آخر المواضيع

احذروا ثلاثة أطفال تعرضوا للاختناق هذا الأسبوع في منطقة النقب- نتيجة تناولهم أطعمة علقت في القصبة الهوائية



 خلال أسبوع فقط، تعرض ثلاثة أطفال في منطقة النقب والجنوب للاختناق، نتيجة تناولهم أطعمة علقت في القصبة الهوائية. وفيما تمّ انقاذ رضيعة عربية من بئر هدّاج وطفل آخر من أشدود نُقل بحالة خطيرة للمستشفى، إذ لا تزال الطواقم الطبية في مستشفى سوروكا تحاول انقاذ حياة الطفل ابن الرابعة من بئر السبع.

وكانت ممرضة "كلاليت" في كيبوتس رفيفيم، انقذت حياة طفلة تبلغ من العمر عام ونصف من قرية بئر هداج البدوية، عندما قامت بتشخيص سبب محنتها بشكل صحيح وأجرت مناورة "هايمليخ" عليها في سيارة الإسعاف في طريقها إلى المستشفى.

مساء الخميس الماضي، وصل شابان من القرية المجاورة إلى ساحة انتظار العيادة في كيبوتس رفيفيم مع طفلة فاقدة للوعي في سيارتهما وكانا يصرخان طلبا للمساعدة، فيما كانت العيادة مغلقة حينها. ومع ذلك، وبقدر من الله وحسن حظ بالنسبة لهما، كانت عاملة النظافة في العيادة، واستدعت على الفور مديرة التمريض أورلي دامري، التي بدأت بتقديم الإنعاش للطفلة الرضيعة مع آخرين، واستدعت سيارة إسعاف.

وتقول دامري: "وصلت إلى المكان ولاحظت طفلة كانت تشخر بقوة، وجسمها مائل للزرقة. وضعناها في سيارة الإسعاف وأثناء القيادة، بدأنا بإعطائها الأكسجين بينما سألنا أهلها عن أي شيء حصل معها لنفهم سبب اختناقها. كنا في طريقنا لسيارة إسعاف العناية المركزة، وأحد الشباب الذين أحضروها كان منزعجًا جدًا ولم يتوقف عن الصلاة عندما كان على يقين أن الطفلة ماتت". 

طلبت دامري من الشاب الاتصال بوالدة الطفلة، وفهمت أثناء الحديث معها كلمة "تفاحة" بالعربية، فسألت عما إذا كانت قد أكلت تفاحة، وعندما أجابت الأم بالإيجاب، بدأت الممرضة على الفور في إجراء مناورة "هايمليخ"، وفي وقت قصير سقطت قطعة من الفاكهة من فم الطفلة، والتي بدأت تسعل والبكاء لأنها استعادتها النفس. وتنهي الممرضة الدراما قائلة: "عندما بدأت الطفلة الجميلة في البكاء والتنفس، تنفست معها الصعداء".

وتم نقل الرضيعة إلى المستشفى عندما كانت تتنفس من تلقاء نفسها إذ خرجت من المستشفى في اليوم التالي بصحة جيدة.

وفاة 50 طفلا نتيجة الاختناق خلال 5 سنوات

إلى ذلك، أعلن المركز الطبي سوروكا صباح اليوم، الجمعة، أنّ الطفل ابن الرابعة الذي اختنق بعد أن تناول حبة عنب، لا يزال في وضع حرج، وهو يرقد في قسم العلاج المكثف.  وكان الطفل تعرض مساء الخميس للاختناق من حبة عنب في سوبر ماركت في بئر السبع ووصفت حالته بالحرجة. وقام فريق نجمة داوود الحمراء بنقله إلى مستشفى سوروكا في المدينة أثناء إجراء عملية الإنعاش.

وأعلن يوم السبت عن نقل طفل يبلغ من العمر 6 سنوات من مدينة أشدود إلى المستشفى في حالة خطيرة للغاية بعد اختناقه من قطعة حلوى يوم السبت الماضي. ووفقًا لبيانات منظمة قبل سلامة الطفل، في السنوات الخمس الماضية (2018-2023) توفي 50 طفلاً نتيجة الاختناق، 64 بالمئة منهم دون سن الرابعة. قبل حوالي ثلاثة أسابيع، توفي طفل يبلغ من العمر عامين اختنق بسبب الحلوى المطاطية.

الإسعاف الأولي للاختناق، مناورة هايمليخ

الاختناق هو السبب الرئيسي الثالث لوفاة الأطفال الصغار. وفقًا لبيانات منظمة سلامة الطفل "بطيرم"، فإن الأطفال دون سن الخامسة معرضون بشكل متزايد لخطر الاختناق لأن القصبة الهوائية لديهم ضيقة جدًا ويمكن انسدادها بسهولة، حيث يمضغ الطفل طعامه ويميل إلى ابتلاعه بالكامل. لذلك تحذر المنظمة من إعطاء الأطفال دون سن الخامسة أطعمة خطرة مثل الحلوى والفشار والمقرمشات والحذر من الأطعمة على شكل قطع كبيرة مثل الفاكهة والنقانق.


ويحدث الاختناق عندما يسد جسم غريب الحلق أو القصبة الهوائية، مما يوقف تدفق الهواء إلى الرئتين، وقد يختنق الأشخاص البالغون بقطع من الطعام، أما الصغار فقد يختنقون بأجسام صغيرة أيضا كقطع اللِّعب وغيرها، ولأن الاختناق يؤدي إلى انقطاع الأكسجين عن الدماغ فإنه يجب التعامل معه بسرعة وإلا أدى إلى الوفاة.

علامات الاختناق: عدم القدرة على الكلام، صعوبة في التنفس، أو وجود صوت للنفس مما يدل على أن جسما عالقا في المجاري التنفسية، عدم القدرة على السعال، ازرقاق الجلد أو الشفاه أو الأظافر أو تحولها إلى لون داكن وحتى فقدان الوعي.

لإنقاذ المصاب بالاختناق يجب إجراء مناورة هايمليخ له فورا، وذلك لطرد الجسم الغريب الذي يسد القصبة الهوائية، ومناورة هايمليخ تحدث سعالا مصطنعا عن طريق دفع الحجاب الحاجز تجاه الرئتين لطرد الجسم الغريب، وتتم عبر توجيه ضغط على البطن فوق منطقة السرة باتجاه الداخل وإلى أعلى. ويجب أن يتصل شخص بالإسعاف فورا، بينما تقوم أنت بإجراء مناورة هايمليخ.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا