آخر المواضيع

“ملتزمون بأمن إسرائيل”.. بايدن يعرض على تل أبيب “كل وسائل الدعم” بعد هجوم القدس

 


قال البيت الأبيض، الجمعة 27  يناير/كانون الثاني 2023، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تقديم "كل وسائل الدعم المناسبة"، وذلك عقب الهجوم المسلح الذي شنه شاب فلسطيني في مدينة القدس، وأدى إلى مقتل 7 إسرائيليين. 

البيت الأبيض أشار إلى أن بايدن شدد في حديثه مع نتنياهو على "التزام أمريكا القوي بأمن إسرائيل"، وأنه قال إن هجوم القدس "هجوم على العالم المتحضر"، على حد تعبيره. 

من جانبه، تحدث مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغفي، وقال موقع "i24news" الإسرائيلي، إن سوليفان عبّر "عن تعازيه لضحايا العملية بالقرب من الكنيس في القدس"، وقال إن "الرئيس بايدن يقدم دعمه الكامل لحكومة وشعب إسرائيل". 

عقب الهجوم الذي هزّ إسرائيل، كان البيت الأبيض قد أعلن أن بايدن وجّه فريقه للأمن القومي بتقديم المساعدة لنظرائهم الإسرائيليين، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز. 

من جانبها، قالت كارين جان-بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان: "ندين بشدة الهجوم الشنيع المروع الذي وقع هذا المساء في معبد يهودي بالقدس، نشعر بالصدمة والحزن بسبب فقدان الأرواح"، على حد قولها. 

كان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد أدان الهجوم في القدس، وقال: "نحن على اتصال وثيق مع شركائنا الإسرائيليين، ونعيد التأكيد على التزامنا الراسخ بأمن إسرائيل".



 كان ثمانية أشخاص قُتلوا، بينهم مُنفذ العملية في القدس، وأصيب 6 آخرون على الأقل في إطلاق نار أمام كنيس يهودي، بمستوطنة "النبي يعقوب" بالقدس، مساء الجمعة 27 يناير/كانون الثاني 2023. 

تبنت العمليةَ "كتائب شهداء الأقصى" المحسوبة على حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وقالت إن  منفذها يدعى خيري علقم، ويبلغ 21 عاماً، وذكرت على حسابها في تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهاديَّ المنغمس خيري علقم (21 عاماً)، من حي الطور في القدس المحتلة".

من جانبها، ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن المنفذ علقم "ترجَّل من سيارة وفتح النار على المارة، على بُعد نحو 100 متر من كنيس يهودي في مدينة القدس"، وأضافت أن المنفذ تحرك بعد ذلك ليطلق النار على مستوطنين آخرين، قبل أن يشتبك مع عناصر الشرطة ويُستشهد.  

في حين قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن منفذ العملية نصب كميناً للمستوطنين، وعندما خرجوا من الكنيس أطلق النار عليهم، ثم بدأ بإطلاق النار على المارة، ثم أطلق النار باتجاه شرطي، مضيفةً أن الهجوم هو "الأخطر خلال السنوات العشر الأخيرة". 

تقع مستوطنة "النبي يعقوب" قرب بلدة بيت حنينا، وهي مقامة على أراضيها، شمالي المدينة، وجاء الهجوم في القدس بعد يوم من عملية نفذها الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية، أسفرت عن قتل الاحتلال 9 فلسطينيين وإصابة آخرين، وفق ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الخميس 26 يناير/كانون الثاني 2023. 

يُشار إلى أنه منذ أشهر تشهد الضفة الغربية تصعيداً ملحوظاً في التوتر؛ جراء اقتحامات واعتقالات إسرائيلية تفجّر اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمستوطنين من جهة، والفلسطينيين من جهة أخرى.


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا