانظام "تيك أوي"

صباح الجمعة صادقت الحكومة الإسرائيلية على سلسلة من الأنظمة والقيود الجديدة، تضمّنت فرض قيود جديد وتخفيف أخرى، ولعلّ أكثر ما يهمّ المواطنين هو القرار الذي يسمح باعادة المصالح التجارية ضمن قيود وشروط محددّة. بحيث ستعود هذه الاماكن للعمل منذ مساء اليوم السبت بشكل قانوني ومصادق من الحكومة في ظل رقابة خاصّة.

نقدّم لكم متصفحي "كل العرب" فيما يلي أبرز النقاط حول المسموح، الممنوع، وطريقة العمل في المحلات والمصالح التجارية:

- المطاعم والمقاهي:

يسمح العمل فيها على طريقة الإرساليات، إلى جانب امكانية وصول الزبائن للمطعم/المقهى لأخذ الطلبية فقط (تيك اوي)، حيث لن يسمح الجلوس في المكان. هذا، ويجب على كل صاحب مطعم/ مقهى وضع حاجز بين الزبون وعامل الصندوق عند الدفع واستلام الطلبية، اضافة الى الحفاظ على قواعد الوقاية والنظافة المعروفة من الابتعاد 2 متر بين كل شخص وشخص، ارتداء الكمامات والكفوف، وجود مواد التعقيم، وتحديد عدد الزبائن داخل المحل.

- صالونات التجمل ومحلات الحلاقة:
ستعود هذه الاماكن للعمل أيضًا، بما فيها محلات الحلاق وصالونات الشعر وصالونات التجميل التي تقدّم خدمات مثل العناية بالأظافر والوجه وما الى ذلك. ويتوجّب على كل عامل في هذا المجال ارتداء كمامة وكفوف على أن يتمّ تغييرها بين كل زبون وزبون، كذلك يجب ارتداء نظارة واقية خلال العمل. الى جانب الحفاظ على قواعد الوقاية والنظافة والتعقيم.

- المحلات التجارية في الأماكن العامّة والشوارع:

القرار الحكومي الذي صودق عليه الجمعة سيسمح لكل المحلات التجارية في الشوارع والاماكن العامّة بفتح أبوابها، ما عدا تلك المحلات الموجودة في المراكز التجارية (كنيونات)، بما يتضمن أيضًا محلات الملابس والاحذية. ومرّة أخرى، يجب الحفاظ على كافة أنظمة وتعليمات الوقاية والنظافة والتعقيم والتباعد الاجتماعي أيضًا.

- العلاجات:

سيسمح بتقديم العلاج (في غير المستشفيات والعيادات الطبية) من خلال الحفاظ على بعد 2 متر بين المُعالج والمتعالج والحفاظ على عدم التلامس الى جانب ارتداء كمامات وكفوف والحفاظ على النظافة والتعقيم.

- تعليم السياقة والامتحانات العملية (التست) :

بعد نقاشات حادّة بين زير المواصلات ومدير عام وزارة الصحّة، تمّ التوصل لاتفاق يقضي باعادة تعليم السياقة والامتحانات العملية (التست)، على أن يتواجد في ال سيارة شخصين فقط، والحفاظ على عدم وجود اي تلامس بين الطالب والمعلم/ الممتحن، مع الحرص على ارتداء الكمامات والكفوف، ووضع حاجز من النايلون بينهما.

- مناسبات اجتماعية مصغّرة:

سيسمح إجراء احتفالات/ تجمّعات مصغّرة مثل حفل الزفاف بمشاركة حنى 19 شخصًا في منطقة مفتوجة فقط، مع الحفاظ على بعد 2 متر بين كل شخص وآخر. وفي الجنازات سيسمح مشاركة حتى 20 شخصًا فقط مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي أيضًا.
- الصلوات:
يسمح بأداء الصلوات في أماكن مفتوحة مع الحفاظ على بعد 2 متر بين كل شخص، وذلك في أماكن مفتوحة فقط بوجود 19 شخصًا بمكان يبتعد عن مكان السكن 500 متر.

- اماكن العمل: 

سيسمح فتح كافة أماكن العمل في الدولة، ويمكن اعادة العمّال والموظين بنسبة 100% الى مكان العمل مع المحافظة على كافة تعليمات الصحّة من حيث الوقاية والتعقيم وغيره.
- جهازالتربية والتعليم:
وزارة التربية والتعليم أعلنت عن إعادة كافة الطواقم الإدارية للعمل في المدارس منذ الخميس. كما تمّت اعادة تفعيل مؤسسات التعليم الخاص بحيث تم تحديد عدد الأولاد في كل مجموعة وهو 3 فقط مع المحافظة على التباعد الاجتماعي وتعليمات الوقاية والتعقيم. باقي المؤسسات التعليمية، المدارس، الحضانات والجامعات لا تزال مغلقة.

- الأماكن الترفيهية العامّة:

يمنع الوصول إلى الأماكن الترفيهية العامّة مثل الشواطئ، الحدائق العامّة، المنتزهات وغيره.

- ممارسة الرياضة:

يسمح للمواطنين ممارسة الرياضة لشخص واحد فقط أو شخصين على الأكثر على بُعد 500 متر من مكان السكن. فيما سيتم منح الرياضيين المحترفين والمشاركين في بطولات موافقات خاصّة من اجل اجراء تدريبات.


ارتدء الكمامة الزامي

- الكمامات:

يُلزم كل مواطن يخرج من المنزل ويتواجد بالأماكن العامّة ارتداء كمامة، والمخالف سيُغرّم بمخالفة قيمتها 200 شيكل.
- المواصلات:
السفر بسيارة خصوصية سيُسمح بوجود شخصين فقط، اما في المواصلات العامّة فإنّ القطارات لن تعود للعمل في هذه المرحلة، أمّا بالنسبة للحافلات فسيتم تعزيز عملها مجددًا ولكن ليس كل الخطوط في البلاد، وسيتم تحديد الخطوط وفقًا لاهميتها.

شهر رمضان.

يذكر أخيرًا أنه تقرر عدم جواز فتح المصالح التجارية والمحلات التي تستقبل الجمهور خلال الفترة الممتدة من يوم الخميس الموافق 23 أبريل/ نيسان 2020، ولغاية يوم الأحد الموافق 3 مايو/ أيار 2020، في بلدة تكون أغلبية سكانها من المسلمين وكذلك في بعض مناطق القدس، وذلك اعتبارًا من الساعة 18:00 مساءً وحتى الساعة 03:00 ليلاً من اليوم التالي، ما عدا الصيدليات، بينما سيجوز للمصالح التجارية العمل من خلال تفعيل خدمة الإرساليات فقط.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا