آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ217... آخر التطورات

 


نُشر:10 مايو 2024 13:00 آخر تحديث:10 مايو 2024 20:18


الحرب على غزة: قصف بئر السبع برشقة صاروخية واشتباكات بعدة محاور بالقطاع

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ217 اليوم الجمعة، مع ارتفاع عدد الشهداء إلى نحو 35 ألف شهيد.

وصباح الجمعة، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات عنيفة على مربعات سكنية شرق محافظة رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي ذات السياق، أرسلت حركة "حماس" عند مغادرة وفدها من مصر حيث تجري المحادثات، أن "الكرة بالكامل في الملعب  الإسرائيلي" للتوصل إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان وجهته إلى الفصائل الفلسطينية، إن "الوفد التفاوضي غادر القاهرة متجها للدوحة"، مضيفة: "عملياً إسرائيل رفضت المقترح المقدم من الوسطاء، ووضع عليه اعتراضات في عدة قضايا مركزية".

وتابعت: "موقفنا هو التمسك بالموقف الوطني الذي وافق على مقترح الوسطاء الأخير. بناءً عليه فالكرة الآن لدى إسرائيل بشكل كامل".

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:


10 مايو 2024 20:15

الجمعية العامة للأمم المتحدة توصي مجلس الأمن بمنح فلسطين عضوية كاملة

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية، الجمعة، على مشروع قرار يوصي مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر بإيجابية في مسألة حصول فلسطين على العضوية الكاملة.

ووافق 143 عضواً من إجمالي 193 في الأمم المتحدة على القرار، مقابل رفض تسعة وامتناع 25 عن التصويت.

وتقول الأمم المتحدة إن القرار "يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب، كما يحدد طرقاً لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة".

10 مايو 2024 20:14

الأمم المتحدة: جميع الدول الأعضاء تعهدت بالتمسك بالميثاق الأممي

قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن المنظمة "تقوم على احترام ميثاق الأمم المتحدة، وجميع الدول الأعضاء تعهدت بالتمسك به"، في إشارة إلى تقطيع المندوب الإسرائيلي للميثاق خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفاً أنه "لا يعلق على التصريحات والمسرحيات في الماضي والحاضر".

وفي سؤال بشأن الحريق المتعمد بمقر الأونروا في القدس، على يد إسرائيليين، قال فرحان حق إن "الأمم المتحدة تقف بشكل واضح وصارم ضد التهديدات الموجهة ضد موظفيها ومنشآتها".

10 مايو 2024 19:31

ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 34 ألفاً و943

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34 ألفاً و943 ، بينما زاد عدد المصابين إلى 78 ألفاً و572.

وقالت الوزارة في بيان إن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية قتلت 39 فلسطينياً، فيما أصيب 58 آخرون.

وأضاف البيان أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام، وطواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

10 مايو 2024 19:23

مندوب إسرائيل يمزق ميثاق الأمم المتحدة

مزّق مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، ميثاق الأمم المتحدة خلال اجتماع الجمعية العامة لمناقشة مشروع قرار يدعو لتوسيع امتيازات دولة فلسطين.

ووجّه مندوب إسرائيل في كلمته، اتهامات لاذعة لأنصار القضية الفلسطينية، زاعماً أن التصويت لصالح قيام دولة فلسطين يعني "العودة للنازية".


10 مايو 2024 18:57

"حزب الله" يعلن قصف شمال إسرائيل بصواريخ الكاتيوشا رداً على "استهداف مدنيين"

أعلن "حزب الله" اللبناني، الجمعة، أنه قصف شمال إسرائيل "بصواريخ الكاتيوشا"، بعد ساعات من سقوط عنصر من الدفاع المدني في كشافة الرسالة التابعة لحركة أمل، وعامل صيانة في شركة اتصالات، بضربة اسرائيلية في بلدة طيرحرفا جنوب لبنان.

وقال الحزب في بيانه إنه قصف شمال إسرائيل بصواريخ الكاتيوشا، "رداً على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، واستهداف المدنيين وآخرها في طيرحرفا". 


10 مايو 2024 18:54

18:43

الجش الإسرائيلي يشن غارة على حي الزيتون بغزة

18:31

الجمعية العامة توافق على مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

18:26

كتائب أبو علي مصطفى: قصفنا النقب الغربي برشقة من صواريخ "صمود" متوسطة المدى

18:03

إصابة إسرائيلية بشظية صاروخية في بئر السبع

17:59

كتائب شهداء الأقصى: نفذنا 7 مهمات في محاور التقدم بالقطاع خلال الـ24 ساعة الماضية

17:53

كتائب القسام: قصفنا بئر السبع برشقة صاروخية ردا على المجازر بحق المدنيين

17:41

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في معارك شمال قطاع غزة

17:33

صافرات الإنذار تدوي في بئر السبع والنقب

17:32

كتائب القسام: استهداف طائرة مروحية إسرائيلية شرق حي الزيتون بصاروخ "سام 7" بالاشتراك مع كتائب الأنصار

17:26

"سرايا القدس": قصفنا جنود وآليات الجش الإسرائيلي المتوغلة في محيط ثكنة سعد صايل شرق رفح بوابل من قذائف الهاون بالاشتراك مع كتائب القسام

10 مايو 2024 18:47

محمود عباس: فلسطين ستواصل مسعاها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجمعة، إن دولة فلسطين ستواصل مسعاها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن، ودعا الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى القيام بذلك.

وأكد عباس أن "هذا التصويت الكاسح لصالح فلسطين يؤكد بأن العالم يقف مع حرية وحقوق الشعب الفلسطيني، ويرفض الجش الإسرائيلي لأرضنا وشعبنا".

10 مايو 2024 18:43

وزير الخارجية الإسرائيلي يعتبر التصويت لصالح عضوية فلسطين "جائزة لحماس"

وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح عضوية فلسطين في الأمم المتحدة بـ"القرار السخيف"، واعتبره بمثابة "جائزة لحماس".

10 مايو 2024 18:28

الجيش الإسرائيلي يعلن سقوط 4 من جنوده في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، عن سقوط 4 من جنوده خلال مواجهات في قطاع غزة.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيان، أن ضابطاً وجندياً آخرين أصيبا بجروح خطيرة في المواجهات، التي وقعت في حي الزيتون بمدينة غزة صباح الجمعة.

وأشار الجيش إلى أن الجنود سقطوا جراء انفجار عبوة ناسفة أو أكثر، لافتة إلى أن إجمالي عدد الجنود الذين سقطوا منذ بدء العملية البرية في غزة ارتفع إلى 271.

10 مايو 2024 17:19

"الأونروا" تغلق 10 من 34 نقطة طبية تابعة لها في رفح

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الجمعة، أنها اضطرت لإغلاق 10 من إجمالي 34 نقطة طبية تابعة لها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت عبر حسابها على منصة "إكس" إن "التهجير القسري والعمليات العسكرية في رفح يفاقمان الوضع الكارثي بالفعل".

وأضافت: "اضطرت 10 نقاط من أصل 34 نقطة طبية تابعة للوكالة في رفح للإغلاق، وتعمل مراكزنا الصحية الثلاثة العاملة في المنطقة بطاقة منخفضة".

10 مايو 2024 15:30

القسام: قصفنا بالاشتراك مع كتائب الشهيد جهاد جبريل قوات الجش الإسرائيلي بمحور نتساريم

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها قصفت بالاشتراك مع كتائب الشهيد جهاد جبريل قوات الجش الإسرائيلي في محور نتساريم بصواريخ رجوم 114 مليمترا.

وكانت القسام أعلنت في وقت سابق اليوم تدمير دبابة ميركافا إسرائيلية في منطقة أبو حلاوة بمدينة رفح، كما أعلنت أنها قصفت موقع كرم أبو سالم العسكري شرق رفح بقذائف هاون من العيار الثقيل.

10 مايو 2024 15:16

الدبابات الإسرائيلية تطوق النصف الشرقي من مدينة رفح

سيطرت دبابات إسرائيلية على الطريق الرئيسي الذي يفصل بين النصف الشرقي والغربي لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، الجمعة، ما أدى فعلياً إلى تطويق كامل للجانب الشرقي للمدينة.

وأفاد سكان بوقوع انفجارات وإطلاق نار دون انقطاع تقريباً شرق وشمال شرق المدينة، مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية وعناصر حركتي "حماس"، والجهاد الإسلامي.

وقالت "حماس" إنها نصبت كميناً لدبابات إسرائيلية قرب مسجد شرق المدينة، ما يشير إلى أن القوات الإسرائيلية توغلت عدة كيلومترات من الشرق إلى مشارف منطقة البنايات.

كانت إسرائيل أمرت المدنيين والنازحين، الاثنين، بإخلاء النصف الشرقي من رفح ما أجبر عشرات الآلاف على البحث عن مأوى خارج المدينة التي شكلت من الأصل الملاذ الأخير لأكثر من مليون فروا من مناطق أخرى من القطاع خلال الحرب.

10 مايو 2024 15:00


صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة ومرغليوت للاشتباه بتسلل مسيّرة

قال مراسل الجزيرة إن صفارات الإنذار دوت في مستوطنتي كريات شمونة ومرغليوت إثر الاشتباه بدخول طائرة مسيرة إلى المنطقة.

10 مايو 2024 14:10

هجوم إسرائيلي بطائرة مسيرة يقتل ويصيب 2 جنوب لبنان

لقي شخص حتفه وأصيب آخر، الجمعة، في غارة نفذها الطيران المُسير في منطقة طيرحرفا جنوب لبنان، حسبما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية.

10 مايو 2024 13:49

مستشفى "شهداء الأقصى": نفاد الوقود وتوقف الخدمات خلال 48 ساعة

أعلن مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، الجمعة، نفاد الوقود خلال 48 ساعة، ما يؤدي إلى توقف خدماته الصحية، حسبما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة.


وأضاف المكتب، في بيان على "تليجرام" أن إدارة المستشفى أعلنت "توقف توريد الوقود للمستشفى وهو المستشفى الأخير الذي يقدم الخدمة الصحية في قطاع غزة بعد تدميرالجيش الإسرائيلي القطاع الصحي والمنظومة الطبية وإخراج 33 مستشفى عن الخدمة بشكل كامل".


وطالب المكتب، المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود للمستشفى "على وجه السرعة قبل فوات الأوان"، داعياً إلى التدخل الفوري والعاجل لإمداد جميع المستشفيات بالوقود وإعادة تأهيلها وترميمها "قبل وقوع كارثة إنسانية تقضي على الآلاف من الناس".

10 مايو 2024 13:04


سرايا القدس: سيطرنا على طائرة مسيرة في رفح وفجّرنا حقل ألغام في آليات متوغلة شرق حي الزيتون

سرايا القدس:

 سيطرنا على طائرة صهيونية مسيرة من نوع سكاي لارك في رفح جنوبي قطاع غزة.

 فجرنا حقل ألغام وعبوات شديدة الانفجار في آليات العدو المتوغلة شرق حي الزيتون في غزة.

 "يونيسف" تتوقع نفاد الغذاء في جنوب غزة خلال أيام


توقعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في غزة، الجمعة، نفاد المخزونات الغذائية في جنوب قطاع غزة، خلال أيام، مشددة على ضرورة الحيلولة دون وفيات الأطفال.

وقالت المنظمة، إن نقص الوقود ربما يؤدي إلى توقف الجهود الإنسانية في غزة خلال أيام، لافتة إلى أن أكثر من 100 ألف شخص غادروا رفح خلال الأيام الخمسة الماضية، في أعقاب الدعوات الإسرائيلية لإلاء منطقة شرق رفح. 

10 مايو 2024 11:05

كتائب "القسام" تعلن قتل وإصابة جنود إسرائيليين في هجوم شرقي رفح

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الجمعة، استهداف جنود إسرائيليين شرقي رفح.

وقالت في بيان عبر تليجرام، إنها نفذت "عملاً عسكرياً مركباً ومتزامناً بالقرب من مسجد الدعوة شرقي رفح"، موضحة أنها استهدفت مبنى تحصن فيه عدد من الجنود بقذيفة صاروخية من طراز TBG، وناقلة جند كانت أسفل المبنى بقذيفة "الياسين 105".

وأضافت أن مقاتليها استهدفوا مجموعة من الجنود كانوا بجوار الناقلة بقذيفة مضادة للأفراد وتمكنوا من "إيقاع كامل أفراد القوة بين قتيل وجريح".

وفي بيان آخر، قالت كتائب القسام إنها أوقعت قوة إسرائيلية أخرى بين قتيل وجريح في "كمين محكم" بعد تفجير حقل ألغام معد مسبقاً داخل موقع ثكنة سعد صايل شرق رفح.

10 مايو 2024 10:38

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخين أطلقا من رفح

أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، اعتراض صاروخين، قال إنهما أطلقا من منطقة رفح على منطقة كرم أبو سالم، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.

وقال الجيش، في بيان، إنه عقب إطلاق صفارات الإنذار في وقت سابق، اعترضت منظومة الدفاع الجوي صاروخاً أطلق من منطقة رفح، كما اعترضت لاحقاً صاروخاً آخر أطلق من نفس المنطقة صوب كرم أبو سالم.

10 مايو 2024 10:29

قصف إسرائيلي يودي بحياة 8 شرق خان يونس

أفاد التلفزيون الفلسطيني، الجمعة، بأن قوات الجيش الإسرائيلي قصفت منزلاً بمنطقة عبسان شرقي خان يونس بقطاع غزة، ما أودى بحياة 8 أشخاص.

10 مايو 2024 10:20

الجيش الإسرائيلي يعلن إطلاق صافرات الإنذار في منطقة كرم أبو سالم

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الجمعة، إطلاق صفارات الإنذار من الهجمات في منطقة كرم أبو سالم بالقرب من قطاع غزة.

ولم يذكر بيان الجيش الإسرائيلي على "تليجرام" مزيداً من التفاصيل على الفور.

كان مكتب تنسيق الحكومة الإسرائيلية في المناطق أعلن، الخميس، فتح معبر كرم أبو سالم أمام الشاحنات المتجهة إلى قطاع غزة، بعد إغلاقه في أعقاب هجوم لحركة "حماس" على موقع قريب للجيش الإسرائيلي أودى بحياة 4 جنود إسرائيليين، لكن هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة ذكرت في وقت لاحق أن معابر القطاع ما زالت مغلقة وأنه لم تدخل أي مساعدات للقطاع منذ بدء العملية الإسرائيلية في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر.

10 مايو 2024 09:49

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف 40 هدفاً في غزة خلال 24 ساعة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه قصف حوالي 40 هدفاً في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة، مشيراً إلى أنه يواصل عملياته في منطقة الزيتون وسط قطاع غزة، وفي مناطق أخرى شرق مدينة رفح في جنوب القطاع.

وأضاف، في بيان، أن الطائرات قصفت عدة مواقع في رفح قال إنها شهدت إطلاق صواريخ وقذائف هاون على إسرائيل خلال الأيام الماضية، ومنها ما استهدف معبر كرم أبو سالم.

وأشار إلى أن الطائرات الإسرائيلية قصفت منشآت عسكرية ونقاط مراقبة وخلايا مسلحة وبنية تحتية خاصة بالمسلحين.

والخميس قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن القوات الجوية دمرت نحو 25 هدفاً ولا تزال تعمل في المنطقة.

10 مايو 2024 09:18

أونروا: ارتفاع عدد النازحين من رفح مع اشتداد القصف الإسرائيلي

أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الجمعة، بارتفاع عدد النازحين من رفح بجنوب قطاع غزة إلى 110 آلاف مع اشتداد القصف الإسرائيلي.

وقالت الوكالة على حسابها على منصة "إكس": "مع اشتداد القصف الإسرائيلي على رفح، يستمر التهجير القسري".
          
وأضافت: "تشير التقديرات إلى أن حوالي 110 آلاف شخص فروا من رفح بحثاً عن الأمان. ولكن لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة وظروف المعيشة مروعة"، محذرة من أن القطاع بأكمله ليس به مكان آمن.
          
وتابعت: "الأمل الوحيد هو وقف فوري لإطلاق النار".
          
كانت الوكالة ذكرت، الخميس أن نحو 80 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ الاثنين. 

والاثنين دعا الجيش الإسرائيلي، المدنيين والنازحين الفلسطينيين، إلى إخلاء شرق رفح استعداداً لعملية عسكرية في تلك المنطقة، قبل أن تتحرك قواته الثلاثاء، للسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

10 مايو 2024 05:01

إسرائيل: وقف أميركا لبعض إمدادات الأسلحة يبعث "رسالة خاطئة"

قال السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوغ، الخميس، إن وقف بعض إمدادات الأسلحة لإسرائيل يبعث "رسالة خاطئة إلى حماس وأعدائنا في المنطقة".

وأضاف هرتسوغ في ندوة عبر الإنترنت لمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، أنه "من غير المقبول" أن يتم الإعلان عن قرار واشنطن بحجب بعض الأسلحة عن إسرائيل بينما لا تزال الحكومتان تناقشان الهجوم الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح في قطاع غزة.

10 مايو 2024 04:59

إعلام: إسرائيل تنفذ عمليات نسف للمباني شرق رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الجمعة، بأن الجيش الإسرائيلي ينفذ عمليات نسف للمباني شرق رفح في جنوب قطاع غزة.

ولم تقدم وسائل الإعلام تفاصيل إضافية عن العمليات التي تتم في مناطق توغل فيها الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع، وأعلن سيطرته على معبر رفح الحدودي مع مصر وإغلاقه شرقي رفح.

10 مايو 2024 03:45

نتنياهو: آمل أن أتمكن من تجاوز الخلافات مع بايدن

عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، عن آماله في أن يمكن من تجاوز الخلافات مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال مقابلة، أن في اليوم التالي بعد الحرب "سيتعين أن تكون هناك حكومة مدنية ما في غزة بمساعدة بعض الدول في المنطقة ممن ينشدون الاستقرار".

وزعم نتنياهو أن "الجيش الإسرائيلي دمر 20 من أصل 24 كتيبة تابعة لحركة حماس حتى الآن"، مشدداً على ضرورة "هزيمة الحركة في مدينة رفح"، فيما أشار في المقابل، إلى أن قوات الجيش خسرت المئات من الجنود في الحرب على غزة.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وتل أبيب، أخيراً، بعدما أعلنت الولايات المتحدة تعليق شحنات أسلحة إلى إسرائيل على خلفية مخاوف ترتبط بخطة اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

10 مايو 2024 03:38

فصائل عراقية تعلن قصف "هدف حيوي" في إيلات بإسرائيل

قالت فصائل عراقية مسلحة، الجمعة، إنها قصفت ما وصفته بأنه "هدف حيوي" في إيلات الإسرائيلية بواسطة طائرات مسيّرة.

وأشارت الفصائل التي تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، إلى أن القصف يأتي نُصرة لأهل غزّة".

10 مايو 2024 03:20

جامعات إسبانيا تعرب عن استعدادها لتعليق التعاون مع إسرائيل

أبدت الجامعات الإسبانية، الخميس، استعدادها لتعليق تعاونها مع أي مؤسسة تعليمية إسرائيلية لا تعرب عن "التزام واضح بالسلام"، مع احتدام الحرب في غزة.

واكتسبت الاحتجاجات الطالبية زخماً في جميع أنحاء أوروبا الغربية خلال الأسابيع الأخيرة حيث طالب المتظاهرون بوقف إراقة الدماء في غزة وقطع العلاقات مع إسرائيل، مستلهمين في تحركهم التظاهرات التي اجتاحت الجامعات الأميركية.

10 مايو 2024 02:52

إسرائيل تعلن إصابة 3 جنود في "نفق مُفخخ" برفح

أعلن الجيش الإسرائيلي أن 3 من جنوده أصيبوا بجروح، الخميس، في "نفق مفخخ" برفح جنوب قطاع غزة، حيث تشن قوات إسرائيلية عمليات توغل شرق المدينة منذ الثلاثاء.

وقال الجيش، في بيان، إن "الجنود نُقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج".

وكثف الجيش الإسرائيلي، منذ الاثنين، قصفه على الأحياء الشرقية لمدينة رفح. كما يشن عمليات توغل برية هناك.

وتقول إسرائيل إن قادة حركة "حماس" متحصنة في رفح، وتؤكد منذ أشهر عزمها على تنفيذ عملية برية واسعة النطاق هناك لتدمير الحركة التي نفذت هجوماً مباغتاً جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.
تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا