آخر المواضيع

شملت الذهب والأموال والهواتف والحواسيب.. “مرصد حقوقي”: جنود الجيش الإسرائيلي يقومون بسرقة منازل أهالي قطاع غزة

 



 نشر المرصد (Euro-Med) على موقعه الإلكتروني، تقريراً بعنوان: "سرقات ممنهجة وأعمال نهب لمنازل مدنيين فلسطينيين من الجيش الإسرائيلي  في غزة". ووثق المرصد في تقرير، سلسلة حالات تكشف تورط جنود إسرائيليين في سرقات ممنهجة لأموال ومتعلقات الفلسطينيين، بما يشمل الذهب ومبالغ مالية وهواتف نقالة وحواسيب محمولة.

قال "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، يوم السبت 30 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن الجيش الإسرائيلي يطلق العنان لجنوده في قطاع غزة للإقدام على "ممارسات غير أخلاقية" بحق المدنيين الفلسطينيين خلال مداهمة منازلهم، تشمل سرقة الممتلكات ونهبها، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، مقتل شخص برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل مخيم الفوار جنوبي الضفة الغربية، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 319 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

الجيش الإسرائيلي يسرق منازل الفلسطينيين 

وتظهر شهادات جمعها المرصد أن "مداهمات الجيش الإسرائيلي تتجاوز الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري والإعدام الميداني، إلى تخريب متعمّد للممتلكات وسرقة المقتنيات الشخصية، ومن ثم حرق المنازل".

وقال المرصد إن تقديراته الأولية، بناء على ما وثّقه من إفادات، تشير إلى "سرقة متعلقات شخصية لمدنيين فلسطينيين وأعمال نهب واسعة لمقتنيات ثمينة، قام بها الجيش الإسرائيلي، قد تتجاوز حصيلتها عشرات الملايين من الدولارات".

وصرح الفلسطيني، ثابت سليم (40 عاماً)، لفريق المرصد، بأن قوات الجيش الإسرائيلي عمدت إلى نهب كل ما يتوفر من أموال وذهب لدى اعتقاله واثنين من أبنائه من داخل منزلهم في حي "الزيتون" جنوبي مدينة غزة. وأضاف سليم أنه تم إطلاق سراحه وحده قبل يومين، فيما لا يعلم شيئاً عن مصير أبنائه.

وذكر أن "قيمة ما أخذه الجنود من مبالغ مالية في منزلي تتجاوز 10 آلاف دولار أمريكي، يضاف إليها مبلغ مماثل تقريباً، عبارة عن ذهب لزوجتي وزوجة نجلي البكر" بحسب التقرير.

أما السيدة أم محمد غربية، من سكان حي "الشجاعية" شرقي مدينة غزة، فأبلغت فريق المرصد أن قوات الجيش الإسرائيلي انتزعت بالقوة حليها الذهبية التي كانت ترتديها خلال مداهمة منزلهم واعتقال زوجها ونجلها البكر، منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ودعا المرصد إلى تحقيق دولي شامل ومحايد في الانتهاكات الجسيمة بحق السكان في قطاع غزة وممتلكاتهم من قوات الجيش الإسرائيلي.

في سياق موازٍ، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، مقتل شخص برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل مخيم الفوار جنوبي الضفة الغربية، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 319 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت الوزارة في بيان إن الهيئة العامة للشؤون المدنية، وهي جهة تواصل رسمية مع إسرائيل، أبغلتها بـ"استشهاد المواطن محمد حسين إسماعيل مسالمة، برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل مخيم الفوار (جنوبي الخليل)". وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي في الضفة إلى 319 منذ 7 أكتوبر.

وفي وقت سابق السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة جندي في عملية دهس استهدفت موقعا عسكريا في الخليل جنوبي الضفة، كما تم "تحييد" المنفذ، وفق إذاعة الجيش.

وقال شهود عيان إن عملية الدهس وقعت على مفترق طرق يؤدي إلى مخيم الفوار ومدينة دورا، حيث يغلق الجيش مدخليهما ببوابات حديدية منذ 7 أكتوبر. وأشار الشهود إلى وجود نقطة عسكرية في المنطقة ذاتها، فيما دفع الجيش الإسرائيلي بتعزيزاته إلى مكان العملية.

جدير بالذكر انه ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الاول 2023 ، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى السبت "21 ألفا و672 شهيدا و56 ألفا و165 إصابة معظمهم أطفال ونساء"، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا