مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 أصدرت المحاكم الشرعيّة في البلاد تقريرها السنوي الثاني على التوالي، تحت عنوان"ملخّص أعمال المحاكم الشرعيّة لسنة 2021"، ومن أهم المعطيات التي وردت في التقرير أنّ "عدد الملفات التي تمّ فتحها والتعامل معها في السنة الماضية وصلت إلى 36,604".

وبحسب التقرير فإنّ " ارتفاع بنسبة 13% بعدد الملفات المتداولة في المحكمة لسنة 2021". كما أنّه:"في سنة 2021 تزوّج 15,138 زوجًا في المحاكم الشرعية وتطلّق 4508 أزواج ، وقدتمّ انهاء العمل في 75% من الملفات التي تقدّمت في سنة 2021 خلال مدة نصف سنة"، كما ورد في التقرير.

وجاء في بيان صادر عن وزارة القضاء بشأن التقرير ما يلي:" أصدرت مؤخرًا المحاكم الشرعيّة في وزارة القضاء تقريرها السنوي الثاني على التوالي والذي يلخّص من خلال الإحصائيات المتعلقة بعمل المحاكم الشرعيّة في البلاد في سنة 2021، من حيث عدد الملفات التي تم فتحها في كل محكمة، ومواضيعها، والمدة المستغرقة في نظرها، والملفات التي تمّ اصدار قرارات نهائيّة فيها.

هذه المعطيات التي خَلُص اليها هذا التقرير تبيّن زيادة في عدد الملفات المقدّمة في سنة 2021 لدى كافة المحاكم الشرعيّة وفي مختلف المواضيع، مقارنة بالسنوات الماضية. فقد تمّ فتح 36,604 ملفًا لدى المحاكم الشرعية في سنة 2021، مقابل 32,005 في سنة 2020، أي زيادة في عدد الملفات بنسبة 13%، ومقابل 35,071 في سنة 2019. تم فتح أكبر كمية من الملفات في المحكمة الشرعيّة في القدس بنسبة 27% وفي المحكمة الشرعيّة في بئر السبع فتح 17% من الملفات أمّا في المحاكم الشرعيّة في منطقة الشمال والتي تشمل شرعيّة حيفا، عكا سخنين والناصرة فقد تابعت هذه المحاكم 31% من الملفات التي تمّ فتحها في سنة 2021.".

وزاد البيان:"قامت المحاكم الشرعيّة في البلاد وبمهنيّة تامّة وبنجاعة بأنهاء النظر في 75% من الملفات التي تمّ فتحها في سنة 2021 بمدة لا تزيد عن ستة أشهر. فقط 11% من الملفّات زادت مدة نظرها عن سنة، الأمر الذي يدلّ على الانجاز الكبير للمحاكم الشرعيّة في فضّ الخصومات خلال مدة قصيرة نسبيًا.

أنهت محكمة الاستئناف الشرعيّة العمل فيما يقارب 93% من قضاياها التي فتحت في سنة 2021 خلال نصف سنة. وبما يتعلق في محكمة الاستئناف الشرعيّة فإن 60% من ملفاتها هي بموضوع استئنافات عامّة و19% هي مصادقة على فحص جيني لتحديد الابوّة.

أما بخصوص نسبة الطلاق مقابل الزواج فيبيّن التقرير انه تمّ تقديم 15,138 ملف زواج لدى جميع المحاكم في سنة 2021، ومقابلها تم تقديم 4508 ملفات طلاق، بحيث أن نسبة ملفات الطلاق مقابل ملفات الزواج بلغت 31%. غير انه يجدر التنويه أنه حصلت زيادة في عدد ملفات الطلاق في سنة 2021 بحيث تمّ فتح 384 ملف طلاق زيادة عن عدد الملفات التي قدّمت للمحاكم الشرعيّة في سنة 2020، بحيث ان نسبة الزيادة في ملفات الطلاق بلغت 9%. اما أعلى نسبة لملفات الطلاق مقابل الزواج فقد كانت في محكمة يافا الشرعيّة حيث وصلت النسبة الى 46%.

كما ويشمل التقرير لهذه السنة المبادرات والمشاريع التي تقوم بها المحاكم الشرعية من أجل رفع أداء جهاز القضاء الشرعيّ وتقدمه، وتحسين الخدمات التي تقدّمها للجمهور وتيسيرها للناس، وتنظيم البنية التحتية اللوجستية والأسس القانونيّة التي تمكّن جهاز القضاء الشرعي من القيام بواجبه وأداء مهامه، وفقًا لأحكام الشرّع الشريف والقوانين والأنظمة اللازمة.

القاضي الدكتور اياد زحالقة مدير المحاكم الشرعية في البلاد، تطرّق الى التقرير وأضاف: " هذ التقرير أعدّ لأهمية وشفافية عمل المحاكم الشرعيّة في البلاد، معاينة الاحصائيات الصادرة عن المحاكم الشرعيّة من أجل زيادة الوعي والمعرفة بما يدور في أروقة المحاكم والتي تعكس بشكل كبير ما يدور داخل العائلات المسلمة في البلاد. يهدف التقرير للتحفيز على التعاطي مع الأزمات التي يعاني منها مجتمعنا المسلم بالبلاد، ووضع آليات للعمل على انتاج نهج اجتماعيّ جديد يؤدي إلى بناء مجتمع آمن ومتضامن، يضمن الحياة الكريمة والمستقبل الواعد لأبنائه.""، إلى هنا نصّ البيان.

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top