آخر المواضيع

ليلة رعب في إسرائيل .. صفارات الإنذار تدوي في مناطق مختلفة.. إسرائيل تعلن حصيلة الهجوم الإيراني ويعترف بإصابة قاعدة عسكرية

 

دوَّت صفارات الإنذار في أرجاء إسرائيل، ليل السبت/فجر الأحد 14 أبريل/نيسان 2024، بعدما أطلقت إيران سرباً من الطائرات المسيرة المتفجرة والصواريخ، في أول هجوم مباشر تشنه رداً على استهداف قنصليتها في دمشق. 

وقال صحفيون من رويترز إنهم سمعوا دوياً قوياً نتيجة لما وصفته وسائل إعلام محلية بأنه اعتراض جوي لطائرات مسيرة متفجرة.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي  إن أكثر من 100 طائرة مسيرة أطلقت من إيران، بينما قالت مصادر أمنية في العراق والأردن، إن العشرات منها شوهدت وهي تحلّق فوق البلدين. وقال مسؤولون أمريكيون إن الجيش الأمريكي أسقط بعضها.

فيما أقرت إسرائيل بإصابة قاعدة لجيشها في الهجوم الإيراني الذي طال مدناً لها.

حيث قال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي: "أطلقت إيران العشرات من صواريخ أرض-أرض من أراضيها باتجاه أراضي إسرائيل، وتم اعتراض الغالبية العظمى من الصواريخ خارج حدودنا بواسطة أنظمتنا للدفاع الجوي".

وأضاف: "سقط عدد من الصواريخ في أراضينا، وأُصيبت قاعدة جيش الدفاع في الجنوب، وأسفرت عن أضرار طفيفة في بنية تحتية"، دون تقديم مزيد من التفاصيل بهذا الخصوص.

وتابع: "اعترضت طائرات سلاح الجو أكثر من عشرة صواريخ كروز، فضلاً عن عشرات الطائرات بدون طيار خارج حدود البلاد، حيث تم إطلاق ما مجموعه أكثر من 200 تهديد (صاروخ أو مسيرة)".

يأتي ذلك فيما ذكر بيان للجيش الإسرائيلي أن هناك تقارير عن إصابة واحدة، جراء الهجمات الإيرانية، في إشارة على ما يبدو إلى ما أعلنته نجمة داود الحمراء (هيئة الإسعاف الإسرائيلية)، في منشور على منصة "إكس"، في وقت سابق، بشأن تسجيل إصابة خطيرة في منطقة النقب.

من جانبه، قال التلفزيون الرسمي الإيراني، مساء السبت، إن "الحرس الثوري" بدأ عملية جوية بالطائرات المسيرة والصواريخ ضد أهداف في إسرائيل، وهو ما أكده الجيش الإسرائيلي.



وقال التلفزيون الإيراني إن "نصف الصواريخ أصابت أهدافها حتى الآن"، فيما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن مصدر عسكري مطلع، قوله إن "عمليات معاقبة إسرائيل لم تنته بعد ومستمرة"، مشيرة إلى أن جميع أهداف الهجمات الإيرانية بالصواريخ والمسيرات كانت عسكرية.

وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية أن أهم قاعدة جوية إسرائيلية في النقب تعرضت لـ"هجوم ناجح" بصواريخ "خيبر" الإيرانية، مشيرة إلى أن القاعدة استُخدمت في الهجوم على مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق في الأول من الشهر الجاري.

ويأتي الرد الإيراني انتقاماً من تعرُّض القسم القنصلي بالسفارة الإيرانية في دمشق، مطلع أبريل/نيسان الجاري، لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

ولم تعترف إسرائيل رسمياً باغتيال زاهدي، لكنها لم تنفِ مسؤوليتها عن الاغتيال أيضاً.

الخطوط النمساوية تعلق جميع الرحلات إلى تل أبيب وأربيل وعمّان

أعلنت خطوط الجوية النمساوية تعليق جميع الرحلات إلى تل أبيب وأربيل وعمّان بأثر فوري حتى الغد.


وكالة: إيران استخدمت مسيرات من طراز شاهد 136 وصواريخ خيبر 4

قالت وكالة مهر الإيرانية إن الحرس الثوري استخدم في الرد على إسرائيل مسيرات من طراز شاهد 136 وصواريخ خيبر 4.


الرئيس الإيراني: استهدفنا بعض المواقع العسكرية الإسرائيلية

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي:

الجميع بات يدرك أن إجراءات الكيان الصهيوني تعتبر تهديدا مباشرا للأمن والسلم الإقليمي والدولي.

نعتبر أمن واستقرار المنطقة أمرا ضروريا لضمان أمننا وسنوظف كل جهودنا لضمان السلام والاستقرار.

استهدفنا بعض المواقع العسكرية الإسرائيلية بصواريخ ومسيرات في خطوة مسؤولة ومتناسبة.

القوات الإيرانية لقنت العدو الصهيوني درسا وأي مغامرة جديدة ستقابل برد فعل أثقل.

اليوم - جلسة لكابينيت الحرب لمناقشة الرد على الهجوم الإيراني

نشرت  القناة 12 الإسرائيلية اليوم الاحد خبرا مفاده ان  مجلس وزراء الحرب (كابينيت الحرب) ينعقد الساعة الثالثة والنصف اليوم الأحد، لمناقشة الرد على الهجوم الإيراني.


إسرائيل: تكلفة اعتراض صواريخ ومسيرات إيران تقترب من مليار دولار

كلّف اعتراض اسرائيل للهجوم الإيراني الليلة ما يقارب المليار دولار.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن جميع المقاتلات الحربية الإسرائيلية كانت في الأجواء عند الهجوم الإيراني خشية من تعرضها للقصف وهي في قواعدها.

وأفادت وسائل إعلام عبرية أن القوات الأمريكية والبريطانية اعترضت أكثر من 100 طائرة إيرانية مسيرة خارج إسرائيل.

وكان الجيش قد أعلن اعتراض 99 بالمائة من الطائرات المسيرة والصواريخ التي تم إطلاقها.

وقال في بيان: "الهجوم الإيراني كما تم التخطيط له من قبل إيران أحبِط حيث اعترضنا 99 بالمئة من التهديدات وهذا إنجاز استراتيجي مهم".


12 إصابة وصلت مستشفى سوروكا جراء الهجوم الإيراني

اعلن مستشفى سوروكا في بئر السبع صباح اليوم الاحد ان 12 إصابة وصلت المشفى الليلة منها حالة خطيرة لطفلة عربية من بدو النقب و8 حالات طفيفة بشظايا وأخرى بالهلع.


طهران حذرت واشنطن عبر سويسرا من استهداف قواعدها

قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن طهران حذرت واشنطن عبر سويسرا من استهداف قواعدها إذا دعمت أي رد إسرائيلي عليها.

وفي وقت سابق، نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين- أن طهران أبلغت حكومات عربية بأنها ستستهدف القواعد الأميركية بالمنطقة في حال تدخلت واشنطن بعد أي هجوم إيراني على إسرائيل، ردا على استهداف القنصلية الإيرانية بدمشق قبل نحو أسبوعين.

بدوره، اعتبر رئیس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، أنّ الصفعة، التي وجّهها الشعب الإيراني للاحتلال، كانت صفعةً محكمةً، وفيها درس وعبرة.

وقال قاليباف أنّ الرد الإيراني "سيكون أشد وأقوى إذا قام الجيش الإسرائيلي  بأي تحرك".


طهران: هجومنا انتهى ولا نرغب في مواصلته وكان بإمكاننا القيام بعملية واسعة لكننا حددنا أهدافا معينة

قال رئيس هيئة الأركان الإيرانية :هجومنا انتهى ولا نرغب في مواصلته، لكن سنرد بقوة إذا ما استهدفت إسرائيل مصالحنا.

واضاف :"  إذا رد النظام الصهيوني على عملية الليلة الماضية فإن ردنا التالي سيكون بالتأكيد أوسع بكثير.

وتابع :" العملية ضد إسرائيل انتهت ولكن القوات المسلحة في حالة تأهب وسنتدخل إذا لزم الأمر.

وانهى :" أرسلنا رسالة للولايات المتحدة مفادها أنه إذا تعاونت مع إسرائيل في تحركاتها المقبلة فلن تتمتع قواعدها بالأمن.


إسرائيل تهدد برد على هجوم إيران

أطلقت إيران، مساء السبت، هجوما بواسطة عشرات الطائرات الهجومية المُسيرة والصواريخ باتجاه إسرائيل، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي والحرس الثوري الإيراني، فيما شهدت مناطق واسعة في البلاد عمليات اعتراض للدفاعات الجوية الإسرائيلة أعقبت دوي صافرات الإنذار، بما في ذلك في الجولان المحتل والجليل والنقب والقدس.

وأكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن عمليات الاعتراض مستمرة وأن الحدث لم ينته كليا، مشيرا إلى "نحو 200 تهديد جوي أطلق باتجاه إسرائيل منها صواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرات"، كما أكد "سقوط صاروخ في قاعدة للجيش الإسرائيلي في الجنوب تسبب في أضرار مادية طفيفة في البنية التحتية"، وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن الهجوم الإيراني شمل نحو 100 صاروخ باليستي.

يأتي ذلك في أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنّه إيران ضد إسرائيل، بعد حوالي أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق والذي أسفر عن مقتل قيادات في الحرس الثوري الإيراني، من بينهم قائد "فيلق القدس" في سورية ولبنان، محمد رضا زاهدي، في هجوم نسبته إيران لإسرائيل وتوعدتها بالرد.


تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا