مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 نشرت جامعة بن غوريون مؤخرًا دراسةً في مجلة "سديه بوكير" التابعة للجامعة، حول علاقة الشبكات الاجتماعية بنسب الطلاق المرتفعة في المجتمع العربي، والتي أجرتها الباحثة الفحماوية الاجتماعية أحلام محاميد – طالبة دكتوراه في جامعة بار ايلان، حيث تم نشر البحث في المجلة العلمية الاكاديمية (רשימות בדווים) الصادرة عن المركز الأكاديمي سديه بوكير التابع لجامعة بن غوريون، وقد تم اختيار هذا البحث بعد عرض المعلومات والنتائج خلال مؤتمر علمي سنوي في سديه بوكير في شباط من العام الماضي.

وفي حديث مع الباحثة الاجتماعية أحلام محاميد قالت: "الهدف من البحث هو دراسة تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على معدل الطلاق في المجتمع العربي، تضمنت الدراسة 97 مشاركا من النساء والرجال تتراوح اعمارهم من 24 - 78 عاما من ذوي حالة اجتماعية معرّفة كمنفصلين ويتصفحون الانترنت لمدة تصل ساعة واحدة يوميًا على الاقل وفي الغالب يستخدمون الشبكة الاجتماعية الفيسبوك".

مضيفةً: "أظهرت نتائج البحث أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ارتبط سلبيًا بنوعية سعادة الزواج، وظهرت علاقة ارتباط ايجابية فيما يتعلق بالتجربة الزوجية الإشكالية أو أفكار الطلاق المتكررة. هذه العلاقة والنتيجة مرتبطة بمجموعة من المتغيرات منها الاقتصادية، الديموغرافية والنفسية المتعلقة بالرفاهية الزوجية. علاوة على ذلك، كلما ارتفع معدل المشاركة بالفيسبوك، ارتفعت معدلات الطلاق."

واختتمت قائلة: "تمت مشاركة نتائج هذه الدراسة لأهميتها في المجتمع في مؤتمر سديه بوكير السنوي שדה בוקר وقد تم نشر الدراسة من خلال مقالة في الكتيب التابع لوحدة الابحاث والدراسات الاجتماعية التابعة لجامعة بن غوريون."

يذكر أن الباحثة احلام محاميد تعمل في بلدية ام الفحم ضابطة انتظام في جناح المعارف

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top