آخر المواضيع

مجموعة السبع تدعو لهدنة مؤقتة وفتح ممرات إنسانية بغزة.. وبلينكن: يجب ألا يكون هناك تهجير قسري للسكان


 أكّدت مجموعة السبع، في بيان، عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في طوكيو، الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، دعمها لـ"هدنات وممرات إنسانية" مؤقتة في غزة، لتسهيل دخول المساعدات وحركة المدنيين وإطلاق سراح الرهائن، فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تصريحات متصلة، إنه لا يجب أن يكون هناك تهجير قسري للمواطنين في غزة.

وأضاف بلينكن أن واشنطن ترفض أي احتلال للقطاع بعد انتهاء الحرب، مضيفاً أن إسرائيل لن تستطيع إدارة غزة، إلا أنه قد تكون هناك حاجة لفترةٍ انتقالية.

من جهتها تعهدت الدول الأعضاء بمجموعة السبع بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار للشعب الفلسطيني، مؤكدة على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للتعامل مع الأزمة الإنسانية في غزة.

ويأتي هذا بعد لقاء عقدته مجموعة السبع  في طوكيو، من أجل التوصل إلى موقف مشترك حيال الحرب في غزة. وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دعا، بُعيد وصوله إلى العاصمة اليابانية من جولة شرق أوسطية، المجموعة، للتحدث بـ"صوت واضح" فيما يتعلق بالحرب بين إسرائيل وحماس.

من جهته، شدد وزير الخارجية الياباني يوكو كاميواكا على حاجة نظرائه في مجموعة الدول الصناعية على "دعوة الدول المعنية لإجراء هدنات إنسانية وضمان الإغاثة، وهو شرط مسبق لمساعدة إنسانية كافية ومتواصلة".

وفي أعقاب عشاء عمل ركّز على الوضع في غزة، أفاد مصدر دبلوماسي لوكالة الأنباء الفرنسية بأن "مناقشات بنّاءة" جرت بين الوزراء حول هذا الموضوع، الثلاثاء، وأضاف أنّ هناك على ما يبدو "وحدة كبيرة" بين مواقف الوزراء بشأن ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية "بشكل عاجل" لقطاع غزة، إضافة إلى الحاجة للنقاش بين دول مجموعة السبع والدول الأخرى في المنطقة بشأن مستقبل غزة وسبل الحيلولة دون اتساع نطاق النزاع.

ومنذ 33 يوماً يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على القطاع، استشهد فيها أكثر من 10 آلاف و328 فلسطينياً، بينهم 4237 طفلاً و2719 سيدة، وأُصيب نحو 26 ألفاً، كما قتل 163 فلسطينياً واعتقل 2215 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا