بريطانيا وكندا وأستراليا تعترف بدولة فلسطين

 


في تحرك دولي منسق، أعلنت كندا وأستراليا وبريطانيا، اليوم الأحد، اعترافها الرسمي بدولة فلسطين، فيما تستعد دول أخرى لاتخاذ الخطوة ذاتها، في تطور تاريخي في الموقف الغربي من القضية الفلسطينية على خلفية حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، في بيان مصوَّر، اعتراف بلاده الرسمي بدولة فلسطين، مؤكدًا أن الخطوة تأتي في إطار تحرك دولي منسق لدعم حل الدولتين، إلى جانب كندا وأستراليا، وتهيئة مسار نحو سلام عادل يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.


كما أعلن رئيس الوزراء الكندي، مارك كارني أن بلاده تعترف رسميًا بدولة فلسطين. وشدد، في منشور على منصة "إكس" استعداد بلاده "للعمل بشراكة من أجل تحقيق وعد مستقبل سلمي لدولة فلسطين ودولة إسرائيل على حد سواء".

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي، أنطوني ألبانيزي، ووزيرة الخارجية، بيني وونغ، في بيان مشترك، أن أستراليا تعترف رسميًا بالدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة، لتنضم بذلك إلى كندا والمملكة المتحدة ضمن جهد دولي منسق لدفع حل الدولتين.


وشدد البيان على أن الاعتراف يأتي استجابة لتطلعات الفلسطينيين التاريخية، ويمثل التزامًا طويل الأمد من أستراليا بحل الدولتين، باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين.

وأشار البيان إلى أن المجتمع الدولي وضع متطلبات واضحة للسلطة الفلسطينية، بينها التزامات بإجراء انتخابات ديمقراطية وإصلاحات جوهرية في مجالات الحوكمة والتعليم والتمويل، فيما شدد على أنه "لا مكان لحركة حماس في فلسطين".

وأضاف أن الخطوات المقبلة ستشمل بحث إقامة علاقات دبلوماسية وفتح سفارات مع تقدم السلطة في التزاماتها بالإصلاح. كما أكد البيان أن جهودًا دولية حثيثة جارية لتطوير خطة سلام تتيح إعادة إعمار غزة، وبناء قدرات الدولة الفلسطينية، وضمان أمن إسرائيل.

وأشار إلى أن دور دول الجامعة العربية والولايات المتحدة حيوي في هذا المسار. وختم بأن أستراليا ستواصل العمل مع شركائها الدوليين من أجل تقريب الشرق الأوسط من سلام دائم يضمن الأمن لجميع شعوب المنطقة.

ستارمر: إحياء الأمل بشأن حلّ الدولتين

ووقال ستارمر في كلمته "اليوم، لإحياء الأمل بالسلام للفلسطينيين والإسرائيليين، وحل الدولتين، تعلن المملكة المتحدة رسميا الاعتراف بدولة فلسطين".

وأضاف "في مواجهة الرعب المتنامي في الشرق الأوسط، نعمل على إبقاء إمكانية السلام وحل الدولتين قائمة. وهذا يعني دولة إسرائيل آمنة ومطمئنة إلى جانب دولة فلسطينية. في الوقت الحالي، ليس لدينا أي منهما".

وأشار ستارمر في كلمته التي تزامنت مع إعلان كندا وأستراليا اعترافهما رسميا بدولة فلسطين، إلى أنّ "الأمل في حل الدولتين يتلاشى، ولكن يجب ألا ندع النور ينطفئ".

وجدد دعوته إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى أنّ بلاده ستفرض "في الأسابيع المقبلة" عقوبات جديدة على قادة حركة حماس.

وفيما وصف الحركة بأنّها "منظمة إرهابية وحشية"، شدّد على أنّها لا يمكن أن يكون لها "أي دور" في الدولة الفلسطينية المقبلة.

كذلك، أكد كير ستارمر أنّ "عمليات القصف المتواصلة والمتصاعدة من قبل الحكومة الإسرائيلية على غزة والهجوم في الأسابيع الأخيرة والمجاعة والدمار، هي أمور لا يمكن تحمّلها على الإطلاق"، منددا في الوقت ذاته بـ"تسارع" بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وشدد على أنّ الاعتراف بدولة فلسطين ليس "مكافأة" لحركة حماس.

الرئيس الفلسطينيّ: اعتراف يمثّل خطوة هامة وضرورية

رحب الرئيس الفلسطينيّ، محمود عباس، بإعلان رئيس الوزراء البريطاني، السير كير ستارمر، رسميا الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وذات السيادة.

وأشاد باعتراف المملكة المتحدة بدولة فلسطين المستقلة، مؤكدا أنها "تشكل خطوة هامة وضرورية على طريق تحقيق السلام العادل والدائم وفق قرارات الشرعية الدولية، مؤكدا أن الاعتراف البريطاني بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ونيل حريته وتجسيد استقلاله سيفتح المجال أمام تنفيذ حل الدولتين لتعيش دولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل بأمن وسلام وحسن جوار".

وأكد أن "الأولوية اليوم، هي لوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات، والافراج عن جميع الرهائن والأسرى، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، وتولي دولة فلسطين مسؤولياتها كاملة، والذهاب إلى التعافي وإعادة الاعمار، ووقف الاستيطان وإرهاب المستوطنين".
وجدد "التأكيد على جميع الالتزامات والإصلاحات التي تعهدت بها دولة فلسطين خلال زيارته إلى بريطانيا واللقاء الذي جمعه برئيس الوزراء السير كير ستارمر".


إرسال تعليق

0 تعليقات

تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.