مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 السلمون هو مجموعة من الأسماك التي تنتمي إلى عائلة Salmonidae. يأتي الاسم باللغة الإنجليزية من الكلمة اللاتينية salmo والتي بدورها تستند إلى كلمة أقدم تعني "القفز". 


هذه السمكة الدهنية المشهورة ليست غنية بالعناصر الغذائية فحسب، بل إنها قد تقلل أيضاً من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض ولها فوائد صحية عظيمة.

مدخن أو مشوي أو مطبوخ، يتمتع سمك السلمون بنكهة لذيذة ومميزة، كما أنه متوفر حول العالم بشكل كبير.

من الحفاظ على المهارات المعرفية وصحة القلب إلى تأمين الفيتامينات والمعادن تعرف معنا في هذا التقرير على فوائد السلمون للجسم والعقل.


1. السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية
السلمون هو أحد أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعرف باسم حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

على عكس معظم الدهون الأخرى، تعتبر دهون أوميغا 3 "أساسية"، مما يعني أنه يجب عليك الحصول عليها من نظامك الغذائي، لأن جسمك لا يستطيع تكوينها.

يعود الفضل إلى أحماض أوميغا 3 في العديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، مثل تقليل الالتهابات، وخفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وتحسين وظيفة الخلايا التي تبطن الشرايين.

كما أظهرت دراسة قامت بها جامعة شيراز الإيرانية للعلوم الطبية عام 2017، أن الحصول على دهون أوميغا 3 من الأسماك يزيد من مستوياتها في الجسم بنفس فاعلية تناول كبسولات زيت السمك.

بالنسبة إلى كمية الأسماك التي يجب تناولها، فإن تناول وجبتين على الأقل من السلمون أسبوعياً يمكن أن يساعد في تلبية احتياجاتك من الأحماض الدهنية أوميغا 3.

2. سمك السلمون مصدر غني بالبروتين
مثل دهون أوميغا 3، يعد البروتين عنصراً غذائياً أساسياً آخر يجب أن تحصل عليه من نظامك الغذائي.

يلعب البروتين عدداً من الأدوار المهمة في الجسم، بما في ذلك مساعدة جسمك على الشفاء بعد الإصابة، وحماية صحة العظام، والحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن ومع تقدمك في العمر، كما يشير موقع Health Line.

وجدت أبحاث حديثة قامت بها جامعات ألمانية عام 2019، أنه من أجل الصحة المثلى، يجب أن توفر كل وجبة ما لا يقل عن 20-30 غراماً من البروتين والذي توفره حصة (100 غرام) من سمك السلمون التي تحتوي على 22-25 غراماً من البروتين.

3. غني بفيتامينات ب
فيتامين ب هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات وهي: فيتامين ب 12 والنياسين وفيتامين ب 6 والريبوفلافين وحمض البانتوثينيك والثيامين وحمض الفوليك.

تشارك هذه الفيتامينات في العديد من العمليات المهمة في جسمك، بما في ذلك تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، وإنشاء وإصلاح الحمض النووي في الجسم، وتقليل الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

كما أن جميع فيتامينات ب تعمل معاً للحفاظ على الأداء الأمثل للدماغ والجهاز العصبي.

يعتبر سمك السلمون مصدراً ممتازاً للعديد من فيتامينات ب اللازمة لإنتاج الطاقة، ومكافحة الالتهابات، وحماية صحة القلب والدماغ.

4. مصدر جيد للبوتاسيوم
يساعد البوتاسيوم في إدارة ضغط الدم، إذ إن تناول مكملات البوتاسيوم يقلل بشكل كبير من مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وخاصة أولئك الذين يستهلكون كميات كبيرة من الصوديوم.

يعمل البوتاسيوم أيضاً مع الصوديوم للمساعدة في تنظيم توازن السوائل وخفض ضغط الدم عن طريق منع احتباس الماء الزائد.

وإن كنت تبحث عن مصدر جيد للبوتاسيوم، فالموز ليس الخيار الوحيد. في الواقع، يحتوي سمك السلمون على كمية من البوتاسيوم (13% من الاحتياج اليومي) أكثر من الكمية المكافئة من ثمرة موز متوسطة الحجم، والتي توفر 9% فقط من القيمة اليومية الموصى بها.


5. غني بالسيلينيوم
السيلينيوم معدن موجود في التربة وبعض الأطعمة ويعتبر من المعادن التي يحتاج جسمك إلى كميات صغيرة منها فقط. ومع ذلك فإن الحصول على كمية كافية من السيلينيوم في نظامك الغذائي أمر مهم.

كما يساعد السيلينيوم في حماية صحة العظام، ويقلل من الأجسام المضادة للغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي، وقد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

لذا فإن تناول سمك السلمون والمأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم يحسن مستويات السيلينيوم في الدم لدى الأشخاص الذين تكون وجباتهم الغذائية منخفضة في هذا المعدن.

توفر حصة (100 غرام) من السلمون 75-85% من الاحتياج اليومي اليومي للسيلينيوم.

6. قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
 كثير من الناس لديهم الكثير من أحماض أوميغا 6 الدهنية في دمائهم مقارنة بأوميغا 3 وعندما يتوقف توازن هذين الأحماض الدهنية، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب.

لكن قد يساعد تناول سمك السلمون بانتظام في الحماية من أمراض القلب، ويرجع ذلك إلى قدرة السلمون على زيادة مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم.

7. من فوائد السلمون أيضاً، أنه يساعد على التحكم في الوزن.
يمكن أن يساعدك تناول سمك السلمون بشكل متكرر على إنقاص الوزن والحفاظ عليه ثابتاً.

مثل الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، فهو يساعد على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتجعلك تشعر بالشبع.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد معدل الأيض الذي يقوم بحرق الدهون وتحويل الطعام إلى طاقة لديك بعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل السلمون، مقارنة بالأطعمة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دهون أوميغا 3 الموجودة في السلمون والأسماك الدهنية الأخرى قد تعزِّز فقدان الوزن وتقلل من دهون البطن لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن، وفقاً لدراسة قامت بها جامعة سابينزا في روما عام 2015.

8. يمكن أن يساعد في محاربة الالتهاب
الالتهاب هو السبب الجذري لمعظم الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان.

لكن وجدت العديد من الدراسات، مثل الدراسة التي قامت بها جامعة نيهون اليابانية عام 2021، أن تناول سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى يساعد في تقليل علامات الالتهاب لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بهذه الأمراض وغيرها.

9. السلمون يحمي صحة الدماغ
يشير عدد متزايد من الدراسات إلى أن تضمين السلمون في نظامك الغذائي قد يحسِّن من وظائف المخ المعرفية.

فقد ارتبط تناول الأسماك الدهنية وزيت السمك بتقليل أعراض الاكتئاب، وحماية صحة دماغ الجنين أثناء الحمل، وتقليل القلق، وبطء فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، وتقليل خطر الإصابة بالخرف.

وجدت إحدى الدراسات التي قامت بها جامعة شمال كارولينا الأمريكية عام 2014، والتي أجريت على 1566 من كبار السن أن تناول وجبة واحدة على الأقل من الأسماك أسبوعياً كان مرتبطاً بانخفاض معدلات التدهور المعرفي.

1 comments 1 Facebook

  1. اقرأ شهادتي


    اسمي ليزا حسن
    . أنا أعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وأنا مواطنة جزائرية ، وأنا امرأة سعيدة اليوم وقلت لنفسي أن أي مقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ ، سأحيل أي شخص يبحث عن قرض له لقد منحني السعادة لي ولعائلتي ، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 60.000 يورو لبدء حياتي كلها لأنني أم عازبة ولدي 3 أطفال قابلت هذا المقرض الصادق والخوف من الله الذي ساعدني في ذلك قرض قيمته 60.000 يورو ، هو رجل يخشى الله ، إذا كنت بحاجة إلى قرض وسوف تسدد القرض ، يرجى الاتصال به وأخبره أن السيدة كاتيكا هي التي تحيلك إليه. اتصل بمدير قرض تجربة SKY السيد أوستن ،
    عبر البريد الإلكتروني: (contact@skyexperienceloan.com) أو التقديم على موقع الويب الخاص بهم https://skyexperienceloan.com (skyexperienceloan@gmail.com)

    ردحذف

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top