آخر المواضيع

كيف تؤدب طفلك بسبب الشتائم؟


 عندما يكبر الأطفال، يستوعبون الكثير من المعلومات من محيطهم. منها انتقاء لغة قوية ممن يقابلونهم، أو ربما من وسائل التواصل الاجتماعي، هم لا يفهمون معنى الكلمة البذيئة، لكنهم يلفظونها لمجرد التسلية أو لاستكشاف اللغة. في كثير من الحالات، قد يقلد الأطفال الكبار عندما بلفظون كلماتهم بشكل عفوي.

في مثل هذه الحالة، بصفتك أب يجب عليك تصحيحها وجعل طفلك مهذباً يفهم سبب عدم قبول كلمات الشتم، قد تكون مهمة صعبة، ولكن مع هذه الخطوات البسيطة، يمكنك معالجة الأمر بسهولة، كما ينصحك الأطباء والمتخصصون.

ضع قاعدة واضحة

بمجرد أن تشرح لطفلك سبب منعه من استخدام مثل هذه الكلمات، ضع قواعد منزلية واضحة لعدم استخدام كلمات الشتائم وما قد يحدث إذا تم كسر القواعد. فهذا يساعدك عندما يكرر طفلك استخدام الشتائم رغم منعه وتنبيهه عدة مرات، لا تظهر التراخي أبداً في تنفيذ تحذيرك.

لا تبالغ في ردة فعلك

أهم شيء في مثل هذه المواقف هو التزام الهدوء ومعالجة المشكلة بلطف، بغض النظر عن عمر طفلك. لن تكون المبالغة في رد الفعل في مثل هذه الحالة سوى دعوة إلى السلوك السيئ. وقد لا يفهم طفلك السبب الحقيقي وراء غضبك. وإذا كان واعياً بما يكفي لفهم أسباب سوء السب، فاشرح له بهدوء دون أن تغضب. في حال كان طفلك صغيرًا جدًا، قل إنك لا تحب ذلك واطلب منه عدم استخدام كلمات الشتم مرة أخرى.


علّمه كلمات إيجابية بديلة

يستخدم الأطفال أحيانًا مثل هذه الكلمات بدافع الإحباط أو الغضب. قد لا يعرفون كيفية التعبير عن مشاعرهم نتيجة استخدامهم لهذه الكلمات السيئة. تتمثل إحدى طرق معالجة الموقف في التحدث إلى طفلك وفهم ما يشعر به ولماذا يستخدم هذه الكلمات. علمه كلمات إيجابية يمكنه استخدامها للتعبير عن نفسه ومشاعره بطريقة أفضل.

تجاهل ما إذا كان طفلك يريد لفت الانتباه

سيكرر الأطفال السلوك إذا علموا أنهم سيحظون بالاهتمام أو تضحك أمامهم بعد الشتيمة. إذا كنت تريد من طفلك ألا يكرر لفظ هذه الكلمات، فلا تجعل الأمر مشكلة أو تضحك عندما يستخدم لغة بذيئة. تجاهله إذا فعل ذلك لجذب الانتباه أو حذره في حالة تكرار السلوك لإيقافه تماماً.

كن قدوة جيدة

يتعلم الأطفال الكثير من الأشخاص حولهم. لذا، إذا كنت تريد أن يتصرف طفلك بطريقة معينة، ففكر في نوع السلوك الذي تمثله له إذا أقسمت أو استخدمت لغة جريئة أمام الأطفال لأنهم سيقلدونها على الأغلب. إذا كنت لا تريد أن يتبع أطفالك نفس المسار، فقم أولاً بتغيير نفسك وينطبق الشيء نفسه على أفراد الأسرة الآخرين. أيضًا، راقب نوع المحتوى الذي يتابعه أطفالك عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا