آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ161... آخر التطورات




 في اليوم الـ161 للحرب على غزة، وخامس أيام شهر رمضان المبارك، استشهد عشرات الأشخاص وأصيب عشرات آخرون في استهداف إسرائيلي جديد لمدنيين فلسطينيين في أثناء انتظارهم مساعدات عند دوار الكويت في غزة.

سياسيا، قالت حركة حماس إنها قدمت للوسطاء تصورا يرتكز على وقف العدوان وتقديم الإغاثة وعودة النازحين وانسحاب الجيش الإسرائيلي . في المقابل، قالت إسرائيل إنها تدرس رد الحركة.

كما جددت عشائر غزة تأكيدها أنها لن تكون بديلا عن الحكومة في القطاع، وشددت على وقوفها إلى جانب المقاومة.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:


17:46 هاليفي يوبخ قائد الفرقة 98 لانتقاده القيادة السياسية

قال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن رئيس هيئة أركان الجيش هرتسي هاليفي وجه توبيخا شديدا لقائد الفرقة 98 الذي انتقد القيادة السياسية في رسالة أول أمس، قال فيها إن على الإدارة السياسية أن ترتقي لما وصفه "تضحيات" جنود الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن هاليفي اعتبر خطاب قائد الفرقة 98 انتهاكا للحدود بين الجيش والدولة.

وأضافت أن قائد الفرقة 98 اعترف أن طريقة تصرفه كانت خاطئة ومخالفة للأوامر واعتذر عنها.

17:22 حزب الله يعلن استهداف تجمع جنود إسرائيليين

أعلن حزب الله اللبناني استهداف تجمع جنود إسرائيليين في محيط موقع بركة ريشا بصاروخ بركان، مؤكدا تحقيق إصابة مباشرة.

كما أفاد باستهداف موقع الرادار في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

وإطلاق 3 صواريخ على موقع رويسات العلم الإسرائيلي في تلال كفرشوبا المحتلة جنوبي لبنان.

16:51 بلينكن: مفاوضات اتفاق المحتجزين مستمرة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -بمؤتمر صحفي في فيينا- إن بلاده تعمل بجد مع قطر ومصر وإسرائيل لسد الفجوات المتبقية أمام إبرام اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين، مؤكدا استمرار المفاوضات.

وأضاف أن واشنطن تبذل كل ما في وسعها لإنجاز اتفاق، مشيرا إلى أن إرسال إسرائيل وفدا للتفاوض إلى الدوحة يعكس إمكانية وضرورة التوصل لاتفاق.

وتعليقا على تصديق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عملية عسكرية في رفح، قال بلينكن إن إسرائيل بحاجة لرؤية خطة واضحة قابلة للتنفيذ بشأن رفح ولم تر مثل هذه الخطة حتى الآن.

16:41 ساندرز: إسرائيل تنتهك القانون الأميركي وتعطل دخول المساعدات

ندد بيرني ساندرز رئيس لجنة الصحة في مجلس الشيوخ والنائب عن فيرمونت، باستمرار تمويل الولايات المتحدة لإسرائيل، في ظل انتهاكاتها للقوانين الدولية وتعطيل وصول المساعدات لغزة وتحديها للإدارة الأميركية التي تسعى مؤخرا لفرض إطلاق نار دائم في غزة.

وأكد ضرورة عن وقف المنح العسكرية لإسرائيل، التي قال إنها تخالف القانون الأميركي بمنع دخول المساعدات لسكان قطاع غزة.

وشدد على أنه لا يجب إرسال المزيد من أموال دافعي الضرائب الأميركيين لتمويل حرب إسرائيل.

16:34 مسؤول إسرائيلي: جيشنا لديه نقص بالمعدات العسكرية

قال مسؤول إسرائيلي رفيع لقناة "أي بي سي" الأميركية إن الجيش الإسرائيلي لديه نقص في قذائف المدفعية عيار 155 ملم وقذائف الدبابات عيار 120 ملم، مؤكدا حاجة الجيش لبعض معدات التوجيه الحساسة.

وأشار إلى أن أي تأخير بتسليم المساعدات الأميركية لإسرائيل يثير القلق في ضوء تردد أوروبا في بيع أسلحة لتل أبيب، وشدد على أن إسرائيل قد تخسر الحرب إذا لم تتوفر الذخيرة والشرعية اللذين ينفدان.

وأكد أن الولايات المتحدة بدأت في تأخير بعض المساعدات العسكرية لإسرائيل، قائلا إن تل أبيب لا تعرف تماما سبب تأخير مساعدات واشنطن لكنها متأكدة من مدى إحباطها من الحرب الإسرائيلية على غزة.

في حين قال مسؤولون أميركيون لقناة "أي بي سي" إن لا تغيير في سياستهم أو تأخير متعمد في تسليم المساعدات أو المبيعات لإسرائيل.

16:26 إن بي سي: إسرائيل رفضت تقديم لقطات كاملة لمجزرة الطحين

قالت قناة "إن بي سي" الأميركية إن إسرائيل رفضت تقديم لقطات كاملة لحادثة مقتل أكثر من مئة شخص من منتظري المساعدات في غزة نهاية فبراير/شباط الماضي، في إشارة إلى مجزرة الطحين، حين استهدف الجيش الإسرائيلي  مئات المواطنين الذين كانوا ينتظرون مساعدات، مما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات.

16:19 استهداف موقع إسرائيلي من جنوب لبنان

أكد مراسل الجزيرة إطلاق صاروخين على موقع الرادار الإسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة جنوبي لبنان.

بينما قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن الغارة الإسرائيلية التي شنت على بلدة كفركلا قبل حوالي ساعة استهدفت منزلا، مشيرة إلى أنه لا معلومات عن إصابات حتى الآن.

16:03 جيروزاليم بوست: الاتحاد الأوروبي يقترب من فرض عقوبات على مستوطنين

نقلت "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن دبلوماسيين قولهم إن الاتحاد الأوروبي يقترب من فرض عقوبات على مستوطنين في الضفة الغربية.

وأضافت الصحيفة أن عقوبات الاتحاد الأوروبي على المستوطنين ستشمل حظرا على السفر إلى أوروبا.

وفرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات على مستوطنين بالضفة، كما أعلنت إسبانيا سابقا عزمها فرض عقوبات على مستوطنين.

15:40 الرئاسة الفلسطينية تحذر من قرار إسرائيل القيام بعملية في رفح

حذرت الرئاسة الفلسطينية من قرار الحكومة الإسرائيلية القيام بعملية عسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة، وارتكاب مجزرة جديدة، واستكمال جرائم التهجير بحق الشعب الفلسطيني.

وطالبت بسرعة تدخل الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي، وتحمل مسؤولياتهم لمنع هذا العدوان الخطير، مشددة على ضرورة وقف العدوان، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وإلزام إسرائيل بتطبيق القرارات الدولية.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن أن بنيامين نتنياهو صدّق على خطط العملية العسكرية في رفح.

15:32 غزة: الجيش الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر باستهداف مراكز توزيع المساعدات خلال 48 ساعة
قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن الجيش الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر، راح ضحيتها 56 شهيدا وأكثر من 300 جريح في استهداف مراكز توزيع المساعدات خلال الـ48 ساعة الأخيرة بالقطاع.

وذلك باستهداف مركز توزيع للمساعدات تابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في رفح، واستهداف مركز آخر لتوزيع المساعدات في مخيم النصيرات، فضلا عن استهداف مدنيين كانوا ينتظرون وصول المساعدات على دوار الكويت وسط غزة.

وحمّل المكتب الإعلامي بغزة، في بيان، الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي إضافة إلى الجيش الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن جريمة الإبادة الجماعية، مطالبا دول العالم بالضغط على الجيش الإسرائيلي لوقف التطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني.

15:28 حزب الله يستهدف موقعين إسرائيليين

أعلن حزب الله اللبناني أنه استهدف موقع المالكية العسكري الإسرائيلي بالأسلحة الصاروخية، كما استهدف موقع المرج بالأسلحة المدفعية، مؤكدا تحقيق إصابة مباشرة بالاستهدافين.

من جانبه، قال مراسل الجزيرة إن غارة إسرائيلية استهدفت بلدة كفركلا جنوبي لبنان.

15:04 الفصائل الفلسطينية: تشكيل حكومة دون توافق وطني تعميق للانقسام

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والفصائل الفلسطينية تعقيبا على تكليف محمد مصطفى بتشكيل الحكومة إن اتخاذ قرارات فردية، كتشكيل حكومة جديدة من دون توافق وطني، يعد تعزيزا لسياسة التفرد وتعميقا للانقسام في لحظة -وصفوها بأنها- "تاريخية" يحتاج فيها الشعب الفلسطيني إلى الوحدة.

وأكدوا -في بيان- أن الأولوية الوطنية هي حاليا لمواجهة العدوان وحرب الإبادة والتجويع التي يشنها الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

وشددوا على أن هذه الخطوة تدل على عمق أزمة قيادة السلطة والفجوة الكبيرة بينها وبين الشعب الفلسطيني وتطلعاته.

ولفت بيان الفصائل الفلسطينية إلى أن من حق الشعب الفلسطيني أن يتساءل عن جدوى استبدال حكومة بأخرى، ورئيس وزراء بآخر، من البيئة السياسية والحزبية ذاتها.

ودعت الفصائل الفلسطينية كل القوى الوطنية، خصوصا في حركة فتح، إلى التوافق على إدارة هذه المرحلة المفصلية بما يخدم القضية الفلسطينية، وفق البيان.

15:09 الحوثيون يعلنون استهداف سفينة إسرائيلية بالبحر الأحمر

أعلن الناطق العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع أن الجماعة استهدفت سفينة إسرائيلية تسمى "باسيفيك" في البحر الأحمر بالصواريخ البحرية.

وأضاف أن الحوثيين استهدفوا أيضا مدمرة أميركية في البحر الأحمر بطائرات مسيّرة، مؤكدا تحقيق أهدافهم بنجاح.

أتى ذلك بعد إعلان شركة أمبري للأمن البحري عن أن ناقلة تعرضت لهجوم صاروخي على بعد نحو 88 ميلا بحريا من شمال غرب الحديدة في اليمن.

14:48 إسرائيل: مطالب حماس لا تزال غير منطقية

قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن مطالب حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا تزال "غير منطقية"، مشيرا إلى أن فريقا إسرائيليا سيتوجه إلى الدوحة لمواصلة المفاوضات.

14:39 كتائب القسام: استهدفنا بقذيفة قوة صهيونية

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) استهدافها بقذيفة قوة للاحتلال من 4 جنود تنقل عبوات ناسفة لمنزل بمدينة الزهراء وسط قطاع غزة، مشيرة إلى أن مقاتليها "أكدوا مقتل جميع أفراد القوة الصهيونية".

15:00 مصادر للجزيرة تتحدث عن شروط حماس

قالت مصادر للجزيرة إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اشترطت بمرحلة أولى انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من "الرشيد" و"صلاح الدين" من غزة، لعودة النازحين ومرور المساعدات، مشيرة إلى أن الحركة عرضت مقابل الإفراج عن كل مجندة أسيرة حية 50  أسيرا فلسطينيا تحددهم، 30 منهم من أصحاب المؤبدات.


14:36 صحة غزة: 31 ألفا و490 شهيدا منذ بداية العدوان الإسرائيلي

قالت وزارة الصحة في غزة إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 31 ألفا و490 شهيدا و73 ألف و439 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضافت الوزارة أن قوات الجيش الإسرائيلي  ارتكبت 13 مجزرة بالقطاع راح ضحيتها 149 شهيدا و300 مصاب خلال الـ24 ساعة ماضية.

صفارات الإنذار تدوي في مرغليوت بالجليل الأعلى

صفارات الإنذار تدوي في مرغليوت بالجليل الأعلى على الحدود مع لبنان.

13:17 حماس عرضت مقترح هدنة على 3 مراحل تستمر كل منها 42 يوما

حماس عرضت مقترحا لوقف إطلاق النار على 3 مراحل تستمر كل منها 42 يوما.

حماس اشترطت انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي  بالمرحلة الأولى من شارعي الرشيد وصلاح الدين لعودة النازحين ومرور المساعدات.

حماس عرضت مقابل الإفراج عن كل مجندة أسيرة حية 50 أسيرا فلسطينيا، 30 منهم من أصحاب المؤبدات.

حماس اشترطت مع بدء المرحلة الثانية إعلان وقف دائم لإطلاق النار قبل أي تبادل للجنود الأسرى لديها.

مقترح حماس تضمن البدء في عملية الإعمار الشامل لقطاع غزة وإنهاء الحصار مع بدء المرحلة الثالثة.

13:14 كتائب القسام: استهدفنا 5 دبابات ميركافا بقذائف "الياسين 105" وسط غزة

قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها استهدفت 5 دبابات إسرائيلية من نوع ميركافا بقذائف "الياسين 105" في مدينة الزهراء شمال غرب المحافظة الوسطى.

وأضافت القسام أنها تمكنت من استهداف قوة صهيونية راجلة مكونة من 4 جنود كانت تقوم بنقل عدد من العبوات الناسفة إلى داخل أحد المنازل بقذيفة "تي بي جي" مضادة للتحصينات في مدينة الزهراء شمال غرب المحافظة الوسطى، مما أدى لمقتلهم وتمزيقهم إلى أشلاء.

12:30 غارات إسرائيلية على بلدتي علما الشعب والناقورة جنوب لبنان

شنت  الطائرات ال الإسرائيلي غارات على محيط بلدتي علما الشعب والناقورة في جنوب لبنان.

11:24 اجتماع وزاري إسرائيلي يناقش رد حماس على صفقة التبادل

 يجتمع  المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغرفي مقر وزارة الدفاع، لمناقشة رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على صفقة التبادل.

في هذه الأثناء، طالبت عائلات الأسرى الإسرائيليين بـ"صفقة الآن وإنقاذ جميع الأسرى".

وقدمت حماس أمس الخميس إلى الوسطاء في مصر وقطر تصورا شاملا للمفاوضات يرتكز على 4 أسس تعتبرها الحركة ضرورية للاتفاق وتبادل الأسرى.

11:13 قصف عنيف على منطقة الشيخ عجلين غرب غزة

أفاد مراسل الجزيرة، بأن قصفا عنيفا استهدف منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة.

وإن الجيش الإسرائيلي شن غارات على المناطق الغربية والجنوبية من مدينة غزة.

11:01 شهداء وجرحى بقصف شمال غرب غزة

وقوع شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف فلسطينيين بمنطقة المخابرات شمال غربي مدينة غزة.

يأتي ذلك، في حين وقع عدد آخر من الجرحى في قصف إسرائيلي جديد استهدف فلسطينيين كانوا ينتظرون مساعدات عند دوار الكويت بمدينة غزة.

10:58 الشرطه الإسرائيليه تمنع مئات الفلسطينيين من دخول القدس

منعت الشرطه الإسرائيليه  مئات الفلسطينيين من دخول القدس بذريعة عدم حصولهم على تصاريح للوصول إلى الأقصى.

وكان الجيش  الإسرائيلي قال، الاثنين الماضي، إنه في أيام الجمعة طيلة شهر رمضان سيسمح بدخول المصلين من مناطق الضفة الغربية إلى القدس رهنًا بحيازة تصريح (أمني) ممغنط ساري المفعول، وبتقييم الأوضاع الأمنية.

10:45 السلطات الإسرائيليه  تمنع الطواقم الطبية من دخول المسجد الأقصى

منعت السلطات الإسرائيليه   الطواقم الطبية من دخول المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من شهر رمضان.

وفي الجمعة الأولى من رمضان، فرضت السلطات الإسرائيلية على حواجزها العسكرية بين الضفة الغربية والقدس قيودا مشددة شملت إرجاع غالبية الفلسطينيين ومنعهم من الوصول إلى المدينة.

10:37 شهداء وجرحى باستهداف فلسطينيين كانوا ينتظرون مساعدات جوية

استشهد 3 فلسطينيين وجرح 3 آخرون في استهداف مسيّرات إسرائيلية مواطنين كانوا ينتظرون مساعدات جوية غرب مدينة غزة.

يأتي ذلك فيما أفاد مراسل الجزيرة بانتشال جثامين 4 شهداء من مدينة حمد غرب خان يونس جنوبي قطاع غزة.

10:22 كتائب القاسم تعلن التصدي لقوات الجيش الإسرائيلي بمخيم الفارعة

قالت كتائب القسام في الضفة الغربية إن مقاتليها في مخيم الفارعة بطوباس تصدوا لقوات  الجيش الإسرائيلي وآلياته وأجبروها على الانكفاء.

وفي وقت سابق من صباح اليوم الجمعة، أفاد مراسل الجزيرة باقتحام قوات  الجيش الإسرائيلي المخيم، مصحوبة بجرافة عسكرية، وحاصرت أحياء عدة فيه، كما حلقت طائرة استطلاع مسيرة في سماء المخيم.

10:00 سيناتور أميركي: يجب الضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات لغزة

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن السيناتور الديمقراطي كريس كونز قوله إنه يجب الضغط على إسرائيل لفتح بوابات لإدخال مساعدات إلى غزة.

ويطالب المزيد من كبار حلفاء الرئيس الأميركي جو بايدن في مجلس الشيوخ بأن تتصرف الولايات المتحدة بشكل مباشر لوقف الحرب على قطاع غزة أو على الأقل التخفيف من معاناة المدنيين الفلسطينيين.

وفي وقت سابق، قال كونز -وهو من المقربين إلى بايدن في الكونغرس- إن "الوقت قد حان للتشدد مع حكومة بنيامين نتنياهو بشأن كيفية إدارتها للحرب".


8:23 الشرطه الإسرائيليه  يمنع فلسطينيين من المرور عبر حاجز قلنديا للصلاة بالمسجد الأقصى

منعت قوات الشرطه الإسرائيلي عددا من الفلسطينيين من المرور عبر حاجز قلنديا للصلاة في المسجد الأقصى رغم تجاوزهم السن المسموح، وفقا لما نقلته منصات محلية فلسطينية.

يأتي ذلك فيما تمكن آخرون من عبور الحاجز والتوجه إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من شهر رمضان.

ونقلت منصات فلسطينية شهادة لمسنة بشأن منع قوات الشرطه الإسرائيلي عددا من كبار السن من عبور الحاجز، وقالت المسنة "هذا أقصانا، وما رح نرجع ولو بظل للمغرب على الحاجز".

يأتي ذلك فيما أظهرت صورة مؤثرة مسنا فلسطينيا يجلس وحيدا على الحجر موجها نظره إلى المعبر بعد أن منعته قوات الشرطه من تجاوزه للعبور إلى الأقصى.

8:56 شهيد فلسطيني بقصف إسرائيلي على بلدة القرارة

استشهاد فلسطيني في قصف مدفعي إسرائيلي على بلدة القرارة شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة.

8:04 الأونروا: نشكر أستراليا لدعمنا في هذا الوقت الحرج

قدم المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني شكره إلى أستراليا على دعمها للوكالة في هذا الوقت الحرج الذي تمر به غزة والمنطقة.

ودعا لازاريني المانحين الآخرين إلى إعادة دعم الوكالة لمواجهة الجوع المنتشر على نطاق واسع في غزة، مشيرا إلى أن المنظمة شريان حياة للنازحين الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت الحكومة الأسترالية أنها ستستأنف تمويلها إلى الوكالة.

وقالت الحكومة في كانبيرا إنها ستفرج عن تمويل بقيمة 6 ملايين دولار أسترالي (3.9 ملايين دولار أميركي) كان قد تم تعليقها مؤقتا بعد مزاعم إسرائيلية بأن عددا من موظفي الأونروا متورطون في هجوم حركة القماومة الإسلامية (حماس) في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

8:01 الفلسطينيون يشدون الرحال للأقصى في أول جمعة من رمضان

بثت منصات فلسطينية على تليغرام مشاهد لبدء توافد المصلين إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من رمضان لأداء الصلاة.

وتظهر المشاهد تسيير حافلات لنقل المصلين من رام الله إلى الأقصى وآخرين يتوافدون على الأقدام قبيل ساعات من موعد الصلاة، فيما تظهر مشاهد أخرى خروج آلاف الفلسطينيين من الأقصى بعد أداء صلاة فجر الجمعة الأولى فيه.

8:54 غالانت: إسرائيل تستخدم السلاح الأميركي وفق القانون الدولي

نقل موقع أكسيوس الأميركي الإخباري عن مسؤولين قولهم إن وزير الدفاع يوآف غالانت بعث رسالة لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تؤكد أن إسرائيل ستستخدم السلاح الأميركي وفق القانون الدولي.


7:12 رويترز تكشف عن تفاصيل مقترح حركة حماس لوقف إطلاق النار

قالت وكالة رويترز إن المرحلة الأولى من مقترح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لوقف إطلاق النار تشمل الإفراج عن النساء والأطفال وكبار السن والمرضى من الإسرائيليين مقابل الإفراج عن عدد يتراوح بين 700 وألف فلسطيني.

وأضافت الوكالة أن مقترح حماس لوقف إطلاق النار -الذي اطلعت عليه- يشمل المجندات الإسرائيليات، مشيرة إلى أنه سيتم الاتفاق على الموعد النهائي لوقف إطلاق النار الدائم بعد انتهاء المرحلة الأولى.

وبحسب المقترح ذاته، سيتم الإفراج عن جميع المعتقلين من الجانبين في المرحلة الثانية.


إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا