آخر المواضيع

6 أنشطة للأطفال لتعليمهم فضل شهر رمضان الكريم بطريقة مرحة ومحببة

 
6 أنشطة للأطفال لتعليمهم فضل شهر رمضان الكريم بطريقة مرحة ومحببة


رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي الهجري، وهو مناسبة خاصة ومميزة جداً بالنسبة لـ1.8 مليار مسلم حول العالم لعدة أسباب؛ أولها: أن صيام رمضان هو أحد الأركان الخمسة للواجبات التي يتوقع من المسلمين الوفاء بها في العقيدة الإسلامية. ثانيها: شهر رمضان هو شهر نزول القرآن الكريم على النبي محمد. وأخيراً: أن المسلمين يعتقدون أن أقدس ليلة في العام تكون في هذا الشهر وتسمى "ليلة القدر".

لذا لمدة 30 يوماً كاملة، يقوم القادرون والبالغون من المسلمين بتناول السحور قبل دخول صلاة الفجر، ثم يمسكون عن الطعام ويفطرون بحلول صلاة المغرب. وهنا قد يتم إغفال الأطفال أحياناً من شعائر وطقوس الشهر، فيشعر الصغار بأنهم منسيون وغير مستوعبين للحدث.

لذلك قد يبحث الكثير من الآباء عن  أنشطة للأطفال في رمضان لتعليمهم فضل الشهر الكريم بطريقة مرحة ومحببة وأفكار يساعدون بها أولادهم على الانخراط أكثر في شعائر الشهر المقدس، إذ قد لا يكون إعطاء الأطفال درساً مكثفاً في الدين والتاريخ أفضل طريقة لإثارة حماسهم بشهر رمضان.

فيما يلي نستعرض بعض الأنشطة الممتعة التي ستُثقف الأطفال عن الشهر الكريم، وستجلب المزيد من المتعة والمشاركة لوقت العائلة المشترك.


1- إعداد أنشطة للأطفال في رمضان وتزيين المنزل 

أحد الأجزاء المفضلة لدى الكثير من الأسر المسلمة خلال شهر رمضان هي تزيين المنزل وجعله يتمتع بمزيد من الخصوصية والأناقة المرتبطة بشعائر شهر الصوم. إذ من الشائع تزيين المنازل بالنجوم والفوانيس وهلال رمضان خلال شهر رمضان.

تقول ربة المنزل ياسمين العشماوي، والأم لثلاثة أطفال، في ولاية نيو جيرسي الأمريكية، بحسب مجلة Reviewed USA Today، إنها أمضت سنوات في جمع وإعداد قطع الزينة المميزة.

وكل عام، قبل أيام من حلول شهر رمضان، تقوم الأم وزوجها مع أطفالهم بإضاءة الأنوار والزينة لكي يشعروا بالمناسبة أكثر ويفرحوا بها، كما قد يتم ترتيب بعض الأنشطة للأطفال في رمضان لتعليمهم فضل الشهر الكريم بطريقة مرحة ومحببة.

ولفتت أنه إذا كان الأطفال من النوع الماهر أو المحب للأعمال اليدوية، يمكن تحفيزهم من خلال العمل على ترتيب الزخارف وتشكيل سلاسل من الخيوط والورق الملون المقصوص على شكل هلال أو فانوس، ثم تعليقها لتزيين صالة الطعام وغرف الجلوس وغرفهم الخاصة.

2- إعداد تقويم يومي لشهر رمضان

لمدة 30 يوماً في شهر رمضان، يمكن استخدام التقويم الخاص بالشهر في تحديد مواعيد الأذان والإفطار والسحور اليومية، ولتوثيق الأيام المهمة والزيارات العائلية، أو حتى لتحفيز الأطفال على أداء الصلوات أو التدرب على الصيام تدريجياً.

ويمكن إعداد تقويم بسيط ومرح مع الأطفال من خلال رسم جدول من 30 خانة، كل منها يمثل يوماً من أيام الشهر، ثم وضع علامة على كل ما يمر منها بالملصقات أو الطوابع لإظهار تسلسل الشهر.

يمكن أن يساعد تزيين التقويم الأطفال أيضاً على تعلم الفروق بين التقويمين الغريغوري والقمري.

وبحسب موقع Twinkle الأمريكي يمكن لوالدي الأطفال الأكبر عمراً استغلال الشهر باختيار شيء جديد واحد عن رمضان أو العقيدة الإسلامية لتعليمه للأطفال كل يوم. 

إذ يمكن اختيار موضوع للأسبوع مثل قصص الأنبياء، أو الصلوات، أو تعلم الكلمات العربية الدينية أو سور القرآن ومعانيه المبسّطة بحسب كل سن، وسيمثل كل يوم من أيام الأسبوع تعلم شيء ما تحت هذا الموضوع.


3- تعليم الأطفال مفهوم الإحسان وإنفاق الصدقة

رمضان هو أقدس شهر في التقويم الإسلامي لملايين المسلمين حول العالم، ومن أبرز تعاليمه التي يعززها لديهم هي الإحسان والإنفاق في الخير ومساعدة المحتاجين.

لذا من المناسب دوماً استغلال شهر رمضان في تثقيف الأطفال عن هذه التعاليم والأخلاقيات، ويمكن استغلال الشهر من خلال ترتيب أنشطة الفنون والحرف اليدوية لإعداد صندوق صدقات، أو صندوق خيري، وذلك باستخدام صندوق أحذية أو صندوق مناديل فارغ.

ويمكن للآباء أن يجلبوا بعض الورق اللاصق والقصاصات الملونة والألوان المائية لإعداد "صندوق الصدقات"، كما يمكن تضمين الأشياء الخاصة بهذا الشهر مثل الهلال والنجوم والفوانيس على سطحه.

كما يمكن للجميع وضع المال في الصندوق واختيار سبب يؤمنون به جميعاً للتبرع في النهاية، كما يمكن صنع صندوق مماثل للصدقات العينية، مثل تبرع الأطفال بألعابهم القديمة وملابسهم غير المستخدمة وغير ذلك.


4- تثقيف الأطفال بالقصص والدروس الإسلامية

تعتبر فرصة تعليم الدروس الإسلامية أثناء قضاء وقت عائلي جيد معاً بمثابة مكافأة مزدوجة لا تقاوم في رمضان. إذ تجعل الأنشطة مثل كتب التلوين وقصص الأنبياء للأطفال، والألعاب الإسلامية مثل مجسمات بناء الكعبة أو رسم مسجد على ورق مقوى وتلوينه، كلها أنشطة ممتعة للأطفال أثناء استكشافهم للمعنى الحقيقي وراء الشهر الكريم.

كذلك يمكن صناعة الألعاب البسيطة في المنزل من خلال تصميم كروت ملونة فيها معلومة أو خُلُق جديد يومياً، ويكون بمثابة عد تنازلي لحلول العيد والاحتفال بختام الشهر، وفقاً لموقع Arts Craftsy Moms للأعمال اليدوية.

5- تعلم مراحل تطور القمر

لأن هذا الشهر يتزامن مع مراحل القمر واكتماله، فهو أداة تعليمية رائعة للأطفال المهتمين بالعلوم والطبيعة. إذ يبدأ الشهر برؤية الهلال الجديد، وتتوفر عبر مواقع الإنترنت كروت تعليمية تتناسب مع مختلف الأعمار والتي يمكن طباعتها على ورق أو ببساطة تصميمها يدوياً مع الأطفال في نشاط خفيف وممتع.

6- ختام الشهر والاحتفال بديكورات العيد

لأن رمضان هو شهر احتفالي للغاية لملايين المسلمين حول العالم، فإن أولئك الذين يحتفلون يحبون استخدام الأضواء أو حتى الفوانيس لجعل منازلهم ممتعة لقضاء العطلة والشعور بالجو الاحتفالي الحميم.

ولأن عيد الفطر واحد فقط من عطلتين رسميتين فقط يحتفل بهما المسلمون، فهو وقت يتم فيه تبادل الهدايا والحلويات بين جميع الأهل والأقارب والأصدقاء، وحتى الغرباء في الشوارع، وفقاً لموقع Parents.

لذا فإن الأيام الأخيرة من رمضان التي تسبق حلول عيد الفطر، سيكون أيضاً من الممتع ترتيب نشاط مع الأطفال لتصميم بطاقات العيد المنزلية، أو عبوات وأكياس من الهدايا البسيطة والحلوى لتوزيعها على الناس احتفالاً بالعيد.

وهي تُعد طريقة رائعة لرفع الروح المعنوية وجعل الجميع يشعرون بأنهم مميزون، كما سيشعر الأطفال بالسعادة للانخراط في نشاط مرح، وخاصة عندما يقومون بتوزيع الهدايا بأنفسهم على الناس خلال أيام العيد.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا