تابعنا عبر قناتنا في التليجرام


 انتظري أسئلة يفكر بها جميع الأطفال عندما يكبرون قليلاً، هي أسئلة ذكية، مثل: "كيف ولدت؟ من أين جئت؟ هل أستطيع أن ألد مثلك يا أمي؟ هل أستطيع أن أتزوج أبي؟ أنا أحب ابن خالتي لِمَ لا أتزوجه الآن؟ لماذا ليس لديّ ثدي مثلك يا أمي؟ أين الله؟ وكيف جاء؟ لماذا أخي وُلد بعدي؟ ولماذا جسده لا يشبهني؟".


إن الرد على الأسئلة يختلف، وبعض الآباء والأمهات قد ينهرون أبناءهم عند السؤال، والبعض الآخر يشجع الأطفال ولكن لا يعلم كيف يرد، وهذا أغلب وضع الآباء والأمهات، في هذا المقال سيعرف الوالدان كيف يجيبان عن أسئلة الاطفال المحرجة؛ بإجابات سهلة وبسيطة ومنطقية، ونصائح للتعامل مع الطفل، كما ينصحك الأطباء والاختصاصيون.

كيف تردون على الأسئلة المحرجة للأطفال؟

1 - قولوا الإجابة الصحيحة والحقيقة بشكل مبسط ويتناسب مع عمر الطفل.

2 - لا تؤلفوا حكاية غير حقيقية، وحاولوا أن تقولوا له الحقيقة.

3- لا تجعلوا الطفل يبحث عن الغرباء للحديث معهم؛ للبحث عن الإجابات بشكل منطقي.

4 - شجعوا الطفل على الأسئلة لينمو بشكل صحيح، وتعاملوا مع الأسئلة على أنها مفاهيم ستكبر معه، سيكوّن منها معتقداته وأفكاره، وبناءً عليها سيحدد تصرفاته.

5- احرصوا عند الحديث عن التكاثر؛ ألا تقولوا له كلاماً مثل: "عيب" و"خطأ"، وكل هذه الكلمات؛ حتى لا يكبر ويفهم أن هذا تصرف غير جيد، وبالتالي سيكون الطفل غير ناجح في الحياة الزوجية، ويشعر بالذنب.

تعرّفي إلى إجابات الأسئلة المحرجة

1 - من أين جئت؟

في هذا السؤال، يقصد الطفل: كيف خلقت؟ لهذا تحدثي معه عن مرحلة وجوده في بطن أمه كنطفة صغيرة، وكيف كبر، وفي أي شهر، من الأفضل عند التحدث أن تجعلي ابنك يشاهد مراحل تكوّن الجنين في بطنك بالفيديو والصور، وأن تشاركي الأب في الحوار، من الأفضل ألا تقولي له: "اذهب لبابا"، بل تكون الإجابة مشتركة بينكِ وبين زوجك، ومن الممكن شرح كيفية الولادة عند الحيوانات بالصور.

2 - كيف كنت أتناول الطعام وأنا في بطن أمي؟

أجيبي عن هذا السؤال بأكبر قدر من البساطة؛ لأنه لن يفهم كلمات مثل: "المشيمة" و"الحبل السري"، فقولي له إن هناك كرة يصل من خلالها الطعام، وأنبوباً موصلاً بها؛ عندما تأكل الأم يصل الغذاء للجنين.

3 – لماذا لا يلد أبي؟

خلق الله الناس أدواراً في هذه الحياة، واختار الله للأم أن تلد، وللأب أن يربي معها الطفل، وأن المرأة أكثر عاطفية من الرجل؛ لهذا اختارها الله لعاطفة الأمومة لتقوم بهذه المهمة، بينما الرجال يقومون بمسؤوليات أخرى؛ مثل: العمل طوال النهار، والإنفاق على البيت.

4 - كيف ولدت؟

هذا السؤال من أسئلة الأطفال المحرجة التي يبتعد عنها أغلب الأمهات والآباء؛ لهذا أجيبي عن سؤال طفلك بطريقة علمية مبسطة عن عملية الولادة، دون ابتذال أو ضحك.

5. لماذا لا ألد طفلاً مثل أمي؟

هذا السؤال خاص بالبنات، فهنّ من يسألن عن الولادة والأمومة. أنتِ الآن طفلة؛ تلعبين وتفرحين، عندما تكبرين أكثر من ذلك؛ ستتزوجين وستكونين أماً.

6 - لماذا لا أتزوج أبي؟ أو لِمَ لا تتزوجين أخاكِ يا أمي؟

هذا الزواج سيجعل الجينات متماثلة، مما يعني أن الأطفال سيولدون وهم يعانون من الأمراض.

7 - لماذا جهاز أخي التناسلي لا يشبهني؟

خلق الله اختلافات في هذه الدنيا؛ حتى لا نكون متشابهين ولا نحب الحياة؛ لهذا فخلق الله الذكر والأنثى، حتى في النبات والحيوان. وقومي بعرض صور للذكور والإناث في النبات والحيوان.

8- لماذا لا أنام على نفس السرير مع أختي مثلكِ أنتِ وأبي؟

في حالة إن كان السؤال موجهاً للأم: لأن أنا ووالدك لسنا إخوة لينام كل منّا على سرير بمفرده، فالأولاد الكبار والفتيات الإخوة لا ينامون على نفس الأسرّة، والأشخاص المتزوجون فقط هم الذين ينامون بجانب بعضهما.

9- لماذا لكِ ثدي كبير وأنا ليس لديّ؟

لأن الله خلق في الثدي الغذاء لك ولإخوتك الصغار، ولأقوم بتغذيتك وأنتَ صغير جداً، أما الرجل فجسمه مختلف عني؛ لأنه لا يقوم بهذه المهمة.

10 - لماذا لا تنامين على سرير منفصل مثلي؟

لأن كل أب وأم ليسا إخوة، من الأفضل أن يكونا متقاربيْن، ويفعلان أشياء مشتركة، ولا يبتعد كلّ منهما عن الآخر، ألا تحب أن تشعر بحب والدك ووالداتك وهما معاً؟

11- أين يوجد الله؟

الله موجود في كل مكان تذهب إليه، موجود فوق السماء، وفي قلبك، وفي كل شيء جميل. هذه الإجابة تجعله يعتقد أن الله في كل مكان؛ فيرتاح أكثر.

12 - هل الله يحبنا؟ وإن احتجته كيف أتكلم معه؟

نعم يحبنا، بدليل أنه يرزقنا المال؛ لنأكل ونشتري لك ملابس، ويعطي لنا إخوة وأبناء؛ لنحب الحياة ونقول "الحمد لله". تحدث معه في أي وقت؛ فهو يسمعك، وقل له ما تريد؛ فهو يفهمك.

13- أين الجنة؟

الجنة في فعل الخير

الجنة موجودة فوق هذه السماء، ويصل إليها من يفعلون تصرفات صحيحة؛ مثل أن تحب أخاك وأمك وأباك، وألا تكذب.

14- هل ستموتون وتتركونني؟

من الأفضل الربت على الكتف وتقبيل الطفل، وأن تقولي له: الناس يموتون بعد أن يكبر الأولاد، ويتعلمون، ويتزوجون، ويصبح لديهم عائلة؛ لأن لكل شخص عمراً يموت فيه. ومن الأفضل طمأنته في هذا الوقت.

15 - هل أنا سأموت؟ وهل سيموت الأطفال الصغار؟

يمرض الأطفال عندما لا يغسلون أيديهم بعد الخروج من الحمام

قد يمرض الأطفال عندما يأكلون الطعام غير النظيف خارج المنزل، وعندما لا يغسلون أيديهم بعد الخروج من الحمام، وقبل الأكل وبعده، ويجب تجنب هذه العادات الضارة؛ حتى لا نمرض بمرض خطير. هذه الإجابة ستقوي لديه حب التصرفات الصحيحة.

الكلمات المفتاحية :

0 comments 0 Facebook

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top