آخر المواضيع

أردوغان يعلن حالة الطوارئ بمناطق منكوبة من الزلزال: نواجه إحدى أكبر الكوارث بتاريخ تركيا


 قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023، إن بلاده تواجه "إحدى أكبر الكوارث، ليس في تاريخ الجمهورية فحسب، بل في منطقتنا والعالم"، بسبب الزلزال المُدمر الذي ضرب البلاد، يوم الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، معلناً حالة الطوارئ في عددٍ من المناطق المتضررة. 

جاء ذلك في كلمة توجه بها أردوغان إلى الشعب التركي، في مقر إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، وأشار فيها إلى أن عدد وفيات الزلزال في تركيا وصل إلى 3549، معلناً أيضاً 10 مدن متضررة من الزلزال منطقة كوارث، كما أعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في المناطق المنكوبة. 

أضاف أردوغان أن عمليات الإنقاذ في البلاد مستمرة حتى الآن، على الرغم من كل الظروف الصعبة، موضحاً أن الحكومة ستقدم مساعدات طارئة، حيث تم رصد 100 مليار ليرة كمبلغ أولي للمساعدات. 

كذلك لفت الرئيس التركي إلى أن السلطات التركية أنشأت 54 ألف مخيم وأُرسلت إلى المناطق المنكوبة، مضيفاً أن السلطات "خصصت بعض الطائرات لنقل المساعدات، وأرسلنا 5 آلاف عامل في قطاع الصحة إلى المناطق المتضررة".

أردوغان أشار في تصريحاته أيضاً إلى أن تركيا تعمل على التشخيص الدقيق لمدى انتشار الزلزال في المناطق عبر تقنية التصوير بالمسيرات، وأوضح أن فرق الإنقاذ، أنقذت أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض حتى عصر اليوم الثلاثاء 7 فبراير/ شباط 2023.

في هذا الصدد، قال أردوغان: "يعمل حالياً 53 ألفاً و317 عنصراً في عمليات البحث والإنقاذ والعدد يتزايد من تركيا وخارجها، دولتنا بكافة مؤسساتها وكوادرها بدأت العمل في المناطق المتضررة من الزلزال".

أضاف أردوغان أن 70 دولة عرضت المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، وأن تركيا تعتزم فتح فنادق في مدينة أنطاليا السياحية بغرب البلاد لتسكين المتضررين من الهزات بشكل مؤقت.


كان زلزال مُدمر قد ضرب، فجر أمس الإثنين، تركيا وسوريا، بلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، أعقبه بعد عدة ساعات زلزال آخر بقوة 7.6 درجات وهزات ارتدادية عنيفة، مخلفة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

يُشار إلى أن هذا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا أقوى زلزال على مستوى العالم تسجله هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، منذ هزة أرضية جنوب المحيط الأطلسي النائي، في أغسطس/آب 2021.


 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا