آخر المواضيع

كم عدد ساعات استخدام الجوال


 كم عدد ساعات استخدام الجوال حتى يصبح ضار

يقول الخبراء إن عدد ساعات استخدام الجوال للبالغين يجب أن يكون أقل من ساعتين في اليوم خارج استخدامات العمل، أو الاستخدامات الضرورية. 

كم عدد ساعات استخدام الجوال للاطفال

بالنسبة للأطفال أقل من العامين لا يجب أن يستخدم الطفل الهاتف على الإطلاق، إلا في حالة كنت تقوم بالدردشة المرئية مع العائلة أو الأصدقاء.

أما الأطفال من عمر 5-17 سنة: بشكل عام فلا يجب أن تزيد مدة استخدام الجوال عن ساعتين خارج وقت استخدامه في الواجب المنزلي .

مخاطر استخدام الجوال بشكل مفرط

يمكن أن يسبب ادمان الهواتف مشاكل صحية كثيرة ناهيك عن المشاكل الاجتماعية.

وتشمل المخاصر الصحية لإدمان الهواتف:

  • الأرق وضعف النوم
  • إجهاد العين والصداع
  • السلوكيات المسببة للإدمان
  • آلام الرقبة والكتف والظهر
  • التغيرات الادراكية

الأرق وضعف النوم: يشير الضوء الصادر عن الشاشات إلى عقلك ليبقى مستيقظًا، وهذا الإدخال المستمر طوال اليوم يمكن أن يجعل من الصعب الاسترخاء في الليل، إذا كنت تعاني من مشكلات مستمرة في النوم ، فقد تستفيد من دراسة تقليل استخدام الهاتف قبل النوم بوقت كافي.

إجهاد العين والصداع: يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت في النظر إلى الشاشات إلى الإرهاق أو عدم الراحة في عينيك بالإضافة إلى ضعف الرؤية، ويمكن أن يؤدي التوهج على الشاشات وسطوع الشاشة إلى زيادة الضغط على عينيك، في النهاية ، يمكن أن تؤدي إلى الصداع.

السلوكيات المسببة للإدمان: كانت وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية موجودة منذ أقل من 20 عامًا ولا يزال يتم اكتشاف آثارها على البشر، كشفت الدراسات الحديثة أن الأشخاص يمكن أن يطوروا سلوكيات إدمانية مع الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي ، مثل التفكير في الهاتف أو الرغبة في استخدامه باستمرار واستخدام هواتفهم الذكية أو تطبيقات الوسائط الاجتماعية للتكيف أو تعديل الحالة المزاجية ، ومعاناة أعراض الانسحاب عندما يكونوا غير قادرين على الوصول إلى هواتفهم أو تطبيقاتهم، يمكن أن يعانوا فيم بعد من مشاكل اجتماعية تدعو للقلق.

آلام الرقبة والكتف والظهر: الوقت الذي يقضيه الإنسان وهو جالس ويمساك بالهاتف والنظر إلى أسفل، يؤدي إلى إجهاد الرقبة والكتفين والظهر، وعندما يتم تثبيت هذه الأوضاع لفترات طويلة من الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم وفي بعض الأحيان مشاكل عضلية هيكلية أكثر حدة.

التغييرات في الإدراك: نحن نعلم أن قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات ليس جيدًا لنمو أدمغة الأطفال ، ولكن ما هي التأثيرات التي تحدثها أوقات الشاشة الطويلة على أدمغة البالغين؟ لقد وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بإدمان الهواتف الذكية يعانون من مشاكل في الجزء المسؤول عن نقل الرسائل والأداء الإدراكي الضعيف من دماغهم.

انخفاض مستويات النشاط البدني: تؤدي الهواتف الذكية لتقليل النشاط البدني البشري، خاصة لدى مدمني استخدامها، وقد يرتبط نمط الحياة المستقرة ارتباطًا مباشرًا بزيادة مخاطر السمنة وغيرها من مشاكل الصحة البدنية المرتبطة بقلة الحركة والنشاط.

كيف نقلل عدد ساعات استخدام الجوال

  • اضبط المنبه
  • إيقاف الاشعارات الفورية
  • إزالة التطبيقات المشتتة للانتباه من شاشتك الرئيسية
  • ابعد الجوال عن السرير
  • استخدم السماعات الذكية
  • تشغيل تدرج الرمادي بهاتفك
استخدم المنبه: الخطوة الأساسية لعلاج نفسك من إدمان الهاتف هو تعيين الإنذارات لتحديد عدد المرات التي يمكنك فيها من الهاتف، ابدأ كل 15 دقيقة ثم انتقل إلى كل نصف ساعة  أو كل 45 دقيقة ، أو كل ساعة، وعندما يرن المنبه، اقض دقيقة واحدة في تصفح أي وجميع الإشعارات ثم أعد ضبط المؤقت.

إيقاف الإشعارات الفورية غير الضرورية: لست مضطرًا إلى أن تقوم بالاستجابة السريعة على كل “إعجاب” تتلقاها على أحدث صورك على Instagram أو برسالة مفادها أن البودكاست المفضل لديك أصدر للتو حلقة جديدة.

هناك طريقة بسيطة للغاية لتقليل عوامل التشتيت وهي إيقاف تشغيل الإشعارات الفورية لأكبر عدد ممكن من التطبيقات، وحاول ترك إشعارات التطبيقات الضرورية فقط مثل البريد الإلكتروني.

إزالة التطبيقات المشتتة للانتباه من شاشتك الرئيسية: “الكثير من استخدام الهاتف هو سلوك غير واعي، فأنت تنتقل من Facebook إلى Instagram ، للتحقق من الطقس ، إلى الرسائل النصية بشكل تلقائي، وربما كل دقيقة.

ولكن إذا كان عليك البحث عن تطبيق على وجه التحديد لاستخدامه، فسوف تقلل من الوقت “العرضي” الذي يحدث عندما تبدأ في التنصت على هاتفك.

احتفظ بالتطبيقات التي تريد تشجيع نفسك على استخدامها مثل تلك المخصصة للقراءة أو تعلم لغة جديدة، في المقدمة وفي المنتصف وقم بإبعاد أي شيء تريد قصر وقتك فيه على المجلدات الموجودة في الصفحة الثانية من التطبيقات

وإذا كنت تريد تقليل وقت استخدام الهاتف بدرجة أكبر يمكنك حتى حذف تطبيقات معينة مثل Facebook أو Twitter تمامًا وإلغاء استخدامك لمتصفح الويب الخاص بهاتفك الذكي.

ابعد جهازك من السرير: لا تدع هاتفك يكون آخر ما تراه في الليل وأول شيء تتحقق منه في الصباح، حاول استخدام منبه عادي وشحن هاتفك بعيدًا عن متناولك ومن الأفضل أن يكون خارج الحجرة طوال الليل، وحاول ألا تبدأ يومك من خلال الانغماس في دوامة من الرسائل والتحديثات.

إذا كان لديك مكبر صوت ذكي فاستخدمه: أحد أهم الأشياء المتعلقة بالسماعات الذكية هي أنها تساعدك على عيش حياة خالية من الشاشات، ويمكنك من خلالها أن تنهي كثير من المهام التي تحتاج للهاتف عبر الصوت، فقط، وهذا سيجعل هاتفك الذكي بعيدًا عن متناول يدك  لفترات أطول.

حاول تشغيل تدرج الرمادي بهاتفك: واحدة من أكثر الطرق المزعجة لكبح الوقت الذي تقضيه على هاتفك الذكي هي جعل شاشته أقل رغبة في النظر إليها،من خلال تشغيل تدرج الرمادي. 


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا