آخر المواضيع

حرب غزة في يومها الـ163... آخر التطورات


 في اليوم الـ163 للحرب على غزة، وسابع أيام شهر رمضان المبارك، واصل الجيش الإسرائيلي استهداف المدنيين العزل في مناطق عدة بالقطاع، وقالت وزارة الصحة بغزة في وقت سابق إن الجيش الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر خلال 24 ساعة استشهد فيها أكثر من 60 وأصيب نحو 100.

ميدانيا، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها قتلت 4 جنود واستهدفت 6 دبابات وناقلة جند في مدينة غزة وخان يونس. كما أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قتل وإصابة عدد من الجنود بالمحافظة الوسطى.

وفي الشق الإنساني، رصدت الجزيرة وصول أول شاحنات مساعدات إلى شمالي القطاع منذ نحو 4 أشهر. وأفاد مراسل الجزيرة في وقت سابق بوصول شاحنات مساعدات إلى دوار الكويت بمدينة غزة قبل وصولها لاحقا لوجهتها النهائية.

سياسيا، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مجلس الحرب الإسرائيلي سينعقد لبحث صفقة جديدة لإعادة المحتجزين في غزة.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

16:58 ارتفاع عدد الشهداء من الأسرى الفلسطينيين إلى 14

ذكر نادي الأسير الفلسطيني أن عدد شهداء الحركة الأسيرة داخل السجون الإسرائيليه  ارتفع بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 14 شهيدا، جراء التعذيب والتنكيل والتجويع، بالإضافة للجرائم الطبية.

جاء ذلك بعد إعلان استشهاد الجريح المعتقل محمد أبو سنينة (من القدس) في مستشفى (هداسا) بعد إصابته واعتقاله بيوم واحد.

16:39 تقرير حقوقي: الجيش الإسرائيلي يستهدف خبراء تكنولوجيا المعلومات بغزة

ذكر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الجيش الإسرائيلي استهدف بشكل منهجي عشرات الخبراء في تكنولوجيا المعلومات والمبرمجين، إلى جانب تدمير مقار شركاتهم، في إطار عدوانه على قطاع غزة.

ووثق المرصد، في بيان له، قائمة شملت عددا من خبراء تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك البرمجة والذكاء الاصطناعي، ممن استُشهدوا في العدوان على القطاع.

15:59 تنفيذ 6 إنزالات لمساعدات غذائية شمال غزة

أعلن الجيش الأردني تنفيذ 6 إنزالات جوية لمساعدات غذائية شمالي قطاع غزة، بمشاركة 3 دول.

وقال بيان للجيش إن عمليات الانزال شاركت فيها مصر والولايات المتحدة وألمانيا.

يذكر أن بعض الإنزالات تسببت باستشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين بسبب مشكلات في عمليات الإنزال.

ويواصل الأردن بمشاركة عدة دول تنفيذ إنزالات جوية لمساعدات إغاثية للقطاع.

15:48 أمنستي تناشد بايدن المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

ناشدت منظمة العفو الدولية (أمنستي) الرئيس الأميركي جو بايدن بالتحرك والمطالبة بوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، ووقف نقل الأسلحة إلى إسرائيل.

وأكدت على ضرورة "وقف نقل الأسلحة إلى إسرائيل".

وأوضحت أن "أكثر من 30 ألف شخص قتلوا حتى الآن في الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، العديد منهم بذخائر أميركية الصنع".

15:43 نتنياهو يؤكد على الحل العسكري وينتقد شومر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مطالب حركة حماس الغريبة تصعّب التوصل لاتفاق، لكننا سنستمر في العمل لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين.

وأضاف نتنياهو أن الشيء الوحيد الذي يدفع حماس لتسليم الأسرى هو الضغط العسكري الذي نمارسه وسنواصل فعل ذلك، حسب قوله.

وزعم أن أغلبية الإسرائيليين يدعمون الحكومة ويؤيدون سياساتها، بما فيها دخول رفح وتدمير ما تبقى من كتائب حماس، منتقدا في الوقت ذاته خطاب زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر بشأن إسرائيل، قائلا إنه غير مناسب ومن غير المقبول محاولة استبدال القيادة المنتخبة في بلد ديمقراطي شقيق.

وكان شومر وجّه الخميس الماضي انتقادات لاذعة لنتنياهو.

15:29 بن غفير يهاجم غالانت في اجتماع الحكومة الإسرائيلية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير هاجم سلوك وزير الدفاع يوآف غالانت وزعم في اجتماع الحكومة اليوم أنه يتبع سياسة مستقلة.

وأضاف وسائل الإعلام أن بن غفير قال لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جلسة الحكومة بأنه رئيس غالانت ويجب عدم تركه يفعل ما يريد.

14:00 فلسطين: الانتقام الأعمى يسيطر على إسرائيل ويهدد المنطقة

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية -في بيان- إن تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باجتياح رفح أقصى جنوب قطاع غزة تحد سافر للإجماع الدولي والأميركي على حماية المدنيين.

وأضافت الوزارة أن "الانتقام الأعمى" يسيطر على الحكومة الإسرائيلية ويهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

13:55 مصر: شن هجوم في رفح مخالفة للقانون الدولي

طالبت وزارة الخارجية المصرية الأطراف الدولية ومجلس الأمن بدعم الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ومنع سيناريو التهجير من التحقق.

وحذرت الخارجية المصرية -في بيان- من مخاطر قيام إسرائيل بأي عملية عسكرية في مدينة رفح المتاخمة لمصر، وأكدت أن شن عملية عسكرية في رفح يعد مخالفة للقانون الدولي.

كما طالبت الوزارة إسرائيل بوقف سياسة العقاب الجماعي ضد سكان غزة، بما في ذلك الحصار والتجويع والاستهداف العشوائي للمدنيين وتدمير البنية التحتية.

13:24 الأردن: نفذنا 6 إنزالات جوية للمساعدات فوق شمال غزة

أعلن الجيش الأردني تنفيذ 6 إنزالات جوية لمساعدات غذائية شمالي قطاع غزة بمشاركة طائرات تابعة لمصر وألمانيا والولايات المتحدة.

13:16 الدفاع المدني: 6 شاحنات وصلت لشمال غزة وبدأ توزيع الطحين

قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل:

أكثر من 400 شهيد سقطوا أثناء انتظار المساعدات في قطاع غزة.

6 شاحنات وصلت إلى شمال غزة اليوم وتم تأمينها في مراكز الأونروا.

توزيع أكياس الطحين بدأ، وهي لا تكفي المواطنين في غزة والشمال.

نتوقع إدخال المساعدات كل يوم، لكن إجراءات الجيش الإسرائيلي تعوق ذلك.

من يقوم بعملية توزيع المساعدات أفراد من بعض العائلات.

13:11 إسرائيل تصدّق على إلغاء وزارة الاستخبارات

قالت القناة السابعة الإسرائيلية إن الحكومة صدّقت على إلغاء وزارة الاستخبارات ونقل صلاحياتها إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

يأتي ذلك بعد دعوة أعضاء في الكنيست -منهم من حزب الليكود- العام الماضي إلى إلغاء الوزارات الحكومية غير الضرورية بغرض تقليص النفاقات وزيادة تمويل الجيش الإسرائيلي في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة.

12:50 نتنياهو: سنشن هجوما على رفح وسنجلي المدنيين

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستشن عملية برية في رفح جنوبي قطاع غزة، موضحا أنها قد تستغرق بضعة أسابيع.

وأفاد نتنياهو -في اجتماع المجلس الوزاري المصغر (الكابينت)- بأن إسرائيل ستجلي المدنيين من مناطق القتال في رفح، دون أن يقدم تفاصيل خطة إجلاء النازحين.

وأضاف نتنياهو أن الضغط الدولي المتزايد لن يمنع إسرائيل من تحقيق أهداف الحرب بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في إشارة إلى المطالب الدولية بعدم شن هجوم على رفح التي تؤوي أكثر من مليون نازح.

وتابع أن إيقاف إسرائيل الحرب قبل تحقيق أهدافها يعني أنها خسرت، مشددا على أنه لن يسمح بحدوث ذلك.

وتوجه نتنياهو إلى المجتمع الدولي متسائلا عما "إذا كانت ذاكرة الدول الحليفة لإسرائيل قصيرة حتى تنسى هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتنكر حق إسرائيل بالدفاع عن النفس".

كما قال إن إسرائيل لن تقبل وقف إطلاق نار لا يلبي احتياجاتها الأمنية، ولن تخضع لضغوط دولية من إجل إجراء انتخابات وإنهاء الحرب.

12:17 العفو الدولية تناشد بايدن وقف الحرب في غزة

ناشدت منظمة العفو الدولية عبر منصة إكس الرئيس الأميركي جو بايدن التحرك للتوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، كما شددت على ضرورة وقف نقل الأسلحة إلى إسرائيل.

وقالت إن العدد الأكبر من ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة قضى بذخائر أميركية الصنع.

12:16 أونروا: تسليم المساعدات في غزة برا أكثر الطرق أمانا

طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بتسليم المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة عبر البر، قائلة إن هذه الطريقة هي أكثر الطرق فعالية وأمانا.

وشددت الأونروا على أن الوصول الآمن للمساعدات في غزة يعد مسألة حياة أو موت، فيما يعيش سكان غزة على حافة المجاعة، وفق وصف الوكالة.

12:05 مرصد حقوقي: إسرائيل  تستهدف خبراء التكنولوجيا بغزة

وثق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان استهداف إسرائيل  الممنهج لعشرات المبرمجين وخبراء تكنولوجيا المعلومات والعاملين في هذا القطاع، إلى جانب تدمير مقار شركاتهم ضمن جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

وذكر المرصد أن الجرائم التي تنتهجها إسرائيل من خلال استهداف وقتل الكفاءات والنخب الفلسطينية والتدمير واسع النطاق والمتعمد للشركات والبنية التحتية من شأنها تقويض منظومة غزة العلمية والتعليمية والاقتصادية.

وأضاف أن هذه الجرائم تهدف إلى حرمان المجتمع الفلسطيني من الكوادر المتخصصة التي يصعب تعويضها على المدى القريب.

11:39 الهلال الأحمر: 13 فردا من طواقمنا مصيرهم مجهول

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الجيش الإسرائيلي  يواصل اعتقال 13 فردا من طواقمه والمتطوعين معه، ولا يزال مصيرهم مجهولا حتى اللحظة.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي أفرج عن أحد المتطوعين الذين اعتقلهم خلال اقتحام مستشفى الأمل في خان يونس جنوبي القطاع، وذلك بعد اعتقال دام 36 يوما.

11:27 غارات إسرائيلية تستهدف بلدات في جنوب لبنان

 قصف الطيران الحربي الإسرائيلي   محيط بلدات عيترون وعيتا الشعب ومروحين جنوبي لبنان.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن المدفعية الإسرائيليه  قصفت سهل مرجعيون، لترهيب المزارعين ورعاة المواشي بغرض إجبارهم على التراجع من المكان.

11:20 الهلال الأحمر: المساعدات التي دخلت شمال القطاع قليلة

قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة رائد النمس للجزيرة إن شاحنات المساعدات التي دخلت شمال القطاع الليلة الماضية قليلة، مطالبا بدخول المزيد من المساعدات.

وأكد النمس أن قوات الجيش الإسرائيلي تستهدف قوافل المساعدات ومراكز توزيعها في شمال القطاع، مضيفا أن أكثر من 28 طفلا توفوا بسبب الجفاف وسوء التغذية.

وطالب بتحرك أممي فاعل لمنع مزيد من الوفيات بسبب الجوع.

11:04 سرايا القدس: أسقطنا مسيّرة إسرائيلية بمدينة غزة

أفادت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بأنها أسقطت طائرة مسيّرة إسرائيلية تابعة لقوات المشاة خلال تنفيذها مهام استخبارية شرق مدينة غزة.

10:53 رئيس الأركان الإسرائيلي السابق: التهديد بدخول رفح خدعة

نقلت صحيفة معاريف عن رئيس الأركان الإسرائيلي السابق موشيه يعلون قوله:

نتنياهو يفضل البقاء في السلطة، وإعادة المحتجزين ليست أولوية لديه.
نحن مسؤولون عن مقتل 100 شخص أثناء توزيع المساعدات الإنسانية شمالي القطاع.

التهديد بدخول رفح خدعة، فإذا كنا بحاجة للدخول فلماذا لم ندخل وسرحنا وحدات الاحتياط؟

لا مفر من الذهاب إلى الانتخابات في أسرع وقت ممكن وإخراجنا من هذه الأزمة بقيادة مختلفة.

سموتريتش يتهم إدارة بايدن بتشويه صورة إسرائيل

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتعاون مع ما وصفها بـ"الحملة الخطيرة" لحركة المقاطعة الدولية التي تهدف إلى الإضرار بإسرائيل وتشويه صورتها.

وشدد سموتريتش على أن إسرائيل يجب ألا تتسامح مع العقوبات الأميركية على المستوطنين تحت أي ظرف.

وفرضت إدارة بايدن في الشهور الماضية عقوبات عدة على مستوطنين اتهمتهم بالتورط في العنف بالضفة الغربية، مما يشير إلى استياء الولايات المتحدة المتزايد من سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

10:58 سموتريتش يتهم إدارة بايدن بتشويه صورة إسرائيل

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتعاون مع ما وصفها بـ"الحملة الخطيرة" لحركة المقاطعة الدولية التي تهدف للإضرار بإسرائيل وتشويه صورتها.

وشدد على أن إسرائيل يجب ألا تتسامح مع العقوبات الأميركية على المستوطنين تحت أي ظرف.

وفرضت إدارة بايدن في الشهور الماضية عدة عقوبات على إسرائيليين اتهمتهم بالتورط في عنف المستوطنين بالضفة الغربية، مما يشير إلى استياء الولايات المتحدة المتزايد من سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

10:04 سموتريتش: سأطالب الكابينت بوقف تعيينات الجيش الجديدة

علّق وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش على إعلان الجيش قيامه بجولة من التعيينات الجديدة، قائلا إنه سيطالب مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر (الكابينت) بوقف جولة التعيينات.

وأضاف أنه إذا لم يفهم رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي من تلقاء نفسه أنه لا ينبغي الانشغال بتعيينات وصفها بـ"غير العاجلة"، فسيجعله يفهم ذلك عبر الكابينت، وفق تعبيره.

09:55 هاليفي يعيّن غدا 52 ضابطا جديدا بالجيش الإسرائيلي

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي سيجري غدا عملية ضخمة من التعيينات بالجيش الإسرائيلي في رتبة عقيد.

وأكدت أنه سيُعيّن 52 ضابطا جديدا، من بينهم منصبان يعتبران حساسين لأن لهما علاقة مباشرة بالحرب على غزة والإخفاق الأمني والعسكري الإسرائيلي خلال هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضحت أن المنصبين هما ضابط مخابرات القيادة الجنوبية بالجيش ورئيس إدارة التنسيق والارتباط المسؤول عن إدخال المساعدات لغزة.

وأضافت أنه سيُعّين أيضا 4 قادة ألوية في الساحات الثانوية، وهم اللواء 300 في الجليل الغربي وألوية السامرة وعتصيون ويهودا.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن من بين الضباط الذين يتنافسون على مختلف المناصب قادة وحدات شاركوا في الحرب على غزة والعملية البرية في القطاع.

9:45 الهلال الأحمر: نقلنا 21 مصابا بعد قصف إسرائيلي على منزل بدير البلح

نشر الهلال الأحمر الفلسطيني مقطع فيديو يوثق نقل طواقمه شهداء ومصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء قصف الجيش الإسرائيليالإسرائيلي منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة الليلة الماضية.

وقال الهلال الأحمر إن طواقمه نقلت 9 شهداء و21 مصابا إلى المستشفى.

و استشهد 12 فلسطينيا -معظمهم من النساء والأطفال- جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في دير البلح.

9:39 مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع اليوم لبحث صلاحيات وفد التفاوض

من المخطط أن يجتمع مجلس الحرب الإسرائيلي مساء اليوم، لبحث صلاحيات الوفد التفاوضي الذي يُتوقع أن يغادر إلى الدوحة صباح غد الاثنين برئاسة رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنيع.

وأن اجتماع اليوم كان من المخطط أن يتم أمس السبت، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر تأجيله، مما دفع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى عقد جلسة بديلة مع قادة الجيش والأجهزة الأمنية، لبحث صفقة التبادل والموقف من مقترح حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

8:31 الجيش الإسرائيلي: استهدفنا موقعين لحزب الله جنوب لبنان

قال الجيش الإسرائيلي -في بيان- إنه قصف الليلة الماضية مبنى عسكريا كان يستخدمه حزب الله في بلدة الخيام جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف أيضا نقطة مراقبة تابعة لحزب الله في بلدة كفركلا.

ولم يعلّق حزب الله حتى الآن على بيان الجيش الإسرائيلي.

8:26 قال حزب الله اللبناني إنه استهدف تجمعا لجنود الجيش الإسرائيلي قبالة بلدة الوزاني، مؤكدا إصابة هدفه بدقة.

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة بوقوع غارة إسرائيلية على محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنان.

7:44 المستشار الألماني يزور إسرائيل للمرة الثانية بعد الحرب

من المتوقع أن يلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعائلات المحتجزين في قطاع غزة اليوم في ثاني زيارة له إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسيركز اللقاء على تحذير ألمانيا من شن إسرائيل هجوما بريا على رفح المكتظة بالنازحين، ودعوة المستشار الألماني إلى وقف إطلاق النار لتمكين إطلاق سراح المحتجزين وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وكان المستشار الألماني وصل أمس السبت إلى الأردن للقاء الملك عبد الله الثاني، فيما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الجدول الزمني غير النهائي لزيارة شولتس إلى المنطقة لا يحتوي على اجتماعات مع ممثلي السلطة الفلسطينية.

يشار إلى أن ألمانيا زادت صادراتها العسكرية إلى إسرائيل منذ بداية حربها على قطاع غزة.

7:15 غارات للجيش الإسرائيلي تستهدف خان يونس ورفح ومدينة غزة

أكدت وسائل إعلام محلية أن غارات الجيش الإسرائيلي استهدفت -منذ فجر اليوم- المناطق الجنوبية لمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، تزامنا مع أخرى استهدفت شمال شرقي رفح.

وأضافت أن الطيران الإسرائيلي قصف مناطق غرب مدينة غزة وسط القطاع.

6:12 الجيش الإسرائيلي: إصابة جندي بجروح خطيرة خلال معارك وسط القطاع

قال الجيش الإسرائيلي إن جنديا من الكتيبة 601 التابعة للهندسة القتالية أصيب بجروح خطيرة خلال المعارك بوسط قطاع غزة.

3:41 بلجيكا: موت الأطفال جوعا بغزة غير مقبول على الإطلاق

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إن "موت الأطفال جوعا في غزة أمر غير مقبول على الإطلاق".

وشدد دي كرو، على "ضرورة توقيع الطرفين (إسرائيل وحماس) على اتفاق وقف إطلاق النار على الفور".

3:30 سانا: إصابة جندي سوري في هجوم إسرائيلي على المنطقة الجنوبية

قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن جنديا سوريا أصيب في هجوم إسرائيلي على المنطقة الجنوبية.

2:07 الجيش الأميركي: دمرنا 5 زوارق ومسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين

القيادة الوسطى الأميركية:

الحوثيون أطلقوا أمس طائرتين مسيرتين من مناطق سيطرتهم في اليمن تجاه البحر الأحمر.

نجحنا في اعتراض وتدمير طائرة مسيرة والأخرى سقطت في البحر الأحمر على الأرجح.

لم ترد أي تقارير عن أضرار أو إصابات من السفن في محيط الواقعة بالبحر الأحمر.

دمرنا أمس 5 زوارق مسيرة وطائرة مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

01:09 الحوثيون: هجوم أميركي بريطاني على مناطق بالحديدة وتعز

ذكرت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيون) أن "عدوانا أميركيا بريطانيا استهدف مديريتي الطائف في الحديدة والتعزية في تعز" جنوبي اليمن.


01:00 الجيش الإسرائيلي: اعتراض هدف جوي مشبوه فوق منطقة عكا

قال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض هدفا جويا مشبوها فوق المجال البحري بمنطقة عكا شمال البلاد.


إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا