آخر المواضيع

غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 31 ألفا و726

غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية



غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 31 ألفا و726 شهيدا

  ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية الدائرة ضد قطاع غزة إلى "31 ألفا و726 شهيدا و 73ألفا 792 مصابا" منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


جاء ذلك في التقرير الإحصائي اليومي لوزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، صدر، الاثنين، بالتزامن مع اليوم الـ164 على الحرب.

وذكرت الوزارة أن "حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 31 ألفا و726 شهيدا و 73ألفا و792 إصابة منذ السابع من أكتوبر".

وأضافت أن "(قوات) الجيش الإسرائيلي ارتكبت 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 81 شهيد و 116 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وأشارت إلى أنه "لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وكانت القوات الإسرائيلية اقتحمت فجر الاثنين، مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، وبدأت عملية عسكرية فيه، رغم وجود آلاف المرضى والجرحى والنازحين.

وهذه المرة الثانية التي تقتحم فيها القوات الإسرائيلية مجمع الشفاء الطبي منذ بداية الحرب على القطاع في 7 أكتوبر 2023، حيث اقتحمته للمرة الأولى في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد أن حاصرته لمدة أسبوع على الأقل.

ولم يرد حتى الساعة (08:40 تغ) إحصاء رسمي عن حصيلة الشهداء والمصابين جراء الاقتحام الإسرائيلي الثاني لمجمع الشفاء.

وفي وقت سابق الاثنين، أفادت وزارة الصحة في غزة بسقوط عدد من الشهداء والجرحى مع عدم القدرة على إنقاذ أحد من المصابين، على خلفية نشوب حريق على بوابة مجمع الشفاء الطبي، فضلا عن استهداف القوات الإسرائيلية كل من يقترب من النوافذ.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

تقرير مدعوم من الأمم المتحدة يتوقع تفشي مجاعة في غزة بحلول مايو

توقع تقرير تدعمه الأمم المتحدة تفشي المجاعة من الآن وحتى مايو في شمال قطاع غزة حيث لا يزال هناك 300 ألف شخص محاصرين بسبب القتال.

وجاء في التقرير المستند إلى التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي إن عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى "كارثياً من الجوع" في جميع أنحاء قطاع غزة ارتفع إلى 1.1 مليون، بما يمثل حوالي نصف السكان.

وأضاف أن "المجاعة الآن متوقعة ووشيكة في محافظتي شمال غزة وغزة، ومن المتوقع أن تصبح واقعاً جلياً خلال الفترة المشمولة بالتوقعات من منتصف مارس 2024 إلى مايو 2024".

مفوض عام "الأونروا": الجوع في غزة من صنْع الإنسان

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني إن الجوع في قطاع غزة "من صنْع الإنسان".

وأضاف لازاريني خلال مؤتمر صحافي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري: "نحن في سباق مع الزمن لوضع حد للجوع المتفاقم ووقف المجاعة التي تلوح في الأفق في قطاع غزة".

وأشار إلى أنه يمكن حل الأزمة وتغيير مسار الأمور من خلال إرادة سياسية سديدة، لافتاً إلى أنه يمكن "إغراق" غزة بالطعام من خلال المعابر.

الجيش الإسرائيلي يطالب النازحين في محيط مستشفى الشفاء بالرحيل

قال شهود عيان إن الجيش الإسرائيلي طلب من النازحين في محيط مجمع الشفاء الطبي التوجه نحو جنوب قطاع غزة عبر شارع الرشيد.

وأوضح الشهود لوكالة أنباء العالم العربي أن الجيش يستخدم مكبرات الصوت لدعوة النازحين في مدرستين قريبتين من مجمع الشفاء لإخلاء مواقعهم والتوجه جنوباً.

وبحسب الشهود فإن عمليات إطلاق نار متواصلة منذ ساعات تسمع في محيط المجمع وداخله.

الجيش الإسرائيلي يعتقل صحفيين من مستشفى "الشفاء" غربي غزة

 اعتقل الجيش الإسرائيلي، الاثنين، عددا من الصحفيين بينهم مراسل قناة الجزيرة من مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، بعد أن اعتدى عليهم بالضرب، وفق شهود عيان.

وقال الشهود لمراسل الأناضول، إن القوات الإسرائيلية اعتدت بالضرب المبرح على عدد من الصحفيين (لم يحدد عددهم) بينهم مراسل الجزيرة، إسماعيل الغول، قبل أن تعصب أعينهم وتكبل أيديهم وتعتقلهم من داخل مستشفى الشفاء.

من جانبها، أكدت قناة "الجزيرة" اعتقال الجيش الإسرائيلي لمراسلها في مدينة غزة.

ونقلت القناة عن الصحفي الفلسطيني محمود عليوة المتواجد داخل مستشفى الشفاء قوله، إن "الجيش الإسرائيلي اعتدى بالضرب المبرح على مراسل الجزيرة إسماعيل الغول قبل اعتقاله".

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي اقتحام قواته مجمع الشفاء الطبي وبدء عملية عسكرية فيه، على الرغم من وجود آلاف المرضى والجرحى والنازحين بداخله.

وزعمت القناة "13" العبرية (خاصة) أن هذه العملية بدأت بعد "ورود معلومات عن تواجد مسؤولين كبار من حركة حماس في مجمع الشفاء".

وأفادت بـ"اعتقال 80 فلسطينيا من المستشفى، وإصابة جندي بجروح طفيفة.. ولا توجد معلومات عن وجود مختطفين (محتجزين إسرائيليين) في المكان".

وهذه هي المرة الثانية التي تقتحم فيها قوات إسرائيلية المجمع، منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إذ اقتحمته في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد حصاره لمدة أسبوع، ثم انسحبت منه بعد 8 أيام بعد تدمير ساحاته وأجزاء من مبانيه ومعدات الطبية، بالإضافة إلى مولد الكهرباء.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية غير مسبوقة؛ مما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

الجيش الإسرائيلي: ننفذ عملية لاعتقال "مسلحين" بمجمع الشفاء في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) عن تنفيذ عملية بمجمع الشفاء في غزة، بدعوى "اعتقال مسلحين" هناك.

وادعى الجانبان في بيان مشترك أن "مسلحين أطلقوا النار على قواتنا من داخل مستشفى الشفاء خلال العملية، وقواتنا ردت بالمثل وأوقعت إصابات". 

إسرائيل تقصف مبنى الجراحة في مستشفى الشفاء

قالت وزارة الصحة في غزة إن حريقاً اندلع في مبنى الجراحة بمستشفى الشفاء نتيجة قصف جوي للمبنى.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن انفجارات قوية وقعت في محيط مجمع الشفاء في غزة، مما أدى إلى نزوح عدد كبير من المدنيين الفلسطينيين الذين كانوا بداخل المستشفى.

حماس: استهداف إسرائيل لمجمع الشفاء في غزة تعبير عن التخبط

قالت حركة حماس إن استهداف إسرائيل لمجمع الشفاء الطبي في غزة تعبير عن حالة التخبط والارتباك وفقدان الأمل بتحقيق أي إنجاز عسكري.

وأضافت حماس في تصريح صحافي: "إن جرائم الجيش اإسرائيلي وحرب الإبادة المتواصلة ضد شعبنا وكل مكونات الحياة في غزة، لن تصنع لنتنياهو وجيشه أي صورة انتصار، وهي تعبير عن حالة التخبط والارتباك وفقدان الأمل بتحقيق أي إنجاز عسكري غير استهداف المدنيين العزل".

وقال إن "فشل المجتمع الدولي والأمم المتحدة في اتخاذ إجراءات ضد الجيش الإسرائيلي " كان بمثابة الضوء الأخضر للاستمرار في حرب الإبادة والتطهير العرقي، والتي من ضمنها تدمير المنشآت الطبية في القطاع. 

وطالبت الحركة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من المؤسسات الأممية المعنية بحماية ما تبقى من منشآت طبية في القطاع.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا