آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ198... آخر التطورات


 في اليوم الـ198 من الحرب الإسرائيلية على غزة، تواصل قوات الجيش الإسرائيلي عدوانها على القطاع والضفة مخلفة شهداء وجرحى، بينما تقرر الدخول في إضراب شامل في الضفة الغربية حدادا على أرواح شهداء مخيم نور شمس شرقي طولكرم.


وقد قصف الجيش الإسرائيلي عدة مناطق في القطاع مما أدى إلى استشهاد وجرح عدد من المواطنين، معلنا أنه خاض اشتباكات ضارية وجها لوجه مع المقاومة الفلسطينية وسط القطاع.

من جانبه، أعلن الدفاع المدني في غزة انتشال جثامين 150 شهيدا كانت قوات الجيش الإسرائيلي دفنتهم بشكل جماعي داخل مجمع ناصر الطبي في خان يونس، مشيرا إلى وجود مئات المفقودين.

وفي الضفة المحتلة، خلف العدوان الإسرائيلي 14 شهيدا في اقتحام لمخيم نور شمس بمدينة طولكرم استمر أكثر من 3 أيام، بينما اعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة 9 من جنوده.

ومن جانبها، أصدرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بيانا نعت فيه مسعفا فلسطينيا استشهد في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم اليوم.

وقالت حماس في البيان "إن جرائم مليشيات المستوطنين المتطرفين، والتي ترتكبها بإيعاز من الحكومة الإسرائيليه ، وحماية من جيشه الإرهابي، لن تمر بدون عقاب".

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

22:38 الجيش الإسرائيلي يتحدث عن قصف مبنى عسكري لحزب الله

قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مساء اليوم الأحد مبنى عسكريا تابعا لحزب الله كان بداخله عنصر من الحزب في بلدة كفركلا جنوبي لبنان.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن قبل ذلك أنه هاجم مواقع لحزب الله، بينما قال الحزب إنه استهدف 5 مواقع عسكرية إسرائيلية.

22:35 ثلثا الإسرائيليين لا يصدّقون ادعاء نتنياهو أن النصر وشيك

أظهر استطلاع للقناة الـ13 الإسرائيلية أن 68% من الإسرائيليين لا يصدقون تصريح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل على بعد خطوة من النصر في غزة.

22:24 صحيفة: واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات إسرائيلية أخرى

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن واشنطن تدرس فرض عقوبات على وحدات عسكرية وشرطية إسرائيلية أخرى إضافة إلى كتيبة نتساح يهودا.

وكان موقع أكسيوس الإخباري الأميركي ذكر أن واشنطن تخطط لفرض عقوبات على وحدة نتساح يهودا التي تعمل في الضفة الغربية المحتلة، لارتكابها انتهاكات خطيرة ضد الفلسطينيين، في حين قال رئيس الوزراء الإسرائيلي ومسؤولون آخرون في حكومته إنهم سيتصدون لأي عقوبات تفرض على أي وحدة عسكرية إسرائيلية.

22:14 مسؤولون إسرائيليون: قطر فقط يمكنها التوصل لصفقة تبادل

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين كبار أنه لا توجد دولة أخرى قادرة على التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس سوى قطر.

21:48 صحة غزة: 11 ألف مفقود تحت الأنقاض

نقلت قناة الأقصى الفلسطينية عن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة أن هناك 11 ألف مفقود تحت الأنقاض في القطاع.

وقال القدوة إن المعدل اليومي للشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يصل إلى 172 شهيدا، بينهم 70 طفلا.

21:40 نتنياهو يهدد بطرد مسرّبي المعلومات

قالت القناة الـ14 الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هدد خلال اجتماع لمجلس الحرب بإخراج كل من يسرب المعلومات بشأن صفقة تبادل الأسرى المحتملة.

من جهتها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن نتنياهو قوله إن "الإحاطات الكاذبة من الوفد المفاوض تزرع اليأس وتدفع حماس إلى التصلب في موقفها".

وكانت هيئة البث قالت في وقت سابق اليوم إن رئيس الوزراء اتهم وزير الدفاع يوآف غالانت بتسريب مناقشات مغلقة بحضوره ومشاركة رئيسي جهاز الأمن العام (الشاباك) والاستخبارات الخارجية (الموساد).

من جهتها، ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية أن نتنياهو منع عقد جلسة إستراتيجية أقرها مجلس الحرب سابقا لمناقشة أهداف الحرب.

 20:32 نتنياهو يتهم غالانت بتسريب مناقشات مغلقة

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهم وزير الدفاع يوآف غالانت بتسريب مناقشات مغلقة بحضوره ومشاركة رئيسي الشاباك والموساد.

20:27 هاغاري: رئيس الأركان أقر الخطوات التالية للعمليات في غزة

قال المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري إن رئيس الأركان أقر الخطوات التالية للعمليات في غزة.

وأضاف هاغاري في بيان أن رئيس هيئة الأركان صدّق أيضا على خطط لاستمرار العمليات في الجبهة الجنوبية، وأشار إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي تستعد لتهيئة الميدان من أجل العمليات القادمة.

وأكد المتحدث أن قوات الجيش الإسرائيلي أكملت عمليات طالت بنى تحتية عسكرية لحركة حماس في وسط قطاع غزة.

20:16 غالانت يناقش مع قادة الجيش العقوبات على نتساح يهودا

قالت القناة الـ14 الإسرائيلية إن وزير الدفاع يوآف غالانت سيناقش مع قادة الجيش الليلة العقوبات الأميركية المرتقبة على كتيبة نتساح يهودا بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري أمس السبت أن واشنطن تخطط لفرض عقوبات على وحدة نتساح يهودا الإسرائيلية التي تعمل في الضفة الغربية المحتلة، فيما قال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه ليس على علم بهذا الأمر.

19:38 غانتس يدعو واشنطن للعدول عن فرض عقوبات على "نتساح يهودا"
اعتبر الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس فرض عقوبات على كتيبة نتساح يهودا الإسرائيلية "خطأ" ترتكبه واشنطن.

وخلال مكالمة مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن دعا غانتس واشنطن إلى إعادة النظر في قرارها المرتقب بفرض عقوبات على الكتيبة الإسرائيلية بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين.

وقال غانتس إن فرض عقوبات على كتيبة نتساح يهودا "سيضر بشرعية إسرائيل" في وقت الحرب، واعتبر أنه "لا مبرر لفرض عقوبات لأن وحدات الجيش تخضع لأوامر متوافقة مع القانون الدولي"، وفق زعمه.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري أمس السبت أن واشنطن تخطط لفرض عقوبات على وحدة نتساح يهودا الإسرائيلية التي تعمل في الضفة الغربية المحتلة، فيما قال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه ليس على علم بهذا الأمر.

19:30 مقتل ضابط إسرائيلي متأثرا بإصابته بقصف عرب العرامشة

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد مقتل ضابط احتياط متأثرا بإصابته الأسبوع الماضي نتيجة قصف حزب الله اللبناني الذي استهدف بلدة عرب العرامشة الحدودية.

وتسبب استهداف حزب الله الأربعاء الماضي مركزا لقوات الجيش الإسرائيلي في عرب العرامشة المحاذية للحدود اللبنانية -والتي تقع قبالة بلدتي يارين والضهيرة في القطاع الغربي- في إصابة 19 إسرائيليا بجروح، معظمهم عسكريون، قبل الإعلان عن مقتل الضابط اليوم.

18:51 حزب الله: استهدفنا تجهيزات تجسسية للاحتلال بموقع المالكية

أعلن حزب الله اللبناني استهداف ما وصفها بالتجهيزات التجسسية في موقع المالكية الإسرائيلي، مؤكدا أنه حقق "إصابة مباشرة" دون أن يوضح حجم الخسائر.

18:30 نتنياهو: سأتصدى لأي عقوبات تفرض على جيشنا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد إنه سيتصدى لأي عقوبات تفرض على أي وحدة عسكرية إسرائيلية، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أن واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار ضد وحدة بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري أمس السبت أن واشنطن تخطط لفرض عقوبات على وحدة نتساح يهودا الإسرائيلية التي تعمل في الضفة الغربية المحتلة، وقال الجيش الإسرائيلي إنه ليس على علم بهذا الأمر.

وقال نتنياهو في بيان "إذ اعتقد أي شخص أن بإمكانه فرض عقوبات على أي وحدة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي فسأتصدى لها بكل قوتي".

وأضاف نتنياهو أن حماس رفضت بشكل قاطع كل عروض تل أبيب لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة، متوعدا الحركة بما وصفها بضربات مؤلمة قريبا.

16:28 كتائب القسام: قصفنا من جنوب لبنان ثكنة شوميرا الإسرائيلية

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قصفها من جنوب لبنان ثكنة شوميرا العسكرية الإسرائيلية في القاطع الغربي من الجليل الأعلى بـ20 صاروخ غراد.

16:21 غانتس: السنوار هو مفتاح الإفراج عن المحتجزين بغزة

قال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إن الجيش االإسرائيلي لم يحقق كل أهداف الحرب على غزة، لكنه أكد عدم التنازل عن أي منها، وفي مقدمتها إعادة المحتجزين.

وأضاف غانتس "لن نتنازل عن أهدافنا، وفي مقدمتها إعادة المختطفين، ونحن ملتزمون بإعادتهم"، وأشار إلى أن رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار في غزة هو "مفتاح" الإفراج عن المحتجزين، ويجب أن يكون هناك ضغط عليه، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن  الجيش االإسرائيلي ملتزم بخلق بديل لسلطة حماس في قطاع غزة، مؤكدا أنه لا حصانة لأي من قيادت الحركة في أي مكان.

واعتبر أن وحدة المجتمع الإسرائيلي تشكل أهمية وجودية لتل أبيب هذه الأيام، وذلك بعد الخلافات الكبيرة داخل حكومة الحرب الإسرائيلية والمظاهرات الكبيرة ضدها على خلفية الحرب على غزة.

ورأى غانتس أن من وصفهم بالوزراء الإسرائيليين "الذين يلحقون الأذى بأمن الدولة" يجب ألا يبقوا أعضاء في الحكومة.

واعتبر عضو مجلس الحرب أن جبهة لبنان تفرض التحدي الأكبر على إسرائيل وتستوجب التعامل العاجل معها، لكنه ادعى أنه يتم الاقتراب مما وصفها بـ"ساعة الحسم" في الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان.

16:14  الجيش االإسرائيلي ينفي علمه بأي عقوبات أميركية على "نتساح يهودا"

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد إنه لا علم له بأي عقوبات أميركية على وحدة "نتساح يهودا" العسكرية، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أن واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار ضد الوحدة بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وزعم  الجيش االإسرائيلي أن وحدة "نتساح يهودا" التابعة له وحدة قتالية نشطة وتعمل وفقا لمبادئ القانون الدولي.

16:04 الأردن يعلن إنزال مساعدات إنسانية شمال قطاع غزة

نفذ الجيش الأردني اليوم الأحد 8 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وإغاثية بمشاركة دول عدة استهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة.

ووفق وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، شاركت في عملية الإنزال طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني و4 طائرات تابعة للولايات المتحدة الأميركية وطائرة تابعة لمصر وطائرة لألمانيا وأخرى تابعة لبريطانيا.

ووفقا للوكالة، ارتفع عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 86 إنزالا جويا أردنيا و203 إنزالات جوية نفذت بالتعاون مع دول عربية وأجنبية.

15:51 حماس تدين المساعدات العسكرية الأميركية الجديدة لإسرائيل

أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأحد موافقة مجلس النواب الأميركي على تقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بمليارات الدولارات، واعتبرتها بمثابة "ضوء أخضر للعدوان" على الفلسطينيين.

وقالت الحركة في بيان إن هذا الدعم الذي تم إقراره أمس السبت "مخالف للقانون الدولي"، معتبرة أنه "رخصة وضوء أخضر لحكومة المتطرفين الصهاينة للمضي في العدوان الوحشي على شعبنا"، وفق تعبيرها.

15:24 حزب الله: استهدفنا التجهيزات التجسسية بموقع مسغاف عام

قال حزب الله إنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع مسغاف عام بالأسلحة المناسبة.

صفارات الإنذار تنطلق في بلدات عدة بالجليل الأعلى

انطلقت صفارات الإنذار  في راموت نافتالي ويفتاح وبلدات مجاورة بالجليل الأعلى.

14:57 ارتفاع عدد جثامين الشهداء المكتشفة بمجمع ناصر الطبي

قال مراسل الجزيرة إن عدد جثامين الشهداء التي انتشلت من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي قطاع غزة ارتفع إلى 210.

وكان المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة قال للجزيرة إنهم يتوقعون وجود جثث 700 شهيد في مقابر جماعية أعدمهم  الجيش االإسرائيلي داخل مجمع ناصر الطبي.


13:53 المرشد الإيراني: عمليتنا ضد إسرائيل هدفها استعراض قدراتنا العسكرية

المرشد الإيراني علي خامنئي:

الأساس في عملية قواتنا المسلحة كان استعراض قدراتها وإرادة شعبنا على الساحة الدولية.

مسألة عدد الصواريخ التي أطلقت والصواريخ التي أصابت الأهداف لا تعد أساسية في هذه العملية.

قواتنا المسلحة نفذت هذه العملية بأقل تكلفة وحققت إنجازات كبيرة وهذا تم بحكمة عالية.

على القوات المسلحة ألا تتوقف وأن تواصل عملها لابتكار أسلحة وأساليب حديثة في مواجهة العدو.

13:51 حماس: المقبرة الجماعية بمجمع ناصر تطرح تساؤلات عن مصير آلاف المفقودين

حركة المقاومة الإسلامية (حماس):

المقبرة الجماعية في مجمع ناصر الطبي تطرح تساؤلات حول مصير آلاف الفلسطينيين المفقودين.

الجرائم المروعة التي يقترفها الجيش الإسرائيلي ما كانت لتتواصل لولا الدعم السياسي والعسكري لإدارة بايدن.

13:47 بن غفير: عقوبات واشنطن على نيتسح يهودا هدفها الضغط علينا

وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير الأمن إيتمار بن غفير:

فرض واشنطن عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا هدفه الضغط علينا لأسباب سياسية.

عقوبات واشنطن على كتيبة نيتسح يهودا تصب في صالح أعدائنا في السلطة الفلسطينية.

تجب مصادرة جميع أموال السلطة الفلسطينية المحولة إليها عبر إسرائيل ردا على عقوبات واشنطن.

13:38 رئيسة حزب العمل الإسرائيلي: يجب تفكيك كتيبة نيتسح يهودا

قالت رئيسة حزب العمل الإسرائيلي ميراف ميخائيلي إنه "يجب تفكيك كتيبة نيتسح يهودا المعروفة بسلوكها العنيف والفاسد منذ سنوات".

يشار إلى أن توجه الولايات المتحدة لفرض عقوبات لأول مرة على كتيبة "نيتسح يهودا" -لانتهاكها حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية– قد أثار غضب قادة إسرائيل.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن التوجه لفرض عقوبات أميركية على وحدة بالجيش الإسرائيلي "قمة السخافة والتدني الأخلاقي" وذلك في هجوم غير مسبوق على واشنطن.

13:19 غارة إسرائيلية على تلال الجبور جنوب لبنان

 شنت قوات الجيش الإسرائيلي  غارة جوية على منطقة تلال الجبور جنوب لبنان.

وكانت إسرائيل قد شنت قبل ذلك غارة على بلدتي عيتا الشعب والناقورة جنوبي البلاد.

13:11 سرايا القدس: استهدفنا حواجز عسكرية إسرائيلية ومستوطنات

سرايا القدس-كتيبة جنين:

استهدفنا معسكر سالم وحاجز دوتان العسكريين ومستوطنات ميراف ومافو دوتان وشاكيد.

جهادنا مستمر وسلاحنا مشرع في كل الساحات.

12:49 غارة إسرائيلية على عيتا الشعب اللبنانية

شنت إسرائيل  غارة جوية على بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان.

ــ ذخيرة مدفعية إسرائيلية تظهر فوق بلدة عيتا الشعب على الحدود مع إسرائيل، الأحد 15 أكتوبر 2023. وكالة أسوشيتد برس

12:37 صحة غزة: عدد شهداء العدوان يتجاوز 34 ألفا

وزارة الصحة في قطاع غزة:

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و97 شهيدا، و76 ألفا و980 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الجيش الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر في القطاع راح ضحيتها 48 شهيدا و79 مصابا خلال 24 ساعة.

12:17 توقعات بوجود 700 شهيد في مقابر جماعية بمجمع ناصر

المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة :

الجيش الإسرائيلي أعد مقبرة داخل أسوار مجمع ناصر لإخفاء جرائمه.

نتوقع وجود (جثث) 700 شهيد في مقابر جماعية أعدمهم الجيش الإسرائيلي داخل مجمع ناصر.

اكتشفنا مقبرتين جماعيتين في مجمع ناصر الطبي ونتوقع وجود المزيد.

الجيش الإسرائيلي أعدم العشرات من النازحين والجرحى والمرضى والطواقم الطبية.

مصير عشرات ممن كانوا بمجمع ناصر لا يزال مجهولا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي.

نطالب بفتح تحقيق دولي لمعرفة أسباب تبخر وتحلل جثث بعض الشهداء.

وجدنا بمجمع ناصر جثثا دون رؤوس وأجسادا دون جلود وبعضهم سرقت أعضاؤهم.

12:05 انتشال جثث 190 شهيدا من مجمع ناصر الطبي

انتشلت  فرق الدفاع المدني جثث 190 شهيدا من مجمع ناصر الطبي بخان يونس.

وقال جهاز الدفاع المدني في بيان إن الجثث تعود لفلسطينيين من مختلف الفئات والأعمار. وأضاف أن قوات الجيش الإسرائيلي قتلتهم أثناء اقتحامها المجمع ودفنتهم بشكل جماعي داخله.

وأكد الدفاع المدني استمرار عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء حيث ما زال عدد كبير منهم في المجمع، حسب البيان.


12:01 لبيد: الجيش وقادته أول المتضررين من فشل الحكومة

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد:

الجيش الإسرائيلي وقادته أول المتضررين من السياسة غير الشرعية والفشل السياسي للحكومة.

العقوبات الأميركية على كتيبة "نيتسح يهودا" خطأ ويجب أن نعمل على إلغائها.

11:00 آيزنكوت يرفض العقوبات على كتيبة نيتسح يهودا

الوزير في مجلس الحرب غادي آيزنكوت:

فرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا خاطئ من الأساس وسنعمل على منع القرار.

أي شكاوى ينبغي أن توجه للقادة السياسيين والعسكريين وليس للضباط والجنود.

10:47 ارتفاع عدد الشهداء إلى 14 بينهم 9 أطفال بقصف منزلين برفح

ارتفاع عدد الشهداء إلى 14 بينهم 9 أطفال إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلين في رفح جنوبي قطاع غزة.

وقد نقلت فرق الإسعاف جثامين الشهداء إضافة إلى الجرحى لمستشفى أبو يوسف النجار.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يهدد بعملية عسكرية في مدينة رفح التي يتكدس فيها حاليا أكثر من نصف سكان القطاع، ومعظمهم نازحون هربوا من المعارك الدائرةفي أنحاء أخرى منه.

10:22 حزب الله: استهدفنا التجهيزات التجسسية بمحيط ثكنة دوفيف

قال حزب الله اللبناني إن قواته استهدفت ما أسماه "التجهيزات التجسسية" في محيط ثكنة دوفيف الإسرائيلية مما أدى إلى تدميرها.

من جانب آخر قالت القناة 12 الإسرائيلية إنه تم رصد إطلاق عدد من القذائف من لبنان، مشيرة إلى سقوطها في مناطق مفتوحة بالجليل الغربي دون وقوع إصابات.

10:19 الدفاع المدني يعلن اختفاء 2000 فلسطيني بمناطق عدة بغزة

الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة الرائد محمود بصل:

انتشال أكثر من 150 شهيدا ونحو 500 مفقود بمجزرة خان يونس بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي.

اختفاء العديد من أبناء القطاع ولا نعلم ما إذا كانوا معتقلين أو دفنوا تحت الأرض.

اختفاء 2000 فلسطيني بعد انسحابالجيش الإسرائيلي من مناطق عدة في القطاع.

الجيش الإسرائيلي يستخدم الإخفاء القسري بحق أهالي غزة بشكل ممنهج ومدروس.

الجيش الإسرائيلي يجرف عشرات الجثث ويدفنها قبل انسحابه من أي منطقة في القطاع.

الجيش الإسرائيلي يعطي الأمان للفلسطينيين ثم يقتلهم بعد دقائق بشكل مباشر.

العدد الأكبر من ضحايا المقابر الجماعية واقتحام المستشفيات هم نساء وأطفال.

ما يحدث بالقطاع تطهير عرقي تقوم به قوات الجيش الإسرائيلي بحق أهالي غزة.

العديد من الشهداء تمت تعريتهم قبل أن يقتلهم الجيش الإسرائيلي.

تسجيل العديد من جثامين الشهداء تحت بند مجهول وبعضهم قدم من شمال القطاع.

ما حدث في غزة لم يحدث في تاريخ البشرية والأسلحة المستخدمة لم تستعمل من قبل.

هناك جثث تبخرت وتحولت إلى رماد وعلى المؤسسات الدولية معرفة نوعية الأسلحة.

10:14 انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس

أعلن الدفاع المدني انتشال جثامين 50 فلسطينيا آخر، من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وقال الناطق باسم الدفاع المدني بغزة إنه تم انتشال أكثر من 150 شهيدا من مقبرة جماعية حتى الآن، مشيرا إلى وجود نحو 500 مفقود بمجزرة خان يونس بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي.

وقال الجهاز، في بيان، إن الجثامين تعود لفلسطينيين من مختلف الفئات والأعمار.

وأضاف أن قوات الجيش الإسرائيلي قتلتهم أثناء اقتحامها للمجمع ودفنتهم بشكل جماعي داخله.

وأكدت قوات الدفاع المدني استمرار عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء حيث ما زال عدد كبير منهم في المجمع، حسب البيان.

9:14 الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف لحزب الله

قال الجيش الإسرائيلي إن قواته قصفت بالطائرات أهدافا لحزب الله اللبناني بما في ذلك نقطة مراقبة في العديسة ومنشأتان في الخيام.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، يتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا عند الحدود، أسفر عن قتلى وجرحى من الطرفين، أغلبهم في لبنان.

9:03 استغراب إسرائيلي من إعلان واشنطن فرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا"

الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤولين:

واشنطن طلبت عدة مرات من إسرائيل معلومات عن التحقيق بهجمات كتيبة "نيتسح يهودا" على الفلسطينيين.
واشنطن لم تكن راضية عن نتائج التحقيق بهجمات كتيبة "نيتسح يهودا" على الفلسطينيين.
مسؤولو وزارة الدفاع الإسرائيلي يستغربون عزم واشنطن فرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا".

8:42 استشهاد فلسطينييْن متأثرين بجروحهما شمال الخليل

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن مواطنين شابين استشهدا برصاص الجيش الإسرائيلي، على مفترق قرية بيت عينون شمال شرق الخليل.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الجيش الإسرائيلي أطلقت الرصاص الحي بكثافة صوب شابين على مفترق بيت عينون، مما أدى إلى إصابتهما بشكل مباشر، في وقت منعت طواقم الإسعاف من الوصول اليهما.

من جانب آخر ذكرت مصادر أمنية أن الشابين استشهدا متأثرين بجروحهما، وما زالت قوات الجيش الإسرائيلي تحتجز جثمانيهما.

8:32 حزب الله يعلن استهداف مبنى لجنود الجيش الإسرائيلي بمستوطنة شوميرا

قال حزب الله اللبناني إن مقاتليه استهدفوا مبنى يستخدمه جنود الجيش الإسرائيلي في مستوطنة شوميرا بالأسلحة المناسبة.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

7:00 إضراب شامل بالضفة حدادا على أرواح شهداء مخيم نور شمس

قال مراسل الجزيرة إنه تقرر الدخول في إضراب شامل في الضفة الغربية المحتلة حدادا على أرواح شهداء مخيم نور شمس شرقي طولكرم.

يأتي ذلك عقب استشهاد 14 فلسطينيا خلال عملية عسكرية نفذتها قوات الجيش الإسرائيلي في المخيم الواقع شمال الضفة، استمرت قرابة 3 أيام.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا