آخر المواضيع

متى يجب أن أتخلص من واقي الشمس؟ 4 علامات تدلك على أن المنتج منتهي الصلاحية




 نستخدم واقي الشمس لحماية بشرتنا من الأشعة فوق البنفسجية التي تساهم في تسريع شيخوختها وزيادة جفافها، لكن هل من الممكن أن يصبح واقي الشمس ذاته خطراً على بشرتنا؟ الإجابة هي نعم، وذلك عندما نستخدمه بعد انتهاء صلاحيته، لكن كيف نعلم أنه منتهي الصلاحية، وما هي مخاطر استخدامه في هذه الحالة؟ 


واقي الشمس منتهي الصلاحية

من السهل تخمين ما إذا كانت الأطعمة فاسدة أم لا، وذلك من خلال ملاحظة تغير لونها ورائحتها، لكن الأمر ذاته لا ينطبق بالضرورة على منتجات العناية بالبشرة، لا سيما واقي الشمس. 

وفقاً للخبراء، قد لا تلاحظ آثاراً فورية لاستخدام واقٍ شمسي منتهي الصلاحية، مع ذلك قد يتسبب ذلك بحروق مؤلمة لاحقاً، ومشكلات أكبر في المستقبل، خاصة عند استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية قبل التمدد على الشاطئ، لذلك يفضَّل ألا تخاطر باستخدام هذا المنتج إذا كانت صلاحيته قد انتهت.

تقول كيلي دوبوس، الكيميائية المختصة في مواد التجميل والأستاذ المساعد في جامعة سينسيناتي،  لمجلة SELF، إنَّ تواريخ انتهاء الصلاحية على منتجات الوقاية من الشمس ليست مجرد حيلة تسويقية لتجعلك تشتري المزيد. وأوضحت دوبوس: "النتيجة الأهم هي أنك لن تحصل على الحماية الكاملة من أشعة الشمس إذا فَسَد كريم الوقاية". 

وكما هو معلوم، توفر هذه المنتجات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة؛ مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد ويمنع حروق الشمس وعلامات التشيُّخ الضوئي (شيخوخة الجلد المبكرة إثر التعرض لأشعة الشمس)، بما في ذلك التجاعيد وفرط التصبغ. وأضافت: "يمكن للمكونات الأخرى في العناية بالبشرة والمكياج؛ مثل بعض الزيوت المشتقة الطبيعية، أن تتحلل بمرور الوقت وتسبب تهيُج الجلد أو الحبوب".

أوضحت دوبوس أنَّ أفضل قاعدة أساسية تتبعها، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، هي اعتبار أنَّ عامل الحماية من الشمس الخاص بك قد انتهى بعد 3 سنوات من شرائه، حتى لو لم يكن هناك تاريخ انتهاء صلاحية على المُلصَق، وحتى إذا لم تفتحه مطلقاً. وتنصح بالتخلص منه في وقت أبكر، إذا تُرِك المستحضر في الشمس طوال اليوم، على سبيل المثال، أو خُزِّن في سيارتك فائقة السخونة؛ لأنَّ الحرارة يمكن أن تجعل واقي الشمس يفسد أسرع.

كيف أعلم أن واقي الشمس منتهي الصلاحية؟

قبل استخدام مستحضر الحماية من الشمس، سواء في صورته الكريمية أو البخاخ، الذي تمتلكه منذ صيفين، تفحص ما يلي لتعرف ما إذا كان صالحاً للاستخدام أم لا: 

تفحص تاريخ انتهاء الصلاحية

تظهر بعض تواريخ انتهاء الصلاحية بوضوح بالحبر الأسود الغامق على المنتجات، لكن في كثير من الأحيان، لا تكون واضحة. على سبيل المثال، على البخاخات، من المرجح ختم الشهر واليوم والسنة على الجزء السفلي من الزجاجة، وعلى الأنابيب، غالباً ما تُطبَع في الأعلى. وبالنسبة لبعض الكريمات ومستحضرات التجميل التي تضم عامل حماية من الشمس، قد تجد رمزاً صغيراً يشبه جرّة مفتوحة (وتُعرَف رسمياً باسم رمز فترة ما بعد الفتح)، ومكتوب عليه: "9M" أو "12M" أو "18M" أو "24M"؛ التي تعني على التوالي أنَّ المنتج يظل سارياً حتى: 9 أو 12 أو 18 أو 24 شهراً من فتحه.

وقد ترى أيضاً رمزاً محفوراً مكوناً من 5 أرقام؛ حيث يمثل الرقمان الأوليان السنة التي صُنِع فيها واقي الشمس، والثلاثة التالية اليوم من السنة، وفقاً لموقع Banana Boat. لذا فإنَّ الكود 23136U1 يعني أنَّ واقي الشمس الخاص صُنِع في 16 مايو/أيار 2023 – اليوم الـ136 من عام 2023 – ويجب التخلص منه بعد 3 سنوات من هذا التاريخ، وفقاً لإرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

انظر إلى اللون

ماذا إذا لم تجد تاريخ انتهاء الصلاحية؟ لا مشكلة. في هذه الحالة، تقول الكيميائية، كيلي دوبوس، إنك لا تزال تستطيع اختبار فاعلية واقي الشمس من خلال اختبار بصري سهل. فإذا كانت التركيبة بيضاء اللون في الأصل -وهو لون العديد من الواقيات الشمسية التي تحتوي على عناصر معدنية– فقد تبدو باهتة أو ذات صبغة صفراء عند انتهاء صلاحيتها. ومع ذلك، إذا كان الاعتماد على عينيك أصعب عند التعامل مع خيارات شفافة أو ملونة؛ فهذا يقودنا إلى المؤشر التالي.


تحقق من القوام

تقول دوبوس إنَّ هناك علامة أخرى تدل على أنَّ واقي الشمس فَسَد؛ وهو التغيير في قوامه. لذا ابدأ بوضع القليل من الكريم على يدك؛ هل ترى تكتلات صغيرة؟ هل بخاخ الواقي صار مائياً أو سائلاً أكثر مما كان عليه عندما ابتعته لأول مرة؟ إذا كانت الإجابة "نعم"، فتخلص منه كنوع من الأمان. وفي مؤشر جيد آخر على انتهاء الصلاحية: تحقق مما إذا كانت التركيبة قد انفصلت عن بعضها؛ بمعنى آخر، تقول دوبوس: "إذا كان بإمكانك رؤية طبقة زيت مميزة أو لم يعد المستحضر مستحلباً كريمياً ذات قوام منسجم، فمن المحتمل أنه لم يعد جيداً".

إذا كانت رائحته غريبة، فتخلص منه

ما هي رائحة الواقي الشمسي منتهي الصلاحية؟ ليس الأمر واضحاً دائماً، لا سيما وأنَّ الكثير من منتجات الوقاية من الشمس مُحمَّلة بالعطور. وتقول دوبوس إنَّ أية رائحة تميل إلى الحموضة أو الغرابة؛ قد تجعلك متردداً حقاً في وضع تلك الرائحة على وجهك بالكامل، تعتبر مؤشراً على أنَّ واقي الشمس الخاص بك قد تجاوز سنوات عمله.

ما هي درجة عامل الحماية SPF المثالية في واقي الشمس؟ 

يوصي معظم أطباء الجلد والأكاديمية الأمريكية لطب الجلد باستخدام واقٍ شمسي بعامل حماية لا يقلّ عن 30. ليومٍ مشمس عادي، عامل حماية بدرجة 30 هو مثالي.

لكن وفقاً لموقع Healthline، فإن قضاء يومٍ على البحر يحتّم علينا رفع درجة عامل الحماية، أو تجديد وضعه كلّ ساعتين، تفادياً للإصابة بحروق الجلد. 

لكن الأهم من عامل الحماية الفعلي من الشمس هو العثور على واقٍ واسع الطيف -يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة ومتوسطة الموجة- معظم الأحيان، لا يحصل الأشخاص على فائدة عامل الحماية من الشمس، الموجود على ملصق الواقي، لأنهم لا يضعون طبقة كافية على بشرتهم، وعادةً لا يعيدون تطبيقه خلال فترة تعرّضهم للشمس، عادةً كل 80 دقيقة أو ساعتين".


إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا