آخر المواضيع

وزارة التّربية والتعليم تنشر نتائج المتساف 2019: فجوات واضحة بين الطلاب العرب واليهود



نشرت وزارة التّربية والتّعليم نتائج امتحانات المتساف (النّمو والنّجاعة) للعام 2019، وأظهرت النتائج فجوات بين متحدّثي اللغة العربيّة والعبريّة. وأكّدت الوزارة في بيان لها أنّه "ابتداء من العام 2021 سنعلن عن نموذج جديد لامتحانات المتساف مكوّن من 4 أقسام: أدوات داخليّة ، تقييم خارجي ثابت/متغيّر، المناخ التّعليمي ومعايير اضافيّة".
وجاء في بيان صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان الوزارة للمجتمع العربي، ما يلي:"وزير التّربية، الحاخام رافي بيرس:"تقليص الفجوات هي الهدف الأهم في الوزارة. وجهاز التّربية له دور هام في توفير الفرص لكل طالب وطالبة لتحقيق طموحاته وتطلّعاته اضافة على ذلك فهناك التزام اخلاقي والتزام لكل الطلاب بالذّات من وضع اقتصادي ضعيف لتوفير لهم فرص متساوية تساعدهم على الاستمرار في التّعلّم والاندماج في وظائف هامّة مستقبلا . الطالب في دولة اسرائيل يجب أن يعرف بأنّ لا حدود لطموحاته نحن نستثمر الموارد والميزانيّات الكبيرة لتقديم الدّعم المطلوب للطلاب وتقليص الفجوات القائمة . ما زال أمامنا العديد من العمل. هذه المعطيات والنتائج تساعدنا كثيرا أن نتعمّق في دراسة جهاز التّعليم ووضع برامج وحلول تساهم كثيرا بالنّهوض ودعم جهاز التّعليم".

وقال مدير عام وزارة التّربية، شموئيل أبواب:"التّعلّم والتّقييم وسائل هامّة تساهم كثيرا في ادارة جهاز التّعليم وقيادة برامج هامّة وقوميّة . النّتائج تساعد كثيرا في ادارة الميزانيّات ورصدها لدعم برامج معيّنة مع التّشديد والتّركيز على الطبقات الضعيفة ، في الفترة الأخيرة استثمرنا الكثير من الميزانيّات بموضوع تقليص الفجوات القائمة ، قمنا ببناء أفنية تعليميّة ،أضفنا ساعات كثيرة لجهاز التّعليم ، توسيع التّعليم التخنولوجي والمعطيات تشير بأنّه في السّنوات الأخيرة نجحنا في زيادة عدد الحاصلين على شهادات استحقاق(بجروت) وزيادة عدد الذين التحقوا بمؤسّسات التّعليم العالي".

وزاد البيان:"تمّ نشر نتائج المتساف في التّقرير وفق التّرتيب التّالي:
1. نتائج لغة الأم حسب السّلّم القديم(معدّل 500 ) .
2. نتائج الرّياضيّات، اللغة الانجليزيّة والعلوم حسب سلّم جديد ( معدّل 250) .
3. معطيات الفجوات القائمة.
4. مواقف الطلاب من التّعلّم .
5. مناخ .
6. مناخ تربوي

معطيات عامّة: تمّ اجراء الامتحان في الفترة الواقعة بين ( آذار- أيّار) من العام 2019 . شاركت في الامتحان 826 مدرسة، 2,485 صفّا، 61,469 طالبا .

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا