آخر المواضيع

أمريكا توافق على صفقة دفاعية هي “الأكبر” لإسرائيل.. ستبيع منظومات آرو-3 لألمانيا بـ 3.5 مليار دولار




 قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الخميس 17 أغسطس/آب 2023، إن الولايات المتحدة وافقت على بيع منظومة آرو-3 للدفاع الصاروخي لألمانيا، في صفقة تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار ستكون الصفقة الدفاعية الأكبر لإسرائيل.


وفي وقت سابق وافق البرلمان الألماني على شراء صواريخ "آرو 3" (حيتس 3) من إسرائيل، في صفقة تبلغ قيمتها 4 مليارات يورو، إذ قال عضو في لجنة الميزانية بالبرلمان الألماني إن المشرعين أقروا دفعة مقدم قدرها 560 مليون يورو للشراء المزمع لنظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي آرو-3، مقابل نحو أربعة مليارات يورو (4.30 مليار دولار).

وصُممت منظومة آرو-3 لاعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض.

والمنظومة هي الأعلى بين منظومات الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، التي تمتد من القبة الحديدية التي تعترض الصواريخ قصيرة المدى إلى صواريخ أرو-3 طويلة المدى، التي تدمر أي رؤوس حربية غير تقليدية على ارتفاع آمن.


وجاء في وثائق المشتريات الخاصة بوزارة المالية الألمانية التي جرى إعدادها لتقديمها إلى البرلمان، أن برلين تستهدف إبرام صفقة مع الحكومة الإسرائيلية، لشراء نظام أرو-3 في نهاية العام.

وأضافت الوثائق أن ألمانيا ستخسر المقدم المدفوع أو جزءاً منه لو فشلت الصفقة، لأن الأموال ستستخدم في تعويض إسرائيل عن التكلفة التي تكبدتها حتى ذلك الحين.

ومن المفترض أن تتسلم القوات الجوية الألمانية منظومة أرو-3 بحلول الربع الرابع من عام 2025. وستتكلف المنظومة أكثر مما كان مخططاً له بنحو مليار يورو.

فيما تُواصل إسرائيل إبرام المزيد من الصفقات العسكرية، مع العديد من الدول العربية والأجنبية، فإنها تعود عليها بمئات ملايين الدولارات، خاصةً عندما يجري الحديث عن صفقات تتعلق بأسلحة متطورة وتكنولوجية حديثة.

ولأن الاقتصاد الإسرائيلي يشغل 3.5 مليون نسمة، فإن 7% منهم ينخرطون في صناعات الأسلحة والوسائل القتالية التي توفر 250 ألف فرصة عمل، 20% منهم علماء ومهندسون في مجالات تقنية متطورة، وبنى تحتية وإدارة صناعية، ينخرطون جميعهم في المشاريع التكنولوجية الكبيرة والوسائل القتالية.


تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا