آخر المواضيع

بنك إسرائيل يحذر الجمهور من محاولات احتيال لسرقة اموال






 دعا بنك إسرائيل الجمهور إلى ” الحذر من محاولات احتيال وانتحال للشخصية “، وجاء في بيان صادر عن البنك:”

بنك اسرائيل يلفت انتباه الجمهور إلى أن جهات إجرامية تحاول بشكل متواصل ارتكاب أعمال احتيال بهدف الاستحواذ على أموال من الزبائن من خلال انتحال للشخصية، من بينها شخصية ممثلين عن بنك إسرائيل. وفي بعض الأحيان ترسل هذه الجهات خطابات بإسم بنك إسرائيل “.

” كبار السن والفئات الضعيفة ”

وأضاف بنك اسرائيل في بيانه : ” تستهدف محاولات الاحتيال بشكل رئيسي كبار السن والفئات الضعيفة. وفي إطار عملية انتحال الشخصية، تطلب هذه الجهات إجراء تحويل لأموال، بحجة التأكد من قدرة الزبون على سداد أقساط القرض. فمثلا أرفقت شركات رسالة بإسم بنك إسرائيل تتضمن طلب تحويل مالي. وتتم عمليات الاحتيال عادةً من خلال قنوات اتصال مختلفة مثل المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية وإرسال رسائل البريد الإلكتروني. نطلب من الجمهور التحلي باليقظة وتجنب تقديم أي تفاصيل شخصية وسرية، وكذلك تنبيه كبار السن من حولهم. نود أن نشير إلى أن بنك إسرائيل والبنوك التجارية وشركات بطاقات الائتمان لن يقوموا بالاتصال بالمواطنين لطلب تقديم تفاصيل شخصية أو سرية، أو تفاصيل مالية تتضمن وسائل تحقق وتحديد هوية يتم ارسالها لمرسل الطلب في رسالة نصية مثلاً تحتوي على رمز شخصي “.

وقال بنك اسرائيل في البيان ” أنه إذا كان لديك شك بأنك وقعت ضحية لعملية احتيال، فإننا ننصحك بالاتصال بقسم الأمن في المؤسسة المصرفية أو بنك إسرائيل أو الشرطة في أقرب وقت ممكن. أضف على ذلك، وفي إطار إجراءات بنك إسرائيل لزيادة الوعي، ستعقد هيئة الرقابة على البنوك “أسبوع التوعية للتعامل مع عمليات الاحتيال الرقمي” وتدعو الجمهور للمشاركة في المحاضرات التي ستقدم لزيادة الوعي حول التعامل مع هذه القضية “.

بعض النقاط المهمة للتعامل مع محاولات الاحتيال:
– قم بتقديم تفاصيلك التعريفية فقط بعد أن تقوم بإعادة الاتصال بمقسم المؤسسة المصرفية على رقم الهاتف الذي وجدته بنفسك على موقع البنك.
–  لا تقم بفتح حسابك البنكي من رسالة نصية أو بريد إلكتروني وصل اليك.
– تحقق من عنوان الموقع الذي ترتبط به (تأكد من كتابته بشكل صحيح)، خاصة عند الارتباط بعد البحث عن العنوان في محركات البحث.
–  لا تقدم تفاصيل بطاقة ائتمان أو رمز تعريف مرسل إليك برابط استلمته في رسالة نصية أو بريد إلكتروني لاستكمال التفاصيل، لن يطلب البنك أو شركة الائتمان تفاصيل الرمز في محادثة هاتفية لم يبادر لها الزبون بنفسه.
– اذا اعتقدت بأنك ارتكبت خطأ وتخشى أن تكون قد قدمت تفاصيلك إلى جهة غير قانونية، اتصل فوراً بالمؤسسة المصرفية وأبلغ عن ذلك.
– قم بإجراء فحص دوري للنشاط والعمليات في حسابك من أجل اكتشاف العمليات المشبوهة أو غير الطبيعية.
– إذا كان لديك شك – فلا تجازف، ومن الأفضل عدم الرد على أي رسالة أو الاتصال أو النقر على أي رابط قبل مراجعة البنك أو الشركة ذات الصلة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا