آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ214... آخر التطورات

 


🕔 نُشر: 07 مايو 2024 15:21  آخر تحديث: 07 مايو 2024 19:56

الحرب على غزة: حصيلة الشهداء ترتفع إلى 34789 والجيش الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح

ارتكب الجيش الإسرائيلي 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 54 شهيداً و96 إصابة خلال 24 ساعة الماضية.

وبذلك، ارتفعت حصيلة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة إلى 34789 شهيدا و 78204 مصابين منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع، الثلاثاء.

يأتي ذلك، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، سيطرته على معبر رفح من الجهة الفلسطينية في قطاع غزة، وذلك مع دخول الحرب على غزة، يومها الـ214، في وقت تستأنف وفود الوساطة القطرية المصرية الأميركية، في العاصمة المصرية القاهرة، المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة.

وبالتوازي مع اقتحام دبابات الجيش الإسرائيلي المنطقة الفلسطينية من معبر رفح، أعلنت هيئة المعابر توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى قطاع غزة.

وصعد الجيش الإسرائيلي قصفه البري والجوي في رفح، وذلك مع إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار، في وقت شرع الجيش الإسرائيلي بعملية عسكرية متدرجة في المدينة جنوبي القطاع، وسط تصاعد التحذيرات الدولية من اجتياح المدينة وتقويض فرصة التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب على غزة.

وأجبر الجيش الإسرائيلي عائلات فلسطينية على النزوح من رفح تحت الغارات والقصف المدفعي الذي لم يتوقف طوال ساعات الليلة الماضية والفجر، حيث أوقع القصف عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

19:21 "بوليتيكو": أميركا تعلق شحنات قنابل لتبعث برسالة سياسية إلى إسرائيل

ذكرت مجلة "بوليتيكو" نقلاً عن مسؤول أميركي قوله الثلاثاء إن إدارة الرئيس جو بايدن تعلق شحنات قنابل دقيقة التوجيه من صنع شركة بوينج إلى إسرائيل لتبعث برسالة سياسية إلى تل أبيب.

19:19 هيئة معابر غزة: إسرائيل مسؤولة عن إغلاق معبر رفح وعدم قيام موظفينا بمهامهم

قال المتحدث باسم هيئة المعابر في قطاع غزة هشام عدوان إن الهيئة ليست هي المسؤولة عن إغلاق معبر رفح ووقف دخول المساعدات من خلاله، موضحاً أن تواجد الآليات الإسرائيلية في المنطقة حال دون قيام أطقم الهيئة بعملها.
          
وأضاف عدوان لوكالة أنباء العالم العربي AWP، أن "المعبر تم إغلاقه من قبل قوات الجيش الإسرائيلية عملياً بالنار، لن يتمكن أي من المسافرين من السفر إلى جمهورية مصر العربية ولا يمكن أيضاً دخول المرضى والجرحى من المعبر، لن تأتي شاحنات من المساعدات نتيجة إغلاقه من قبل العدو الإسرائيلي منذ أول أمس وعدم إدخال أي من شاحنات المساعدات الإنسانية لقطاع غزة".
          
وأكد المتحدث على أنها ليست المرة الأولى التي تغلق فيها إسرائيل معبر رفح أو غيره، إذ "احتل الجيش الإسرائيلية ودباباته المعبر في الماضي سواء معبر رفح البري أو معبر كرم أبو سالم... كنا على استعداد للذهاب إلى المعبر وممارسة عملنا لكن تواجد قوات الجيش الإسرائيلية في المنطقة منعنا من دخول هذا المعبر والعمل كالمعتاد". 
          
كان الجيش الإسرائيلي قال الثلاثاء، إنه سيطر بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية في عملية عسكرية بدأها الاثنين.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مصدر قوله إن إسرائيل تعتقد أن السيطرة على المعبر البري مع مصر ستنهي قدرة "حماس" على إظهار أنها لا تزال تدير قطاع غزة.

18:52 نتنياهو: مقترح "حماس" للهدنة لا يلبي المطالب الأساسية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن أحدث اقتراح لهدنة قدمته حركة "حماس" لا يفي بمطالب إسرائيل الأساسية، مضيفاً أن الضغط العسكري لا يزال ضرورياً لإعادة المحتجزين في قطاع غزة.

وأوضح نتنياهو أنه طالب الوفد الإسرائيلي، الذي سيتوجه إلى القاهرة، الإصرار على الشروط المطلوبة للإفراج عن المحتجزين.

وسيطرت القوات الإسرائيلية، في وقت سابق، على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة، وهو تحرك وصفه نتنياهو بأنه "خطوة مهمة للغاية نحو تدمير ما تبقى من قدرات حماس العسكرية".

18:46 جالانت: اجتياح رفح مستمر حتى "القضاء على حماس أو عودة أول محتجز"

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، الثلاثاء، إن "عملية اجتياح رفح والسيطرة على معبرها ستستمر حتى القضاء على (حركة) حماس أو عودة أول محتجز إسرائيلي في غزة".

وأضاف جالانت أن تل أبيب مُستعدة لتقديم تنازلات لاستعادة المحتجزين، لكنها ستكثف عملياتها في جميع أنحاء غزة إن لم يتم التوصل لاتفاق بشأن المحتجزين.

18:38 مصر تدعو الدول الكبرى لاتخاذ موقف "أكثر قوة" لمنع إسرائيل من اقتحام رفح

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، الثلاثاء، الدول الكبرى إلى اتخاذ موقف أكثر قوة لمنع إسرائيل من اقتحام رفح و"عدم الاكتفاء بإصدار البيانات والنداءات".

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن شكري اجتمع مع المبعوث الفرنسي للبنان، جان إيف لودريان، وبحث مستجدات الوضع الإقليمي وتأثيره على استقرار المنطقة، مشيرةً إلى أن الوزير أعاد التشديد على موقف مصر الراسخ الداعي إلى ضرورة نزع فتيل الأزمة في غزة والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع في المنطقة.

وأوضح شكري، خلال الاجتماع، "مدى الخطورة الجمة للوضع المتفجر في غزة، وعجز المجتمع الدولي عن منع إسرائيل من اقتحام رفح الفلسطينية".

ومن ناحية أخرى، قال الوزير المصري إن الأزمة الإقليمية الحالية تزيد "أهمية إنهاء الفراغ الرئاسي" في لبنان سريعاً. وأشار إلى أن أي طرح لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 حول النزاع بين لبنان وإسرائيل، يجب أن يتضمن الحفاظ على سيادة وأمن لبنان "ووقف الاعتداءات الإسرائيلية عليه".
16:51 أمين عام الأمم المتحدة: أي هجوم على رفح سيكون خطأً استراتيجياً

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إسرائيل وحماس بألا تدخرا جهداً في إبرام اتفاق هدنة، وحذر إسرائيل من أن أي هجوم على رفح سيكون "خطأ استراتيجياً وكارثة سياسية وكابوساً إنسانياً".

وقال جوتيريش لصحافيين: "أنا منزعج ومستاء من تجدد النشاط العسكري في رفح".

وأضاف: "إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم ضار على وجه الخصوص بوضع إنساني أليم بالفعل. لا بد أن يعيدوا فتحهما على الفور".

16:43 وزير الدفاع المصري يبحث مع قائد القيادة المركزية الأميركية تطورات حرب غزة

قال المتحدث العسكري المصري إن وزير الدفاع محمد زكي بحث مع قائد القيادة المركزية الأميركية إريك كوريلا التطورات الإقليمية في ظل الأزمة في قطاع غزة.

وأشار المتحدث إلى أن اللقاء تناول "عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء التطورات الإقليمية والدولية الراهنة وخاصة فى ظل الأزمة الراهنة بقطاع غزة".

وأكد وزير الدفاع المصري، بحسب البيان، على أهمية تنسيق الجهود بين كافة القوى الفاعلة فى المجتمع الدولى للوصول إلى التهدئة ووقف إطلاق النار وتكثيف إنفاذ المساعدات عبر معبر رفح.

16:01 الأردن يرسل 35 شاحنة مساعدات إلى غزة

أرسل الأردن 35 شاحنة من المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية.

ونقلت الوكالة عن بيان للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية جاء فيه أن قافلة المساعدات تم تسييرها بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية، وبالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) وعدد من المنظمات الخيرية الدولية.

وذكرت الوكالة الأردنية أن "القافلة تمكنت من الوصول إلى قطاع غزة على الرغم من محاولة الاعتداء والتخريب لإعاقة وصولها".

16:00 سرايا القدس: قصفنا برشقة صاروخية جنود وآليات العدو شرق مدينة رفح

أعلنت سرايا القدس أنها قصفت "برشقة صاروخية من نوع (107) وقذائف الهاون من العيار الثقيل جنود وآليات العدو المتقدمة محيط المطار وحي الشوكة شرق مدينة رفح"

سرايا القدس: قصفنا "نير يتسحاق" برشقة صاروخية

15:30 أبو عبيدة: وفاة أسيرة إسرائيلية متأثرة بإصابتها جراء قصف المكان الذي احتجزت فيه قبل شهر

15:09 وزير الخارجية الأردني: يجب أن يواجه نتنياهو عواقب حقيقية لأفعاله

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يجب أن يواجه عواقب حقيقية بعد بدء إسرائيل هجومها على رفح الفلسطينية.

وانتقد الصفدي إسرائيل على منصة "إكس" قائلاً إن الحكومة الإسرائيلية لم تعط فرصة للمفاوضات للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن المحتجزين ووقف لإطلاق النار، وبدلاً من ذلك احتلت معبر رفح من الجانب الفلسطيني وأغلقته.

وأضاف: "هجوم إسرائيل على رفح ينذر بحدوث مذبحة أخرى، يجب على مجلس الأمن التحرك بقوة وفوراً. يجب أن يواجه نتنياهو عواقب حقيقية (لأعماله)".

15:00 السلطة الفلسطينية تطالب أميركا "بالتدخل الفوري" لوقف اجتياح رفح

طالبت السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة "بالتدخل الفوري لمنع قيام السلطات  الإسرائيليه باجتياح رفح وتهجير المواطنين منها"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وحذر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة "من مخاطر هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير وارتكاب مجازر في رفح، ما يهدد حياة الملايين من الفلسطينيين ويدفع بالأمور إلى حافة الهاوية، إلى جانب السيطرة على المعابر الحدودية الفلسطينية، الأمر الذي سيضاعف من معاناة المواطنين وسيزيد من الحصار المفروض أصلاً بمنع تحرك المواطنين وإخراج الجرحى، وستمنع تدفق المساعدات الإغاثية إلى أبناء شعبنا في قطاع غزة، ما ينذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة".
14:00 تقرير: الوفد الإسرائيلي يتوجه للقاهرة خلال الساعات المقبلة... "الفجوات دراماتيكية"

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن الوفد الإسرائيلي سيتوجه إلى القاهرة خلال الساعات القليلة المقبلة، ونقلت عن "مسؤول رفيع" قوله إن الوفد الإسرائيلي سيستمع إلى الوسطاء ويطرح الأسئلة، في إشارة إلى أن الوفد منخفض المستوى غير مفوض بالتوصل إلى اتفاق.

وشدد المسؤول على أن "الفجوات دراماتيمية" مع حركة حماس، وفق تعبيره.

13:57 بوريل: لا مكان آمناً في غزة وأدين ترهيب المحكمة الجنائية الدولية

حذر الممثل الأعلى للسياسات الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من أنه لا توجد أماكن آمنة في غزة يمكن أن يلجأ النازحون الفلسطينيون إليها، ما قد يؤدي لسقوط الكثير من الضحايا المدنيين جرّاء الهجوم الإسرائيلي على شرق رفح.

وأضاف بوريل: "هناك 600 ألف طفل فلسطيني في غزة، سيتم دفعهم إلى ما يسمى مناطق آمنة، لا مكان آمناً في غزة".

وفيما يتعلق بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قال بوريل إن الوكالة التابعة للأمم المتحدة تلعب دوراً حيوياً في دعم الملايين من الأفراد.

وأضاف: "حان الوقت لدعم الأونروا، ولا يوجد سبب لعدم دفع كامل المبالغ التي يساهم بها الاتحاد الأوروبي في عمل الوكالة".

وعبّر المسؤول الأوروبي عن إدانته لما وصفه بالترهيب الذي يتعرض له قضاة المحكمة الجنائية الدولية.

13:50 "حماس": اقتحام إسرائيل معبر رفح يستهدف تعطيل مفاوضات وقف النار
استنكرت حركة "حماس" اقتحام الجيش الإسرائيلي لمعبر رفح البري مع مصر وإغلاقه ووصفته بأنه تصعيد خطير ضد منشأة مدنية محمية بالقانون الدولي، يهدف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في قطاع غزة، ويؤكد نية إسرائيل تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار.

وأضافت "حماس"، في بيان، أن إسرائيل تريد من إغلاق معبر رفح البري "منع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة عبره لشعبنا المحاصر الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع ممنهج من قبل إسرائيل".

وأوضحت "حماس" أن الخطوات التي أقدمت عليها إسرائيل بعد إعلان الحركة، الاثنين، موافقتها على مقترح الوسطاء تؤكد نية إسرائيل تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى تحقيقاً لمصالح شخصية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته.

ودعت "حماس" الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف هذا التصعيد الذي يهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين النازحين في رفح وعموم قطاع غزة، وفق ما جاء في البيان.

13:30 مسؤول إسرائيلي: عرض "حماس" لوقف النار "غير مقبول" لنا

قال مسؤول إسرائيلي كبير إن عرض "حماس" الأخير لوقف إطلاق النار "غير مقبول لإسرائيل".

وأضاف المسؤول أن فريقاً من المسؤولين الإسرائيليين من الرتب المتوسطة سيتوجه إلى القاهرة في الساعات القليلة المقبلة لتقييم ما إذا كان يمكن إقناع "حماس" بتغيير عرضها الأخير لوقف إطلاق النار.

وتابع: "يتألف هذا الوفد من مبعوثين من المستوى المتوسط، لو كانت هناك صفقة ذات مصداقية في المستقبل القريب فسيترأس الرؤساء الوفد".

13:07 نائب الرئيس التركي: العملية الإسرائيلية في رفح جريمة حرب جديدة

قال جودت يلماز نائب الرئيس التركي إن شن إسرائيل عملية في مدينة رفح بقطاع غزة بعد يوم من قبول حركة "حماس" اتفاقاً لوقف إطلاق النار يمثل جريمة حرب إسرائيلية جديدة.

وأضاف يلماز على منصة "إكس": "بشن هجوم بري على رفح بعد يوم واحد فقط من موافقة حماس على مقترح قطر ومصر لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار، ترتكب إسرائيل جريمة حرب جديدة بالإضافة إلى تلك التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر".

وذكر أن أنقرة ستواصل العمل من أجل معاقبة القيادة الإسرائيلية قانونياً.

12:49 الفصائل الفلسطينية: شن إسرائيل عملية برية في رفح "كارثة إنسانية"

قالت الفصائل الفلسطينية إن شن إسرائيل عملية برية على مدينة رفح "كارثة إنسانية" تستهدف 2.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة.

وذكرت الفصائل الفلسطينية، في بيان صحافي، أن "قيام قوات الجيش الإسرائيلي بشن عدوان بري على مدينة رفح، واحتلال معبر رفح وإغلاق معبر كرم أبو سالم المنفذ الوحيد لقطاع غزة؛ كارثة إنسانية تستهدف 2.5 مليون مواطن فلسطيني في قطاع غزة".

وأضافت أن الخطوة الإسرائيلية "تهديد مباشر لأكثر من 1.5 مليون نازح فلسطيني منهم 400 ألف مواطن نزحوا من المناطق الآمنة التي هددها الجيش الإسرائيلي، الاثنين، رغم أن منطقة رفح تشهد أكبر حركة نزوح شهدها التاريخ".

 12:30الأمم المتحدة: إسرائيل رفضت السماح لنا بالوصول إلى معبر رفح

منعت إسرائيل الأمم المتحدة من الوصول إلى معبر رفح في قطاع غزة، وفق ما أفاد ناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وقال ينس لايركه، خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف: "لسنا موجودين حالياً عند معبر رفح لأن مكتب كوجات (مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) رفض السماح لنا بالوصول إلى هذه المنطقة" وهي نقطة العبور الرئيسية للمساعدات الإنسانية.

12:23 مصر : عمليات إسرائيل في رفح تصعيد خطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني

أدانت مصر بـ"أشد العبارات" العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، بحسب بيان صحافي صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

واعتبرت أن ما جرى "تصعيد خطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطينى يعتمدون اعتماداً أساسياً على معبر رفح، باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية".

ودعت مصر الجانب الإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، والتي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة. 

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.
11:01 صافرات الإنذار تدوي في موقع كرم أبو سالم العسكري بـ"غلاف غزة"

10:58 المقاومة تعلن قصف موقع كرم أبو سالم العسكري

 كتائب القسام: قصف تحشدات قوات العدو في موقع "كرم أبو سالم العسكري" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114ملم.

10:45 الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34789 شهيدا و78204 إصابات

وزارة الصحة بغزة: التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ214 على قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يرتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 54 شهيدا و 96 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34789 شهيدا و 78204 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

10:30 الطيران الإسرائيلي يدمر منزل القيادي في حماس طاهر النونو

الطيران الحربي الإسرائيلي يدمر بشكل كامل منزل طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس÷ إسماعيل هنية، وذلك في غارة استهدفته في حي الرمال بمدينة غزة صباح اليوم الثلاثاء.

10:26 تقرير: فجوة واسعة بين بايدن ونتنياهو بشأن إستراتيجية إنهاء القتال

وول ستريت جورنال: الهجوم الإسرائيلي على رفح يشير إلى الفجوة الواسعة بين بايدن ونتنياهو بشأن إستراتيجية تأمين إطلاق الرهائن وإنهاء القتال.

إدارة بايدن أجلت بيع آلاف الأسلحة الدقيقة لإسرائيل للمرة الثانية على الأقل خلال أشهر وسط خلافات بشأن اقتحام رفح.

صفقة الأسلحة الأميركية المؤجلة تتضمن نحو 6500 من القنابل والذخيرة الموجهة بدقة.

8:29 هيئة البث الإسرائيلية: الجيش أغلق معبر رفح وقتل 20 مسلحاً

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي سيطر بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، وأغلقه ومنع العمل فيه، وقتل 20 من المسلحين.

وأضافت الهيئة أن الجيش الإسرائيلي دمر سيارة مفخخة كانت متجهة نحو دبابة، وزعمت أنه "تم العثور على 3 أنفاق في المنطقة التي تمت السيطرة عليها".

8:09 الجيش الإسرائيلي يعلن سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

سيطرت قوات إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في غزة، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش: "في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر، لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى، وهناك قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة".

وأوضح: "نحن نتحدث فقط عن جانب غزة من معبر رفح".
تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا