آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ164... آخر التطورات

حرب غزة في يومها الـ164... آخر التطورات

 في اليوم الـ164 للحرب على غزة، وثامن أيام شهر رمضان المبارك، واصل الجيش الإسرائيلي استهداف المدنيين العزل في مناطق عدة بالقطاع، حيث اتهمت وزارة الصحة بغزة قوات الجيش الإسرائيلي بارتكاب 9 مجازر خلال 24 ساعة، استُشهد فيها 92 وأصيب نحو 130 آخرين.


بدورها، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إن أكثر من 13 ألف طفل لقوا حتفهم جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

في الأثناء، أفاد مراسل الجزيرة بوقوع إصابات بنيران قوات الجيش الإسرائيلي داخل مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، في حين قال الجيش الإسرائيلي إنه يقوم بعملية دقيقة في محيط مجمع الشفاء بناء على معلومات تشير إلى استخدام المستشفى من قبل حركة حماس".

وفي الشق الإنساني، وصول أولى شاحنات مساعداتٍ إلى جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا شمالي القطاع لأول مرة منذ نحو 4 أشهر، غير أن الهلال الأحمر الفلسطيني أكد أن المساعدات التي وصلت قليلة.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

13:23 1.1 مليون يواجهون مستوى كارثيا من الجوع في غزة

أكد تقرير تدعمه الأمم المتحدة أن عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى "كارثيا من الجوع" في جميع أنحاء قطاع غزة ارتفع إلى 1.1 مليون، بما يمثل حوالي نصف السكان.

وأضاف أن "المجاعة الآن متوقعة ووشيكة في محافظتي شمال غزة وغزة، ومن المتوقع أن تصبح واقعا جليا خلال الفترة من منتصف مارس/آذار إلى مايو/أيار 2024.

13:01 إسرائيل تضاعف قمعها للأسرى منذ بداية رمضان

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين قدورة فارس إن إسرائيل تضاعف قمعها بحق الأسرى والأسيرات في سجونها منذ بداية شهر رمضان، محذرا من أن أوضاعهم "باتت أخطر مما يمكن أن يتخيله أحد".

وقال فارس في بيان اليوم الاثنين إن التصعيد يتم "من خلال مضاعفة الإجراءات القمعية، عبر عمليات الضرب المبرح والإهانات والحط من الكرامة ومصادرة المصاحف من الغرف، بغطاء حكومي كامل".

وأكد أن "الأوضاع باتت أخطر مما يمكن أن يتخيله أحد، إذ أصبحت حياة الأسرى مهددة بالمعنى الحقيقي، جراء استمرار السياسات الانتقامية التي أثرت تراكميا على صحة الأسرى، خصوصا أننا دخلنا الشهر السادس في هذا الواقع الخطير".

وأفاد فارس بأن "الأسرى في العزل يتعرضون لشتى صنوف التعذيب والإهانة من قِبل السجانين والوحدات الخاصة التي يتم استقدامها للسجون من أجل تنفيذ عمليات القمع والتعذيب، التي تتم بشكل دائم منذ 7 أكتوبر أمام أقسام وغرف الأسرى. وتنفذ تلك الوحدات مهامها الإجرامية بلباس الأقنعة السوداء، وتكون ممارساتهم وأشكالهم أقرب إلى العصابات".

وقال إن "أكثر المستهدفين بهذه السياسات، خلال الأيام الماضية، هو القائد (في حركة فتح) مروان البرغوثي، الذي اعتُدي عليه بالضرب، وكذلك الأسير ثابت مرداوي (في السجن منذ أكثر من 22 عاما).

12:38 قوات الجيش الإسرائيلي  تدمر سيارات البث التابعة للطواقم الصحفية بمستشفى الشفاء

دمرت قوات الجيش الإسرائيلي  سيارات البث التابعة للطواقم الصحفية في مستشفى الشفاء بغزة، وأطلقت النار باتجاه المبنى وحذرت الموجودين فيه من الاقتراب من النوافذ.

وبدأ الجيش الإسرائيلي  في وقت سابق اليوم الاثنين ما قال إنها عملية محدودة في مجمع الشفاء الطبي، وأكد أنه يلاحق مجموعة من مسلحي المقاومة الفلسطينية.

11:30 اشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بقطاع غزة مهما كانت جنسيته

حذر رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية محمد اشتية من وجود جهات تريد إدارة غزة أو جلب شركات خاصة لإدارة القطاع، وقال إن ذلك عدوان على إرادة الشعب الفلسطيني.

وأضاف اشتية في كلمة اليوم الاثنين "لا نقبل أي وجود أجنبي في قطاع غزة مهما كانت جنسيته ومهما كانت النوايا والدوافع".

11:20 وزير الخارجية الأردني: ما يحدث في غزة جريمة حرب ويجب أن يتوقف فورا

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن ما يحدث في غزة "جريمة حرب ويجب أن يتوقف فورا"، وأكد أن "تجويع الأطفال جريمة إنسانية وقتل الفلسطينيين ليس دفاعا عن النفس ونرفض التبرير".

10:57 الأونروا تنشر أرقاما عن سوء التغذية في مناطق بغزة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) أن 28% من الأطفال دون سن الثانية في خان يونس ووسط قطاع غزة يعانون من سوء التغذية الحاد، وأوضحت أن أكثر من 10% من الأطفال دون سن الثانية يعانون من الهزال الشديد في تلك المناطق.

وأشارت المنظمة إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تسهل دخول إلا 25% من المساعدات المقررة إلى شمال قطاع غزة حتى الآن.

10:45 الجيش الإسرائيلي يعلن قصف موقعين لحزب الله بجنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف مبنى عسكريا وموقع استطلاع تابعين لحزب الله في راميا جنوب لبنان الليلة الماضية.

10:27 بوريل: إسرائيل تستخدم التجويع سلاحا حربيا بقطاع غزة

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل:

قطاع غزة تحول إلى مكان بلا نظام مما يضع سكانه أمام خيار المغادرة أو العنف.

نشهد مجاعة في غزة تؤثر على آلاف الأشخاص ولا يمكننا الوقوف متفرجين بينما يجوّع الفلسطينيون.

إسرائيل تخلق مجاعة في غزة وما يحدث صنيعة من يمنع دخول المساعدات إلى القطاع ومن يتحكم في الحدود.

لنكن صريحين ولِنقلْها علنا إن إسرائيل تستخدم المجاعة سلاحا في الحرب على غزة.

نرسل الدعم الجوي بينما المساعدات تنتظر على الحدود على بعد ساعة من المكان الذي تلقى فيه المساعدات الجوية.
 

10:15 صحة غزة: الجيش الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر بالقطاع خلال 24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة في غزة إن الجيش الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر في القطاع خلال الساعات 24 الماضية راح ضحيتها 81 شهيدا و116مصابا.

وبذلك يرتفع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر إلى 31 ألفا و726 شهيدا، و73 ألفا و792 مصابا منذ بداية العدوان في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

10:13"إسرائيل اليوم": مسؤولون كبار قلقون من إبطاء شحنات الأسلحة الأميركية
قالت "إسرائيل اليوم" إن كبار المسؤولين الأمنيين يشعرون بالقلق من احتمال إبطاء الولايات المتحدة شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.

وأفادت الصحيفة أن واشنطن تبطئ شحنات الأسلحة إلى إسرائيل من خلال إيجاد عقبات بيروقراطية دون أن تقول صراحة إنها تتعمد تأخيرها.

وقالت أيضا إن إسرائيل تلقت 300 طائرة و50 سفينة تحمل 35 ألف طن من الذخائر الأميركية منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

09:01 الجيش الإسرائيلي يأمر السكان والنازحين في حي الرمال بالمغادرة لجنوب غزة

أمر الجيش الإسرائيلي الإسرائيلي السكان والنازحين في حي الرمال ومستشفى الشفاء شمال قطاع غزة بالمغادرة فورا إلى جنوب القطاع.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن -في وقت سابق صباح اليوم- أن قواته تواصل شن عملية عسكرية مركزة في مجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة بالتعاون مع جهاز الأمن الداخلي (الشاباك).

9:00 قوات الجيش الإسرائيلي تعتقل النازحين الرجال بمدرسة قرب مجمع الشفاء

اعتقلت  قوات الجيش الإسرائيلي النازحين الرجال بعد اقتحام المدرسة الأميركية قرب مجمع الشفاء، وتطلب من النساء التوجه إلى دير البلح عبر شارع الرشيد.

8:45 مصادر بالجيش الإسرائيلي تعلن السيطرة على مجمع الشفاء واعتقال 80 فلسطينيا

نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصادر بجيش الجيش الإسرائيلي قولها إنها أحكمت سيطرتها على مجمع الشفاء الطبي واعتقلت 80 شخصا وصفتهم "بالمخربين" من المستشفى.

7:51 شهداء وجرحى جراء غارة إسرائيلية على منزل بشارع اللبابيدي بغزة

استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في شارع اللبابيدي بمدينة غزة.

7:17 استهداف قوات الجيش الإسرائيلي بعبوة ناسفة خلال انسحابها من طوباس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن مقاومين فلسطينيين استهدفوا قوات الجيش الإسرائيلي بعبوة محلية الصنع عند مدخل مخيم الفارعة جنوب محافظة طوباس بالضفة الغربية.

وتصاعدت أعمدة الدخان عند مدخل المخيم الذي كانت قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمته ونشرت قناصة على أسطح بعض منازله، قبل الانسحاب منه.

كما أفادت مصادر محلية بسماع إطلاق نار استهدف قواتالجيش الإسرائيلي خلال انسحابها من المخيم.

6:50 الجيش الإسرائيلي: نشن عملية عسكرية مشتركة مع الشاباك بمجمع الشفاء

أعلن الجيش الإسرائيلي أن قوات مشتركة من الجيش وجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) تواصل عملية عسكرية مركزة في مجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة.

وكان مراسل الجزيرة أفاد بأن آليات الجيش الإسرائيلي تطلق النار باتجاه مجمع الشفاء ومحيطه غربي مدينة غزة، في حين أفادت مصادر باقتحام قواتالجيش الإسرائيلي أحد المباني المجاورة للمستشفى.

6:42 آليات الجيش الإسرائيلي تطلق النار باتجاه مجمع الشفاء الطبي ومحيطه

قال مراسل الجزيرة إن آليات الجيش الإسرائيلي تطلق النار باتجاه مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غربي مدينة غزة.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال إن "الجيش يقوم حاليا بعملية دقيقة في محيط مجمع الشفاء الطبي بناء على معلومات تشير إلى استخدام المستشفى من قبل حركة حماس".

6:46 صحة غزة: نازحون محاصرون داخل مبنى الجراحات التخصصية بمجمع الشفاء

وزارة الصحة في قطاع غزة:

سقوط شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي.

ليست هناك قدرة على إنقاذ المصابين بسبب كثافة النيران واستهداف كل من يقترب من النوافذ.

نشوب حريق عند بوابة مجمع الشفاء الطبي ووجود حالات اختناق بين النساء والأطفال النازحين داخله.

نازحون محاصرون داخل مبنى الجراحات التخصصية وفي استقبال الطوارئ بالمبنى 8 بمجمع الشفاء.

5:56 حماس: جريمة جديدة يرتكبها الجيش الإسرائيلي في عدوانه على مجمع الشفاء

حركة المقاومة الإسلامية (حماس):

جريمة جديدة يرتكبها الجيش الإسرائيلي في عدوانه على مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة والمنطقة المحيطة به.

جرائم الجيش الإسرائيلي لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي أي صورة انتصار.

جرائم الجيش الإسرائيلي تعبر عن التخبط والارتباك وفقدان الأمل بتحقيق إنجاز عسكري.

5:02 الفصائل الفلسطينية تدين بأشد العبارات استهداف الجيش الإسرائيلي للمستشفيات

دانت الفصائل الفلسطينية بأشد العبارات استمرار استهداف قوات الجيش الإسرائيلي للمستشفيات، وآخرها محاصرة مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة.

وأضافت الفصائل في بيان مشترك أن استهداف المشافي هو استكمال لحرب الإبادة التي يشنها الجيش الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وانتهاك صارخ لكافة المواثيق والقوانين الدولية.


إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا