آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ244... آخر التطورات


 في اليوم الـ244 من الحرب على غزة، استشهد 30 فلسطينيا على الأقل في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط القطاع خلال الليل، وذلك عقب استشهاد أكثر من 100 شخص في غارات على المنطقة الوسطى خلال 24 ساعة.

ومع مرور 8 أشهر على بدء الحرب، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير قوله إن واشنطن لا ترجح أن تتمكن إسرائيل من تحقيق "نصر كامل".

في غضون ذلك، نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومدير المخابرات المصرية عباس كامل التقيا في الدوحة مسؤولين بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لبحث الصفقة المحتملة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

فيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

آخر تحديث 06 يونيو 2024 20:30 

جوتيريش: قصف مدرسة الأونروا في غزة "مثال مرعب" على الثمن الذي يدفعه المدنيون

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الخميس، بالقصف الإسرائيلي الدامي لمدرسة تابعة لوكالة الأونروا في غزة، معتبراً أنه "مثال مرعب جديد على الثمن الذي يدفعه المدنيون"، وفق المتحدث باسمه.

وصرح ستيفان دوجاريك للصحافيين "إنه مثال مرعب جديد عن الثمن الذي يدفعه المدنيون، الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيون الذين يحاولون فقط الصمود، مجبرين على النزوح وسط دوامة من الموت في كل أنحاء غزة"، مشدداً على وجوب المحاسبة "عن كل ما يحصل في غزة".

المتحدث العسكري الإسرائيلي ينفي مهاجمة الحوثيين ميناء حيفا

نفى الجيش الإسرائيلي ما ذكره الحوثيون في اليمن بأنهم هاجموا مع جماعة مسلحة عراقية سفناً في ميناء حيفا بشمال إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر: "هذا ليس صحيحاً".

الحوثيون: نفذنا عمليتين بالتعاون مع فصائل عراقية ضد ميناء حيفا بإسرائيل

قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها شنت عمليتين مشتركتين مع "المقاومة الإسلامية العراقية" على ميناء حيفا في إسرائيل.

وجاء في البيان الذي قرأه يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين، عبر التلفزيون، عن العمليتين: "الأولى استهدفت سفينتين كانتا تحملان معدات عسكرية في ميناء حيفا. والثانية استهدفت سفينة انتهكت قرار حظر الدخول إلى ميناء حيفا في فلسطين المحتلة. وقد نفذت العمليتان بعدد من المسيّرات وكانت الإصابة بعون الله دقيقة".

الأونروا: الادعاء بوجود مسلحين داخل مدرستنا بالنصيرات "صادم"

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني إن ادعاء إسرائيل بوجود مقاتلين داخل مدرسة تابعة للوكالة في النصيرات بوسط غزة أمر "صادم".

وأضاف لازاريني، عبر منصة "إكس"، أنه لا يستطيع التحقق من صحة الادعاء بوجود مقاتلين في المدرسة، التي قصفها الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وذكر لازاريني أن المدرسة تعرضت للقصف من دون إنذار مسبق للنازحين بداخلها أو للوكالة الأممية، مؤكداً على أن استهداف المقرات الأممية أو استخدامها لأغراض عسكرية يشكل "تجاهلاً صارخاً" للقانون الإنساني الدولي.

وأشار المفوض الأممي إلى أنه تم استهداف أكثر من 180 مبنى تابع للأونروا منذ بدء الحرب على غزة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 450 نازحاً، مشدداً على ضرورة إيقاف الهجمات على مباني الأمم المتحدة واستخدامها لأغراض عسكرية ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.
بوريل: يجب أن يوافق الطرفان الآن على الخطة الأميركية

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل:

وقف إطلاق النار الدائم في غزة هو السبيل الوحيد لحماية المدنيين والإفراج الفوري عن جميع المحتجزين.
يجب أن يوافق الطرفان الآن على الخطة الأميركية المكونة من ثلاث مراحل.

قيادي في "حماس": أبلغنا الوسطاء أن الورقة الأميركية "غير مقبولة"

قال سامي أبو زهري القيادي في "حماس" لوكالة "رويترز" إن الحركة أبلغت الوسطاء برفضها الورقة الأميركية بشأن مفاوضات وقف حرب غزة، مرجعاً السبب إلى أنها "لا تحمل إشارة إلى وقف العدوان والانسحاب من القطاع".

وذكر أبو زهري: "نحن رحبنا بما ورد على لسان بايدن (الرئيس الأميركي جو) بخصوص وقف العدوان، والانسحاب الإسرائيلي، إلا أن الورقة التي يعتمد عليها المشروع الأميركي، وهي الورقة الإسرائيلية، ليس فيها أي إشارة إلى وقف العدوان والانسحاب".

وأضاف: "المقترح الإسرائيلي بيحكي عن مفاوضات مفتوحة من دون سقف، وعن مرحلة تستعيد فيها إسرائيل  أسراها، ثم يستمر في الحرب. لقد أخبرنا الوسطاء أن هذه الورقة غير مقبولة".

وذكر أبو زهري أن "حماس" ملتزمة بمقترحها الذي قدمته في الخامس من مايو الماضي، والقائم على وقف القتال والانسحاب الإسرائيلي، واتفاق تبادل المحتجزين بالسجناء الفلسطينيين ورفع الحصار عن القطاع.

وسبق أن كشفت "الشرق"، الأربعاء، رفض "حماس" الورقة الإسرائيلية بشأن مفاوضات وقف الحرب، بسبب أنها "مختلفة جوهرياً" عما ذكره بايدن.

استشهاد 60 فلسطينيا بغارات على غزة منذ الفجر

قالت مصادر طبية للجزيرة إن 60 فلسطينيا، بينهم أطفال، استشهدوا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم.

الجيش الإسرائيلي: قصفنا مباني عسكرية جنوبي لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي قصفه ما أسماها "مباني عسكرية" في منطقة عيترون جنوبي لبنان.

الحوثي: حاملة الطائرات "آيزنهاور" ستبقى هدفا لقواتنا

زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين) عبد الملك الحوثي إن حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور ستبقى هدفا لقواتنا كلما سنحت الفرصة لذلك.

وتضامنا مع غزة التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر تحالف يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

الجيش الإسرائيلي: إصابة 24 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية

أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 24 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية، 16 منهم في معارك قطاع غزة.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن عدد المصابين في صفوفه ارتفع إلى 3754 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب، من بينهم 1895 أصيبوا منذ بدء الهجوم البري على غزة.

وقُتل 644 ضابطا وجنديا إسرائيليا منذ بداية الحرب، بينهم 293 في المعارك البرية بغزة، وفق معطيات الجيش الإسرائيلي الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة كبرى لقتلاه وجرحاه.

إصابة بغارة إسرائيلية جنوبي لبنان

أفاد مراسل الجزيرة بإصابة شخص في غارة شنتها مسيّرة إسرائيلية على سيارة بمدينة بنت جبيل جنوبي لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يتبادل الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، قصفا متقطعا أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.
البيت الأبيض: 17 دولة تصدر بياناً مشتركاً يدعم "إعلان بايدن" لوقف النار في غزة

قال البيت الأبيض إن 17 دولة بينها الولايات المتحدة تدعم المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن من أجل إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وأشار البيت الأبيض إلى أن بياناً مشتركاً صادر عن الدول الـ 17 يدعو قادة كل من إسرائيل و"حماس" إلى تقديم تنازلات من أجل إبرام هذا الاتفاق، لافتاً إلى أنه ينص على أنه "حان الوقت لإنهاء الحرب في غزة، ومقترح بايدن هو نقطة البداية".

حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية في غزة ترتفع إلى 36 ألفاً و654

قالت وزارة الصحة في غزة إن الجيش الإسرائيلي قتل 36 ألفاً و654 فلسطينياً، وأصاب 83 ألفاً و309 آخرين منذ 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت الوزارة أن نحو 68 فلسطينياً قتلوا وأصيب 235 خلال الـ24 ساعة الماضية.

"حكومة غزة": إسرائيل قتلت 40 نازحاً في مدرسة النصيرات بينهم 14 طفلاً

قتل الجيش الإسرائيلي 40 نازحاً، بينهم 14 طفلاً و9 نساء، في "مجزرة مروعة" قصف خلالها عدة غرف تؤوي عشرات النازحين في مدرسة تابعة لوكالة "أونروا" في مخيم النصيرات، وسط غزة، حسبما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع.

وذكر المكتب الإعلامي، في بيان، أن القصف الإسرائيلي أدى إلى إصابة 74 نازحاً بينهم 23 طفلاً و18 امرأة.

وأوضح المكتب الإعلامي تفاصيل الواقعة قائلاً: "لقد رصدنا قصف الجيش الإسرائيلي لعشرات النازحين المدنيين الآمنين في المدرسة المذكورة بثلاثة صواريخ على الأقل من طائرات حربية مقاتلة، الأمر الذي أدى إلى سقوط هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى أكثر من نصفهم من الأطفال والنساء".

وتابع أن مركز النزوح الذي تعرض للاستهداف، ليلة الخميس، "هو مركز النزوح رقم 149 الذي يتم استهدافه" من قبل الجيش الإسرائيلي بواسطة صواريخ طائرات أو قذائف دبابات.

كتائب القسام: قضينا على 5 جنود إسرائيليين بتفجير نفق غربي رفح

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها قضت على 5 جنود إسرائيليين غربي مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.
          
وأضافت كتائب القسام، في بيان مقتضب عبر تليجرام، أن مقاتليها تمكنوا، فجر الخميس، من تفجير فتحة نفق مفخخة في قوة إسرائيلية راجلة مكونة من 5 جنود، والقضاء عليها بالقرب من تل زعرب غربي مدينة رفح".
القسام تنفذ عملية إنزال خلف خطوط الجيش الإسرائيلي  وتهاجم قواته برفح

أعلنت كتائب القسام تمكن مقاوميها من تنفيذ عملية إنزال خلف خطوط الجيش الإسرائيلي واختراق السياج الفاصل ومهاجمة قوة عسكرية عاملة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وزارة الصحة بغزة: 25 ألفا يحتاجون إلى علاج خارج القطاع

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن عدد المرضى والجرحى الذين هم بحاجة إلى السفر للعلاج خارج القطاع بلغ 25 ألفا.

وأضافت الوزارة أنه منذ احتلال معبر رفح يوم 12 مايو/أيار لم يتمكن أي مريض أو جريح من مغادرة القطاع، مشيرة إلى أن استمرار إغلاق المعبر يعرّض حياة آلاف المرضى والجرحى للخطر والموت.
إسبانيا: سننضم إلى قضية "الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس إن إسبانيا ستنضم لجنوب أفريقيا في دعوى الإبادة الجماعية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية ضد أفعال إسرائيل في غزة.

وستكون إسبانيا بذلك ثاني دولة أوروبية تنضم إلى القضية التي سبق أن انضمت لها إيرلندا، فضلاً عن تشيلي والمكسيك.

مسؤول بـ"أونروا": إسرائيل قتلت ما بين 35 و45 في قصف مدرسة النصيرات

قالت مديرة الاتصالات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لوكالة "رويترز" إن الهجوم الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، قتل ما بين 35 و 45 فلسطينياً.

مستشفى "شهداء الأقصى" تستقبل 141 ضحية في يوم واحد

استقبلت مستشفى شهداء الأقصى 141 ضحية و380 مصاباً خلال يوم واحد، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

وذكرت المستشفى الواقعة في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، أنها "لا يمكنها استيعاب العدد الكبير من المصابين".

"الصحة العالمية" تدعو إلى فتح معبر رفح ووقف النار في غزة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن الأعمال القتالية المكثفة في رفح، جنوب غزة، تحول دون تقديم الرعاية الصحية لعشرات الآلاف هناك، ودعا إلى فتح المعبر ووقف إطلاق النار في القطاع.

وأضاف جيبريسوس، عبر منصة "إكس"، أن المستشفى الميداني التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر في مواصي رفح هو وحده الذي يعمل بكامل طاقته، في حين يعد المستشفى الميداني الإماراتي داخل مدينة رفح هو المرفق الوحيد حالياً الذي يقدم الخدمات الصحية، ولكن تزداد صعوبة الوصول إليه بسبب الأعمال القتالية.

وأكد مدير المنظمة الأممية أن انعدام الأمن والإغلاق المستمر لمعبر رفح "يقوضان قدرتنا على إدخال الإمدادات والموظفين إلى غزة لمواصلة تقديم الخدمات الصحية"، داعياً إلى فتح معبر رفح ووقف إطلاق النار في القطاع وحماية المدنيين.


بيني غانتس لرؤساء بلدات شمال إسرائيل: استعدوا لأيام صعبة

طلب الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس من رؤساء بلدات شمال إسرائيل أن يستعدوا للقتال و"لأيام أكثر صعوبة يمكن أن تصل بنا إلى الحرب".

"حماس" ترفض الورقة الإسرائيلية: "مختلفة جوهرياً" عن خطاب بايدن

رفضت حركة "حماس" الفلسطينية الورقة التي قدمتها إسرائيل بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بعد أن تبين لها أنها تختلف جوهرياً عن المقترحات التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن. 

وقالت الحركة في مذكرة توضيحية وزعتها على الفصائل الفلسطينية، الأربعاء، وحصلت "الشرق" على نسخة منها: "بعد النظر في مضمون الورقة الإسرائيلية تبين أنها ورقة لا تضع الأسس الصحيحة للاتفاق المطلوب، فهي لا تضمن الوقف الدائم لإطلاق النار، بل الوقف المؤقت، وهي لا تربط المراحل الثلاث المنصوص عليها بشكل وثيق، بل على العكس من ذلك، فقد هدمت الجسور التي تنقل الاتفاق من مرحلة إلى أخرى بهدف تعطيل وحدة الاتفاق بكل مراحله واختزاله بمرحلة واحدة يتوقف فيها العدوان مؤقتاً، وتبقى قواته على أرض القطاع، وتحصل إسرائيل مقابل ذلك على الشريحة التي تهمه من الأسرى، ثم يستأنف حرب الإبادة ضد شعبنا".

"حزب الله" يعلن قصف موقع الرمثا الحدودي مع إسرائيل

قال "حزب الله" اللبناني إنه قصف موقع الرمثا في تلال كفرشوبا الحدودية مع إسرائيل، وإنه حقق "إصابة مباشرة".

وذكر الحزب أن الاستهداف تم بالأسلحة الصاروخية.

مقتل جندي وإصابة 11 في هجوم لحزب الله بالجليل الأعلى

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي وإصابة 11 في هجوم بمسيرتين لحزب الله استهدفتا موقعا قرب حرفيش في الجليل الأعلى.

مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر في الحدود مع لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي خلال المعارك على الحدود الشمالية مع لبنان.

كما أفادت هيئة البث الإسرائيلية بمقتل جندي وإصابة آخر في هجوم بطائرة مسيرة شمال إسرائيل.

إصابة جنديين إسرائيليين شرقي رفح

أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة جنديين خلال إحباط تسلل لخلية قرب السياج الحدودي بمنطقة كرم أبو سالم شرق رفح فجر اليوم.

المكتب الإعلامي بغزة: 27 شهيدا في مخيم النصيرات

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة استشهاد 27 نازحا فلسطينيا وإصابة العشرات إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تتبع الأونروا في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأدان المكتب "الاصطفاف الأميركي إلى جانب إسرائيل الإسرائيلي ودعمه العسكري له بالسلاح وإعطاءه الضوء الأخضر لمواصلة الإبادة الجماعية ضد المدنيين في غزة".


اليونيسيف: 9 من كل 10 أطفال في غزة يعانون فقرا غذائيا حادا

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إن 9 من كل 10 أطفال في قطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد ويعيشون على وجبتين أو أقل يوميا.

وأضافت اليونيسيف أن الأعمال العدائية والقيود على المساعدات تسببا في انهيار النظامين الصحي والغذائي في غزة.


تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا