آخر المواضيع

هل يقوم طفلك بشد أذنه أو رفع قدميه بشكل مفاجئ؟ هكذا يمكنك قراءة “لغة الرضيع”


 منذ الولادة لدى الإنسان رغبة في التواصل والتعبير؛ لهذا تحاول الأمهات الجدد معرفة ما يحاول طفلهن التعبير عنه سواء من خلال الابتسامة والغرغرة والبكاء والهديل وحتى الصراخ، وربما تساعد خبرات الأطباء والأمهات المتمرسات في دعم الأمهات في تجربة الأمومة للمرة الأولى من خلال تفسير بعض الحركات.

معلومات عن قاموس الرضيع

خلال الأشهر الأولى بعد الولادة يتساءل الآباء عمّا يريد الرضيع إيصاله من خلال حركاته أو الأصوات التي يصدرها، حسب الموقع الأسترالي "Raising Children" يعبر الرضع عن حاجياتهم بلغة موحدة.

سيبكي الطفل كثيراً في الأشهر القليلة الأولى، قد لا تفهم تماماً أسباب البكاء في كل مرة، ولكن إليك بعض الأمثلة على متى ولماذا يبكي الأطفال، لدينا أيضاً بعض الأمثلة على الأصوات والإشارات التي قد يصدرها طفلك عندما يحاول إخبارك بشيء دون البكاء.


فهم لغة الرضيع قد تسهل فهم ما يريد

التعبير عن الألم 

قد يكون لرفع القدمين عند الرضع في الأشهر الأولى دلالة معينة، فحسب موقع "DW" الألماني، تعد هذه الحركة إنذاراً لبكاءٍ قادم حيث تعبر عن آلام البطن أو وجود غازات مزعجة للطفل، وحسب نفس الموقع ينصح الخبراء الأمهات بالقيام بتدليك بسيط على مستوى البطن للتخلص من الغازات الزائدة.

شد الأذن

قد لا يعني شد الطفل أذنه بالضرورة أنّه يشعر بالألم. فقد تساعد الحركة الرضيع على الاسترخاء، لكن عندما يرتبط شد الأذن بالصراخ فهذا دليل على الشعور بالألم ليس بالضرورة على المستوى الأذن ففي غالبية الأحيان تكون ناتجة عن الأسنان.


تحريك القدمين عند الرضيع ومعاني

تحريك القدمين بشكل دائري

يعتبر تحريك القدمين بشكل يشبه قيادة الدراجة من الحركات المفضلة والشائعة عند الرضع، فغالباً ما يقوم بها الطفل كنوع من اللعب، لكن قد تكون تعبيراً على الإرهاق أو الانزعاج من شيء ما. وهنا يجب التركيز على نظرة عين الطفل وحركات وجهه، فإذا كان مبتسماً فهذا دليل على سعادته، أما عندما يحرك القدمين بشكل غير متناسق وبعصبية، فهذا دليل على الإرهاق.


مص الأصيع ليست فقط دلالة على الجوع

مص الأصبع 

حسب الموقع "Raising Children" عندما يضع الطفل إصبعه في فمه فهذا دليل واضح على شعوره بالجوع، أما في حال قام الرضيع بالقيام بهذه الحركة بعد الأكل فهي دليل على التوتر أو أنه يقوم باستيعاب بعض الأصوات أو الأشياء الجديدة في البيئة المحيطة به، كما تساعد هذه الحركة الطفل على الاسترخاء. 

تحريك الرأس

في بعض الأحيان ينغمس الوالدان في مداعبة رضيعهما، لكنه يقوم بتوجيه رأسه إلى ناحية أخرى دون مقدمات، تعتبر هذه الحركة حسب الخبراء علامةً طبيعية على حاجة الرضيع إلى بعض الهدوء كما يعبر بها عن شعوره بالإرهاق وحاجته إلى فترة من الراحة، أما عندما تتزامن هذه الحركة مع فرك العين فهذا دليل على شعور الرضيع بالنوم.

الفواق أثناء الرضاعة

يتسبب الفواق في إثارة قلق بعض الأمهات الجدد، وهو أمر غير ضروري على الإطلاق، فإصابة الطفل بالفواق أثناء الرضاعة له فوائد عديدة في الشهور الأولى من عمر الرضيع، أهمها إغلاق القصبة الهوائية حتى لا تصل السوائل للرئة.

كما يساعد الفواق دماغ الطفل على تعلم كيفية مراقبة عضلات التنفس؛ بحيث يمكن التحكم في التنفس في نهاية المطاف بتحريك الحجاب الحاجز لأعلى ولأسفل.


علامات أخرى للغة الرضيع

علامات أخرى للرضع 

تقويس الظهر

يقوم الأطفال الرضع بتقويس ظهورهم خلال الأسابيع الأولى بعد ولادتهم عند شعورهم بعدم الارتياح، فقد يعني ذلك أنه يشعر بمغص، خصوصاً إذا كان ذلك مصحوباً ببكاء، كما يقوم بعض الأطفال الرضع بتقويس ظهورهم عندما يشعرون بالشبع ويرغبون بالتوقف عن الرضاعة، أما في عمر أربعة أو خمسة أشهر فقد تدل هذه الحركة على أن طفلك يريد أن يلتفت للجهة الأخرى أو مهتم بشيء آخر.

فرك العينين

يقوم الأطفال الرضع بفرك أعينهم عندما يشعرون بالتعب، وقد يقومون بفرك وجوههم أيضاً بأي شيء مثل الغطاء أو قماش ملابسهم، ينصح الأطباء بتجهيزه للنوم فور رؤية هذه العلامات لضمان عدم اضطراب نومه خاصة في الليل.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا