آخر المواضيع

بايدن يهاجم بوتين ويصفه بـ”المخطئ”.. وجَّه له رسالة: ظن أن بإمكانه الصمود أمامنا في الحرب

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في سلسلة تغريدات كتبها على تويتر، الإثنين 20 فبراير/شباط 2023، نظيره الروسي فلاديمير بوتين ووصفه بأنه "كان مخطئاً" في اعتقاده أن بإمكانه الصمود أمام الغرب. وأضاف بايدن: "بعد عام واحد، نقف هنا معا متَّحدين مع شعب أوكرانيا".

قال بايدن في سلسلة تغريدات على تويتر، إن "بوتين كان مخطئاً حين اعتقد أن الغرب منقسم وأن بإمكانه أن يصمد أمامنا". وأشار إلى أن "الرئيس زيلينسكي وجميع الأوكرانيين يذكّروننا بأن الحرية لا تقدر بثمن وتستحق القتال من أجلها مهما استغرق الأمر".


بايدن يزور أوكرانيا

في وقت سابق وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين 20 فبراير/شباط 2023، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة مفاجئة وغير معلنة، وهي الأولى من نوعها منذ توليه الرئاسة، ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا. 

تأتي زيارة بايدن لكييف مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي شنته روسيا على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وقال بايدن من كييف، إن أوكرانيا ستحصل على حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 500 مليون دولار، يُعلن عنها الثلاثاء 21 فبراير/شباط 2023، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

من جانبه، أصدر البيت الأبيض بياناً عن الزيارة، ونقل عن بايدن قوله: "بينما يستعد العالم لذكرى مرور عام على الغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا، أنا في كييف اليوم للقاء الرئيس زيلينسكي وإعادة تأكيد التزامنا الثابت والراسخ بديمقراطية أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها".


أضاف البيان أن الرئيس بايدن سيعلن عن دعم عسكري جديد لأوكرانيا يشمل ذخائر مدفعية وأنظمة مضادة للدروع ورادارات مراقبة جوية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستعلن أيضاً عن عقوبات جديدة ضد شركات وأفراد روس، في وقت لاحق هذا الأسبوع.

انطلاق صفارات الإنذار في كييف

كانت صفارات الإنذار قد دوت بأنحاء العاصمة الأوكرانية في أثناء زيارة بايدن لكييف، لكن لم ترد تقارير عن ضربات صاروخية أو جوية من روسيا.

تمثل زيارة الرئيس الأمريكي للعاصمة كييف، تحدياً لروسيا التي تستهدف المدن الأوكرانية بالصواريخ، كما تُعد مؤشراً على استمرار الولايات المتحدة في تقديم الدعم للقوات الأوكرانية لصد هجمات روسيا.

من جانبه، رحّب الرئيس الأوكراني زيلينسكي بزيارة بايدن لكييف، وقال إنها "لفتة مهمة للغاية لدعم جميع الأوكرانيين".

مقاطع فيديو أظهرت الرئيس بايدن وهو يسير في أحد شوارع كييف برفقة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

يأتي هذا فيما من المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي بولندا، يومي الثلاثاء والأربعاء، حاملاً "رسالة" حازمة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأنه سيدعم أوكرانيا "طالما لزم الأمر"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

سيلقي بايدن خطاباً رسمياً في قصر وارسو، ومن هذا الموقع الذي يحمل رمزية كبرى في تاريخ بولندا، وقبل ثلاثة أيام من مرور عام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، يعتزم بايدن "توجيه رسالة إلى بوتين كما إلى الشعب الروسي"، حسبما أفاد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، يوم الجمعة 17 فبراير/شباط 2023.

كيربي أضاف في تصريحات: "يمكننا القول باعتزاز، إنّ دعمنا لأوكرانيا يبقى ثابتاً، وإن (…) الائتلاف الدولي الداعم لأوكرانيا أقوى من أي وقت مضى"، مردداً أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم كييف "طالما لزم الأمر".

في موقف مماثل، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، إلى "تكثيف" الدعم لأوكرانيا، قبل محادثات من المقرر أن يجريها مع بايدن الأسبوع المقبل، فيما دعا المستشار الألماني أولاف شولتز، الذي يزور البيت الأبيض في 3 مارس/آذار 2023، إلى تسريع عمليات تسليم دبابات إلى كييف، بعدما اتهم لفترة طويلة بالمماطلة في دعم الجيش الأوكراني.


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا