آخر المواضيع

4 وصفات لتحضير واقي الحرارة للشعر قبل استخدام مكواة الفرد أو مجفف الشعر للحماية من التلف




 عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، هناك شيئان يمكن قولهما بكل تأكيد، وهو أن واقي الحرارة للشعر هو مستحضر مهم للغاية لصحة شعرك إذا ما كنتِ تستخدمين أدوات فرد وتجفيف الشعر الكهربائية. 


وثانياً أن منتجات الشعر عالية الجودة دائماً ما تكون باهظة الثمن، ويصعب العثور عليها أو الاختيار من بينها المنتج المناسب لنوعية الشعر. إذن ما الحل؟

يكمن الجواب ببساطة في تعلُّم كيفية صنع بخاخات واقية من الحرارة في المنزل بمكونات طبيعية ومضمونة، دون تكبد الكثير من التكاليف الباهظة.


ما أهمية  واقي الحرارة للشعر، وما فوائده؟
إذا سبق لكِ استخدام أداة كهربائية لفرد  الشعر وتجفيفه، فمن المحتمل أنكِ قد تعرّضتِ لمستوى معين من التلف الناتج عن تعريض الشعر للحرارة. إذ يمكن أن تؤثر الأدوات الساخنة، مثل المكواة المسطحة ومكواة التجعيد وحتى مجففات الشعر (السشوار) على صحة الشعر، مما يؤثر على مظهره وملمسه وقدرته على النمو، وميله للتقصف والتساقط.

ومن علامات تلف الشعر بسبب الحرارة:

  • الشعر الجاف جداً.
  • تقصف الأطراف.
  • التساقط المفرط.
  • الأطراف البيضاء في نهاية خصلات الشعر.
  • خشونة الشعر.
  • تشابك الشعر والتجاعيد.
  • صعوبة التصفيف.
إذا كنت قد لاحظتِ واحداً أو أكثر من هذه العلامات، فمن المحتمل أن شعرك قد عانى من التلف الناتج عن الحرارة، ويحتاج إلى بعض العناية الإضافية لاستعادة عافيته.

لكن حماية الشعر من التلف الحراري في المقام الأول ستحقق أفضل النتائج، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على الشعر ناعماً ولامعاً وصحياً، ويمكن أن يساعد واقي الحرارة للشعر في تحقيق ذلك.

إذ تُعد المواد الواقية من الحرارة منتجات تحمي الشعر من الحرارة الزائدة عند استخدام أدوات تصفيف الشعر، مثل المكواة المسطحة لتصفيف الشعر.

يمكن العثور على واقي الحرارة للشعر في صورة كريمات وبخاخات وأمصال أو سيروم لاستخدامها على الشعر قبل استخدام أدوات الحرارة، مما يقلل من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على خصلة الشعر.

وتعتبر المواد الواقية من الحرارة جزءاً أساسياً من أي روتين تصفيف يستخدم درجات حرارة عالية، ويمكن أن تقلل بشكل كبير من مقدار الضرر الذي يلحق بالشعر بسبب التعرض للسخونة المفرطة.

كيف يعمل واقي الحرارة للشعر؟

الهدف من الواقي من الحرارة هو إنشاء حاجز فعال بين خصلات الشعر والحرارة القادمة من أداة التصفيف. 

وبدون واق للحرارة، يتم تثبيت الجزء الساخن من الأداة مباشرة على الشعر. لكن عند تطبيق واقي الحرارة على الشعر، فإنه يعمل على حبس الرطوبة في الشعر، وتنعيم الشعر، ومنع التجاعيد عند ضغط الجسم الساخن عليه.

لذلك تحتوي العديد من الواقيات من الحرارة أيضاً على مكونات ترطيب وتقوية مثل الزيوت الطبيعية والكيراتين ومضادات الأكسدة والمستخلصات وبعض العناصر الغذائية لتحسين مظهر وملمس الشعر.


ومن طرق تحضير واقي الحرارة للشعر في المنزل بمكونات طبيعية:

1- واقي الحرارة بزبدة الشيا

زبدة الشيا هي واحدة من تلك المكونات المعجزة، التي تمتلك الكثير من الفوائد والاستخدامات المتنوعة. فهي دهون نباتية طبيعية، ويمكن استخدامها في الطهي، وعلى البشرة والشعر بشكل آمن لتعزيز الرطوبة والنعومة.

ولتحضير واقي الحرارة للشعر باستخدامها ستحتاجين:

  • نصف كوب زبدة الشيا الطبيعية.
  • 10 قطرات من زيتك العطري المفضل.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الأفوكادو.
  • برطمان زجاجي.
وللتحضير، اخلطي زبدة الشيا وزيت الأفوكادو معاً في وعاء حتى يصبح المزيج طرياً ورقيقاً وخفيفاً، ثم أضيفي اختيارك من الزيت العطري واخلطي مرة أخرى بسرعة عالية حتى تمتزج المكونات.

يتم تخزين الخليط في وعاء زجاجي ويحفظ في مكان بارد وجاف، ويتم دهن الشعر الرطب بكمية بسيطة قبل استخدام الحرارة أو مجفف الشعر.

2- زيت جوز الهند لوقاية الشعر من الحرارة

باستخدام الماء وزيت جوز الهند الطبيعي، يمكن تحقيق الحماية اللازمة من الحرارة. فهو مليء بالعناصر الغذائية التي تعمل على ترطيب الشعر وعلاج التلف، وأيضاً كعامل مانع للجفاف بشكل طبيعي.

كما يمكن لهذا المكون اختراق جذع الشعر وحمايته بشكل لا توفره العديد من منتجات الشعر المتخصصة.

وبعد تذويب حوالي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في الميكروويف أو على الموقد، يُضاف نصف كوب من الماء إليه لتخفيفه مع التقليب حتى يمتزج.

يُصبّ الخليط في زجاجة بخاخة ويُحفظ في مكان بارد وجاف. 

ثم يتم رج الزجاجة جيداً قبل كل استخدام، ويُرش الشعر المبلل قبل تصفيفه بالأدوات الساخنة مثل مكواة فرد الشعر أو المجفف الكهربائي.

3- واقي الشعر من الحرارة بزيت الأرغان

يُعتبر زيت الأرغان، أو الأركان، إضافة رائعة لتعزيز الرطوبة في الشعر، علاوة على فوائده في علاج وتعزيز صحة فروة الرأس الجافة أيضاً، وغناه بالخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات والأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر زيت الأركان ممتازاً لعلاج التلف الناتج عن الحرارة واستخدام العلاج الكيميائي والصبغات.

للتحضير ستحتاجين:

  • نصف كوب من زيت الأرغان الطبيعي.
  • كوب ماء مقطر أو مفلتر.
  • 10 قطرات من الزيت العطري المفضل لك.
لهذه الوصفة البسيطة، تُضاف المكونات إلى زجاجة بخاخة وتُرَج حتى تمتزج جيداً. ويُرش الخليط برفق على الشعر بالكامل عندما يكون مبللاً، أو يُستخدم في أقسام على الشعر الجاف.

كما يمكن أيضاً استخدام زيت الأرغان مباشرة، ولكن نظراً لأنه سميك بعض الشيء يجب مراعاة توزيعه جيداً بزجاجة بخاخة.


4- زيت الأفوكادو لحماية الشعر من الحرارة

تتمثل إحدى المزايا الفريدة لاستخدام زيت الأفوكادو كأساس للحماية من الحرارة في أنه يحمي الشعر من أنواع مختلفة من الحرارة: الحرارة من الأداة الساخنة والحرارة الطبيعية من الشمس.

 بسبب هذه الميزة وحدها، يعتبر زيت الأفوكادو خياراً وقائياً رائعاً للشعر المصبوغ. كما أن لديه درجة احتراق عالية للغاية ما يعزز حماية الشعر.

ولاستخدام زيت الأفوكادو كأساس للحماية الطبيعية للحرارة، امزجي ملعقة كبيرة من الزيت مع كوب واحد على الأقل من الماء في زجاجة بخاخة، ورجيها بقوة قبل كل استخدام. 

ضعي هذا الزيت الواقي بينما لا يزال الشعر مبللاً ويُترك لكي يجف قليلاً قبل تعريضه لأي حرارة.

زيت الأفوكادو خفيف الوزن للغاية، لذلك لن يترك شعوراً ثقيلاً على الخيوط الدقيقة للشعر. كما أنه غني بفيتامين E، الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ما يمكن أن تساهم في نمو الشعر إذا تم استخدامه بانتظام على فروة الرأس.

mdwab

اخبارنا سوا

اخبارنا سوا : هو موقع إخباري عام لجمهور عام وليس متخصص في مجال معين أو فئة معينة، حيث أن الفريق القائم على العمل يقوم بجمع ورصد ومتابعة الأخبار والأحداث الخاصة بجميع المجالات والفئات ويقوم بنشرها كي يستطع إلمام القارئ بكافة المعلومات الممكنة، ونبذل جهودنا دومًا لتقديم مادة صحفية دسمة وسلسة يحبها القارئ ويستفيد منها.

تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا