آخر المواضيع

شهداء وجرحى في قصف ليلي للمنازل بغزة.. وحكومة القطاع: 70% من السكان باتوا نازحين قسرياً


 واصل الجيش الإسرائيلي لليوم الـ32 على التوالي، قصف مناطق مختلفة من قطاع غزة المُحاصر، ليل الإثنين/الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مستهدفاً المنازل والمباني، ما تسبب باستشهاد وإصابة فلسطينيين، فيما أكدت حكومة غزة أن 70% من سكان القطاع نزحوا قسرياً عن منازلهم. 

وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" قالت إن "5 مواطنين على الأقل، بينهم سيدة، استشهدوا، وأصيب آخرون، إثر استهداف الطائرات الحربيه الاسرائيليه  بعد منتصف الليل منزلاً في مخيم الشابورة برفح جنوب قطاع غزة"، كما "سقط 8 شهداء بقصف استهدف منزلاً في منطقة معن شرق خان يونس جنوبي القطاع".

كذلك أفادت مصادر طبية "باستشهاد مواطن ووقوع إصابات في قصف استهدف مبنى سكنياً شمالي قطاع غزة"، واستهدف طيران الاحتلال أيضاً مناطق متفرقة على طول شارع الرشيد، مقابل منطقة تل الهوى، غرب مدينة غزة، كما توالى القصف المدفعي المكثف على منطقة السودانية شمال غربي مدينة غزة.

القصف استهدف أيضاً عدداً من المواقع في محيط مفترق الشعبية، وسط مدينة غزة، وقبيل ذلك تركزت عمليات القصف، بالطائرات والمدفعية، في محيط مستشفى القدس بمنطقة تل الهوى، وفي (مخيم الشاطئ، والمغازي، وحي الزيتون، وبيت حانون)، ومناطق في شمال بيت لاهيا، وغيرها من مناطق قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد واصابة آخرين.

في السياق ذاته، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت بصاروخين محيط مستشفى القدس، مناشداً المنظمات تقديم المساعدة والإمدادات الأساسية بسرعة لمحافظة غزة والمنطقة الشمالية.

من جانبها، توقعت مصادر طبية نفاد مخزون الوقود الخاص بمولد كهرباء مستشفى القدس خلال الـ48 ساعة المقبلة، بينما أكدت مصادر بمستشفى العودة أن مخزون الوقود بدأ في النفاد، وسيصل إلى الصفر خلال 30 ساعة.

بينما قالت مصادر بالمستشفى الإندونيسي، شمال قطاع غزة، إنه بقي 24 ساعة على توقف المستشفى بالكامل جراء نفاد الوقود، وإن بعض أقسام المستشفى الحيوية توقفت بالفعل.

نزوح عشرات الآلاف

يأتي هذا فيما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فجر الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن 70% من سكان قطاع غزة باتوا نازحين قسراً عن منازلهم.

المكتب قال في بيان صحفي تحت عنوان "أرقام وإحصاءات إنسانية مخيفة"، إن "70% من سكان قطاع غزة (2.3 مليون نسمة) باتوا نازحين قسراً عن منازلهم، بسبب القصف والغارات".

أضاف أن نحو 2% من إجمالي سكان قطاع غزة باتوا ضحايا مباشرين جراء هذا العدوان إما شهداء أو جرحى، وأشار أيضاً إلى أن مستشفيات قطاع غزة تستقبل بالمتوسط جريحاً في كل دقيقة منذ بداية العدوان، و15 شهيداً في كل ساعة، وأن متوسط الشهداء من الأطفال 6 في كل ساعة، ومن الإناث 5 بالساعة الواحدة.

المكتب أضاف أن "30 ألف طن من المتفجرات قصف بها قطاع غزة، بمتوسط 82 طناً لكل كيلومتر مربع"، ولفت إلى أن "نصف مستشفيات قطاع غزة و62% من مراكز الرعاية الأولية توقفت وخرجت عن الخدمة فعلياً".

كما أوضح أن "50% من الوحدات السكنية في قطاع غزة تضررت جراء القصف والغارات، وأن 10% من الوحدات السكنية هدمت كلياً أو باتت غير صالحة للسكن".

تابع المكتب أن "33% من مدارس قطاع غزة تضررت جراء القصف، ونحو 9% منها خرجت عن الخدمة، وأن 14% من مساجد قطاع غزة تضررت، و5% منها هدمت بشكل كامل".

وتسببت غارات الاحتلال على مناطق المدنيين، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، باستشهاد 10 آلاف و22 فلسطينياً، منهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وإصابة أكثر من 25 ألفاً آخرين، كما قتل الاحتلال 160 شهيداً فلسطينياً واعتقل 2150 في الضفة الغربية.

تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا