آخر المواضيع

“لم تقترب من نهايتها”.. نتنياهو: الحرب على غزة طويلة، والاحتلال يتوقع ارتفاع عجز ميزانيتها 3 أضعاف


 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن "الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ستكون طويلة ولم تقترب من نهايتها"، مضيفاً: "نحن بحاجة إلى الصبر والتماسك والوحدة والتمسك بالرسالة".


وقال نتنياهو في اجتماع لحزبه "الليكود": "أنا عائد الآن من غزة، حيث التقيت بفرقة احتياط في الميدان، الجميع سألوني شيئاً واحداً فقط: أن لا نتوقف ونستمر حتى النهاية". 

أضاف: "في الصحف وفي الاستديوهات يقولون إننا توقفنا.. نحن لا نتوقف، نواصل القتال ونعمّقه في الأيام المقبلة وسيكون قتالاً طويلاً ولم يقترب من نهايته".

ارتفاع عجز ميزانيتها 3 أضعاف

في سياق متصل، قالت وزارة المالية الإسرائيلية، الإثنين، إن الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ستكلف إسرائيل على الأرجح ما لا يقل عن 50 مليار شيكل (14 مليار دولار) أخرى في عام 2024، وستؤدي إلى زيادة عجز ميزانيتها ثلاثة أمثال تقريباً، متوقعة استمرار القتال حتى فبراير/شباط. 

وقال نائب المسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية إيتي طيمكين، في إحاطة لأعضاء الكنيست، إنه من المتوقع أن تستمر الحرب لمدة شهرين على الأقل في عام 2024، مما سيؤدي إلى إضافة 30 مليار شيكل للأمن و20 ملياراً أخرى للنفقات المدنية والنفقات الأخرى. 

أضاف طيمكين أمام اللجنة المالية بالكنيست أن ذلك سيرفع إجمالي إنفاق وزارة الدفاع بأكثر من 48 مليار شيكل بما يتجاوز ما تم تخصيصه في البداية. 

وذكر أن إجمالي النفقات في ميزانية عام 2024 سيرتفع إلى 562.1 مليار شيكل من 513.7 مليار كانت مقررة في البداية، مما سيؤدي إلى عجز في الميزانية 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي. 

ومع توقع اتساع العجز بمقدار 75 مليار شيكل إلى 114 مليار شيكل العام المقبل، قال طيمكين إن الفجوة ستتطلب خفض نفقات أخرى أو زيادة الإيرادات. 

ووافق الكنيست في ديسمبر/كانون الأول الجاري، على ميزانية خاصة للحرب في العام الجاري تبلغ نحو 30 مليار شيكل للمساعدة في تمويل الأعمال القتالية وتعويض المتضررين من الهجمات التي شنها مسلحو حماس عبر الحدود في 7 أكتوبر/تشرين الأول وأدت إلى إشعال فتيل الحرب.

يأتي ذلك، بينما أعلنت وزارة الصحة في غزة، الإثنين، ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلية على القطاع إلى 20 ألفاً و674، بالإضافة إلى 54 ألفاً و536 إصابة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق متحدث الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا