آخر المواضيع

أيام تفصلنا عن شهر رمضان : كيف تجعلين صيام طفلك لأول مرة تجربة ممتعة

أيام تفصلنا عن شهر رمضان : كيف تجعلين صيام طفلك لأول مرة تجربة ممتعة

 أيام قليلة ويحل علينا شهر رمضان المعظم ليتوافق هذا العام مع مناسبة يوم الأم، فتحتفل كل أم من هنا بعيد الأم لتدخل بعده على الشهر الكريم، فإذا كنتِ أماً وكان طفلك وصل إلى السن المناسبة للصيام؛ فإليكِ وفقاً لموقع «WebMD» كيف تدربينه؛ فشهر رمضان يُعد فرصة لجعل أطفالنا منغمسين بشكل كامل في القيم الإسلامية وحثهم على الصيام؛ فهو من أركان الإسلام، ويجب أن يكونوا مستعدين بحلول ذلك الوقت دون الحاجة إلى إجبارهم.

1. تجربة الصيام

أنتِ بحاجة للتأكد من أن طفلك مستعد وراغب في البدء في تعلم كيفية الصيام، يبدأ العديد من الأطفال في تجربة الصيام في سن السادسة أو السابعة، لكن يختلف كل طفل عن الآخر، ويجب أن يكون تعليم طفلك الصيام تجربة ممتعة؛ لذلك يجب أن يكون مستعداً جسدياً ومتقبلاً له قبل أن يبدأ، وعليك بأخذ بالوقت الكافي للتحدث مع طفلك عن الصيام واستكشاف مشاعره.

يجب على الطفل أن يصوم تدريجياً؛ فيمتنع عن الطعام والشراب فترة قصيرة تزداد تدريجياً، لكن بصورة يومية، ولتشجيع الطفل على الصيام؛ عليك بإعداد «إفطار» خاص له مكون من الأطعمة المفضلة لديه.

2. التخطيط لأهداف رمضان

يجب تشجيع الأطفال على أن يقوموا بتحديد ثلاثة أهداف للقيام بها خلال الشهر بأكمله؛ لأن أكثر من ذلك يكون كثيراً بالنسبة لهم، يمكن أن تكون الأهداف أشياء مثل: تعلم دعاء جديد، أو حفظ ثلاث سور جديدة، أو الصوم لمدة ساعتين مرة واحدة في الأسبوع، أو مساعدة الأم كل يوم في الأعمال المنزلية والمشاركة في تحضير فطور رمضان.

من ناحية أخرى، أيضاً يمكن شراء دفتر ملاحظات، والسماح للطفل بتزيينه بنفسه، وإخباره أنه عليه أن يسجل أهدافه اليومية ومشاعره وأفكاره ودعواته إلى الله سبحانه وتعالى طوال شهر رمضان، وتأكدي من مدح الطفل بحرارة في أثناء تحقيقه لأهداف رمضان أو الحفاظ عليها.

3. شجعي طفلك على الصدقات

يُعد تعليم أطفالك الصدقة من أفضل الطرق لتحضيرهم لاستقبال رمضان؛ فيجب أن يتعلم الأطفال أهمية الصدقة وضرورة مشاركتها مع المحتاجين. لا يجوز أن يقتصر التبرع للأعمال الخيرية على جمع الأموال للجمعيات الخيرية فحسب، بل تمكن مشاركة طعام الإفطار مع جيرانك.

يمكن إحضار صندوق كبير والطلب من الأطفال تزيين لافتة مكتوب عليها «صندوق الصدقات» و على مدار الشهر يمكن تشجيع كل فرد في الأسرة على وضع التبرعات المالية والغذائية في الصندوق أو ألعاب جيدة يرغبون في التخلي عنها.

يجب مدح الأطفال عندما يضيفون الصدقات إلى الصندوق، والتأكد من أنهم يرونك تضع الأشياء في الصندوق أيضاً، ويجب أخذ القرار مع أطفالك أين سيتم التبرع بالمال والطعام.

4. عقد لقاء عائلي حول رمضان


5. استقبال الشهر بالبالونات والزينة

تمكن مشاركة طفلك في تزيين المنزل بالزينة الرمضانية المبهجة باستخدام بعض الأدوات البسيطة والتصميمات اليدوية الرائعة، وتمكنك الاستعانة بالحبال المزينة بالنجوم الورقية والفوانيس مختلفة الأحجام إلى جانب الإضاءات الملوَّنة لتزيين المنزل، ويمكن طلب المساعدة من الأطفال لتزيين المنزل وطلب أفكارهم واقتراحاتهم.

تمكن مشاركة الطفل في بعض الأنشطة مثل عمل صور مجمعة لبعض الأطعمة المفضلة لديهم للإفطار؛ أو جعلهم يصنعون مفارش خاصة بشهر رمضان لمائدة السحور.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا