آخر المواضيع

تقي من السرطان وتحمي الجلد.. فوائد فاكهة “النكتارين” الصحية والغذائية


 فاكهة النكتارين إحدى الفواكه الموسمية اللذيذة جداً، والتي تنحدر من عائلة الورديات، العائلة التي ينتمي إليها الخوخ والمشمش، وتشبه فاكهة النكتارين الخوخ كثيراً، كون النكتارين كان نتيجة تهجين لشجرة الخوخ قبل أكثر من 4 آلاف سنة في الصين.


لا يمكن تقريباً التمييز بين شجرة النكتارين وشجرة الخوخ، إلا أن النكتارين يتميز بفاكهة ملساء ويتداخل فيها اللون الأحمر والأصفر والأبيض.

يزرع النكتارين في جميع أنحاء المناطق المعتدلة الأكثر دفئاً في كل من نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. 

ويتميّز بفوائده الغذائية الكبيرة، علاوة على تميز النكتارين بطعمه الفريد، ومحتواه الغني من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان. ينصح بإدخال فاكهة النكتارين ضمن نظام غذائي للحصول على أقصى استفادة، إلى جانب دعم الجهاز العصبي وتعزيز المناعة.

ما هي النكتارين؟

تعدّ النكتارين من الفواكه الموسمية التي تضمُّ مجموعة متنوعة من أنواع الخوخ أو المشمش ذي القشرة الناعمة، اكتشف صدفة في عملية تهجين وتلقيم لشجرة الخوخ، وأطلق عليه اسم النكتارين التي تعني الرحيق الحلو بسبب حلاوته الكبيرة.


ظهر النكتارين في شمال الصين لأول مرة قبل 4000 عام، ثم انتقل إلى الغرب عبر بلاد فارس وطريق الحرير من قبل الإسكندر الأكبر، كما تمت زراعة أنواع مختلفة من هذه الفاكهة في القرن الـ17 في إنجلترا وإسبانيا، ثم انتقلت إلى أمريكا مع المهاجرين الأوروبيين.

القيمة الغذائية لفاكهة النكتارين
يتميّز النكتارين بقيمته الغذائية الكبيرة التي تجعله غنيّاً بالعناصر الغذائية المفيدة، وبالرغم من كونه أحد الفواكه الناتجة عن تهجين فاكهة الخوخ، إلّا أن قيمته الغذائية أعلى من الخوخ بكثير.

إذ يحتوي النكتارين على نسبة مرتفعة جداً من فيتامين A إضافة إلى محتواه العالي من فيتامينات C,B, E,K.

وبحسب موقع webteb المتخصص تحتوي كل 100 غرام من فاكهة النكتارين على العناصر الغذائية الآتية:



 العناصر الغذائية  الكمية/100 غرام
 الماء       87.59 غرام
 السعرات الحرارية  44 سعرة حرارية
 البروتينات  1.7 غرام
 الكالسيوم  6 مليغرام
 البوتاسيوم  201 مليغرام
المغنيسيوم    9 مليغرام
 الزنك        0.17 مليغرام
 الحديد      0.28 مليغرام
 الفسفور   26 مليغرام
 فيتامين ج  5.4 مليغرام
 فيتامين أ  332 وحدة عالمية
 فيتامين ك  2.2 مايكروغرام
 حمض الفوليك   5 مايكروغرام
   


وتحتوي فاكهة النكتارين على نسب ممتازة كذلك من مضادات الأكسدة والألياف، كما أنها تحتوي على نسب عالية جداً من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

فوائد فاكهة النكتارين

تنبع فوائد النكتارين من خصائصه الغذائية، مما يجعله مفيداً صحياً وغذائياً، ولعلّ أبرز فوائده ما يلي:


يساعد النكتارين على خفض ضغط الدم 

يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، فعندما لا يكون ضغط الدم تحت السيطرة، يمكن أن يسبب مشاكل في أعضاء أخرى، مثل الكلى والدماغ.

بحسب medicalnewstoday، ذكرت دراسة قديمة عام 2011 أن زيادة تناول البوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم. يقلل هذا التخفيض الناجم عن البوتاسيوم بشكل كبير من مخاطر الحالات الصحية التي يمكن أن يسببها ارتفاع ضغط الدم.

ولأنّ النكتارين يعد من العناصر الغذائية الغني بالبوتاسيوم فيعدّ أحد الحلول المناسبة لخفض ضغط الدم.

النكتارين مفيدة لتقوية المناعة

يمكن للنسب العالية لفيتامين c الموجود في النكتارين أن يدعم جهاز المناعة في مكافحة العدوى بطرق متعددة.

بحيث أفاد بحث صدر سنة 2017 أن نقص فيتامين C يؤدي إلى ضعف المناعة وإلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى، وتشمل فوائد الفيتامينات للمناعة تقوية حماية الجلد ضد مسببات الأمراض، والتي هي ميكروبات مسببة للأمراض.

كما يعزز فيتامين c أيضاً قدرة الخلايا المناعية على قتل مسببات الأمراض ويقلل من تلف الأنسجة في مواقع الإصابة.

النكتارين يساعد في الوقاية من السرطان

وجدت الأبحاث التي أجريت في عام 2020 أن الدراسات الوبائية تشير إلى أن السرطان له علاقة عكسية بتناول الفواكه والخضراوات.

لذلك، يقع النكتارين ضمن فئة الفاكهة التي قد تحمي من السرطان بسبب غناه بعنصر الإنثوسيانين وهو  من المواد الكيميائية النباتية التي يحتوي عليها النكتارين.

إذ أثبتت دراسة أجريت عام 2016 أن الأنثوسيانين له دور في الوقاية من السرطان، بحيث وجدت أن المركب له خصائص مضادة للأورام بسبب إجراءاته المضادة للأكسدة والالتهابات والوقاية من الطفرات.

كما يحتوي النكتارين أيضاً على مركبات فينولية، وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول والتي تحمي أيضاً من أضرار الجذور الحرة، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 يساعد النكتارين في إنقاص الوزن

تساعد فاكهة النكتارين في إنقاص الوزن، لكونها مصدراً جيداً للألياف التي تدعم الشعور بالامتلاء، إضافة إلى كونها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية والدهون، والتي قد يساعد تناولها في إنقاص الوزن خصوصاً عند تناولها بدلاً من الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة المغذيات.

خصائص مضادة لمرض السكري

يحتوي النكتارين على مركبات نشطة بيولوجياً تساعد في الوقاية من مرض السكري المرتبط بزيادة الوزن.

إذ ترفع الكربوهيدرات الموجودة في النكتارين مستويات السكر في الدم ببطء، وإن المركبات الفينولية الموجودة في هذه الفاكهة لا تحارب مرض السكري فحسب، بل تمنع أيضاً أمراض القلب عن طريق تقليل أكسدة الكوليسترول السيئ.

 يحسن النكتارين صحة الجلد

يساعد النكتارين على تحسين صحة الجلد بسبب محتواه الغني من النحاس، إذ يحفز هذا الأخير نمو الخلايا في طبقة الأدمة، وهي الطبقة الخارجية الثانية من الجلد. كما أنه يحمي البشرة من التلف، ويقاوم شيخوخة الجلد، ويعزز إنتاج الكولاجين.

ومن المثير للاهتمام أن مكونات مستحضرات التجميل غالباً ما تحتوي على ببتيدات النحاس، وهي المادة التي يحتوي عليها النكتارين بوفرة.

كما يحتوي النكتارين أيضاً على النياسين- فيتامين B3-، والذي يحمي خلايا الجلد من الإصابة التي تسببها أشعة الشمس، وكميات صغيرة من فيتامين A، وهو عنصر غذائي مهم آخر لصحة الجلد.

محاذير ومخاطر لتناول النكتارين


مع أن النكتارين فاكهة رائعة في المذاق وفوائدها متعددة، إلا أن عليك الانتباه إلى أنها تتسبب في بعض المخاطر والمضاعفات الصحية، وأهمها:

إثارة أنواع معينة من الحساسية في جسم المصاب.

التاق أو الصدمة التاقية، والتي قد تسبب الموت.

التسمم بالسيانيد.

التسبب باختناق الأطفال.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا