آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ250... آخر التطورات


 


فيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

12 يونيو 2024 19:35


هيئة إنقاذ الطفولة تطالب بآلية رسمية لرصد الانتهاكات ضد الأطفال في غزة

طالبت هيئة إنقاذ الطفولة، الأربعاء، بإنشاء آلية رسمية لرصد والإبلاغ عن الانتهاكات ضد الأطفال في قطاع غزة.

وقالت الهيئة، في بيان، إن "الانتهاكات الجسيمة التي يتم التحقق منها في غزة هي جزء صغير من العدد الحقيقي"، مطالبة جميع الدول بوقف نقل الأسلحة والذخيرة إلى إسرائيل والجماعات المسلحة الفلسطينية.

واعتبرت الهيئة أن قرار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بإدراج الجيش الإسرائيلي، وكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، وسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، في تقرير الأمم المتحدة الخاص بانتهاك حقوق الأطفال، "خطوة حيوية نحو محاسبة هذه الجهات". 

مدير الصحة العالمية يحذر من مجاعة في غزة

حذر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الأربعاء، من أن نسبة كبيرة من سكان غزة يواجهون "جوعاً كارثياً وظروفاً شبيهة بالمجاعة"، وقال إن سوء التغذية في القطاع قتل 32 شخصاً، بينهم 28 طفلاً دون سن الخامسة.

وأضاف: "على الرغم من التقارير التي تشير إلى زيادة تسليم الأغذية، فإنه لا يوجد حالياً أي دليل على أن أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها يتلقون ما يكفي من الغذاء من حيث الكمية والنوعية"، مشيراً إلى ان المنظمة وشركاءها وسعوا نطاق خدمات التغذية.

وتابع: "تم تشخيص وعلاج أكثر من 8 آلاف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، بما في ذلك 1600 طفل يعانون من سوء التغذية المزمن، ونظراً لانعدام الأمن وصعوبة الوصول، لا يمكن تشغيل سوى مركزين فقط لتحقيق الاستقرار للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية الحاد".

وأشار جيبريسوس إلى أن عدم قدرة المنظمة على تقديم الخدمات الصحية بأمان، إلى جانب نقص المياه النظيفة والصرف الصحي، ما "يزيد بشكل كبير من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية"، وأن 32 حالة وفاة تم ربطها بسوء التغذية، بما في ذلك 28 حالة وفاة بين الأطفال دون سن الخامسة.

البيت الأبيض: "حماس" اقترحت تعديلات طفيفة على "اقتراح بايدن"
أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الأربعاء، أن العديد من التعديلات التي اقترحتها حركة "حماس" طفيفة، مشيراً إلى أن بعض التعديلات من اتفاقات سابقة بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف في إفادة صحافية: "الولايات المتحدة ستعمل مع مصر وقطر لسد الفجوات بشأن اقتراح وقف إطلاق النار".


بلينكن: مقترح أميركي بشأن "اليوم التالي" لحرب غزة خلال أسابيع

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن واشنطن ستطرح خلال الأسابيع المقبلة مقترحاتها بشأن "اليوم التالي" للحرب على غزة. 

وشدد خلال مؤتمر صحافي مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، في الدوحة، على أن واشنطن، تعمل على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وبشأن التغييرات التي طلبتها حركة "حماس" الفلسطينية على "مقترح بايدن"، أشار بلينكن إلى أن "بعضها يتجاوز ما وافقت عليه الحركة في المفاوضات في وقت سابق".

واعتبر وزير الخارجية الأميركي، أن "حماس لا تستطيع تقرير مستقبل المنطقة، ولن يُسمح لها".

قطر تطالب إسرائيل وحماس بتنازلات في مفاوضات غزة..

 وبلينكن: الحركة طلبت تغييرات على "خطة بايدن"

طالب وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، الأربعاء، إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية بتقديم تنازلات خلال المفاوضات التي تتوسط فيها بلاده من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وأضاف وزير الخارجية القطري، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، أن الحرب على غزة "تشهد تحولاً" في الفترة الأخيرة، داعياً إلى وقفة حازمة لإنهاء الحرب. 

من جانبه، أشار وزير الخارجية الأميركي، إلى حركة "حماس"، "اقترحت العديد من التغييرات على الاقتراح المطروح لوقف إطلاق النار في غزة"، لافتاً إلى أن "بعض التغييرات قابلة للتنفيذ، وبعضها الآخر ليس كذلك". 

بينهم 38 خلال 24 ساعة.. ارتفاع ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 37 ألفاً و202
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا الحرب على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 37 ألفاً و202، فيما زاد عدد المصابين إلى 84 ألفاً و932 شخصاً.

وقالت الوزارة، في بيان، في اليوم 250 للحرب على غزة، إن 38 فلسطينياً لقوا مصرعهم، وأصيب 100 آخرون جرّاء الهجمات الإسرائيلية على القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

"رويترز": "حماس" تسعى إلى ضمانات أميركية لوقف دائم لإطلاق النار بغزة وانسحاب إسرائيل
قال مصدران أمنيان مصريان لوكالة "رويترز"، الأربعاء، إن حركة "حماس" تريد ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، من أجل الموافقة على اقتراح هدنة تدعمه الولايات المتحدة.

وذكر وسطاء قطريون ومصريون أن "حماس" ردت، الثلاثاء، على خطة من 3 مراحل لوقف إطلاق النار تهدف إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، دون تقديم تفاصيل.

تقارير إسرائيلية: حكومة نتنياهو تفضل استهداف قادة "حزب الله" بدلاً من عملية عسكرية واسعة

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأربعاء، نقلاً عن مصادر بالجيش الإسرائيلي، إن الحكومة لم تقرر بعد إطلاق عملية عسكرية موسعة ضد جماعة "حزب الله" اللبنانية، لافتةً إلى أنها "تُفضّل مواصلة استهداف قياديين كبار بالحزب".

وتجري مناوشات بين إسرائيل و"حزب الله" على الحدود منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، إلا أنها تصاعدت خلال الأيام الماضية، بعدما تمكنت غارة إسرائيلي على جنوب لبنان من قتل 3 قياديين بارزين في الحزب. 

شكوك بشأن استمرار رصيف المساعدات الأميركي أمام غزة
أثارت "صعوبات لوجستية وأحوال الطقس" أمام سواحل غزة، شكوكاً بشأن إمكانية استمرار رصيف المساعدات الأميركي أمام سواحل القطاع، إذ قال مسؤولون أميركيون، إن وزارة الدفاع "البنتاجون" لم تكن على علم بخطة الرئيس جو بايدن بشأن إنشاء رصيف عائم لإمداد القطاع بالمساعدات الغذائية والإنسانية، إلا قبل أيام من خطاب "حالة الاتحاد" في مارس الماضي، ما دفع إلى إقامته بشكل عاجل.

وتم إنشاء الرصيف، الذي بلغت كلفته 230 مليون دولار، في خضم تقدم إسرائيل عسكرياً في مدينة رفح وإغلاق المعبرين الحدوديين الجنوبيين اللذين كانا يمدان قطاع غزة بمعظم المساعدات، إذ كان الهدف من إنشاؤه بين قبرص وغزة، واستمرار حملة الإنزال الجوي، استكمال عمليات التسليم البري، التي تعتبر أقل ثمناً وأكثر فعالية.

"حزب الله": سنزيد العمليات ضد إسرائيل "كماً ونوعاً"

قال رئيس اللجنة التنفيذية في جماعة "حزب الله" اللبنانية، هاشم صفي الدين، الأربعاء، في تصريحات لوكالة "رويترز"، إن الجماعة ستزيد من شدة العمليات بأساً، وكماً ونوعاً، مضيفاً: "لينتظرنا العدو (إسرائيل) في الميدان".

وشهدت جبهة المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله" في جنوب لبنان والمناطق الحدودية، تصعيداً كبيراً، خلال الأيام الماضية، إذ أطلق عشرات الصواريخ على شمال إسرائيل، وسط تقارير عن إصابة قاعدة استخباراتية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي على جبل الجرمق (ميرون)، فيما قالت الجماعة إن الغارات رداً على استهداف بلدة جويا بقضاء صور واغتيال 4 من أبرز قيادييها.

قصف إسرائيلي يقتل 6 فلسطينيين في حي الزيتون بمدينة غزة

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، الأربعاء، أن قصفاً إسرائيلياً قتل 6 فلسطينيين بعدما اتسهدف منزلاً في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، وسط القطاع.

وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى أن عدد الضحايا جرّاء الغارات الإسرائيلية، منذ صباح الأربعاء، ارتفع إلى 14 شخصاً في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

"سرايا القدس" تعلن سقوط 6 من عناصرها في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بكفردان

قالت "كتيبة جنين"، التابعة لـ"سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد" الفلسطينية، الأربعاء، إن 6 من عناصرها لقوا حتفهم خلال مواجهات مع قوات تابعة للجيش الإسرائيلي في بلدة كفردان بالضفة الغربية.

وذكرت الكتيبة، في بيان، أن مقاتليها خاضوا اشتباكات في عدة محاور مع القوات الإسرائيلية خلال اقتحامها بلدة كفردان، واستهدفوا جنوداً وآليات إسرائيلية.

الجيش الإسرائيلي يشن غارات على مواقع عدة في جنوب لبنان

قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن مقاتلات تابعة لسلاح الجو قصفت مواقع عدة لإطلاق صواريخ في جنوب لبنان، وذلك بعد هجمات صاروخية على شمال إسرائيل.

وذكر الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق الأربعاء، أن حرائق اشتعلت في عدة مناطق بالشمال بعد إطلاق عشرات القذائف الصاروخية من جنوب لبنان.

هجمات صاروخية مكثفة لـ"حزب الله" على شمال إسرائيل رداً على غارات الثلاثاء

شهدت جبهة المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله" في جنوب لبنان والمناطق الحدودية، تصعيداً كبيراً، إذ أفادت تقارير إسرائيلية، نقلاً عن الجيش، بإطلاق نحو 160 صاروخاً على شمال إسرائيل، الأربعاء، 70 صاروخاً منها استهدف جبل ميرون، وسط تقارير عن إصابة قاعدة استخباراتية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي على جبل الجرمق (ميرون)، فيما قالت الجماعة إن الغارات رداً على استهداف بلدة جويا بقضاء صور واغتيال 4 من أبرز قيادييها.

ووفقاً لما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن الهجوم يعد ثاني أكبر استهداف يجري، الأربعاء، إذ أظهرت اللقطات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتراض نظام القبة الحديدة العديد من الصواريخ التي سقطت على منطقة ميرون.

تحقيق أممي: النطاق "الهائل" للقتل في غزة يصل إلى جريمة ضد الإنسانية

خلّص تحقيق للأمم المتحدة، الأربعاء، إلى أن إسرائيل وحركة "حماس" ارتكبتا جرائم حرب في المراحل المبكرة من الحرب، موضحاً أن تصرفات تل أبيب تنطوي أيضاً على جرائم ضد الإنسانية بسبب العدد الهائل من الضحايا والمصابين بين المدنيين.

والنتائج مستخلصة من تقريرين متزامنين أحدهما ركز على هجمات شنتها "حماس" في السابع من أكتوبر، والثاني ركز على الرد العسكري الإسرائيلي عليها، ونشرتهما لجنة تحقيق الأمم المتحدة، والتي لديها تفويض واسع النطاق على غير المعتاد لجمع الأدلة وتحديد الجناة للجرائم الدولية التي ارتكبت في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولا تتعاون إسرائيل مع اللجنة التي تقول إنها منحازة ضدها. وتقول اللجنة إن تل أبيب تعرقل عملها ومنعت محققيها من الوصول إلى مناطق في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورفضت البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة في جنيف النتائج، فيما لم ترد "حماس" على الفور على طلب للتعليق.

مندوبة أميركا بمجلس الأمن لحماس: اقبلوا الاتفاق وسوف تتدفق المساعدات

اعتبرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، أن تبنى مجلس الأمن الدولي، قراراً بخطة لإنهاء الحرب في غزة، "رسالة واضحة"، و"فرصة للضغط" على حركة "حماس" لقبوله، مشيرة إلى أن "المزيد من المساعدات سوف تتدفق إلى الفلسطينيين" بعد قبول الحركة للاتفاق وإطلاق سراح المحتجزين.

وقالت جرينفيلد في مقابلة مع شبكة CNN الأميركية: "على مدى 8 أشهر، دفعنا الجهود من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وهذا القرار يجعلنا أقرب إلى تحقيق ذلك من أي وقت مضى".

  وأضافت: "أعتقد أن القرار يمثل في الواقع فرصة للضغط على حماس لقبول الصفقة. لقد قبلت إسرائيل بالاتفاق، كما قال الرئيس (الأميركي جو بايدن)، وكل ما نحتاجه الآن هو أن تقبل (حماس) بهذا الاتفاق، وتطلق سراح المحتجزين، وهو ما يتعين عليها القيام به في المرحلة الأولى، والمضي قدماً في وقف إطلاق نار ممتد".

مفوضة حقوق الإنسان الروسية تدعو للإفراج عن الرهائن الروس في غزة.


أعلنت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، الثلاثاء، أنها وجهت نداءً جديداً إلى كبار مسؤولي هيئة الأمم المتحدة، ومسؤولين آخرين لاتخاذ إجراءات لضمان إطلاق سراح المواطنين الروس الذين لا تزال حركة "حماس" تحتجزهم في قطاع غزة.

وقالت موسكالكوفا، في منشور على تطبيق "تليجرام" إنها أطلقت النداء بعد اجتماعها في موسكو مع أقارب الأشخاص الذين ما زالوا محتجزين.

وذكرت تقارير صحفية أن 8 يحملون جوازات سفر روسية جرى احتجازهم رهائن في غزة، وأطلق سراح 3 منهم لاحقاً.

وأضافت موسكالكوفا أنها ناشدت مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش، ومسؤولين آخرين "من أجل العودة السريعة لمواطنينا إلى وطنهم".

قصف إسرائيلي يستهدف منزلاً في الشجاعية شرق غزة يقتل 6 فلسطينيين

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الثلاثاء، بأن قصفاً إسرائيلياً استهدف منزلاً في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أودى بحياة 6 فلسطينيين.

الجيش الأميركي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ في اليمن

أعلنت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم"، التي تشرف على الأنشطة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، في بيان الثلاثاء، أن قواتها دمرت منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في منطقة يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

وقالت "سنتكوم" في منشور عبر منصة "إكس" إن منصات إطلاق الصواريخ "شكلت تهديداً وشيكاً على القوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية التي تعبر المنطقة".

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا، ضربات جوية على مواقع للحوثيين رداً على استهداف الجماعة سفناً تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن تقول جماعة الحوثي إنها متجهة لإسرائيل.

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، تضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ 7 أكتوبر، أودى بحياة أكثر من 37 ألف

واشنطن تدرس رد حماس على مقترح بايدن.. وإسرائيل تزعم وجود تعديلات

أعلنت حركة "حماس" تقديم ردها للوسطاء على مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، وهو ما أكدته واشنطن، التي أعلنت أنها تدرس الرد، ولكن مسؤولين إسرائيليين زعموا أن الحركة أجْرت تغييرات على المقترح، وهو ما يعني، وفق تصريحاتهم، أن "حماس رفضت المقترح الإسرائيلي".

وقالت حركتا "حماس" و"الجهاد"، في بيان مشترك، الثلاثاء، إنهما قدّمتا رداً على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، إلى الوسطاء المصريين والقطريين، وهو ما أكدته القاهرة والدوحة في بيان مشترك.

وأعربت الحركتان عن "استعدادهما للتعاطي بإيجابية مع اتفاق ينهي الحرب في غزة".

وأكد البيت الأبيض تلقّيه رد "حماس"، وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، إنه "من المفيد تلقّي رد" من حماس، مشيراً إلى أن واشنطن تعكف على تقييمه.

قيادي بـ"حماس": تحريض الإعلام الإسرائيلي مؤشر على محاولات التهرب من استحقاقات الاتفاق
اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، الثلاثاء، أن ما سماه تحريض الإعلام الإسرائيلي على رد الحركة على مقترح وقف إطلاق النار، مؤشر على محاولات التهرب من استحقاقات الاتفاق.

وكان مسؤول إسرائيلي قال في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن تل أبيب تلقت رد الحركة على المقترح الذي قدّمه الرئيس الأميركي جو بايدن أواخر الشهر الماضي، مشيراً إلى أن الرد "يرفض الاقتراح فعلياً".

وقال مسؤولان إسرائيليان لموقع "أكسيوس" الأميركي، إن "حماس رفضت الاقتراح".

وأضاف الرشق، في بيان، أن رد الحركة والفصائل الفلسطينية على المقترح، يتسم بالمسؤولية والجدية والإيجابية، كما ينسجم مع مطالب الشعب الفلسطيني، والمقاومة، ويفتح الطريق واسعاً للتوصل لاتفاق.

وزير الدفاع الأميركي يعرب عن قلقه من التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان
أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، الثلاثاء، عن قلقه إزاء التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان، في ظل ما سماه تصاعد هجمات "حزب الله".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، في بيان، إن الجانبين بحثا جهود نزع فتيل التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان، كما وجه أوستن الشكر إلى جالانت على دعم إسرائيل الصفقة المقترحة لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين.

وأضافت أن أوستن وجالانت اتفقا على أن مسؤولية قبول الاتفاق تقع الآن على عاتق حركة "حماس".

"يونيسف": 3000 طفل محرومون من العلاج جنوب غزة يواجهون خطر الموت
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الثلاثاء، إن نحو 3000 طفل محرومون من العلاج من سوء التغذية في جنوب غزة، يواجهون خطر الموت مع استمرار الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح، وإغلاق معبرها الحدودي مع مصر.

وأضافت المنظمة، في بيان: "تم حرمان ما يقرب من 3 آلاف طفل من العلاج من سوء التغذية الحاد في جنوب غزة، ما يعرضهم لخطر الموت مع استمرار العنف المروع والنزوح".

وأضافت أن هذا الرقم يعادل نحو 75% من الأطفال البالغ عددهم 3800 الذين تشير التقديرات إلى أنهم يتلقون الرعاية المنقذة للحياة في الجنوب قبل تصاعد القتال في رفح.
وأشارت المنظمة إلى أنه، ورغم حدوث تحسن طفيف في إيصال المساعدات الغذائية إلى الشمال، إلا أن وصول المساعدات الإنسانية إلى الجنوب تراجع بشكل كبير.

وتشير النتائج الأولية لفحوص سوء التغذية الأخيرة في المحافظات الوسطى والجنوبية من غزة، بحسب المنظمة، إلى أن حالات سوء التغذية المعتدل والشديد ارتفعت منذ الأسبوع الثاني من مايو الماضي، بعدما تقلص تسليم المساعدات بسبب تصعيد الهجوم على رفح.

وأوضحت المنظمة أن مركزين فقط يعملان الآن من أصل 3 تعالج الأطفال المصابين بسوء التغذية الخطير، كما تأخرت خطط افتتاح مراكز جديدة بسبب العمليات العسكرية المستمرة في جميع أنحاء القطاع.

ضربة إسرائيلية على جنوب لبنان تقتل 4 بينهم قائد ميداني في "حزب الله"

قالت 3 مصادر أمنية لوكالة "رويترز" إن غارة إسرائيلية على قرية جويا جنوب لبنان وقعت في وقت متأخر الثلاثاء، أودت بحياة 4 أشخاص على الأقل، بينهم قائد ميداني كبير في جماعة "حزب الله" اللبنانية.

مسؤولون إسرائيليون: حماس رفضت مقترح وقف إطلاق النار

قال مسؤول إسرائيلي في تصريحات أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية، إن تل أبيب "تلقت رد حماس على عرض إطلاق سراح الأسرى، واتفاق وقف إطلاق النار"، الذي قدّمه الرئيس الأميركي جو بايدن أواخر الشهر الماضي، مضيفاً أن رد الحركة "يرفض الاقتراح فعلياً"، وفق ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

كما قال مسؤولان إسرائيليان لموقع "أكسيوس" الأميركي، أن "حماس رفضت الاقتراح الإسرائيلي بشأن اتفاق تبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار".

مسؤول إسرائيلي: حماس غيّرت المعالم الرئيسية لمقترح بايدن

قال مسؤول إسرائيلي لوكالة "رويترز"، إن إسرائيل تلقت رد حركة "حماس" على المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن، لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، زاعماً أن الحركة "غيرت المعالم الرئيسية للمقترح".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي، "تلقت إسرائيل هذا المساء عبر الوسطاء، رد حماس.. رفضت حماس  اقتراح إطلاق سراح المحتجزين الذي قدمه الرئيس بايدن".

البيت الأبيض: نعمل على تقييم رد "حماس" على اقتراح وقف إطلاق النار

أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، الثلاثاء، أن واشنطن تعمل على تقييم الرد الذي قدمته حركة "حماس" إلى مصر وقطر، على اقتراح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأميركي، جو بايدن، مطلع يونيو.

وقال كيربي، في إفادة صحافية: "من المفيد أن نحصل على رد من (حماس).. ونحن نعمل بطريقتنا من خلال هذا الرد".

مصر وقطر: مستمرون في جهود الوساطة لحين التوصل إلى اتفاق
أعلنت مصر وقطر، الثلاثاء، تسلّمهما رداً من حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية، بشأن مقترح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، مطلع يونيو، وصوت عليه مجلس الأمن الدولي، الاثنين.

وأكدت مصر وقطر، في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية المصرية عبر صفحتها على "فيسبوك"، استمرار جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية لحين التوصل إلى اتفاق.

وأضاف البيان: "سيدرس الوسطاء الرد، والتنسيق مع الأطراف المعنية تجاه الخطوات القادمة".

الجيش الإسرائيلي يقتل 6 فلسطينيين على الأقل بالضفة الغربية

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، الثلاثاء، بأن قوات الجيشالإسرائيلي قتلت 6 فلسطينيين على الأقل بالرصاص في بلدة كفر ذان غرب جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية ذكرت في وقت سابق، أن الجيش قتل 3 مسلحين في كفر دان.

ونقلت الصحيفة، عن وسائل إعلام محلية، أن جنوداً من الجيش الإسرائيلي تعرضوا لإطلاق نار، وأنهم ردوا بإطلاق النار على المهاجمين.


"حماس" و"الجهاد" تعلنان تقديم الرد على مقترح وقف إطلاق النار إلى مصر وقطر

أعلنت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، في بيان مشترك الثلاثاء، أنهما قدمتا رداً على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، إلى الوسطاء المصريين والقطريين، وهو ما أكدته القاهرة والدوحة.

وأعربت الحركتان عن استعدادهما للتعاطي بإيجابية مع اتفاق ينهي الحرب في غزة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن الرد يضع الأولوية لوقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام.


قمة الأردن تشدد على إنهاء الاحتلال وإعلان الدولة الفلسطينية

شدد رؤساء مؤتمر "الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة"، الذي عقد في الأردن، الثلاثاء، على أن قطاع غزة يشكل جزءا لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى أهمية إنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام العادل والدائم والشامل في الشرق الأوسط، بما يلبي حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وذات السيادة على خطوط 4 يونيو 1967.

ودعا رؤساء المؤتمر، العاهل الأردني الملك عبد الله، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في البيان الختامي للمؤتمر، إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار يحظى بالاحترام الكامل، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وجميع المدنيين المحتجزين بشكل غير قانوني، والمطالبة بسلامتهم ومعاملتهم الإنسانية بما يتوافق مع القانون الدولي، وإنهاء العملية المستمرة في رفح، وتنفيذ التدابير المؤقتة التي أشارت إليها محكمة العدل الدولية.

وشدد الرؤساء، على ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وإطلاق مسار ذي مصداقية ولا رجعة فيه لتنفيذ حل الدولتين، يؤدي إلى إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة والمتصلة جغرافياً والقابلة للحياة وذات السيادة، بما يتماشى مع المعايير المتفق عليها وعلى حدود 4 يونيو 1967، لتعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل في أمن وسلام، على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقيات السابقة والقانون الدولي.

وأعرب رؤساء المؤتمر عن قلقهم البالغ إزاء الخسائر الفادحة في الأرواح، والخسائر غير المسبوقة في صفوف المدنيين، والكارثة الإنسانية التي سببتها الحرب على غزة، واستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، وإزاء استمرار عدم وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحتاجين، وأدانوا عمليات القتل والاستهداف وغيرها من الأعمال الضارة ضد المدنيين في انتهاك للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأدان المؤتمر الهجمات على موظفي الأمم المتحدة وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني، بما في ذلك أكثر من 250 هجوماً على مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وغيرها من المباني التي تؤوي النازحين، وقتل ما لا يقل عن 193 من موظفي الأونروا وما لا يقل عن 135 من أطفالهم، ودعوا إلى إجراء تحقيق كامل في كل واحد من هذه الوفيات.

وشجب رؤساء المؤتمر آثار الحرب على غزة، بما في ذلك العمليات المستمرة في رفح، والتي أدت إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي، وأدانوا الهجمات التي تضرب مخيمات النازحين الفلسطينيين، كما رفضوا النقل والتهجير القسري الفردي أو الجماعي للمدنيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، في انتهاك للقانون الدولي.

وشدد المؤتمر على أهمية الوساطة الحالية التي تجريها مصر وقطر والولايات المتحدة، بهدف التوصل إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار الدائم في جميع أنحاء غزة، والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية وزيادتها وتوزيعها دون عوائق على المدنيين المحتاجين.

وأشاد بالدور المهم الذي تؤديه جميع المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني داخل غزة، وجهودهم في البقاء في غزة وإيصال المساعدات، كما أشادوا بالدور المهم لمنظمة "الأونروا"، والذي لا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه، خاصة في توفير المساعدات والخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين، على الرغم من التحديات التي تواجهها وظروف العمل الصعبة غير المسبوقة.

وأعرب رؤساء المؤتمر عن قلقهم البالغ إزاء تدهور الوضع في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وأدانوا جميع الإجراءات أحادية الجانب، بما في ذلك الأنشطة الاستيطانية التي تقوض حل الدولتين.

وطالب المؤتمر بالسماح وتسهيل وتمكين الوصول الفوري والآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية بالكمية والجودة المطلوبين وعلى نطاق واسع، إلى غزة وفي جميع أنحائها، عبر الطرق الأكثر مباشرة إلى السكان المدنيين، بما في ذلك من خلال رفع جميع الحواجز والقيود المفروضة على إيصال المساعدات الإنسانية، وضمان مرورها الآمن ودون عوائق إلى السكان المدنيين المحتاجين وضمان الظروف المواتية للتوزيع الآمن والفاعل وتقديم المساعدة الإنسانية في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك عن طريق إنشاء آليات متينة للتنسيق والإخطار الإنساني وفض الاشتباك.
تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا