آخر المواضيع

بسبب خطأ في الحكم ولم يجدوا لوناً آخر.. لماذا يرتدي المحامون الجبّة السوداء وربطة العنق البيضاء؟


 هل سألت نفسك لماذا يرتدي المحامون الجبّة السوداء، مع ربطة عنق بيضاء؟ الزي الذي اعتدنا مشاهدته في قاعات المحاكم، حيث يعكف المحامون على الالتزام بهذا اللباس الموحدّ أثناء مرافعتهم على المتهمين أمام القاضي، وهو اللباس الأسود صار رمزاً لمهنة المحاماة في جميع أنحاء العالم باستثناء عدد قليل من البلدان..هناك العديد من الروايات حول سبب اختيار المحامين لهذا الزي الرسمي.


 لماذا يرتدي المحامون الجبّة السوداء وربطة العنق البيضاء؟
لماذا يرتدي المحامون الجبّة السوداء؟ للإجابة عن هذا السؤال هناك سببان لاختيار المحامين اللون الأسود لباساً رسمياً لهم، السبب الأوّل يتعلّق بالحالة الاجتماعية والاقتصادية في فترة بداية مهنة المحاماة، بحيث لم تكن الألوان والأصباغ متاحة بسهولة في العصور المبكرة. إذ كان اللون الأرجواني يرمز إلى الملوك، وبالتالي، كان لون النسيج الوحيد المتبقي هو الأسود.

ومع ذلك، فإن السبب الرئيسي وراء ارتداء المحامين الجبّة السوداء هو أن اللون الأسود هو لون السلطة والقوة، فاللون الأسود يرمز إلى خضوع الذات، وبذلك يرتدي المحامون اللون الأسود لعرض خضوعهم للعدالة. من ناحية أخرى، يشير اللون الأبيض لربطة العنق التي يرتديها أصحاب مهنة المحاماة إلى الضوء والخير.
وبذلك تضفي الجبّة السوداء الجدية على هوية المحامي، وتوفر طابعاً بصرياً فريداً لصورته المهنية، كما أنها تخلق الإحساس بالانضباط بين المحامين.

لذلك الإجابة على تساؤل لماذا يرتدي المحامون الجبّة السوداء ينطوي على السببين الباريزين غياب الألوان، والقوة التي يمثلها اللون الأسود.

متى بدأ ارتداء المحامون الجبّة السوداء وربطة العنق البيضاء؟

رغم الإختلاف في الروايات حول سبب لماذا يرتدي المحامون الجبّة السوداء، إلّا أنه قبل ارتداء المحامين الجبّة السوداء، كانوا قد اعتادوا على ارتداء شعر مستعار وعباءة كانت تمنح درجة من عدم الكشف عن هويتهم للمحامين والقضاة، قبل أن يخترعوا زيهم الحالي الذي يعود إلى عدة قرونٍ.

وحسب موقع lego desk، يعود تاريخ ارتداء المحامين الجبّة السوداء وربطة العنق البيضاء إلى القرن السابع عشر، ففي فبراير/شباط 1685، توفي الملك البريطاني تشارلز الثاني، وحينها بدأ الناس يرتدون عباءة سوداء وبيضاء لتقديم حداد على وفاته، ومنذ ذلك الوقت تم تصميم هذا الزي الرسمي للمحامين، وسرعان ما تكفّل البريطانيون بنشره إلى العالم عبر مستعمراتهم.

كما توجد رواية أخرى ترجع تاريخ بذلة المحاماة إلى الثورة الفرنسية، وبالتحديد إلى عام 1791، وذلك عندما كان أحد القضاة الفرنسيين جالساً أمام شرفة منزله، وبالصدفة شاهد جريمة قتل بشعة في الشارع، في وقتٍ هرع فيه أحد الأشخاص إلى القتيل وأخذه إلى المستشفى، ولكنه كان قد فارق الحياة. 

اتهمت الشرطة الشخص المنقذ، وكان بريئاً من هذه التهمة، وكان القاضي الذي شاهد الجريمة هو الذي سيحكم في القضية، ولأن القانون لا يعترف إلا بالدلائل والقرائن، فقد حكم القاضي على الشخص البريء بالإعدام.

وبعد فترة اعترف القاضي أمام الرأي العام بأنه أخطأ وحكم على شخص بريء بالإعدام. وفي إحدى القضايا التي كان فيها هذا القاضي رئيساً للمحكمة، لبس المحامي الذي وقف أمامه لكي يترافع في القضية مرتدياً جبّة سوداء، فسأله القاضي عن سبب ارتداء هذا الثوب الأسود، فكان رد المحامي: لكي أذكرك بما فعلته من قبل، وحكمت ظلماً على شخص بريء بالإعدام، ومنذ تلك الواقعة أصبحت الجبّة السوداء الزي الرسمي في مهنة المحاماة، ومن فرنسا انتقل الى سائر دول العالم.

هل يرتدي كل المحامين في العالم الجبّة السوداء؟

بعد معرفتنا لماذا يرتدي المحامون الجبّة السوداء، تحوّلت هذه الأخيرة إلى زي رسمي للمحامين في معظم بلدان العالم، باستثناء بعض البلدان، إذ يرتدي المحامون في كندا زيّاً أحمر وأبيض، وفي إيران وأفغانستان يرتدي كبير القضاة ثوباً أبيض وعمامةً سوداء.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا