مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام




تواصلت فعاليات إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد، بمسيرة مركزية في منطقة البطوف، إذ انطلقت مسيرة محلية من سخنين حيث التحمت بمسيرة مدينة عرابة عند النصب التذكاري، ثم أكملت المسيرة حتى دير حنا حيث أقيم مهرجان مركزي.

وحمل المشاركون في المسيرة صور الشهداء والأعلام الفلسطينية وشعارات منددة بالسياسات العنصرية الممنهجة وخصوصًا المخططات السلطوية التي تستهدف وجود أهالي النقب على أراضيهم.

وسبق المسيرة زيارة عوائل وأضرحة الشهداء خضر خلايلة ورجا أبو ريا وخديجة شواهنة، ثم زيارة عائلة وضريح الشهيد خير ياسين في عرابة.

ومما يذكر أن فعاليات الذكرى الـ46 ليوم الأرض على صعيد قطري، بدأت يوم السبت الماضي، في منطقة النقب وتحديدا قرية سعوة مسلوبة الاعتراف، إذ تضمنت زرع أشتال الزيتون في أراضي سعوة والأطرش التي جرى تجريفها وحرثها قبل عدة شهور من قبل السلطات الإسرائيلية.

وتحل ذكرى يوم الأرض تحل هذا العام وسط تصعيد سلطوي شرس على الأراضي العربية في النقب، لتفرض حصارا أشد على البلدات العربية مسلوبة الاعتراف، في حين تقرر الحكومة إقامة 12 مستوطنة على الأراضي العربية المسلوبة، ومن بينها مدينة للمتدينين الحريديين، قادرة على استيعاب 120 ألف شخص، إضافة الى مراكز تجارية ومرافق عمل.




انطلقت المسيرة المحلية إحياء للذكرى الـ46 ليوم الأرض في مدينة سخنين، على أن تلتحم مع مسيرة عرابة وصولا إلى دير حنا حيث المهرجان المركزي.

وحمل المشاركون في المسيرة صور الشهداء والأعلام الفلسطينية وشعارات منددة بالسياسات العنصرية الممنهجة وخصوصًا المخططات السلطوية التي تستهدف وجود أهالي النقب على أراضيهم.
.























انطلقت صباح اليوم، الأربعاء، فعاليات إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد، بزيارة عوائل وأضرحة الشهداء خضر خلايلة ورجا أبو ريا وخديجة شواهنة في مدينة سخنين، ثم زيارة عائلة وضريح الشهيد خير ياسين في عرابة.



وتنظم هذه الزيارة لعوائل وأضرحة الشهداء في صبيحة ذكرى يوم الأرض من كل عام، بدعوة من اللجنة الشعبية والحركات السياسية والبلدية في سخنين وعرابة.

وألقيت كلمات عدة تخليدا لذكرى شهداء يوم الأرض الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الأرض، يوم 30 آذار/ مارس 1976.

وقال رئيس بلدية سخنين، د. صفوت أبو ريا، إن "هذه الذكرى ستبقى خالدة في قلوبنا، هذه الانتفاضة كانت هامة ومفصلية في تاريخ شعبنا، وأن القضية وهي الأرض التي استشهد من أجل الشهداء لا زالت حاضرة في الوقت الذي تتواصل فيه مخططات الاقتلاع والمصادرة بحق أبناء شعبنا".

وذكرت ابنة الشهيد رجا أبو ريا، جليلة أبو ريا غنايم،  أن "والدي أورثني رسالة خاصة أحملها لأنقلها إلى أبنائي وأحفادي، أننا سنكمل الطريق التي شقها والدي بدمه، وهي طريق الحفاظ على البقية الباقية من أرضنا لأنها هويتنا ووجودنا، ووسام الشهادة هو وسام شرف أورثني إياه والدي وسأحفظ هذا الوسام ما حييت رغم عظم المسؤولية أنا واثقة من أن شعبنا سيبقى حافظا لتضحيات الشهداء".

وقال شقيق الشهيد خضر خلايلة، أحمد خلايلة، إن "الشهداء هم أبناء الشعب الفلسطيني كله، وسنواصل طريقهم من خلال النضال السلمي والحفاظ على وجودنا وأرضنا، ونرفض أساليب النضال ’الداعشي’، بل سنبقى أوفياء لدماء الشهداء الذين شقوا لنا الطريق بالحفاظ على أرضنا".

وفي مدينة الطيبة، شارك العشرات في إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض، حيث قاموا بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهيد رأفت الزهيري من مخيم نور شمس – طولكرم، والذي استشهد في يوم الأرض الأول بالمدينة.

ونظمت وقفة صمت حدادا على أرواح شهداء يوم الأرض وتخليدا لذكراهم، بمشاركة رئيس البلدية، شعاع منصور مصاروة، رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، ممثلي اللجنة الشعبية والقوى الوطنية في المدينة.

ومما يذكر أن فعاليات الذكرى الـ46 ليوم الأرض على صعيد قطري، بدأت يوم السبت الماضي، في منطقة النقب وتحديدا قرية سعوة مسلوبة الاعتراف، إذ تضمنت زرع أشتال الزيتون في أراضي سعوة والأطرش التي جرى تجريفها وحرثها قبل عدة شهور من قبل السلطات الإسرائيلية.

وشملت فعاليات المهرجان الذي دعت إليه اللجنة العليا للجماهير العربية وينظم تحت عنوان "صامدون في النقب"، فقرات فنية وأناشيد وطنية وكلمات لعدد من قيادات الأحزاب والفعاليات الجماهيرية.

وفي ما يخص برنامج إحياء الذكرى في البطوف، فقد أقرت السلطات المحلية واللجان الشعبية في المنطقة وطاقم سكرتيري لجنة المتابعة، أن تنطلق المسيرة من مدينة سخنين من شارع الشهداء، عند الساعة الثانية والنصف عصرا، لتلتحم نحو الساعة الرابعة مع مسيرة مدينة عرابة عند النصب التذكاري شرقي المدينة، ولتكمل المسيرة حتى دير حنا حيث سيقام المهرجان المركزي عند الساعة الخامسة مساء.

ودعت لجنة المتابعة العليا، إلى أوسع مشاركة في إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض اليوم في مسيرة البطوف والمهرجان المركزي في دير حنا.

وأكدت المتابعة أن "يوم الأرض هو محطة مركزية، ونقطة تحول في نضال جماهيرنا العربية، المترسخة في وطنها، لمواجهة كل السياسات العنصرية المستمرة، وسياسات مصادرة الأراضي. وفي هذا اليوم الخالد نستذكر شهداء يوم الأرض، خديجة شواهنة وخضر خلايلة ورجا أبو ريا، وخير ياسين من عرابة، ومحسن طه من كفر كنا، ورأفت زهدي من مخيم نور شمس، واستشهد في مدينة الطيبة".



















0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top