آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ228... آخر التطورات


 دخلت الحرب الإسرائيلية على غزة، الخميس، يومها الـ 258، حيث واصل الجيش الإسرائيلي شن الهجمات البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة في القطاع.

وواصل الجيش الإسرائيلي حملة القصف والتوغل في مدينة رفح جنوبي القطاع ونسف المربعات السكنية في المدنية، وتترافق الحملة العسكرية في رفح مع عمليات تدمير ممنهجة للمباني والأحياء السكنية، بالتوازي مع حرق وتجريف معبر المدينة الوحيد الرابط بين القطاع ومصر.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات في محيط جبل الريس شرق حي التفاح، كما طالت الغارات سوق الجمعة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

واستهدفت المدفعية الإسرائيلية المناطق الشرقية بحي الزيتون جنوبي مدينة غزة، وحي الشجاعية في الشمال ومناطق الوسط، ما أوقع عشرات الشهداء ومئات الجرحى خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبذلك، ارتفع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 37372 شهيدا و85452 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفق أحدث تقرير إحصائي صادر عن وزارة الصحة في غزة.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

آخر تحديث:  20 يونيو 2024 22:53


بلينكن يبحث العمل على وقف إطلاق النار مع مسؤولين إسرائيليين

قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الوزير أنتوني بلينكن سيبحث العمل الجاري على اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين، وذلك خلال اجتماع مع مسؤولين إسرائيليين، الخميس.


وأضاف ميلر أن بلينكن سيبحث أيضاً الوضع على امتداد الحدود الإسرائيلية مع لبنان في الاجتماع مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي.

نتنياهو: إسرائيل تحتاج للأسلحة الأميركية في حرب من أجل وجودها

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إن إسرائيل تحتاج إلى الأسلحة الأميركية في "حرب من أجل وجودها"، وذلك في رد مباشر على انتقاد البيت الأبيض لشكواه من تأخر تسليم شحنات الأسلحة.

وذكر نتنياهو في بيان: "أنا مستعد لتحمل هجمات شخصية شرط أن تتلقى اسرائيل من الولايات المتحدة السلاح الذي تحتاج إليه في حرب (تخوضها) من أجل وجودها".

بريطانيا مستعدة "لأي مساع" لتخفيف حدة التوتر بجنوب لبنان

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الخميس، خلال اتصال مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، استعداد بلاده للقيام بأي اتصالات ومساع لتخفيف حدة التوتر بجنوب لبنان، وتثبيت الهدوء والأمن والاستقرار.

وأفادت الوكالة اللبنانية للإعلام، بأن كاميرون بحث مع ميقاتي العلاقات بين البلدين، والوضع في لبنان والمنطقة.        

البيت الأبيض: تصريحات نتنياهو مزعجة ومخيبة للآمال

اعتبر البيت الأبيض، الخميس، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن تعليق صادرات الأسلحة لإسرائيل "غير صحيحة"، واصفاً هذه التصريحات بـ"المخيبة للآمال للغاية، والمزعجة للولايات المتحدة".

وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض: "كانت هذه التصريحات محيرة، ومخيبة للآمال بالتأكيد، خاصة وأنه لا توجد دولة أخرى تدعم إسرائيل مثلما نقوم به للدفاع عن نفسها ضد تهديد حماس".

وأضاف كيربي أن "تعليقات نتنياهو بشأن إمدادات الأسلحة الأميركية غير صحيحة".

وكان نتنياهو قد قال إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه "من غير المعقول" أن "تحجب أميركا الأسلحة والذخائر" عن إسرائيل، خلال الأشهر القليلة الماضية.

خبراء بالأمم المتحدة يحذرون: إرسال أسلحة لإسرائيل قد يكون تواطؤاً في الانتهاكات
حذّرت مجموعة من خبراء في الأمم المتحدة، الخميس، مصنعي الأسلحة والذخائر من المشاركة في نقل الأسلحة إلى إسرائيل، قائلين إن ذلك قد يجعلهم متواطئين في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وقالت المجموعة المؤلفة من 30 خبيراً، ومن بينهم عدد من المقررين الخاصين للأمم المتحدة، إن شركات تصنيع الأسلحة التي تزود إسرائيل بمعداتها يجب أن توقف عمليات نقل العتاد الحربي "حتى لو تم تنفيذها بموجب تراخيص التصدير الحالية".

وذكر الخبراء في بيان: "هذه الشركات، من خلال إرسال الأسلحة وقطع الغيار والمكونات والذخيرة إلى القوات الإسرائيلية، تخاطر بالتواطؤ في انتهاكات خطيرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

وأضاف خبراء الأمم المتحدة أن المخاطر التي تتعرض لها شركات الأسلحة زادت منذ أن أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل الشهر الماضي بوقف هجومها العسكري في رفح، جنوب قطاع غزة، في حكم طارئ تاريخي في قضية رفعتها جنوب أفريقيا وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية.


"حزب الله" يعلن قصف شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ

أعلنت جماعة "حزب الله" اللبنانية، الخميس، قصف موقع عسكري في شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ "رداً" على سقوط أحد مقاتليها في غارة على جنوب لبنان، وغداة توجيه الأمين العام للحزب حسن نصر الله تحذيرات شديدة اللهجة إلى تل أبيب.

وأوضح الحزب، في بيان، أنه "شن هجوماً بعشرات صواريخ الكاتيوشا" على ثكنة عسكرية في شمال اسرائيل، "رداً على الاغتيال الذي نفّذته إسرائيل في بلدة ديركيفا".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، في وقت سابق الخميس، بسقوط شخص بغارة "مسيرة" إسرائيلية في هذه البلدة الواقعة في جنوب لبنان.

فلسطين: عدد اللاجئين في الضفة وغزة والدول العربية يقفز إلى 6 ملايين

قال جهاز الإحصاء الفلسطيني، الخميس، إن هناك نحو ستة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأضاف الجهاز، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي أقرته الأمم المتحدة في عام 2000، أن من بين اللاجئين الفلسطينيين هناك 2.5 مليون لاجئ يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

"حزب الله" يعلن سقوط أحد عناصره في هجوم إسرائيلي بجنوب لبنان

أعلنت جماعة "حزب الله" اللبنانية، الخميس، سقوط أحد عناصرها في هجوم إسرائيلي على جنوب لبنان.

ونعت الجماعة، في بيان، "عباس إبراهيم حمزة حمادة وكنيته فضل"، وأوضحت أنه "من بلدة الشهابية في جنوب لبنان"، دون ذكر تفاصيل حول ملابسات سقوطه.

في المقابل، ذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان، أن "فضل كان قائداً لعمليات منطقة جوياً في حزب الله"، وأنه "أمضى الأشهر الأخيرة محاولاً تحسين القتال البري" للجماعة في جنوب لبنان.

وكانت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام ذكرت، في وقت سابق الخميس، أن شخصاً لقي حتفه نتيجة غارة نفذتها طائرة مسيرة إسرائيلية واستهدفت سيارة على طريق ديركيفا قرب بلدة صريفا في قضاء صور بجنوب البلاد.

رئيس شركة كهرباء إسرائيل: لسنا مستعدين لحرب في الشمال

حذر الرئيس التنفيذي للشركة الحكومية الإسرائيلية لإدارة قطاع الكهرباء، شاؤول جولدشتاين، من مغبة دخول حرب في الشمال مع حزب الله اللبناني، قائلاً إن إسرائيل ليست مستعدة لذلك.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن جولدشتاين قوله بمؤتمر في سديروت: "نحن في وضع سيء، ولسنا جاهزين لحرب حقيقية".

وأضاف جولدشتاين، رداً على سؤال خلال المؤتمر، أنه لا يستطيع أن يضمن أنه ستكون هناك كهرباء في إسرائيل إذا دخلت البلاد في حرب بالمستقبل.

وتابع: "لنفترض أن صاروخاً أصاب قطاع الكهرباء وانقطع التيار، فماذا سيحدث لإسرائيل في مثل هذا الوضع؟ خلاصة القول أنه بعد 72 ساعة (سيكون) من المستحيل العيش في إسرائيل".

لبيد: اتهام نتنياهو لبايدن بتأخير الأسلحة "جنون سياسي"

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، الخميس، إن "الرئيس الأميركي جو بايدن يساعد إسرائيل على نحو غير مسبوق"، لافتاً إلى أن اتهام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو له بتأخير شحنة الأسلحة "جنون سياسي لإرضاء اليمين".

وأشار لبيد، في مقابلة أجراها مع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إلى أن "الائتلاف غير قادر على اتخاذ قرار بشأن قانون إعفاء الحريديم من التجنيد.. بسبب الخلل داخل الحكومة". مؤكداً أن "تطرف (وزير الأمن الداخلي إيتمار) بن جفير، و(وزير المالية بتسلئيل) سموتريتش يجرنا إلى عالم الجنون، ويدمر الحكومة من الداخل".


وزارة الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيليّة إلى 37.431 شهيدا و85.653 مصابا

وزارة الصحة بغزة:

- الجيش الإسرائيلي  ارتكب 4 مجازر في القطاع وصل منها للمستشفيات 35 شهيدا و130مصابا خلال 24 ساعة.

- ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37.431 شهيدا و85.653 مصابا منذ 7 أكتوبر.


لبيد: بايدن يساعدنا على نحو غير مسبوق

 رئيس المعارضة يائير لبيد: حكومة نتنياهو تضم أشخاصا مجانين تماما غير قادرين على حكم أي شيء.

تطرف بن غفير وسموتريتش يجرنا إلى عوالم الجنون ويفتت الحكومة من الداخل.

بايدن يساعدنا على نحو غير مسبوق، واتهام نتنياهو له بتأخير شحنة الأسلحة جنون سياسي لإرضاء اليمين.

بن غفير: لن أستمر بحكومة ترفع الراية البيضاء

وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير: إذا لم تستمر الحرب في الجنوب والشمال فلن أستمر في حكومة ترفع الراية البيضاء.

الصحة بغزة: أكثر من 47 ألف شهيد ومفقود في غزة

وزارة الصحة في غزة: أكثر من 47 ألف شهيد ومفقود في غزة بسبب ارتكاب الجيش الإسرائيلي  أكثر من 3 آلاف مجزرة.

نحاول إعادة تشغيل أقسام حيوية في مجمع الشفاء والمستشفى الإندونيسي.

98% من أطفال القطاع لا يجدون مياها صالحة للشرب.

نعمل بالحد الأدنى في شمال القطاع بسبب منع الجيش الإسرائيلي إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود.

تقرير أميركي: 50 رهينة إسرائيلية على قيد الحياة من أصل 120 محتجزين في قطاع غزة

قال مسؤول أميركي رسمي مطلع على المعلومات الاستخباراتية ووسطاء في المفاوضات حول صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، إن عدد الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة الذين لا يزالون على قيد الحياة حوالي 50 رهينة من أصل 120 رهينة، ما يعني أن 70 رهينة قد ماتوا، حسبما نقلت عنهم صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم، وذكرت أن هذه التقديرات تستند جزئيا إلى معلومات استخباراتية بحوزة إسرائيل. ويشار إلى أن التقديرات الإسرائيلية الرسمية هي أن عدد الرهائن الموتى هو 43.


قصف إسرائيلي يودي بحياة شخص في جنوب لبنان

قالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، الخميس، إن شخصاً لقي حتفه نتيجة غارة نفذتها طائرة مسيّرة إسرائيلية، واستهدفت سيارة على طريق ديركيفا قرب بلدة صريفا في قضاء صور بجنوب البلاد.

ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل على الفور.

وتصاعدت خلال الفترة الأخيرة حدة القصف المتبادل عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي وجماعة "حزب الله" اللبنانية، والذي تفجر عقب بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

الجيش الإسرائيلي يزعم قتل قيادي في قوة النخبة التابعة لـ"حماس"
زعم الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه قتل قيادياً في قوة النخبة التابعة لحركة "حماس"، ووصفه أنه خطط وشارك في هجمات السابع من أكتوبر.

وأوضح الجيش، في بيان، أنه قتل أحمد حسن السواركة في غارة على بيت حانون بشمال قطاع غزة. 

ووصف البيان السواركة بأنه "قائد وحدة في قوة النخبة، وشارك في التسلل إلى بلدات بمحيط غزة في السابع من أكتوبر، كما قاد ووجه عمليات القنص في منطقة بيت حانون".

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن "طائرة تابعة لسلاح الجو قصفت بعد معلومات من جهازي الشاباك والاستخبارات، السواركة في بيت حانون، مما أدى إلى سقوطه".


الوضع الإنساني في قطاع غزة يزداد سوءا

الهلال الأحمر في غزة: الوضع الإنساني يزداد سوءا مع قطع الجيش الإسرائيلي الإمدادات عن مدينة غزة وشمال القطاع. 

 نطالب دول العالم والمنظمات الصحية بالضغط على "إسرائيل" لوقف سياسة التجويع.

الإفراج عن 33 أسيرا من شرق دير البلح

 الإفراج عن 33 أسيرا من شرق دير البلح ووصولهم لمستشفى الأقصى في دير البلح وسط القطاع.

المقاومة تقصف مقرا للجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم"

كتائب شهداء الأقصى: قصفنا بصاروخين من نوع"107" وقذائف "الهاون" من العيار الثقيل بالتزامن مقرا لقيادة العدو وتموضعات لجنوده وآلياته في محور "نتساريم".

 اشتباكات عنيفة في رفح

 اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي غربي رفح ووسطها على مشارف الشابورة.


مستشار الأمن القومي الأميركي يجتمع مع نظيره الإسرائيلي في واشنطن الجمعة

قال متحدث باسم البيت الأبيض، الخميس، إن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، سيستقبل نظيره الإسرائيلي تساحي هنجبي في واشنطن، الجمعة، وسط خلاف بين البلدين إثر تصريحات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول حجب الولايات المتحدة شحنة أسلحة.

وأوضحت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن سوليفان سيبحث مع هنجبي ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر عدة موضوعات، بينها التوترات مع جماعة "حزب الله" اللبنانية، والحرب على غزة، والمخاوف الأميركية بشأن الانهيار المحتمل للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بسبب استمرار حجب أموال الضرائب.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري، الأربعاء، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن تجدد الخلاف بين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن حول صفقات السلاح يعيق الجهود الدبلوماسية الرامية لتهدئة التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتجنب الحرب مع "حزب الله".

ضحايا وجرحى جرّاء قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، الخميس، بأن قصفاً إسرائيلياً استهدف مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أودى بحياة فلسطينيتين اثنين على الأقل وأصاب أكثر من 12 شخصاً آخرين.

وأشارت "وفا" إلى أن المدفعية الإسرائيلية استهدفت شرق مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع، كما استهدفت أيضاً وسط وغرب مدينة رفح وشرق خان يونس.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء، ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 37 ألفاً و396، بينما زاد عدد المصابين إلى 85 ألفاً و523.

نتنياهو وبن جفير.. اتهام بتسريب أسرار الدولة ودعوة لاختبار كشف الكذب

تفاقمت حالة التوتر داخل الائتلاف الحاكم في إسرائيل، الأربعاء، بعد أن اتهم حزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير بـ"تسريب أسرار الدولة".

جاء ذلك في أعقاب نشر تقارير تشير إلى إطلاع نتنياهو بن جفير على "إحاطات أمنية حساسة"، مقابل الحصول على تأييده لمشروع قانون رئيسي، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ووفقاً لوسائل إعلام إسرائيلية، اقترح نتنياهو ضم الوزير اليميني المتطرف إلى مجموعة وزارية محدودة تتلقى مراجعات أمنية، مقابل دعم الأخير لمشروع قانون مثير للجدل، ينظم تعيين حاخامات البلديات، والذي لم يتم تمريره في نهاية المطاف في الكنيست "البرلمان".

مسؤولان أميركيان: استئناف عمل الرصيف العائم في غزة الخميس

قال مسؤولان أميركيان لوكالة "رويترز"، إن من المرتقب أن يستأنف الرصيف العائم في غزة، استقبال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون بشدة، هذا الخميس.

وأضاف المسؤولان أن الرصيف أعيد وضعه على الشاطئ، الأربعاء، بعد إزالته مؤقتاً الجمعة الماضي بسبب هيجان البحر.

وبدأت المساعدات في الوصول عبر الرصيف الذي بنته الولايات المتحدة في 17 مايو الماضي، وقالت الأمم المتحدة إنها نقلت 137 شاحنة مساعدات ونقلتها إلى المستودعات.

ولكن بعد ذلك تسببت الأمواج بأضرار في الرصيف، مما اضطر إلى إجراء إصلاحات، وأدى سوء الأحوال الجوية والاعتبارات الأمنية إلى الحد من عدد أيام عمله.

ويقدر الجيش الأميركي كلفة هذا الرصيف بأكثر من 200 مليون دولار، خلال التسعين يوماً الأولى، وسيتطلب تشغيله حوالي 1000 فرد.

واشنطن لا ترى "طريقاً واضحاً" لإنهاء حرب غزة

تُشكك إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل متزايد في إمكانية توصّل إسرائيل وحركة "حماس" إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في ظل الإطار الحالي، بحسب ما نقلت مجلة "بوليتيكو" عن 4 مسؤولين أميركيين مطلعين على المفاوضات.

ووافقت إسرائيل و"حماس" بشكل عام على الشروط المنصوص عليها في المرحلة الأولى، لكنهما على خلاف بشأن كيفية إنهاء الحرب رسمياً. ورغم التفاؤل الأولي بشأن الاتفاق، يعتقد المسؤولون الأميركيون أن هذه الخلافات يمكن أن تقلب الاتفاق بأكمله، وفق اثنين من المسؤولين الذين تحدّثوا إلى "بوليتيكو" وطلبا عدم كشف هويتهما.

وقال أحد المسؤولَين إن المرحلة الثانية هي "النقطة الشائكة"، مضيفاً: "إذا كان من الممكن القيام بالمرحلة الأولى بشكل منفصل، سنكون قد فعلنا هذا الآن".

الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيرتين ومواقع للحوثيين

قال الجيش الأميركي، الأربعاء، إنه دمّر محطة تحكم أرضية ووحدة قيادة وسيطرة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان، أن قواتها دمرت أيضاً مسيرتين تابعتين للحوثيين في البحر الأحمر. 

قبرص ترفض تصريحات نصر الله: لسنا منخرطين في أي عمليات عسكرية

نفى الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، الأربعاء، انخراط بلاده بأي عمليات عسكرية في المنطقة، واصفاً تصريحات الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصر الله بأنها "لا تعكس الواقع".

وفي وقت سابق، حذّر نصر الله قبرص من فتْح المطارات وقواعدها العسكرية للحرب على لبنان، معتبراً أنها ستكون "جزءاً من الحرب، وسنتعامل معها على هذا الأساس".

وقال خريستودوليدس في بيان، إن بلاده الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​"لم تتورط في أي صراع عسكري، كما أنها تضع نفسها كجزء من الحل وليس المشكلة".

رئيس وزراء قطر ووزير خارجية إيران يبحثان سبل خفض التصعيد في المنطقة

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأربعاء، مع وزير خارجية إيران بالإنابة علي باقري كني، سبل التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة.

وذكر بيان للخارجية القطرية أن المسؤولين بحثا في العاصمة القطرية الدوحة مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على قطاع غزة.

الجهود الأميركية لخفض التصعيد في لبنان تصطدم بمناورات نتنياهو

قال مسؤولون أميركيون إن الخلاف الجديد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، يُعرقل الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تهدئة التوترات على الحدود اللبنانية، وتجنّب الحرب مع "حزب الله".

وفي وقت سابق الأربعاء، نقل موقع "أكسيوس" عن 3 مسؤولين في إدارة بايدن، قولهم إنهم قلقون من أن تصرفات نتنياهو تخلق "مسافة" بين الحليفين، ونتيجة لذلك تزيد من تآكل قوة الردع الإسرائيلية في المنطقة، لا سيما في نظر "حزب الله" وإيران.

وقال مسؤول أميركي بارز، في إشارة إلى الفيديو الذي نشره نتنياهو متهماً واشنطن بحجب الأسلحة عن إسرائيل، إنه "من الصعب فهم كيف يُساعد مقطع مصور كالذي نشره الثلاثاء في الردع"، معتبراً أنه من غير المناسب إخبار "حزب الله" أن "الولايات المتحدة تمنع تزويد إسرائيل بالأسلحة، وهو أمر خاطئ، يشجع على جرأة الحزب".

الجيش الإسرائيلي يستبعد تدميراً كاملاً لحماس ويثير استياء نتنياهو

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه لا يمكن تدمير حركة "حماس" كأيدولوجيا، ما استدعى رداً من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أكد أن القضاء على الحركة "أحد أهداف الحرب" على قطاع غزة.

ووصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري هدف القضاء على حركة "حماس" بأنه "بعيد المنال"، موضحاً في تصريحات تلفزيونية: "حماس فكرة، ولا يمكننا القضاء على فكرة".

وأضاف هاجاري: "القول إننا سنجعل حماس تختفي هو بمثابة ذر للرماد في عيون الناس. إذا لم تجد الحكومة بديلاً منها، فستبقى (حماس) في غزة".

 
وعلى الفور، قوبلت تصريحات هاجاري بالرفض من مكتب نتنياهو الذي أعلنت حكومته أن هجومها على قطاع غزة "لن يتوقف حتى القضاء على حماس".

وقال مكتب نتنياهو في بيان "حدّد المجلس الوزاري والأمني برئاسة رئيس الوزراء أحد أهداف الحرب بتدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية".

وأضاف البيان أن "الجيش الإسرائيلي ملتزم بالطبع بذلك".
تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا