آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ261... آخر التطورات




 تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ261، وتستمر معها مجازرالجيش الإسرائيلي قصفاً وتدميراً وتجويعاً وتهجيراً. ميدانياً، ارتكب الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، مجزرتين جديدتين في كل من مخيم الشاطئ وحيّ التفاح في مدينة غزة، ما أوقع ما لا يقل عن 40 شهيداً وعدداً كبيراً من المصابين، وذلك غداة ارتكاب مجزرة أخرى في مواصي رفح راح ضحيتها عشرات الشهداء والمصابين في منطقة يدّعي الجيش الإسرائيليأنها آمنة، وطلب من قبل النزوح إليها. وفي المقابل، تستبسل المقاومة الفلسطينية في التصدي لتوغل الجيش الإسرائيلي في عدة محاور، وخصوصاً في رفح التي تشهد اشتباكات ضارية.

إنسانياً، تتفاقم الأزمة الإنسانية في جميع مناطق قطاع غزة. المجاعة تتفشى سريعاً، خصوصاً في شمال قطاع غزة، ويتواصل أنين الجرحى والمرضى الذين لا يجدون علاجاً في المستشفيات المدمرة بعد أن قطع الجيش الإسرائيلي طريقهم إلى السفر للعلاج في الخارج بتدمير معبر رفح. 

إسرائيلياً، اجتاحت عدداً من المدن ليل السبت الأحد تظاهرات وُصفت بالأكبر منذ بدء الحرب على غزة، للمطالبة بإسقاط حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وقالت عائلات المحتجزين الإسرائيليين إنه لا يمكن التوصل إلى صفقة تبادل دون إطاحة حكومة بنيامين نتنياهو.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:


آخر تحديث: 23 يونيو 2024 19:13

بوريل: خطر نشوب حرب واسعة تشمل حزب الله أمر حقيقي

قال مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأحد، إن خطر نشوب حرب واسعة تشمل "حزب الله" اللبناني بات أمراً حقيقياً، من شأنه أن يؤثر بشكل خطير على المنطقة وخارجها.

كما حذر بوريل في تغريدة على منصة إكس، من خطر حدوث انهيار اقتصادي في الضفة الغربية المحتلة، وقال إن شبح هذا الانهيار "يلوح في الأفق".

وأشار بوريل إلى أن تدفق المساعدات الإنسانية على قطاع غزة "لا يشهد أي تحسن"، لافتاً إلى أن "يوم السبت كان واحداً من أكثر الأيام دموية في القطاع منذ أكتوبر، حيث أفادت التقارير بأنه تم قتل ما لا يقل عن 100 فلسطيني".

غارة إسرائيلية على مركز مساعدات في غزة تقتل 8

قال شهود فلسطينيون لوكالة "رويترز"، إن غارة جوية إسرائيلية على مركز لتوزيع المساعدات قتلت 8 فلسطينيين، الأحد، بينما توغلت الدبابات الإسرائيلية في مدينة رفح بجنوب القطاع.

وأضاف الشهود أن الغارة أصابت جزءاً من المقر الذي تديره وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تقدم الآن المساعدات للأسر النازحة.

وقال أحد الشهود، ويدعى محمد طافش: "فيها ناس جاية تستلم مساعدات، وفيها ناس شاردة من دورها مفيش لهم مأوى، فقاعدين هنا بيعبوا مياه، وإيشي بيستلموا كوبونات، فجأة سمعنا صوت لهواية (شيء يسقط) وطلعنا نجري. واللي معاه جالون مياه رماه".

وشاهد مصور من "رويترز" مبنى منخفض الارتفاع وقد دمر بالكامل وجثثاً ملفوفة في بطانيات ملقاة على جانب الطريق في انتظار نقلها.

وقالت جولييت توما، مديرة التواصل والإعلام في الأونروا إن الوكالة تدرس تفاصيل الهجوم. وأضافت: "منذ بداية الحرب، سجلنا أن ما يقرب من 190 من مبانينا قد أصيبت. وهذه هي الغالبية العظمى من مبانينا في غزة".

وأضافت أن 193 من أعضاء فريق الأونروا سقطوا في الصراع.

إصابة جندي إسرائيلي في هجوم بمسيرة

قال الجيش الإسرائيلي إن أحد جنوده أصيب بجروح خطيرة في هجوم لطائرة مسيرة على الجليل الأعلى بشمال إسرائيل.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن المركز الطبي الذي نقل إليه الجندي أن حالته باتت مستقرة بعد إجراء عمليتين جراحيتين له.


نتنياهو يعين قائدين سابقين بالجيش منسقين لإدارة "إعادة التأهيل"

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعيين قائدين سابقين بالجيش منسقين للشمال والجنوب، بغرض إعادة تأهيل المجتمعات القريبة من المنطقتين.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو قال، خلال اجتماع للحكومة، إنه عيّن قائد البحرية السابق إليعازر ماروم منسقاً للشمال، والذي سيضطلع بدور المدير العام لجهود الحكومة في إعادة تأهيل المجتمعات الإسرائيلية بشمال إسرائيل.

وأضافت أن نتنياهو عيّن أيضاً قائد القوت البرية السابق يفتاح رون تال منسقاً للجنوب، والذي سيرأس وكالة (تكوما) الحكومية التي ستقود جهود إعادة تأهيل المجتمعات الإسرائيلية القريبة من حدود غزة، والتي تعرضت لهجمات حماس في 7 أكتوبر.

نتنياهو: انخفاض درامي بإمدادات الأسلحة الأميركية لإسرائيل منذ 4 شهور

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه قرر إخراج شكواه، الخاصة بتأخر وصول الأسلحة الأميركية، إلى العلن بعد أن فشلت مباحثاته بهذا الشأن في الغرف المغلقة مع الأميركيين.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن نتنياهو قوله: "منذ حوالي 4 أشهر، بدأ انخفاض درامي كبير في إمدادات الذخائر التي وصلت من الولايات المتحدة إلى إسرائيل. وعلى مدى أسابيع طويلة، ناشدنا أصدقاءنا الأميركيين تسريع عمليات التسليم".

وأضاف: "فعلنا هذا مراراً وتكراراً، وعلى أعلى المستويات، وعلى جميع المستويات، وأريد أن أؤكد أننا فعلنا ذلك في الغرف المغلقة، وحصلنا على كل أنواع التبريرات، لكن أمراً واحداً لم نحصل عليه: لم يتغير الوضع الأساسي. وصلت بعض المواد بكميات شحيحة، لكن الكتلة الكبيرة من الذخائر تخلفت ولم تصلنا".

وتابع نتنياهو قائلا: "بعد أشهر من عدم حدوث تغيير في هذا الوضع، قررت التعبير عنه علناً".

وأوضح أنه فعل ذلك انطلاقاً من "خبرته الطويلة"، وأنه كان يتوقع أن ذلك سيجر عليه "هجمات شخصية ضدي في الداخل والخارج، كما حدث عندما تحدثت ضد الاتفاق النووي مع إيران، وكما حدث ويحدث عندما عارضت مراراً وتكراراً إقامة دولة إرهابية فلسطينية، وكما يحدث الآن عندما أعارض إنهاء الحرب مع إبقاء حماس على حالها، لكنني على استعداد لاستيعاب الهجمات الشخصية ضدي من أجل أمن إسرائيل"، بحسب تعبيره.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "بصفتي رئيس وزراء إسرائيل، فإن وظيفتي هي أن أفعل كل شيء لضمان حصول مقاتلينا على أفضل الأسلحة".


القسام تعلن تدمير آلية هندسية إسرائيلية في رفح

 كتائب القسام تعلن تدمير آلية هندسية إسرائيلية من نوع "أوڤك كاربت" بصاروخ موجه غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح جنوب القطاع واشتعال النيران فيها.

المقاومة تستهدف تحشدا للجيش الإسرائيلي بمخيم يبنا برفح

كتائب القسام: قصفنا بقذائف الهاون بالاشتراك مع سرايا القدس جنود وآليات العدو في مخيم يبنا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

69% من المدارس التي كانت تؤوي نازحين في غزة تعرضت للقصف

وكالة "الأونروا": 69% من المباني المدرسية التي كانت تؤوي نازحين في غزة تعرضت للقصف أو لأضرار بشكل مباشر.

الجيش الإسرائيلي دمر عشرات المنازل بالحي السعودي برفح

الجيش الإسرائيلي دمر بالكامل عشرات المنازل في الحي السعودي غربي مدينة رفح، ومناطق متفرقة وسط المدينة جنوبي قطاع غزة.

تقرير: حماس تجند المزيد من المقاتلين للجناح العسكري

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، بأن حركة حماس تسعى إلى إعادة تأهيل قدراتها العسكرية، وذلك من خلال تجنيد المزيد من المقاتلين في قطاع غزة.

ووفقا للإذاعة، فإن الجيش الإسرائيلي لاحظ أن حماس تبذل المزيد من الجهود من أجل تجنيد وتدريب نشطاء ومقاتلين جدد للجناح العسكري للحركة، بحيث يحلون محل أولئك الذين قتلوا أو جرحوا خلال الحرب.
الشرطة الإسرائيلية تكرر دعواتها بعدم دخول الإسرائيليين المنطقة "أ" من الضفة الغربية

كررت الشرطة الإسرائيلية دعواتها بمنع الإسرائيليين من دخول المنطقة "أ" من الضفة الغربية.

وقالت في بيان نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية: "شهدنا في الفترة الأخيرة حالات عدة لإسرائيليين يدخلون المنطقة (أ) الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية".

وشدد بيان الشرطة على أن الدخول إلى هذه المنطقة (المنطقة أ) محظور على مواطني إسرائيل بموجب القانون وقد يؤدي لسقوط أشخاص كما حدث في الأيام الأخيرة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، السبت، العثور على جثة إسرائيلي، وإن إطلاق نار أودى بحياته في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية.

ولم تتضح خلفية عملية إطلاق النار ودواعي دخول الرجل الإسرائيلي إلى المدينة.

هيئة بحرية بريطانية: تعرض سفينة لأضرار جراء هجوم غربي الحديدة باليمن

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن تلقيها بلاغاً بتعرض سفينة تجارية لأضرار نتيجة هجوم طائرة مسيرة على بعد 65 ميلاً بحرياً غربي الحديدة باليمن. 

ونقلت الهيئة عن قبطان السفينة أن جميع أفراد الطاقم بخير وأن السفينة تواصل رحلتها إلى وجهتها التالية.

وذكرت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية أن السلطات تحقق في الحادثة، ونصحت السفن في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

جالانت يتوجه إلى واشنطن لتسوية الأزمة بين نتنياهو وبايدن

غادر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إلى واشنطن، مساء السبت، للقاء كبار مسؤولي السياسة الخارجية والدفاع الأميركيين، في زيارة تستمر حتى الثلاثاء، في أعقاب الأزمة الأخيرة التي اندلعت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي جو بايدن، حسبما أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست".

وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته السبت، إلى أن الزيارة تشهد مناقشة مستقبل الحرب، والوضع في قطاع غزة في مرحلة ما بعد الحرب، والجهود المبذولة لتجنب اندلاع حرب مع جماعة "حزب الله" اللبنانية، ووضع مبيعات الأسلحة لإسرائيل، والسياسة تجاه إيران، والقضايا الإقليمية ذات الصلة.

وأفادت الصحيفة بأنه بالنظر لتوتر العلاقات بين نتنياهو وبايدن، وعدم وجود وزير خارجية إسرائيلي يتمتع بصلاحيات كاملة، فإنه غالباً ما يُنظَر إلى جالانت باعتباره الوسيط الثاني الحاسم بين البلدين.

والأسبوع الماضي، هاجم نتنياهو، إدارة بايدن بسبب تأخير إرسال مبيعات الأسلحة، لكن الصحيفة ذكرت أن مصادر قريبة من جالانت، بالإضافة إلى مصادر في الجيش الإسرائيلي ومؤسسة الدفاع، ألقت باللوم على نتنياهو في تفاقم أزمة الأسلحة بدلاً من التعامل معها بذكاء وهدوء.

وأضافت الصحيفة أنه بسبب الأزمة الحالية بين نتنياهو وبايدن، فإنه لا تزال هناك تساؤلات بشأن الذين سيلتقي بهم جالانت بالضبط في واشنطن.

وخلال رحلته الأخيرة إلى واشنطن في 25 و26 مارس، التقى جالانت نظيره الأميركي لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ومن المتوقع أن يلتقيهم خلال هذه الزيارة مرة أخرى، بالإضافة إلى مدير وكالة الاستخبارات المركزية CIA وليام بيرنز، والمبعوث الخاص للأزمة في لبنان عاموس هوكستين.

وكان البعض يتكهن بأن نتنياهو شن هجومه على بايدن في وقت سابق من الأسبوع الماضي ليعلن، الأربعاء، عن حل أزمة الأسلحة قبل وصول جالانت إلى الولايات المتحدة حتى يُنسب إليه الفضل في الأمر، لكن الصحيفة قالت إن مصادرها في واشنطن وتل أبيب لم يؤكدوا بوضوح ما إذا كان هجوم نتنياهو الأخير على بايدن دفع الولايات المتحدة إلى وقف عملية الموافقة على شراء إسرائيل طائرات F-15 EX.

وكانت إسرائيل أجلت هذه العملية مرتين بالفعل، الأولى كانت بسبب جولات الانتخابات المتعددة، فيما كانت المرة الثانية مؤخراً بسبب خلافات بين جالانت ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، إذ سعى الأخير إلى فرض المزيد من الرقابة، لكن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية اعتبرت تدخله بمثابة محاولة لتسييس الأمن القومي.


"سنتكوم" تعلن تدمير 3 قوارب للحوثيين في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم"، التي تشرف على الأنشطة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، الأحد، أنها دمرت 3 سفن سطحية غير مأهولة تابعة للحوثيين مدعومة من إيران في البحر الأحمر، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت، في بيان عبر منصة "إكس"، إن هذه الأنظمة تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة، وقوات التحالف، والسفن التجارية في المنطقة"، مشيرة إلى أنها اتخذت هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً وأماناً للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية.

ونفت القيادة ما أعلنته جماعة الحوثية بشأن هجومها على حاملة الطائرات "يو إس إس أيزنهاور"، واصفة ما أعلنته الجماعة بأنه كذب بشكل قاطع.

مساعدات مع وقف التنفيذ.. تكدس الإمدادات في غزة وسط عجز هيئات الإغاثة

بعد أيام من إعلان الجيش الإسرائيلي تعليق المعارك بشكل مؤقت في طريق رئيسي للسماح بإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة، أدّت الفوضى في القطاع الفلسطيني المحاصر إلى تكدس الإمدادات الضرورية في درجات الحرارة المرتفعة، وغياب القدرة على توزيعها.

وأوجدت الحرب المستمرة على غزة منذ أكثر من 8 أشهر، ظروفاً إنسانية بائسة في القطاع المحاصر، في وقت تُحذر الأمم المتحدة بشكل متكرر من مجاعة وشيكة، وسط تشديد القيود على دخول المساعدات.

وتتفاقم معاناة أهالي غزة البالغ عددهم 2.4 مليون مع استمرار المعارك، وحذرت وكالات إغاثة من أنها غير قادرة على تسليم المساعدات ومنها الخضار.

الحرب تجبر طلاب غزة على أداء امتحانات الثانوية العامة في القاهرة

بدأ طلاب الثانوية العامة الفلسطينيون، أداء امتحانات نهاية العام في العاصمة المصرية القاهرة، السبت، بعد أن حالت حرب إسرائيل على غزة، دون أداء الامتحانات في القطاع.

وعلى جدار مدرسة تحمل اسم "تحيا مصر" في حي المقطم في وسط القاهرة، ظهرت لافتة تحمل شعار سفارة فلسطين في مصر، وكُتب عليها "امتحان الثانوية العامة الفلسطينية".

ورصد مراسل "فرانس برس" طلاباً فلسطينيين يُسارعون للدخول إلى لجان أداء الاختبارات، بينما ينتظرهم ذووهم خارج بوابة المدرسة.

"سباق تسلح" في إسرائيل.. 42 ألف امرأة يطلبن تراخيص منذ 7 أكتوبر

سهلت الحكومة الإسرائيلية، عملية اقتناء الكثير من النساء للأسلحة، بعد أحداث 7 أكتوبر، وسط انتقادات من الناشطات النسويات، وحصلت حوالى 5 آلاف امرأة على تصريح بحمل سلاح ناري، وفقاً لأرقام وزارة الأمن الداخلي.

وقالت الوزارة، إنه منذ بداية الحرب على غزة، قدمت 42 ألف امرأة طلبات للحصول على تصريح، موضحة أن السلطات المختصة وافقت على 18 ألف طلب، مشيرة إلى أن أكثر من 15 ألف مدني يحملون سلاحاً نارياً في الوقت الحالي، بينما يخضع 10 آلاف شخص للتدريب.

وفي مستوطنة أرئيل الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وصلت ليمور جونين، وهي مدرسة علوم سياسية وإدارة أعمال، إلى ميدان رماية للتدريب، وقالت: "لم أفكر أبداً في شراء سلاح أو الحصول على ترخيص، لكن منذ 7 أكتوبر تغيرت الأمور قليلاً".

 
وتجعل المعايير الواجب استيفاؤها للحصول على تصريح حمل السلاح، من المستحيل عملياً على غير اليهود الحصول عليه.

وإسرائيل واحدة من الدول القليلة في العالم التي توجد بها خدمة عسكرية إلزامية للنساء من سن 18 عاماً.
"المقاومة الإسلامية في العراق" تستهدف إيلات بالطيران المسيّر

أعلن فصيل "المقاومة الإسلامية في العراق"، صباح اليوم الأحد، أنّ مقاتليه استهدفوا هدفاً حيوياً في أم الرشراش (ايلات) المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر.

تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا