آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ227... آخر التطورات



 تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ227 على

التوالي، وسط قصف عنيف يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً، فيما كثّف الجيش الإسرائيلي الأحد قصفه العنيف على مخيمي جباليا شمالي القطاع والنصيرات وسطه.

ويزداد الوضع سوءاً في قطاع غزة جراء استمرارالجيش الإسرائيلي في قصف وتدمير كل ما بقي من مقومات الحياة من مبانٍ ومدارس ومراكز صحية. ومنذ السادس من مايو/ أيار، تاريخ توجيه الجيش الإسرائيلي إنذارات الى سكان شرق رفح لمغادرتها قبل بدء عملياته فيها في اليوم التالي، نزح "نصف سكان غزة تقريباً"، وفق مدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الذي أشار الى أن هؤلاء "أجبروا على النزوح من جديد". 

سياسياً، عقد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الأحد، لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين بما فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وتتزامن الزيارة مع بروز خلافات عميقة بين المكوّنات السياسية الإسرائيلية، إذ هدّد الوزير في حكومة الحرب بيني غانتس السبت بالاستقالة ما لم يصادق نتنياهو على خطة لفترة ما بعد الحرب في قطاع غزة.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:


20 مايو 2024 20:51

"رويترز": مستشارو السياسة الخارجية لترمب التقوا نتنياهو ولبيد

أفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصدر مطلع، بأن 3 سؤولين سابقين عن ملف السياسة الخارجية الأميركية في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، التقوا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشخصيات عامة أخرى في إسرائيل، الاثنين.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته؛ أن الوفد ضم روبرت أوبراين، الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي الرابع والأخير لترمب، والدبلوماسيين جون راكولتا وإد مكمولين.

وقال المصدر إن الوفد التقى، بالإضافة إلى نتنياهو، بزعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لَبيد وعدد من المسؤولين الإسرائيليين الآخرين.

20 مايو 2024 20:48

جنوب إفريقيا ترحب بمطالبة المحكمة الجنائية الدولية

قالت رئاسة جنوب إفريقيا، الاثنين، إنها ترحب بإعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين، وثلاثة من قياديي حركة "حماس"، فيما يتعلق بارتكاب جرائم حرب منسوبة إليهم.

20 مايو 2024 20:43

نتنياهو: قرار مدعي الجنائية الدولية عبثي والمقارنة بحماس تثير الاشمئزاز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الاثنين، طلب إصدار مذكرة اعتقال بحقه "عبثي"، وإنها "خطوة غرضها استهداف إسرائيل بأكملها".

وأضاف نتنياهو: "أرفض مقارنة المدعي العام في لاهاي المثيرة للاشمئزاز بين إسرائيل الديمقراطية والقتلة الجماعيين بحماس".

20 مايو 2024 19:51

بلينكن: قرار الجنائية الدولية قد يقوض جهود التوصل لاتفاق وقف النار في غزة
قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان، إن الولايات المتحدة ترفض طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين.

وقال بلينكن، الاثنين: "نرفض مساواة المدعي العام بين إسرائيل وحماس".

وأضاف في البيان أن قرارات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية "ربما تقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة".

20 مايو 2024 19:48

بايدن يصف طلب مدعي عام الجنائية الدولية بـ"الشائن"

قال الرئيس الأميركي بايدن، الاثنين، إن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين "أمر شائن".

وأضاف بايدن في بيان: "دعوني أكون واضحاً: أياً كان ما يعنيه هذا المدعي العام، لا يوجد أي تكافؤ على الإطلاق بين إسرائيل وحماس".

20 مايو 2024 19:43

نتنياهو يتحدى إعلان مدعي "الجنائية الدولية": لن يوقفني أو يوقف إسرائيل

تحدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بشأن إصدار مذكرات اعتقال بحقه وبحق وزير الدفاع يوآف جالانت، و3 من قادة "حماس"، فيما ندّدت المعارضة الإسرائيلية بقرار المحكمة.

وخلال اجتماع حزب "الليكود"، وصف نتنياهو قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بأنه "فضيحة".

وقال نتنياهو إن "هذا الإعلان لن يوقفني، أو يوقف إسرائيل"، عن الحرب التي تشنها على قطاع غزة، والتي قتلت فيها عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، فيما يواجه القطاع حصاراً ونقصاً في الغذاء والماء والأدوية.

وكان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أعلن في وقت سابق، الاثنين، أنه طالب المحكمة بإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، بالإضافة لأوامر اعتقال بحق 3 من قادة "حماس"، هم رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، وقائد الحركة في غزة يحيى السنوار، وقائد "كتائب القسام"، الجناح العسكري للحركة محمد الضيف.
20 مايو 2024 16:33

وزارة الصحة في غزة: 10 مجازر ترفع حصيلة الشهداء إلى 35,562

وزارة الصحة في غزة: 

- الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها 106 شهداء و176 إصابة إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

- ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

- ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 35,562 شهيدا و79,652 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

20 مايو 2024 15:13

106 فلسطينيين ينضمون إلى ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة في 24 ساعة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع، إلى 35 ألفاً و562 شخصاً أغلبهم من النساء والأطفال، و79 ألفاً و652 حالة إصابة، منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

وقالت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي لضحايا الحرب، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 106 فلسطينيين وأصابت 176 آخرين، تأكد وصولهم للمستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية، في اليوم الـ 227 للحرب على قطاع غزة، مؤكدة وجود عدد من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وطالبت الوزارة أهالي الضحايا والمفقودين بضرورة استكمال بياناتهم لاستيفاء البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

20 مايو 2024 14:56

حماس: طلب اعتقال 3 من قادة الحركة "يساوي بين الضحية والجلاد"
قال سامي أبو زهري القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لوكالة "رويترز"، الاثنين، إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، أنه طالب المحكمة بإصدار مذكرات اعتقال بحق 3 من قادة الحركة الفلسطينية "مساواة بين الضحية والجلاد".

وأضاف أن قرار المحكمة يشجع إسرائيل على الاستمرار في "حرب الإبادة".

20 مايو 2024 14:48

لبيد: مذكرات اعتقال نتنياهو وجالانت "كارثة" ونتوقع تحركاً من الكونجرس
وصف زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، الاثنين، إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه طالب المحكمة بإصدار مذكرتي اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، بأنه "كارثة"

وتوقع لبيد من الكونجرس الأميركي أن يعقد اجتماعاً لمناقشة الأمر، وأن يندد بالخطوة.

واعتبر الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني جانتس، أن طلب المدعي العام بإصدار مذكرتي اعتقال هو في حد ذاته "جريمة ذات أبعاد تاريخية".

20 مايو 2024 14:14

مدعي الجنائية الدولية يطلب إصدار مذكرة باعتقال نتنياهو وجالانت و3 من قيادات "حماس"
طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الاثنين، إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة.

كما طلب المدعي من المحكمة أيضاً إصدار مذكرة مماثلة باعتقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة.

وقالت المحكمة، في بيان، إن المدعي العام للمحكمة طلب إصدار مذكرات باعتقال 3 من قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هم يحيى السنوار، قائد الحركة في قطاع غزة، ومحمد دياب إبراهيم المصري (محمد الضيف) قائد كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة.
20 مايو 2024 13:08

طبيب أردني: نوعية الإصابات بغزة لم نصادفها من قبل

قال الطبيب الأردني علي أبو خرمة، استشاري جراحة المنظار، إن الإصابات التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي "غير طبيعية ولم نصادف مثلها من قبل"، واصفاً الوضع الصحي في القطاع بـ"الكارثي".

وفي مقابلة "الأناضول"، قال الطبيب أبو خرمة، الذي يزور غزة ضمن وفدٍ طبي أردني من مؤسسة "بروجكت هوم"، إن "أعداد المرضى والمصابين مخيفة جداً، وتفوق القدرة الاستيعابية للمشافي، ويتكدس المصابون بعضهم فوق بعض في ساحات المستشفى وعلى الأرض في الممرات، ويوجد مرضى مصابون دون أسرة".
20 مايو 2024 12:08

وزير الدفاع الإسرائيلي لسوليفان: ملتزمون بتوسيع نطاق عملية رفح
أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، خلال لقائه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في القدس المحتلة الاثنين، أن إسرائيل تعتزم توسيع اجتياحها العسكري لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال، في بيان أصدره مكتبه بعد الاجتماع مع سوليفان: "ملتزمون بتوسيع نطاق العملية البرية في رفح لحين تحقيق هدف تفكيك (حماس) واستعادة الرهائن".

20 مايو 2024 11:36
الأونروا: نزوح أكثر من 810 آلاف فلسطيني من رفح منذ 6 مايو

أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الاثنين، بأن أكثر من 810 آلاف فلسطيني نزحوا من مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، خلال الأسبوعين الماضيين، بعد إصدار الجيش الإسرائيلي في 6 مايو، أوامر جديدة بإخلاء مناطق عدة.

وقالت الوكالة الأممية عبر منصة "إكس": "في كل مرة تشرد فيها عائلات، تتعرض حياتها لخطر جسيم، ويضطر الناس إلى ترك كل شيء خلفهم بحثاً عن الأمان".

وأضافت: "لا توجد منطقة آمنة".

20 مايو 2024 10:34

مكتب نتنياهو: بحثنا مع سوليفان "مواصلة الحرب" على غزة وعملية رفح
التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في مقر رئاسة الوزراء بالقدس المحتلة، وبحث معه "مواصلة الحرب على غزة"، خاصة في رفح، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع، والاتصالات الجارية لتحرير الرهائن، والأوضاع على الجبهة الشمالية، بحسب بيان لمكتب نتنياهو.

حضر اللقاء وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ورئيس هيئة الأمن القومي تساحي هنجبي، والمبعوث الخاص للرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك.

وبعد اللقاء أُجري حوار متعدد الأطراف مع الوفد الأميركي بقيادة ديرمر وهنجبي، من الطرف الإسرائيلي، وسوليفان من الطرف الأميركي، جرى خلاله بحث "مواصلة الحرب على غزة"، وفق بيان مكتب نتنياهو.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية، بأن سوليفان التقى وزير الدفاع يوآف جالانت، دون مزيد من التفاصيل.

20 مايو 2024 09:35

09:23

بلدية سديروت: إطلاق صاروخين من قطاع غزة تجاه المدينة ومحيطها دون اعتراضهما من قبل القبة الحديدية

09:16

قيادة شرطة رفح: استهداف الجيش الإسرائيلي عناصر الشرطة يمثل جريمة مخالفة للقانون الدولي

قيادة شرطة رفح:  استهداف قوات الجيش الإسرائيلي عناصر الشرطة يمثل جريمة مخالفة للقانون الدولي والإنساني، محملا الجيش الإسرائيلي مسؤولية المساس بقيادتها أو عناصرها ويهدف لإشاعة الفوضى في المجتمع الفلسطيني بقطاع غزة وكسر صمود شعبنا في ظل العدوان.

08:32

صافرات الإنذار تدوي في سديروت و"غلاف غزة"

20 مايو 2024 07:18

ضحايا ومصابون في غارات إسرائيلية على غزة ورفح وخان يونس

أودت سلسلة غارات وقصف مدفعي إسرائيلي على مدن غزة ورفح وخان يونس، ومخيمي جباليا والبريج، بحياة عدد من الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء، فجر الاثنين.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن الطائرات الحربيه الإسرائيليه قصفت منزلاً بمحيط مدرسة القادسية في حي تل السلطان غرب رفح جنوبي قطاع غزة، ما أودى بحياة 3 وإصابة 8 على الأقل.

وشهد حي البرازيل وسط المدينة غارات جوية مماثلة، دون أنباء عن وقوع ضحايا.

ولقي عدد من الفلسطينيين حتفهم، وأصيب آخرون في غارة استهدفت محيط مسجد الشيخ زكريا في حي الدرج وسط مدينة غزة، بينما استهدف قصف مدفعي المناطق الشرقية في حي الزيتون جنوب شرق المدينة.

وشهدت مناطق متفرقة في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، ومخيمي جباليا والبريج، سلسلة غارات إسرائيلية أسفرت عن إصابة عدد من الفلسطينيين.

19 مايو 2024 23:59

البيت الأبيض: سوليفان اقترح على إسرائيل إجراءات ملموسة لضمان زيادة المساعدات لغزة

قال البيت الأبيض الأحد، إن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان بحث مع الإسرائيليين سبل ضمان "هزيمة حماس مع تقليل الضرر على المدنيين"، وفق قوله.

وأضاف أن سوليفان أكد للجانب الإسرائيلي موقف الرئيس جو بايدن الثابت بشأن رفح.

وذكر أن سوليفان اقترح سلسلة إجراءات ملموسة لضمان المزيد من المساعدات لغزة.

19 مايو 2024 23:33

بايدن في حفل تخرج طلاب جامعة أميركية: سمعت أصواتكم وأدعو لوقف إطلاق النار في غزة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن أمام طلاب جامعيين الأحد، إنّه يدعم احتجاجات "غير عنيفة" بعدما شهدت جامعات في سائر أنحاء الولايات المتّحدة في الأسابيع الأخيرة احتجاجات؛ بسبب الحرب في غزة.

وقال بايدن خلال حفل تخرج في كلية مورهاوس في أتلانتا بولاية جورجيا "أنا أؤيد الاحتجاج السلمي غير العنيف. يجب أن تُسمع أصواتكم، وأعدكم بأنني أسمعها".

ووصف بايدن الوضع في قطاع غزة بأنه "أزمة إنسانية"، قائلاً إن إدارته تعمل على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، وقال إنه يدعو إلى "الوقف الفوري لإطلاق النار" في غزة.

وتابع: "هناك أزمة إنسانية في غزة، ولهذا السبب دعوت إلى وقف فوري لإطلاق النار هناك، وذلك لوقف القتال وإعادة الرهائن إلى ديارهم".
تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا