آخر المواضيع

أنشطة مفيدة للأطفال في العشر الأواخر من رمضان


 تعتبر الأيام العشر الأخيرة من رمضان 2023 وقتاً مباركاً جداً للمسلمين. لكن في بعض الأحيان، قد لا يعرف الآباء والأمهات بالضبط كيف يلهمون أطفالهم الصغار فكرة التفاني في رمضان في هذا الموضوع، سنشارككم لماذا من المهم لأطفالنا أن يفهموا ويقدروا أهمية شهر رمضان المبارك. سنوفر أيضاً للآباء نشاطاً ممتعاً يقومون به معهم يعزز من ارتباطهم بطقوس هذا الشهر.

تأكدوا من أنهم يفهمون معنى الأيام العشر الأواخر من رمضان

إن مهمة الآباء والأمهات هي التأكد من أن أطفالهم يفهمون ويقدرون أهمية العشر الأواخر من رمضان. حيث يمكننا تعليمهم عنها بعدة طرق، بما في ذلك الاستشهاد بآيات من القرآن والحديث ومعجزة نزول القرآن الكريم في ليلة القدر، والالتزام بصلاة التراويح جماعية مع الأطفال، وتحفيظهم بعض الأدعية التي يقولونها في هذه الأيام الفضيلة.

تسجيلهم في مخيم رمضاني

تسلية الأطفال وإلهاؤهم، لساعات، خصوصاً الصائمين منهم، تحتاج إلى من يتفرغ لقضائها معهم، ويعد تسجيلهم في مخيم يومي خلال هذه الأيام أمراً مفيداً، حيث يقومون هناك بأنشطة مسلية مثل رواية القصص، والمسابقات والأسئلة الدينية التي تمد الطفل بمعلومات عن تاريخ الإسلام.

مارسوا معهم نشاطاً حرفياً ممتعاً

أحد هذه الأنشطة هو صنع زينة للأيام العشر الأخيرة من مضان في الأيام العشر الأخيرة من رمضان 2023 باستخدام قمر رمضان. سيتمكن أطفالك من عرض ما يحبونه في رمضان، هذا النشاط سيجعل طفلك متحمساً جداً للشهر المبارك حتى أنه سيسأل، "كم يوماً متبقياً في رمضان 2023؟"

اعرضوا لأطفالكم فيديو ممتعاً عن ليلة القدر

خيار رائع هو إثارة الشغف وجذب الأطفال إلى قصة ليلة القدر من خلال عرض فيديو مشوق يلفت انتباه الأطفال ببساطة لغته وسهولة عرضه.

دعوا أطفالكم يشاركون في صلاة التراويح

اشرحوا للأطفال أن عليهم فعل المزيد من الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من رمضان، ويكون ذلك في قراءة المزيد من القرآن، أو فهم السيرة، أو المزيد من الدعاء (خاصة للأحباء) من أجل الحصول على المزيد من بركات الله. أو في صلاة التراويح مع الجماعة في البيت أو المسجد.

انسخوا 10 رسومات لمراحل اكتمال القمر

هو نشاط يحبه الأطفال، ويشعرهم بالحماس والترقب، وهو عباره عن رسم أقمار مختلفة غير مكتملة، تشرح حجم القمر، واقتراب انتهاء الشهر، فهذا يجعل الأطفال يشعرون بالمغامرة، ثم زيّنوا أو اكتبوا أو ارسموا لماذا يحب طفلك رمضان في كل قمر، في محاولة لربطه بالأيام العشرة الماضية. اعتماداً على العمر..

علموا أطفالكم معنى زكاة الفطر

في هذا الأيام تستوجب الصدقة على الفقراء استعداداً لعيد الفطر السعيد، علموا أطفالكم مقدار الزكاة، وكيف علينا أن نقدمها للمحتاج، قبل صلاة عيد الفطر، ويفضل أن تكون في العشر الأواخر من رمضان.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا