آخر المواضيع

ما هي أفضل طريقة لإقناع الأطفال بخطورة الألعاب الإلكترونية؟


 أصبحت الألعاب الإلكترونية في الوقت الحالي تشكل خطراً كبيراً على الأطفال، حيث يقضي الكثير منهم أغلب أوقاتهم أمام هذه الألعاب الإلكترونية، سواءً كانت على هواتف ذكية، أو حواسيب لوحية، أو أجهزة ألعاب منزلية.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الألعاب الإلكترونية لها فوائد لتنمية العقل وخاصة ألعاب الذكاء، لكن يوجد الكثير من أنواع الألعاب الإلكترونية التي تؤثر على صحة الطفل.

مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال:

  •  إصابة الأطفال بالسمنة والضعف في العضلات ومشكلات بالبصر.
  • العصبية الزائدة.
  • الفشل الدراسي وعدم التحصيل الجيد.
  •  عدم التفاعل مع الأخرين والميل للانطواء.
ووفقاً لخبراء السلوك، فهناك العديد من الطرق التي تساعد على منع الأطفال من إدمان الألعاب الإلكترونية، وقضاء وقت طويل في ممارستها.

نصائح وحلول لعلاج ادمان الألعاب الإلكترونية

التحدث مع الطفل

يجب على الأبوين التحدث مع الطفل بصراحة حول أضرار الألعاب الالكترونية وممارستها بشكل مفرط.

وضع وقت محدد

يتعين على الأبوين تحديد وقت معين لاستخدام الكمبيوتر والآباد ويفضل أن يكون لساعة واحدة يومياً ولأغراض الدراسة فقط، كما يمكن استخدام برامج حماية لضمان أن الطفل يستخدم هذه الأجهزة بشكل مسؤول.

إبعاد الأجهزة الإلكترونية

إذا كان الطفل من مستخدمي ألعاب إكس بوكس أو بلي ستيشن، فيجب عدم ترك الأجهزة بين يديه، ومن المهم وضعها في مكان آمن والسماح باستخدامها لساعتين في اليوم فقط، وفي أيام العطل المدرسية فقط، وذلك لكي لا يتأثر تركيز الطفل أو اهتمامه بالنشاطات الأخرى وأهمها الدراسة وحل الواجبات.

تقديم البديل

من المهم اشغال الطفل بنشاطات أخرى ممتعة، فمثلاً يمكن تسجيله في نادي تدريب ليتدرب على رياضته المفضلة، وتشجيعه على قراءة الكتب، وممارسة النشاطات الإبداعية والفنية، وهذا الأمر سيساعد في شغل وقته ومنحه التسلية والمتعة التي كان يحصل عليها من ممارسة الألعاب الإلكترونية.

تعزيز الصداقات الحقيقية

يجب اشراك الطفل في أندية مختلفة لكي يشكل صداقات جديدة تعوضه عن صداقات الألعاب الالكترونية، ومما لا شك فيه أن الابتعاد عن لعب الألعاب الإلكترونية كما كان يفعل الطفل في السابق، سيترك عنده فراغ اجتماعي كبير، لذلك يجب الحرص على تعويض هذا النقص من خلال توفير فرص يكون بها الطفل صداقات جديدة.

تنظيم الوقت

تيمكن شجيع الطفل على تنظيم وقته وتوزيعه بنجاح بين الدراسة والنشاطات المختلفة، وذلك لكي لا يشعر بالملل أو الضغط من كثرة المسؤوليات، فيشعر بأنه بحاجة للهروب في عالم الألعاب الإلكترونية الافتراضي.

تجنب الحرمان التام

من المهم عدم إشعار الطفل بأن إبعاده عن لعبته المفضلة هو عقاب، وإخباره أنه يمكنه أن يلعبها دون أن يفرط في قضاء الوقت الكبير الذي كان يكرسه لها في السابق، كما أنه من المهم أن يشعر الطفل بمراقبة الأبوين على هذه الألعاب وعلى أهميتها في تسلية الأطفال من جيله، مع التذكير باستمرار بخطورة الإفراط في لعبها على صحته الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى إبراز التأثيرات السلبية لإدمان هذه الألعاب على نموه السليم ودراسته.

التصرف بحكمة

إذا حدث ووجدت الطفل يرتكب خطأ أثناء اللعب أو لا يلتزم بقاعدة من القواعد، كأن يلعب لمدة أطول من المسموح له، لا تمنعه من اللعب أو تفصل الأجهزة عن شبكة الإنترنت، فقد يؤدي ذلك إلى تماديه في سلوكه، بل حدثه عن أضرار فعلته وعن فوائد التزامه بالقواعد.


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا