آخر المواضيع

رغم تحذيرات دولية.. نتنياهو يتمسك بالحرب على غزة ويهاجم حلفاء إسرائيل: ذاكرتهم ضعيفة

 

رغم تحذيرات دولية.. نتنياهو يتمسك بالحرب على غزة ويهاجم حلفاء إسرائيل: ذاكرتهم ضعيفة

نتنياهو: إسرائيل ستواصل هجومها على غزة بما فيها رفح

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حلفاء إسرائيل "ذاكرتهم ضعيفة" فيما يتعلق بهجمات السابع من أكتوبر، مضيفاً أن إسرائيل ستواصل هجومها على قطاع غزة، رغم الضغوط الدولية المتزايدة.

وأوضح نتنياهو في مستهل اجتماع للحكومة: "إلى أصدقائنا في المجتمع الدولي أقول: هل ذاكرتكم ضعيفة إلى هذا الحد؟ بهذه السرعة نسيتم يوم السابع من أكتوبر، أسوأ مذبحة ارتكبت ضد اليهود منذ المحرقة؟".

وأضاف: "بهذه السرعة أنتم مستعدون لحرمان إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها ضد وحوش حماس؟".

وأكد نتنياهو مجدداً أن إسرائيل ستواصل هجومها على قطاع غزة، بما في ذلك مدينة رفح، بينما ستقوم بإجلاء المدنيين من مناطق القتال.

اقرأ أيضا:

---------

نتنياهو: سنشن هجوما على رفح وسنجلي المدنيين


17 مارس 2024 16:28

الرئيس الفلسطيني يدعو لجهد دولي أكبر لمنع إسرائيل من اجتياح رفح

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، لبذل مزيد من الجهود الدولية لمنع إسرائيل من اجتياح رفح وفتح جميع المعابر لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن عباس قوله خلال استقباله وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا في رام الله: "الأمر العاجل والأولوية، هي منع اجتياح القوات الإسرائيلية لمدينة رفح التي نزح اليها أكثر من 1.5 مليون فلسطيني ما سيوقع كارثة إنسانية".

وشدد الرئيس على "أهمية الإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى القطاع وزيادتها، لتتمكن مراكز الإيواء والمستشفيات من القيام بدورها في تقديم ما يلزم للتخفيف من معاناة المواطنين".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال، في وقت سابق الأحد، إن الجيش الإسرائيلي سيقوم بعملية برية في رفح، وإن ذلك سيستغرق عدة أسابيع، مؤكداً أن "هذه هي الطريقة الوحيدة للقضاء على حماس".

17 مارس 2024 14:16

مصر تدين مواصلة الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين العزل في غزة

أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، مواصلة القوات الإسرائيلية اعتداءاتها ضد المدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، الأمر الذي أودى بحياة أكثر من 60 فلسطينياً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بحسب البيان، طالبت مصر إسرائيل بوقف ما وصفته بـ"سياسات العقاب الجماعي ضد سكان قطاع غزة، بما في ذلك الحصار والتجويع والاستهداف العشوائي للمدنيين وتدمير البنية التحتية، في انتهاك كامل لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

ودعت مصر إسرائيل إلى "الامتثال لمسئولياتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وفي مقدمتها مسئوليتها عن توفير الحماية والحياة الكريمة للمواطنين تحت الاحتلال، والنأي عن استهداف المدنيين، وحتمية توفير المساعدات العاجلة لسكان القطاع".

كما جددت مصر التحذير من مخاطر القيام بأية عملية عسكرية في مدينة رفح لعواقبها الإنسانية الوخيمة التي ستلحق بالمدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى رفح باعتبارها الملاذ الآمن الأخير داخل القطاع، معتبرة أن الإقدام على هذا الإجراء رغم التحذيرات والرفض الدولي له، يعكس عدم الاكتراث بأرواح المدنيين الأبرياء، ويُعد مخالفةً جسيمةً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وجددت مصر مطالبتها للأطراف الدولية المؤثرة ومجلس الأمن "بالاضطلاع بالمسئولية القانونية والإنسانية من خلال المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ومنع سيناريو التهجير من التحقق بكافة السبل، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المدنيين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وبكافة السبل إلى داخل القطاع".


17 مارس 2024 14:10

السيسي يؤكد لرئيسة المفوضية الأوروبية ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشدداً على أن مصر ترفض التهجير القسري للفلسطينيين إلى أراضيها ولن تسمح به.

كما بحث السيسي مع فون دير لاين عدداً من ملفات التعاون الثنائي، وعلى رأسها توقيع الجانبين المرتقب على وثيقة الإعلان السياسي المشترك لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة"، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

17 مارس 2024 14:05

السيسي ورئيس وزراء بلجيكا يشددان على خطورة اجتياح رفح في غزة

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البلجيكي رئيس الاتحاد الأوروبي ألكسندر دي كروو على "خطورة اجتياح مدينة رفح لما سيترتب على ذلك من تداعيات إنسانية كارثية"، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأوضحت الرئاسة المصرية أن الجانبين ناقشا، على هامش القمة المصرية الأوروبية، الأوضاع في قطاع غزة، إضافة إلى ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع.

كما بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والعلاقات المصرية الأوروبية.

17 مارس 2024 13:57

ملك الأردن ومستشار ألمانيا يحذّران من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح

حذَّر ملك الأردن عبد الله الثاني والمستشار الألماني أولاف شولتز من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح بجنوب غزة، مؤكدين أنه سيفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع.

وبحث الجانبان في مدينة العقبة التطورات "الخطيرة" في غزة، إذ شدد الملك عبد الله الثاني على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

كما حذَّر من الأوضاع الإنسانية "المأساوية" في غزة، مؤكداً أنها تستدعي جهوداً مضاعفة لمنع تفاقمها.

وشدد على أهمية "تكثيف الجهود لحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية للقطاع بشكل كافٍ ومستدام وإيصالها بكل الوسائل الممكنة"، بحسب البيان الأردني.

وحذَّر كذلك من خطورة وقف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وتداعياته الخطيرة على قطاع غزة والضفة الغربية والأردن.

وجدّد الملك عبد الله الثاني التأكيد على "رفض الأردن لأية محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة، ولمحاولات الفصل بينهما".

بدوره، أكد المستشار الألماني ضرورة إيصال كمية أكبر بكثير من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر الطرق البرية.

وقال شولتز عبر منصة "إكس"، تعليقاً على لقاء ملك الأردن، إن برلين تدعم عمّان في الجسر الجوي من أجل غزة.

وأضاف أن قضية إيصال المساعدات إلى غزة ستكون أحد محاور محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو خلال زيارته إلى إسرائيل.

17 مارس 2024 11:02

وزير خارجية إسرائيل: لن نقبل إنهاء الحرب

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن إسرائيل مستعدة لدفع الثمن في صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة حماس الفلسطينية، لكنه شدد على أن بلاده لن تقبل إنهاء الحرب الحالية.

ووصف الوزير الإسرائيلي في مقابلة مع الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قضية المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس بأنها "أولوية قصوى لوزارة الخارجية".

 وتحدث كاتس عن مقترحات الوسطاء في المفاوضات غير المباشرة الجارية مع حركة حماس، واصفاً إياها بأنها "تنطوي على كثير من التعقيد".

وقال: "بالطبع سندفع الثمن لتحرير المحتجزات والمحتجزين، لكن الخط الأحمر واضح: إسرائيل لن توافق على وقف الحرب".

وفيما يتعلق بالمناورات البرية في رفح، أضاف: "بالطبع ستحدث، وبدون دخول رفح - لا يمكنك الانتصار".

17 مارس 2024 10:18

صحة غزة: ارتفاع عدد ضحايا حرب إسرائيل على القطاع إلى 31645

أعلنت صحة غزة عن ارتفاع عدد ضحايا الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع الفلسطيني إلى 31 ألفاً و645 فلسطينياً منذ 7 أكتوبر.

وأضافت أن حصيلة المصابين جراء تلك الحرب ارتفع إلى 73 ألفاً و676 مصاباً. 

وأضافت الوزارة في تقرير إحصائي يومي أن 92 فلسطينياً سقطوا وأصيب 130 آخرون خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.


إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا