آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ223... آخر التطورات

 
ضغوط أميركية وانقسامات إسرائيلية بشأن مستقبل غزة.. وهنية: لا تسوية دون حماس


كثّف جيش الاحتلال الإسرائيليّ، مساء الأربعاء، قصف جباليا بغارات وقصف مدفعيّ، كما استهدف شقة في النصيرات وسط قطاع غزة، بالإضافة إلى استهداف منزل في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح، حيث تستمرّ عمليته العسكريّة، التي تسبّبت بنزوح 600 ألف شخص عن المدينة، منذ تكثيف العمليات العسكرية فيها، بحسب ما أكّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ("أونروا"). وأُطلقت كذلك رشقة صاروخيّة صوب "سديروت"، بالإضافة إلى إعلان جيش الاحتلال إطلاق قذيفة صاروخية من رفح صوب "كيرم شالوم".

وارتفعت حصيلة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة إلى 35,233 شهيدا و79,141 مصابا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023؛ وذلك وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع، الأربعاء.

يأتي ذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ222، حيث تواصلت المعارك في مخيم جباليا ورفح، فيما شن الطيران الإسرائيلي سلسة غارات على منازل المدنيين في مناطق متفرقة بالقطاع أوقعت عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

وتواصلت المعارك البرية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي في القطاع، خصوصا في محوري شرق مخيم جباليا وشرق رفح، واعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي خلال المعارك مع المقاومة في جنوب القطاع، لترتفع حصيلة قتلاه المعلن عنها منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 621.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

16 مايو 2024 22:04

الجيش الإسرائيلي يعلن سقوط جندي أثناء عمليات على حدود قطاع غزة
قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إن جنديا سقط أثناء عمليات عسكرية على حدود قطاع غزة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن ضابط صف من قوات الاحتياط برتبة رقيب أول (39 عاماً)، لقي حتفه عندما انفجرت ذخائر في معسكر على حدود غزة، ما أدى أيضاً لإصابة جنود آخرين.

16 مايو 2024 21:12

كندا تفرض عقوبات على مستوطنين ارتكبوا أعمال عنف في الضفة

فرضت كندا، الخميس، عقوبات على 4 مستوطنين إسرائيليين متهمين بارتكاب أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، لتنضم إلى حلفائها في الولايات المتحدة وبريطانيا، في محاولة لردع عنف المستوطنين المتزايد.

وتستهدف العقوبات، وهي الأولى التي تفرضها كندا ضد من وصفتهم بـ "المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين"، الأفراد المتهمين بالتورط بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال العنف ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

16 مايو 2024 21:00

نتنياهو: معركة رفح حاسمة في الحرب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، أن العمليات العسكرية في مدينة رفح، بجنوب قطاع غزة "حاسمة في الحرب" على القطاع الفلسطيني.

وقال نتنياهو أثناء حديثه مع جنود إسرائيليين بالقرب من الحدود مع غزة، إن "المعركة في رفح حاسمة... إنها معركة تقرر أشياء كثيرة في هذه الحملة".

16 مايو 2024 20:39

حماس: نأسف لكلمة "عباس" أمام القمة العربية.. وحريصون على الوحدة الوطنية

أعربت حركة حماس في بيان، الخميس، عن أسفها من كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن عملية السابع من أكتوبر، أمام القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة.

وقال عباس، أمام مؤتمر القمة إن حماس "نفذت العملية العسكرية في 7 أكتوبر بقرار منفرد، ووفرت لإسرائيل المزيد من الذرائع لمهاجمة غزة"، لترد حماس بأن إسرائيل "لا تنتظر الذرائع لارتكاب جرائمها" بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف الرئيس الفلسطيني في كلمته أن موقف حماس "الرافض لإنهاء الانقسام والعودة إلى مظلة الشرعية الفلسطينية، خدم المخطط الإسرائيلي الذي كانت حكومة الاحتلال تعمل على تنفيذه قبل السابع من أكتوبر الماضي لتكريس فصل قطاع غزة عن الضفة والقدس، حتى تمنع قيام دولة فلسطينية، وتضعف السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية".

لكن حماس أصرت في بيانها على أنها "أكدت مراراً حرصها على إتمام الوحدة الوطنية، وتحلت بالمرونة المطلوبة في كل المحطات في سبيل تمتين الجبهة الداخلية الفلسطينية وتوحيد الصف الوطني".


16 مايو 2024 20:21

الخارجية الأميركية: على إسرائيل بذل مزيد من الجهد عاجلاً لإتاحة دخول المساعدات لغزة

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، إن على إسرائيل أن تبذل المزيد من الجهد بشكل عاجل، لإتاحة دخول مستمر للمساعدات إلى جنوب وشمال غزة.

وأضاف المتحدث أن واشنطن "تشعر بالقلق بشأن توقف حركة السفر والوقود إلى غزة عبر رفح بشكل تام"، مشيراً إلى أن "الوضع الإنساني في غزة يواصل التدهور، وواشنطن تعمل على زيادة المساعدات عبر كل السبل المتاحة".

16 مايو 2024 19:29

الأمم المتحدة: دخول المساعدات إلى غزة برا هو الأفضل لتجنب أهوال المجاعة

قالت الأمم المتحدة، الخميس، إنها تضع اللمسات الأخيرة على خطط لتوزيع المساعدات التي سيتم تسليمها عبر رصيف عائم مؤقت تربطه الولايات المتحدة بشاطئ في غزة، لكنها شددت على أن توصيل المساعدات عن طريق البر هو الوسيلة "الأكثر جدوى وفاعلية وكفاءة".

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة: "لدرء أهوال المجاعة، يجب علينا استخدام الطريق الأسرع والأكثر وضوحاً للوصول إلى سكان غزة، ولهذا السبب نحتاج إلى الوصول عن طريق البر الآن".

16 مايو 2024 18:17

جنوب إفريقيا أمام "العدل الدولية": هدف إسرائيل بمسح غزة من الخريطة على وشك التحقق

طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، الخميس، إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح في إطار قضيتها التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، قائلة إن "هدف إسرائيل المعلن، المتمثل في مسح غزة من الخريطة على وشك أن يتحقق".

تأتي جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بعد أن طالبت جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي باتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية رفح في جنوب قطاع غزة، التي يحتمي بها أكثر من مليون فلسطيني.

كما طلبت من المحكمة إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية فضلاً عن الصحافيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق. وأضافت أن إسرائيل تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

وقال الممثل القانوني لجنوب إفريقيا، فوجان لوي، أمام لجنة القضاة: "النقطة الرئيسية اليوم هي أن هدف إسرائيل المعلن المتمثل في مسح غزة من الخريطة على وشك أن يتحقق".

وأضاف: "علاوة على ذلك، يتم حرفياً تدمير وطمس الأدلة على الجرائم والفظائع المروعة، مما يؤدي في الواقع إلى محو قائمة من ارتكبوا هذه الجرائم والاستخفاف بالعدالة".
16 مايو 2024 15:48

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن إرسال قوات إضافية إلى رفح

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، الخميس، إن قواتاً إضافية ستنضم إلى عملية برية في رفح جنوبي قطاع غزة، وأضاف في بيان "هذه العملية ستستمر مع دخول قوات إضافية (إلى المنطقة). قواتنا دمرت عدة أنفاق في المنطقة وستدمر أنفاقاً أخرى قريباً".

وتابع "حماس ليست منظمة يمكنها إعادة التنظيم، وليس لديها قوات احتياطية، وليس لديها مخزون إمدادات ولا قدرة على علاج المصابين الذين نستهدفهم. والنتيجة هي أننا نقضي على حماس"، وفق تعبيره. 

كان الجيش الإسرائيلي، أعلن، في وقت سابق، الدفع بلواء إضافي من "القوات الخاصة" (الكوماندوز)، إلى مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مساء الأربعاء.
16 مايو 2024 15:18

عباس: حماس وفرت لإسرائيل مزيدا من الذرائع لمهاجمة غزة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن العملية العسكرية التي نفذتها حماس يوم 7 أكتوبر بقرار منفرد وفرت لإسرائيل مزيدا من الذرائع لمهاجمة غزة.

وأكد عباس في كلمة بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية في المنامة، أن أولوية السلطة هي الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على فطاع غزة. ودعا لتفعيل شبكة الأمان العربية لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

وشدد على ضرورة منع تهجير الفلسطينيين من غزة أو الضفة إلى خارج بلادهم وتكرار مأساتي عامي 1948 و1967.

السيسي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين قسريا

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه لا يرى إرادة سياسية حقيقية في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وجدد السيسي -في كلمة بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية في المنامة- رفضه تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين أو ترحيلهم قسريا.

إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة إثر صاروخ موجه من لبنان

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن فرق الدفاع المدني أجلت 3 مصابين بحالة خطيرة شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن صاروخا مضادا للدروع أطلق من لبنان، أصاب مركبة في بلدة المطلة.

غالانت: قوات إضافية ستشارك في العملية البرية برفح

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن قوات إضافية ستشارك في العملية البرية برفح.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أفادت صحيفة معاريف بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لتعميق وتوسيع العملية العسكرية في رفح.

وأضافت معاريف أنه تم إدخال اللواء 89 من الكوماندوز في الجيش الإسرائيلي إلى القتال في رفح الليلة الماضية.

16 مايو 2024 14:04

وزير الخارجية التركي: توصلنا مع الولايات المتحدة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس، إنه لولا الدعم العسكري والسياسي الأميركي لإسرائيل، لما أمكنها ارتكاب مثل هذه الممارسات التي ترتقي إلى مستوى الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وأوضح فيدان، في لقاء مع قناة "NTV" التركية، أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل دون قيد أو شرط في ما يتعلق بغزة، بينما تدعم تركيا فلسطين دون قيد أو شرط، وهذه هي نقطة الاختلاف بين أنقرة وواشنطن.

وكشف فيدان عن أن تركيا والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن هناك دراسة بشأن هذا الموضوع، مؤكداً أن تركيا والولايات المتحدة متفقتان على أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيستمر في ظل غياب حل الدولتين.

وتابع: "اليوم تحدثت مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني) بلينكن بشأن الموضوع، واتفقنا على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية، وعدم كفاية هذه المساعدات".

ولم يوضح فيدان طبيعة الاتفاق.

ولفت فيدان إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن عضوية فلسطين كدولة كاملة بأغلبية 143 صوتاً، موضحاً أن القرار سيحال إلى مجلس الأمن الدولي، متوقعاً أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) على القرار.

واستدرك: "لكن الولايات المتحدة ترى أن العالم اكتسب الكثير من الوعي بشأن هذه القضية، وهي تدرك ذلك تماماً، كما تدرك أن التكلفة التي تحّملها إسرائيل لأميركا والغرب تتزايد يوماً بعد يوم".
16 مايو 2024 13:34

غزة في 24 ساعة.. 39 ضحية جديدة و64 مصاباً

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إلى 35 ألفاً و272 شخصاً أغلبهم من النساء والأطفال، و79 ألفاً و205 حالات إصابة، منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

وقالت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي لضحايا الحرب، إن قوات الاحتلال قتلت 39 فلسطينياً وأصابت 64 آخرين، تأكد وصولهم للمستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية، في اليوم الـ 223 للحرب على القطاع، مؤكدة وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وطالبت الوزارة أهالي الضحايا والمفقودين بضرورة استكمال بياناتهم لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات الوزارة.

16 مايو 2024 11:11

إصابة مستوطن إسرائيلي في عملية طعن قرب نابلس بالضفة الغربية
أصيب مستوطن إسرائيلي واحد على الأقل بجروح، جراء عملية طعن وقعت قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية، الخميس، حسبما أفاد شهود عيان.

وقال الشهود، إنهم شاهدوا سيارات إسعاف إسرائيلية موجودة في المكان الذي وقعت فيه عملية الطعن عند مفرق مستوطنة يتسهار.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن المصاب "كان يقود سيارته عند قرية حوارة، وتوقف في منطقة مفرق يتسهار، وفتح النافذة فطعنه فلسطيني في صدره".

وأشارت الهيئة، إلى أن منفذ عملية الطعن تمكن من الفرار، فيما أرسل الجيش تعزيزات إلى المنطقة.

16 مايو 2024 11:10

الدفاع المدني في غزة: انتشال عشرات الجثث في الزيتون والصبرة.. والمئات تحت الأنقاض

أعلن المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، الخميس، أن طواقم الدفاع المدني انتشلت عشرات الجثامين من مناطق عدة في حيي الزيتون والصبرة بمدينة غزة، بعد التراجع المحدود للجيش الإسرائيلي من المنطقة.

وقال بصل لوكالة أنباء العالم العربي AWP: "طواقمنا تجد صعوبة في ممارسة عملها بسبب الاستهدافات الإسرائيلية، وخطورة الوضع الميداني، وقلة الإمكانيات، ونقص الوقود، وما زال هناك مئات الضحايا تحت الأنقاض لم نتمكن من الوصول إليهم".

وأضاف: "كما أن إغلاق معبر كرم أبو سالم منذ أسبوع يعرقل وصول المساعدات ويفاقم من صعوبة الوضع الإنساني بشمال غزة، وسط مخاوف من تكرار سيناريو المجاعة في ظل شح السلع وارتفاع الأسعار عقب إغلاق المعبر".

وأكد بصل أن الجيش الإسرائيلي "دمر أكثر من 200 منزل في حي الزيتون شرق غزة خلال العملية العسكرية التي استمرت 6 أيام"، قبل أن ينسحب بشكل جزئي، الأربعاء.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي قصف بشكل مباشر عيادة الصبرة الصحية التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والتي كانت تؤوي عدداً من النازحين، موضحاً أن الطواقم انتشلت أكثر من 14 جثماناً وعدداً من الجرحى، بينما لا يزال هناك المزيد تحت الأنقاض.

وتابع بصل: "الجيش الإسرائيلي دمر العيادة الصحية الوحيدة بمنطقة حي الزيتون، كما دمر العيادة الوحيدة لمنطقة الصبرة التابعة لوكالة (الأونروا)".

16 مايو 2024 10:25

الهلال الأحمر الفلسطيني: الحرب على غزة قتلت أكثر من 15 ألف طفل

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الخميس، أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أودت بحياة أكثر من 15 ألف طفل.

وأوضحت الجمعية، عبر منصة "إكس"، أن 15 ألفاً و103 أطفال لقوا مصرعهم في الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء ارتفاع عدد ضحايا الحرب إلى 35 ألفاً و233، بينما زاد عدد المصابين إلى 79 ألفاً و141 حالة.

16 مايو 2024 09:31

القوات الأميركية تعلن تثبيت ميناء المساعدات العائم أمام شاطئ غزة

أعلنت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم"، التي تشرف على الأنشطة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، الخميس، تثبيت الرصيف العائم المؤقت أمام شاطئ غزة، والمخصص لتوصيل المساعدات إلى القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ 7 أكتوبر.

وقالت "سنتكوم"، في بيان، إنه "في حوالي الساعة 7:40 صباحاً بتوقيت غزة (4:40 بتوقيت جرينتش)، ثبت جنود أميركيون في المهمة الإنسانية لتقديم مساعدات للمدنيين الفلسطينيين، الرصيف المؤقت على الشاطئ في غزة"، مؤكدة عدم دخول أي قوات أميركية إلى غزة.

وتوقعت القيادة أن تبدأ الشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية، التحرك إلى الشاطئ، خلال الأيام المقبلة، لافتة إلى أن الأمم المتحدة ستتسلم المساعدات وتتولى توزيعها في غزة.

16 مايو 2024 09:11

الجيش الإسرائيلي يقتل 3 في طولكرم وينفذ حملة اعتقالات ويغلق شركات صرافة

قتل الجيش الإسرائيلي، فجر الخميس، 3 شبان في اجتياح لمدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية، إن قوة كبيرة من الجيش اقتحمت المدينة والمخيمات المجاورة لها، وشنت حملات اعتقال، موضحة أن عدداً من الشبان تصدوا لها، فوقعت اشتباكات واسعة أودت بحياة الشبان الثلاثة وتسبب في إصابة عدد آخر.

وغادر الجيش المدينة في ساعات الصباح.

وقتل الجيش والمستوطنون، خلال الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر، نحو 500 فلسطيني في الضفة الغربية.

وداهم الجيش شركات ومحال صرافة في عدد من المدن مثل رام الله، ونابلس، وطولكرم، وأريحا، وبيت لحم، وطوباس، وصادر منها مبالغ مالية كبيرة، ثم أغلقها.

وتتهم السلطات الإسرائيلية هذه الشركات بنقل أموال من الخارج إلى ما تسميه "خلايا مسلحة".

16 مايو 2024 08:59

الجيش الإسرائيلي يدفع بلواء إضافي من "القوات الخاصة" إلى رفح استعداداً لتوسيع الهجوم

دفع الجيش الإسرائيلي، بلواء إضافي من "القوات الخاصة" (الكوماندوز)، إلى مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مساء الأربعاء، استعداداً لتوسيع الهجوم على المدينة التي تأوي مئات الىلاف من النالزحين الفلسطينيين. 

وينضم اللواء الإسرائيلي الجديد، إلى "الفرقة 162" التي بدأت عملياتها العسكرية منذ مطلع مايو الجاري، في الجزء الشرقي من مدينة رفح.

واعتبرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الخميس، أن هذه الخطوة تأتي وسط توقعات بأن توافق الحكومة الإسرائيلية على توسيع الهجوم العسكري على رفح، والذي تحذر منه الولايات المتحدة وحكومات غربية، بينما تصر حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على اجتياح المدينة. 

16 مايو 2024 06:46

ضحايا ومصابون في غارات إسرائيلية جديدة على شمال غزة

لقي 3 فلسطينيين بينهم طفل مصرعهم في قصف إسرائيلي، استهدف منزلاً بمدينة غزة، الخميس، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

واستهدف قصف آخر منزل يعود لعائلة جحجوح في منطقة أبو إسكندر بحي الشيخ رضوان في مدينة غزة، ما أودى بحياة عدد من الضحايا، بينما أسفر قصف ثالث عن سقوط ضحايا ومصابين في منطقة السدرة بحي الدرج شرق مدينة غزة.

ويشهد شمال غزة منذ أيام، خاصة مخيم جباليا، معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي الفصائل الفلسطينية، فيما تكثف إسرائيل غاراتها على تلك المنطقة. 

16 مايو 2024 05:03

مسؤول أميركي: واشنطن تشارك جالانت مخاوفه بشأن فرض حكم عسكري على غزة

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، عن مسؤول أميركي وصفته بالكبير دون أن تسمّه، الخميس، القول إن واشنطن لديها نفس مخاوف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت من احتمال فرض حكم عسكري إسرائيلي على قطاع غزة بعد الحرب الدائرة هناك منذ أكثر من 7 أشهر.

ونسبت الصحيفة للمسؤول القول إن الولايات المتحدة تشارك جالانت قلقه من عدم وجود أي خطط إسرائيلية للسيطرة وحكم على المناطق التي يقوم الجيش الإسرائيلي "بتطهيرها"، ومن ثم يسمح لحماس بإعادة تجميع قواتها في تلك المناطق، مضيفاً: "هذا أمر مقلق لأن هدفنا هو رؤية الهزيمة تلحق بحماس".

كان جالانت، ذكر الأربعاء أنه لن يوافق على حكم إسرائيلي عسكري في غزة بعد انتهاء الحرب والقضاء على حماس، ما دفع وزيران في الحكومة الإسرائيلية للمطالبة بإقالته من منصبه. 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن جالانت دعوته في مؤتمر صحافي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإعلان أن إسرائيل لن تسيطر على غزة بعد هزيمة حماس.

وأضاف جالانت أن وجوداً أمنيا لإسرائيل في غزة بعد الحرب من شأنه أن يؤدي إلى "خسائر غير ضرورية في أرواح الإسرائيليين".

وقال جالانت إنه طلب تشكيل هيئة حكم بديلة لحماس ولم يتلق رداً.

16 مايو 2024 04:57

جنوب إفريقيا تسعى أمام "العدل الدولية" إلى وقف اجتياح إسرائيل لرفح

تعتزم جنوب إفريقيا مطالبة أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، الخميس، بإصدار أمر بوقف الهجوم على رفح، في إطار قضيتها التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

تأتي جلسات الاستماع أمام محكمة العدل الدولية، والمعروفة أيضاً باسم المحكمة العالمية، في لاهاي بعد أن طلبت جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي باتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية مدينة رفح جنوب قطاع غزة والتي يحتمي بها أكثر من مليون فلسطيني.

كما طلبت من المحكمة إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية فضلاً عن الصحافيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق. وأضافت أن إسرائيل تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

وستبدأ جنوب إفريقيا عند الساعة الثالثة بعد الظهر (بالتوقيت المحلي)، (13:00 بتوقيت جرينتش) عرض أحدث مساعيها الرامية إلى اتخاذ إجراءات طارئة.

16 مايو 2024 04:53

فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف مصفى حيفا النفطي في إسرائيل

أعلنت فصائل عراقية مسلحة، الخميس، أنها استهدفت مصفى حيفا النفطي في إسرائيل بواسطة مسيّرات.

يأتي هذا بعد قليل من إعلان هذه الفصائل التي تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، أنها قصفت بالطريقة ذاتها "هدفاً حيوياً" في إيلات جنوب إسرائيل.

ولم يتسن على الفور التأكد من الإعلان.

وتقول الفصائل العراقية في بياناتها إنها "مستمرة في دك معاقل الأعداء استكمالاً للمرحلة الثانية لعمليات مقاومة الاحتلال ونصرة أهلنا في غزة".

16 مايو 2024 04:52

الجيش الأميركي: تدمير 4 مسيرات في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن

قال الجيش الأميركي، الأربعاء، إنه دمر 4 طائرات مسيّرة في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان على منصة "إكس"، إنه جرى تدمير المسيرات بعدما تقرر أنها "تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة". 

16 مايو 2024 04:49

ضحايا ومصابون في قصف إسرائيلي على أنحاء متفرقة بقطاع غزة

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن قصفاً للطيران الحربي الإسرائيلي، الخميس، أودى بحياة عدد من الأشخاص في أنحاء متفرقة من قطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن القصف استهدف منزلاً لـ"عائلة الحلقاوي" خلف مدرسة رابعة وسط مدينة رفح، جنوب القطاع، ما أودى بحياة عدد من الأشخاص.

وأشارت أيضاً إلى سقوط شخص برصاص الجيش الإسرائيلي في دير البلح وسط القطاع.

16 مايو 2024 04:48

البيت الأبيض: نعمل على إخراج الأطباء الأميركيين من غزة

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، الأربعاء، إن إدارة بايدن تعمل على إخراج الأطباء الأميركيين من غزة مع احتدام القتال في القطاع.

وقالت مجموعة من الأطباء الأميركيين من الجمعية الطبية الفلسطينية الأميركية لصحيفة واشنطن بوست هذا الأسبوع إن السبل تقطعت بهم في غزة بعد أن أغلقت إسرائيل المعبر الحدودي في مدينة رفح جنوب القطاع.

وقالت جان بيير "نتابع هذا عن كثب ونعمل على إخراج المواطنين الأميركيين المتضررين من غزة"، وأضافت أن الولايات المتحدة تتواصل مباشرة مع إسرائيل في هذه المسألة.

15 مايو 2024 22:36

"حزب الله": أطلقنا مُسيرات على قاعدة عسكرية غربي طبريا في إسرائيل

قالت جماعة حزب الله اللبنانية، إنها شنّت هجوماً بطائرات مسيرة الأربعاء، على قاعدة عسكرية إلى الغرب من طبريا في إسرائيل رداً على "الاغتيالات" التي نفذتها إسرائيل.

ويأتي الهجوم بعد يوم من استهداف قيادي في حزب الله في جنوب لبنان.

والهجوم هو الأعمق داخل إسرائيل منذ بدء حزب الله تبادل إطلاق النار مع إسرائيل بالتوازي مع حرب غزة.

15 مايو 2024 21:53

هنية: نرفض أي تسوية بعد الحرب تستبعد حماس

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اسماعيل هنية، الأربعاء، إنهم يرفضون أي تسوية لما بعد الحرب على غزة، يتم من خلالها "استبعاد الحركة".

وأضاف هنية أن "حماس" متمسكة بمطالبها، بأن يؤدي أي اتفاق لوقف إطلاق النار إلى إنهاء الحرب في غزة، معتبراً أن "سلوك إسرائيل مع المقترحات، يؤكد نواياها المبيتة بالاستمرار في الحرب".

وتابع قائلاً: "إدارة قطاع غزة بعد الحرب سوف تقرره الحركة مع الكل الوطني"، مؤكداً أن حماس "لم تدخر جهداً لوقف العدوان بكل الوسائل، وتعاملت بإيجابية مع جهود الوسطاء".

وشدد هنية على أنه "لا يحق لإسرائيل التدخل في كيفية إدارة معبر رفح، فهو شأن فلسطيني داخلي"، مشيراً إلى أنهم يتواصلون مع مصر بشأن "ما قامت به إسرائيل في رفح، ومتوافقون على ضرورة انسحاب إسرائيل من المعبر فوراً".

واعتبر أن "إصرار إسرائيل على احتلال معبر رفح وتوسيع الهجوم على المدينة، يضع المفاوضات برمتها في مصير مجهول".

15 مايو 2024 21:34

إعلام إسرائيلي: وفد أمني ينقل رسالة للقاهرة بشأن رفح

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، بأن وفداً أمنياً إسرائيلياً، زار القاهرة الأربعاء، لنقل رسالة مفادها أن النشاط العسكري في رفح لن يتم توسيعه دون إبلاغ مسبق لمصر.

وقالت الهيئة إن من بين الأمور التي ناقشها الوفد الأمني الإسرائيلي في القاهرة "العملية العسكرية في رفح، وتهديدات مصرية بخفض مستوى العلاقات بين البلدين".

وتقول الهيئة إن القضية الرئيسية في المحادثات هي "الأزمة العميقة" بين إسرائيل والقاهرة منذ بداية الحرب في غزة، وتفاقمها منذ دخول الجيش الإسرائيلي لشرق مدينة رفح.
          
وأضافت الهيئة أن هدف زيارة الوفد الإسرائيلي هو تزويد مصر بالإجابات، ومحاولة إيجاد حلول لإغلاق معبر رفح، وكذلك نقل رسالة مفادها أن النشاط في رفح لن يتم توسيعه دون إبلاغ مسبق للمصريين وأن ذلك هو التزام قطعته إسرائيل على نفسها أمام الولايات المتحدة كذلك.
تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا